اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 ألكسي دي توكفيل: المرشد إلى الديموقراطية جوزيف إبستاين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: ألكسي دي توكفيل: المرشد إلى الديموقراطية جوزيف إبستاين   23/11/2011, 06:54

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ألكسي دي توكفيل: المرشد إلى الديموقراطية
جوزيف إبستاين

كان ألكسيس دي توكفيل من أوائل الذين أدركوا عظمة المشروع الأمريكي ونادوا به من غير الأمريكيين، وفي رائعته «الديموقراطية في أمريكا» التي نشرت في جزأين عام ١٨٣٥ لم يقدم فقط وصفًا دقيقًا للدولة التي كانت آنذاك دولة جديدة وإنما تنبأ بما ستصير إليه تلك الدولة. وترجع مكانة توكفيل الراسخة في التاريخ الأمريكي إلى بصيرته النافذة وأفكاره السياسية التي بقيت عبر الزمن، ويعد تأريخه لنشأة أمريكا جزءًا ثابتًا في أي منهج دراسي يتناول التاريخ الأمريكي. وقد تحققت معظم نبوءاته التي تشي ببعد النظر والتي تناولت الحياة السياسية الأمريكية — من تأثير الطائفة الإنجيلية حتى ظهور «المجتمع الاستهلاكي» — ومن المثير أنها تحققت وفقًا للبرنامج الزمني الذي حدده.

ومع ذلك فلم يكن لدى توكفيل في عصره أدلة كافية تثبت صحة أفكاره، وكان يفتقر إلى مقومات شخصية المفكر بعيد النظر؛ فقد كان منطويًا على نفسه ومعتل الصحة وميالا إلى التشكك في قدراته الخاصة. ويبرهن جوزيف إبستين — أبرع كتاب المقالات الأمريكيين — على أنه أقدر من يكتب عن سلفه، فهو يعرض المآثر الفكرية لتوكفيل بأسلوب رائع يحمل بين طياته الفكاهة، ويلقي الضوء على تطوره الفكري، ثم يقدم استطلاعًا للرأي حول نبوءاته المختلفة (كان سجله أبعد ما يكون عن الكمال، فقد كان يظن أن الحكومة الفيدرالية سوف تؤول إلى الزوال عندما تزداد سلطة الولايات). يرسم هذا الكتاب صورة إنسانية لهذا الرجل الفرنسي الذي صار رمزًا أمريكيًّا.


عن المؤلف
ألف جوزيف إبستاين العديد من الأعمال من بينها الخيلاء Snobbery، والنسخة الأمريكية The American Version، ويهود صغار رائعون (مجموعة قصصية) Fabulous Small Jews، والحسد Envy، وحقيقة الصداقة Friendship: An Exposé. شغل إبستاين منصب رئيس تحرير دورية أميركان سكولار American Scholar بين عامي ١٩٧٤ و١٩٩٧، ودرّس سنوات في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة نورث ويسترن Northwestern University. ونُشرت مقالاته وقصصه في مجلات مثل نيويوركر New Yorker، وكومينتاري Commentary، ومجلة أتلانتك الشهرية The Atlantic Monthly، وغيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: ألكسي دي توكفيل: المرشد إلى الديموقراطية جوزيف إبستاين   4/12/2011, 20:28

ألكسي دي توكفيل: المرشد إلى الديموقراطية جوزيف إبستاين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألكسي دي توكفيل: المرشد إلى الديموقراطية جوزيف إبستاين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: مكتبة اربد-
انتقل الى: