اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 يا رايح على"عين طمير" ميّل على معليا!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: يا رايح على"عين طمير" ميّل على معليا!   27/11/2011, 04:26

كلّما امتدّ المقطع الجغرافي الواصل بين الجليل الأعلى والجليل الغربي، فان المتجول فيه لا يشعر بلحظة واحدة من الرتابة والملل، بفضل ما جادت به الطبيعة من سحر وجمال يطاول البحر والجبل والوادي.

ولعلّ المسافرين على الشارع رقم (89) اكثر الناس استمتاعًا بهذه الكنوز الظاهرة للعيان، بما فيها قرية معليا العربية الجليلية التي يحاذيها هذا الشارع، مناديًا السائرين فيه ان يعرجوا عليها لمشاهدة معالمها الأثرية والتاريخية والحضارية،التي تشهد على ماضٍ مشرّف وحاضر مشرق، إذ يحرص أهلها على حفظ وصيانة معالم تاريخها وتاريخهم، البادية في القلعة والمعصرة والكنيسة والمدرسة، وغيرها من الدّرر.

وتشكل معليا"محطة إلزامية" في الطريق الى "عين طمير" في وادي "ناحل خزيف"، التي يمكن الوصول إليها بالسير على الشارع رقم (89)، وفي موقع يتوسط المسافة بين معليا و"معالوت ترشيحا" تنعطفون باتجاه المنطقة الصناعية المسمّاة"بارك تعسياه كورين"، وبعد مسافة تزيد قليلاً عن نصف كيلومتر تصلون الى مفترق دائري للشوارع، فترتدّون الى الاتجاه المعاكس (على طريقة"الحدوة"، أو ما يُعرف بالعبرية "بارساه") عند اليافطة التي تشير إلى "ناحل خزيف"، وتواصلون السفر هبوطًا لمسافة 2،7 كم وصولاً الى موقف سيارات"عين زيف".

متعة المسار والسير
يجب القول ان مياه "عين طمير" الصافية تنبع من شقّ طوليّ الشكل، وتجري هذه المياه في وادي "ناحل خزيف" وتكوّن في مقطع منه بركة ضحلة نسبيًا لكنها بديعة رائعة، تحيطها كتل صخرية كلسية وضّاءة مبهرة. ويبلغ طول الشقّ ستين مترًا، ويمكن الدخول إليه والسير فيه بعد انتعال حذاء مناسب للسير في المياه، وارتداء ملابس ملائمة لنفس الغرض، ويتطلب السير هنا الإنحناء، بل حتى الزحف داخل المياه.

ويجب الانتباه إلى انه في موقف السيارات المجاور لمنشأة ضخ المياه، يمكن الانطلاق سيرًا في درب ضيقّ معلّم باللون الأخضر، يقع داخل مجرى الوادي، ويمرّ السائرون هنا بالقرب من شلاّل ومجموعة من برك المياه التي يمكن فيها "الانغماس" واللهو، وبعد حوالي مئة متر تجتازون جسرًا خشبيًا فتصلون الى درب ترابي واسع، وتواصلون السير على الدرب المعلّم باللون الأخضر، وبعد مسافة تستغرق قرابة (45) دقيقة تصلون الى ملتقى دربين : الدرب المعلّم باللون الأخضر، ودرب معلّم باللون الأزرق. تواصلون السير على الدرب الأخضر وتنعطفون يسارًا، وتهبطون في أدراج لتصلوا الى برك"عين طمير". وفي الجانب الآخر من مجرى الوادي يقع المدخل الى "الشقّ الطولي للمياه".

تجدر الاشارة الى ان الدخول والنزهة في الموقع بالمجان، ويبلغ الطول الاجمالي للمسار ثلاثة كيلو مترات ومئتي متر، يستغرق قطعه ساعتين على الأقل.











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: يا رايح على"عين طمير" ميّل على معليا!   27/11/2011, 17:20

يا رايح على"عين طمير" ميّل على معليا! يا رايح على"عين طمير" ميّل على معليا!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: يا رايح على"عين طمير" ميّل على معليا!   28/11/2011, 00:18

سبحان الله على جمال الطبيعة

تسلمى وعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلم الضائع




مُساهمةموضوع: رد: يا رايح على"عين طمير" ميّل على معليا!   28/11/2011, 02:14

عين طمير

احلى شي الطبيعةة

مشكوورة وعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: يا رايح على"عين طمير" ميّل على معليا!   28/11/2011, 05:01

هلا بالغوالي ونورتو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يا رايح على"عين طمير" ميّل على معليا!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: