اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 رواية هاري بوتر..اكثر الروايات مبيعا في العــــالم.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيمان




مُساهمةموضوع: رواية هاري بوتر..اكثر الروايات مبيعا في العــــالم.   25/11/2011, 00:26

روايات هاري بوتر لكاتبتها جوان كاثلين رولينغ من اكثر الكتب رواجا لدى القراء، فالكبار يقرأونها قبل الصغار، وعند الاعلان عن صدور اي نسخة من رواياتها تزدحم المكتبات، وينتظرها الملايين بلهفة، وقد صدر عن السلسلة 6 اجزاء، نشرت أولى رواياتها من سلسلة هاري بوتر عام 1997 بعنوان "هاري بوتر وحجر الفلاسفة"، بعد ان ظلت تبحث عن دار نشر لمدة عامين، ومن ثم "هاري بوتر وغرفة الاسرار" والثالث "هاري بوتر وسجين ازكابان"، وقد تم تحويل الروايات الثلاث الاولى الى افلام سينمائية لاقت نجاحاً منقطع النظير، " والجدير بالذكر ان شركة "ايه او ال تايم وارنر" هي المسؤولة عن تحويل رواياتها الى افلام سينمائية.
واصدرت الجزء الرابع هاري بوتر وكأس النار، والخامس هاري بوتر وطائر الفينيق، وقد صدر الجزء السادس في تموز 2005، بعنوان " هاري بوتر والامير نصف الشقيق"، ب 607 صفحة، ونشر في بريطانيا، الولايات المتحدة، كندا، استراليا، نيوزيلندا وجنوب افريقيا، وتحتفظ شركة سكولاستيك بحقوق نشر روايات هاري بوتر في الولايات المتحدة ، وشركة بلوم*ري في بريطانيا، وقد صرحت الكاتبة ان الجزء السابع هو الأخير من السلسلة.

وقد انشغل المثقفين والكُتاب بتحليل سر اقبال الاطفال على قراءة رواية بهذا الحجم، فلقد استقطبت روايات هاري بوتر جميع اطفال العالم بمختلف جنسياتهم، ودياناتهم فلا فرق بين اوروبي او امريكي او عربي، وحدت اطفال العالم تحت راية القراءة بالرغم من ترجمة الروايات الى 60 لغة أحدثها اللغة الهندية لم تفقد لمسة الابداع فيها.



من هي رولينغ؟

ولنتعرف على اسرار غرفة القراءة لدى هاري بوتر لا بد من التعرف على كاتبتها، فهي المؤلفة جوان كاثلين رولينغ كاتبة بريطانية، تبلغ من العمر 39 عاماً، اسكتلندية من مدينة ادنبرة، حين بدأت بتأليف روايتها الاولى من سلسلة هاري بوتر كانت مطلقة وام لطفلة وتعاني مشاكل مادية كبيرة وتعيش من اعانات الدولة البريطانية، والآن تصنف ضمن أغنى نساء العالم، فثروتها تقدر بستة مليارات دولار بعد أن حققت رواياتها نجاحا ساحقا في جميع انحاء العالم، بالاضافة الى انها تعتبر من أعلى مؤلفي العالم دخلاً، لقد قدر دخلها عام 2002 ب 125 مليون جنيه استرليني.
وتصنف رواياتها ضمن القصص الخيالية او الاسطورية، وهي قصة لطفل يكتشف قوة السحر في نفسه استخدم مهارته في التحليل والتركيب بعد ان التحق بمدرسة السحرة، تغوص بك في عالم السحر والغموض والمغامرات، و التركيبات السحرية للاعشاب والنباتات والحشرات، كما تحتوي على الفراشات الملونة والوطاويط والقطط، والثعابين والمخلوقات الغريبة.


الاسرار العشرة:

اولاً: نجحت الكاتبة في ان يجد كل طفل نفسه في هذه القصة، اي نجحت في ان تخاطب اطفال العالم بلغة واحدة من خلال المحتوى فهو المغناطيس الذي يجذبهم.
ثانياً: يحتاج الناس الى الهروب من واقع الحياة الملئ بالمتاعب والهموم والكوارث والمشاكل، فمثل هذه النوعية من القصص ت*ر حاجز الزمن لتطير بك الى عالم خيالي كل منا يحلم به في احلام اليقظة ليحقق من خلاله ما لا يستطيع ان يحققه في حياته الواقعية.
ثالثاً: اعتبر بعض النقاد ان كتابها الاول كان اكثر عمقا وابداعا مقارنة بالثاني، فالمعاناة ام الاختراع، لقد بدأت بكتابة روايتها الاولى وهي في معاناة كبيرة ومسؤولة عن طفلة تؤلف كتبها في مقهى من مقاهي ادنبرة وهي تحمل طفلتها على كتفها او نائمة في كرسيها، فهي مثل اي ام وحيدة كانت تطمح ان تجد مصباح علاء الدين السحري لتحقيق أمانيها وان تضمن الحياة الرغدة لطفلتها، فأطلقت العنان لخيالها الواسع لنقرأه على الورق بقلمها السحري.
رابعاً: من سمات مرحلة الطفولة" اللعب التخيلي" فكثير من اطفالنا يلعب دور الشرطي او رجل الاطفائية ومنهم من يلعب سوبرمان او سبايدرمان، وكثير من اطفالنا يعود بعد يومه من المدرسة ليقص لنا حكاية من وهم خياله عن بطولاته التي قام بها عند الدفاع عن صديق له، فلماذا الدهشة من النجاح الذي حققته روايات هاري بوتر، فما هو الا خيال الطفل الواسع الذي يريد ان يتخطى به المحيطات ووجده مع هاري بوتر.
خامساً: بعض الاراء انتقدت روايات هاري بوتر واعتبرتها اقتباساً من قصة سيف بن ذي يزن والبعض الآخر اتهمها بأنها مقتبسة من الاساطير الفرعونية القديمة، وكاتب آخر اعتبر ان فكرة العصا السحرية مستوحاة من قصة سيدنا موسى مع سحرة فرعون، كل ما تقدم يؤكد بأن الكاتبة قارئة ومثقفة ومطلعة على ثقافات الغير، وأثبتت مهارتها باستخدام الافكار الرئيسية وخلقت منها عالما آخرا يدور في فلكه الطفل وهو عالم الخيال.
سادساً: أكدت دراسات عديدة ان قراءة الروايات الخيالية والاساطير تنمي لدى الطفل التفكير العلمي والاتجاهات الايجابية واصبح الخيال العلمي يدرس في العديد من مدارس وجامعات الدول المتقدمة، وقصص الاساطير تعتبر من اقدم انواع الكتابة القصصية وتعتمد كثيرا على الخيال الواسع اللامعقول، نجحت الكاتبة بتطويع هذه المعلومات العلمية من خلال قلمها لترسم لنا واحدة من اجمل روايات القرن والتي دخلت بالتأكيد الى موسوعة جينيس بارقامها ومبيعاتها.
سابعاً: ومن اسرار اقبال الاطفال على روايات هاري بوتر اجابت الكاتبة انها ليست كتباً مدرسية، وهدفها الرئيسي كيف يستمتع الاطفال بحياتهم من خلال خيالهم.
ثامناً: الدعاية والاعلان المنظم والضخم الذي يرافق الرواية لعب دورا في جذب انتباه الناس، وهذا ما تفتقده المجتمعات العربية، فعلقت احدى دور النشر المصرية ان قلة مكتبات بيع الكتب هي سبب من اسباب عدم انتشار الكتاب والترويج له بشكل واسع.
تاسعاً: حقوق المؤلف محفوظة في المجتمعات الغربية، مما يشجعه على الكتابة والابداع، بينما حقوق المؤلف مهضومة في المجتمعات العربية من خلال دور النشر، فنسبة بيع الكتاب لا تتجاوز عن 5 الآف نسخة ويذهب جزء منها للاهداءات، والجدير بالذكر أن الدول العربية مجتمعة تنشر من الكتب في عشرين سنة ما تنشره دولة أوروبية واحدة في سنة واحدة.
عاشراً: المجتمعات الغربية تهتم بالقراءة كثيراً، يقرأون في كل مكان في المترو، الباص وفي عيادة الاسنان، بينما العديد من المثقفين العرب يوجهون الاتهام الى القراء، فالمجتمعات العربية لا تهتم بالمعرفة وليس لديها الرغبة في القراءة بسبب انتشار الفضائيات، والعاب الفيديو والانترنت، مما جعل الطفل يعتمد على المعلومة المرئية السريعة، وحسب اجابات العديد من دور النشر في مصر، انه لم يسبق لرواية للاطفال ان حققت مبيعات قياسية كما فعلت روايات هاري بوتر.

هجوم واعجاب:

والجدير بالذكر انه بالرغم من النجاح الساحق الذي حققته روايات هاري بوتر، قد تعرضت للكثير من النقد والمعارضة، فمنهم من اعتبرها تشجع على السحر والشعوذة، والبعض علل أسباب نجاحها الى أن الكاتبة يهودية الاصل، وبما أن اليهود يسيطرون على معظم وسائل الاعلام في الغرب فقد تم دعمها بشكل كبير، والعديد من اساقفة الكنيسة الارثود*ية في قبرص طالبوا بمنع عرض الجزء الثاني من هاري بوتر في السينما القبرصية، لان الفيلم يشجع على السحر والشعوذة وسيجعل الاطفال يعتادون الشر والشعوذة، وحاولوا اصدار اوامر بسحب الرواية من الاسواق، وشجعوا الاهالي على حماية أطفالهم من الولع بشخصية هاري بوتر التي تشجع على السحر والشر، ولا أدري سبب كل هذا الخوف او الفزع على اطفالهم من هاري بوتر، فهم يشاهدون على شاشة التلفزيون يوميا مناظر حقيقية من أفغانستان الى فلسطين ومنها الى العراق من كل شكل ولون وليست من فعل السحر او الشعوذة ولكنها من فعل عقول مريضة مدمرة.

وعلى الجانب الآخر من النقد والهجوم على هاري بوتر، هناك من استخدم شهرته الاستخدام الامثل سواء باعمال انسانية او ثقافية، فقد حضر الملك عبد الله وعقيلته الملكة رانيا، والملكة نور وكبار الشخصيات من افراد العائلة المالكة وشخصيات سياسية واعلامية وثقافية العرض الاول لفيلم هاري بوتر 2002، و خصصت ايراداته لوحدة الاطفال بمركز الامل لعلاج السرطان وقد تم بيع التذكرة بسعر خاص يعادل 70 دولار، واحدى المكتبات في مركز تجاري في مدينة دبي أقامت حفل افتتاحي للجزء السادس من هاري بوتر وقدمت هدية مجانية مع كل نسخة اضافة الى توزيع قسيمة شرائية بقيمة 20 درهم مع الكتاب ليتمكن ال*ون من اختيار كتاب أخر بيقيمتها.

اختلفت الاراء حول روايات هاري بوتر ما بين مؤيد ومعارض، وبغض النظر عن عدم اقتناع البعض بمحتوى الروايات لا يسعنا الا أن نشكرها جزيل الشكر فقد شجعت الاطفال على القراءة بعد أن كانت القراءة تحتضر في سنواتها الاخيرة، وان نعترف بأنها كاتبة تتمتع بثقافة عالية، وخيال واسع، تؤمن بالحكم والامثال، وتحب شخصيات رواياتها وتتعامل معهم على أنهم أحياء يعيشون من حولها.

انجازات هاري بوتر:

ارقام مبيعات روايات هاري بوتر حققت مبيعات تجاوزت كل ما اصدرته دور النشر في العالم أجمع:
• بيع من الجزء الاول " هاري بوتر وحجر الفلاسفة" 372 الف نسخة خلال اليومين الاوليين من عرضه في المكتبات، بيعت الرواية الاولى بالملايين وتم اعادة طبعها مرة أخرى.
• الجزء الخامس" هاري بوتر وطائر الفينيق" صدر عام 2003 بيع منه 5 ملايين نسخة خلال 24 ساعة من صدوره، وقد ارتفع فيما بعد الى رقما بلغ الى ربع مليار نسخة.
• وصلت مبيعات اول خمسة كتب الى 250 مليون نسخة، وفي احصائية أخرى ان المبيعات وصلت الى 275 مليون نسخة.
• طبع حوالي 10 ملايين نسخة من الجزء السادس كما ورد عن باربرا ماركوس رئيسة دار نشر سكولاستيك الامريكية.
• حطمت رواية هاري بوتر كل الارقام القياسية في كتب الاطفال وتحولت الاجزاء الثلاثة الاولى الى افلام سينمائية حققت 2و5 مليار دولار.
• وقد حقق عرض فيلم "هاري بوتر في مدرسة السحرة" في الاسبوع الاول من عرضه 4و82 مليون دولار في الولايات المتحدة وكندا 2001، بينما بلغت كلفة الفيلم 125 مليون دولار، اما الفيلم الثالث "هاري بوتر وسجين أزكابان"، قد تصدر قائمة ايرادات السينما بامريكا الشمالية في اسبوعه الثاني فوصلت ايراداته الى 158 مليون دولار.
• باعت دار نشر سكولاسيتك الاميركية حوالي 103 ملايين نسخة من الروايات الخمس السابقة لسلسلة هاري بوتر.
• ارتفعت ارباح بلوم*ري البريطانية للنشر في عام 2002 بنسبة 14 % من خلال مبيعات هاري بوتر.
• تصدرت الكاتبة في العديد من قوائم الاثرياء في العالم، فحسب قائمة صحيفة ( ذي ميل اوف صنداي) البريطانية، كانت هي من بين 29 مليارديرا.
• بناء على التصنيف السنوي لكبار أثرياء العالم الصادر عن مجلة فوربس، وقع الاختيار على الكاتبة لتكون من ضمن أهم 100 شخصية عالمية، واحتلت المرتبة 34 فيما يخص الثروات عام 2004.
• قامت مؤلفة سلسلة هاري بوتر ببيع الكلمات التي كتبتها بخط يدها 93 كلمة ب 24 ألف جنيه استرليني، متبرعة بالمال الى الجمعيات الخيرية الدولية القائمة في 40 دولة فقيرة بالكتب المختلفة مجاناً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: رواية هاري بوتر..اكثر الروايات مبيعا في العــــالم.   1/12/2011, 19:46

الرواية صارت فيلم ولعبة كمان وفعلا مشهورة كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رواية هاري بوتر..اكثر الروايات مبيعا في العــــالم.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: مكتبة اربد-
انتقل الى: