اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 كتاب أسئلة المأساة . كربلاء في الادب العربي الحديث ..المؤلف الدكتور علي شلاه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: كتاب أسئلة المأساة . كربلاء في الادب العربي الحديث ..المؤلف الدكتور علي شلاه    23/11/2011, 17:09

كتاب أسئلة المأساة . كربلاء في الادب العربي الحديث ..المؤلف الدكتور علي شلاه

بقلم: عزيز الخيكاني - 22-11-2011 | (صوت العراق) | نسخة سهلة الطبع
عرض كتاب
(( أسئلة المأساة . كربلاء في الادب العربي الحديث ..المؤلف الدكتور علي شلاه))


صدر عن دار بابل للثقافات والفنون والاعلام كتاب ( اسئلة المأساة ... كربلاء في الادب العربي الحديث )) للدكتور علي شلاه في طبعته الثالثة عام 2011 وهو رسالة ماجستير قدمت الى جامعة اليرموك الاردنية بين عامي 1992 – 1995 ونوقشت عام 1996.
اشار الباحث في مقدمة كتابه الى ان واقعة كربلاء شكلت حدثا مفصليا في التاريخ الاسلامي كونها اثرت تاثيرا مباشرا في وجدان المسلمين ، ولها حضورا متميزا في ادبهم منذ ايام وقوعها الى هذا اليوم ، فقد حاول الباحث دراسة القصيدة الكربلائية ومفاهيمها منذ بداية القرن العشرين الى الان ، بعد قراءة تاريخية في الواقعة وتطور حضورها في الذاكرة الشعبية والعقائدية لدى الناس . وفي الفصل الثاني للكتاب كانت هناك دراسة لعدة اختيارات شعرية من شعراء مختلفين بعضهم مشهورا والبعض الاخر مغمورا على الرغم من وجود كم هائل من القصائد الحسينية لديهم الا ان تشابه توظيفهم للموضوع ورؤيتهم له جعل ذكرهم بالتفصيل عملا تجميعيا فحسب ، وهذا مالم يرده الباحث في كتابه مشيرا فيه الى نماذج مختارة تدلل على النصوص كلها والمناخات التي انطلقت منها والرؤى التي خرجت اليها .
اتسم هذا الفصل بالعديد من القصائد الحسينية التي كتبت عن ماساة كربلاء منها قصيدة الشاعر دعبل الخزاعي والشريف الرضي وابو المحاسن الكربلائي وتم تحليل تلك القصائد تحليلا عبر عن قدرة المؤلف على نقد الابيات الشعرية وتفسيرها واظهار ملامح الملحمة الكبرى من خلال تلك القصائد .
في الفصل الثالث من الكتاب كان هناك قراءة نقدية لعدد كبير من نصوص القصيدة العربية الحديثة التي اقتربت موضوعاتها من مأساة كربلاء واحضرتها في نصها الشعري مع مراعاة الجوانب الفنية لتلك القصيدة متخذا من امثلة عديدة لشعراء معاصرين امثال السياب والبياتي ونازك الملائكة ومثال على ذلك قصيدة ( الدمعة الخرساء ) للسياب التي احتفى فيها بثورة الحسين ونشرت في ديوانه ( اساطير ) الذي صدر عام 1947 ، وكذلك الشاعر عبد الوهاب البياتي في ديوانه ( الموت في الحياة ) وايضا الشاعر علي احمد سعيد ( ادونيس ) في ديوانه ( المسرح والمرايا ) في قصيدته ( ثلاث مرايا ) . فضلا عن شعراء اخرين يذكرهم الباحث في هذا الفصل من كتابه .
في الفصل الرابع من الكتاب حاول الباحث تقديم اضاءة نقدية للمسرحيات الشعرية التي تناولت كربلاء مركزا على جوانب الاختلاف والاضافة بعد استعراض لمجمل الواقعة التاريخية مسرحيا متخذا من مسرحية ( الحسين ثائرا ... الحسين شهيدا ) للكاتب عبد الرحمن الشرقاوي نموذجا لتحليل تلك المأساة وفق رؤية مسرحية مع الاخذ بنظر الاعتبار ان التمثيل لواقعة كربلاء منذ حدوث الواقعة والعصور التي تلتها تعد احد اشكال الظهور المسرحي مع وجود الاختلاف في آليات العمل .
وفي الجزء الاخير من الكتاب حمل وثائق زمن مضى تُثبت تعرض المؤلف الى انواع من وسائل الترهيب والمطاردة وبوثائق دامغة صادرة من الاجهزة القمعية للنظام البعثي الصدامي خلال تسعينيات القرن الماضي والتي كان يعيش فيها المؤلف خارج البلد بعد احساسه بالمطاردة والهروب الى الخارج
والدكتور علي شلاه ولد في الحلة في 2/10/1965 واتم دراسته الاولية والثانوية فيها وحصل على شهادة البكالوريوس من جامعة بغداد / كلية الاداب عام 1987 وماجستير ادب حديث ونقد من جامعة اليرموك الاردنية عام 1996 ودكتوراه استشراق من كلية الفلسفة والتاريخ جامعة بيرن السويسرية .
صدر له العديد من الدواوين الشعرية منها ( ليت المعري كان اعمى )و( شرائع معلقة ) و( التوقيعات) و( غروب الليل باللغات العربية والالمانية والاسبانية والفرنسية والصربية ، كما صدر له في النقد ( كربلاء في الشعر العربي الحديث )
انتخب نائبا في مجلس النواب عن محافظة بابل في انتخابات 2010 .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: كتاب أسئلة المأساة . كربلاء في الادب العربي الحديث ..المؤلف الدكتور علي شلاه    26/11/2011, 00:46

الكتاب صدر حديثا و اتوقع مؤلفه شيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب أسئلة المأساة . كربلاء في الادب العربي الحديث ..المؤلف الدكتور علي شلاه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: مكتبة اربد-
انتقل الى: