اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

  تحميل كتاب السيطرة على الإعلام - ناعوم تشومسكي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: تحميل كتاب السيطرة على الإعلام - ناعوم تشومسكي   22/11/2011, 23:51

تحميل كتاب السيطرة على الإعلام - ناعوم تشومسكي

السيطرة على الإعلام - ناعوم تشومسكي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

- عنوان الكتاب : "السيطرة على الإعلام"
- المؤلف : ناعوم تشومسكي
- ترجمة : أميمة عبد اللطيف
- الناشر : دار الشروق الدولية
- الطبعة : القاهرة، ط،1 2003
- عرض : محمد أبو رمان


يقدم ناعوم تشومسكي في كتابه "السيطرة على الإعلام"، رؤية نقدية للدور السياسي للإعلام الأمريكي في التحكم في الرأي العام، ومسؤولية شركات العلاقات العامة التي تتعاقد معها الإدارات الأمريكية في بناء تصورات متحيزة حول كثير من القضايا والشؤون العامة التي تهم الإنسان الأمريكي في مجال سياسات الحكومة الداخلية والخارجية.

وإذا كان عدد من الكتاب والباحثين قد تناول قبل تشومسكي الدورَ الخطيرَ للإعلام الأمريكي في تغليب الرأي العام وفق معطيات معينة تساهم في توجيهه بما يخدم الإدارات الأمريكية ويساعدها على تنفيذ سياساتها، فإن الجديد في كتاب تشومسكي والذي يثري به القارئ هو تحليل الفلسفة السياسية التي يستند عليها عدد من المثقفين والسياسيين الأمريكيين في تبرير دور الإعلام والدعاية في تحديد دور الجماهير في السياق الذي يتوافق مع توجهات الإدارات الأمريكية.

كما أن تشومسكي - في هذا الكتاب - يعود بنا في التاريخ ليبين لنا أن دور الإعلام الأمريكي في اختلاق الحقائق وتزييف التاريخ والتحيّز السياسي الفاضح ليس وليد سياسة المحافظين الجُدد - وإن كانوا قد أبدعوا في هذا المجال - وإنما يعود إلى عقود سابقة طويلة. ولا بد من الإشارة في هذا السياق إلى أن أهمية الكتاب تكمن في أنه ينبه الرأي العام العالمي والعربي تحديدًا إلى مقدار السم الموجود في المادة الإعلامية الأمريكية، والتي هي أبعد ما تكون عن الموضوعية والحياد، وإنما مُعَدّة وبعناية لخدمة أهداف السياسة الأمريكية سواء من خلال اختيار الخبر والمعلومة والمشهد ابتداء أو من خلال إخراجه والتعليق عليه، وربما من خلال اختلاقه أساسًا!

وإذا كان البعض ما زال يستغرب من الملاحظات السابقة - خاصة بعد حرب العراق الأخيرة والتي كشفت تهافت الإعلام الأمريكي - فلدى تشومسكي الخبر اليقين ... تصور آخر لمفهوم الديمقراطية "أما المفهوم الآخر للديمقراطية: فهو أن يُمْنَع العامة من إدارة شؤونهم وكذا من إدارة وسائل الإعلام التي يجب أن تظل تحت السيطرة المتشددة"، هذا المفهوم الغريب للديمقراطية، والذي يقوم على إبعاد الجماهير عن التفكير في القضايا المهمة، و عن إدارة وسائل الإعلام تجده في تصور عدد كبير من المثقفين والسياسيين الأمريكان.

ويعود الدور السياسي للإعلام الأمريكي وتطور هذا التصور للعملية الديمقراطية إلى ما يسمى بلجنة "كريل" عام 1916م عندما كان المواطنون الأمريكيون مسالمين إلى درجة كبيرة ويرون ضرورة عدم تدخل الولايات المتحدة في حروب أوروبية بالأساس، في حين كان على إدارة الرئيس ويلسون التزامات تجاه الحرب، وكان عليها فعل شيء ما حيال الرأي العام، فقامت الإدارة بإنشاء لجنة للدعاية أطلق عليها "لجنة كريل" للدعاية الحكومية، والتي نجحت خلال ستة أشهر في تحويل المواطنين الأمريكيين المسالمين إلى مواطنين تمتلكهم هستيريا الحرب، والرغبة في تدمير كل ما هو ألماني لإنقاذ العالم!

وقد التقط عدد كبير من المثقفين والسياسيين الأمريكيين فكرة لجنة كريل، وبدؤوا ببناء تصورات لطبيعة العملية السياسية ودور الإعلام والدعاية ومسألة التعامل مع الرأي العام والجماهير. في هذا السياق يرى ليبرمان - أحد أبرز المحللين والصحفيين الأمريكان - أن الثورة في فن الديمقراطية تكمن في تطويع الجماهير بما يخدم ما يسميه "صناعة الإجماع"؛ بمعنى جعل الرأي العام يوافق على أمور لا يرغبها بالأساس عن طريق استخدام وسائل دعائية . ووفقًا لتحليل ليبرمان السابق تصبح العملية الديمقراطية مكونة من وظيفتين: الوظيفة الأولى تقوم بها الطبقة المتخصصة ذات الإمكانيات الفكرية المتميزة والتي تقوم بالتخطيط العام وإدارة الشؤون السياسية، بينما الوظيفة الثانية للجماهير وتتمثل بالمشاهدة فقط، لكن من وقت لآخر تقدم لهم فرصة المشاركة من خلال اختيار أحد القادة المرشحين، لكن على أن يعودوا بعد ذلك إلى مواقع المشاهدة.

الرؤية السابقة تشهد لها كتابات وآراء عدد من المفكرين والمثقفين الأمريكان، ناهيك عن الواقع العملي - فرينهولد (عالم اللاهوت والمحلل السياسي الأمريكي) يرى بأن المنطق هو مهارة ضيقة النطاق يتمتع بها عدد قليل من الناس، ذلك أن غالبية الناس منساقون وراء عواطفهم، والذين يملكون المنطق لا بد أن يصنعوا أوهامًا وتبسيطات عاطفية لإبقاء السذج على ما هم عليه. ووفقا للمفهوم السابق للديمقراطية يصل تشومسكي إلى القول: "فالدعاية في النظام الديموقراطي هي بمثابة الهراوات في الدولة الشمولية"!


* إدارة الإجماع :

وتستعين الولايات المتحدة بشركات العلاقات العامة للسيطرة على العقل العام الأمريكي أو القيام بما يسمّيه عدد من المفكرين بـ "إدارة الإجماع"، وتُعَدّ الولايات المتحدة في هذا المجال رائدة صناعة العلاقات العامة، ذلك أنها التزمت مبدأ السيطرة على العقل العام بعد النجاحات التي حققتها لجنة كريل، والنجاح المشابه في الحرب الباردة.

وأسلوب العلاقات العامة متبع بشكل كبير في السياسة الأمريكية خاصة لترويج قراراتها ومواقفها في الكثير من القضايا، ويقوم العاملون في مجال العلاقات العامة بعمل جاد في محاولة تلقين القيم الصحيحة - وفق اعتقادهم - ، وفي واقع الأمر لديهم تصور عما يجب أن تكون عليه الديمقراطية ، بحيث يجب أن تكون نظامًا يسمح فيه للطبقة المتخصصة بالتدرب للعمل في خدمة الساسة، أما بقية المجتمع فيجب حرمانه من أي صورة من صور التنظيم؛ لأن التنظيم يثير المشاكل، وما على الجمهور سوى الجلوس في منازلهم وأن يتلقوا الرسالة الإعلامية والتي مفادها "أن القيمة الأساسية في الحياة هي أن يتوافر لديك أكبر كمية من السلع، أو أن تعيش مثل الطبقة الغنية المتوسطة التي تشاهدها، وأن تتبنى قيما لطيفة مثل التناغم والهوية الأمريكية". كما تقوم شركات العلاقات العامة بدور كبير في تبرير المغامرات الخارجية والحروب من خلال تهويل الأخطار المحدقة بالمجتمع الأمريكي وبالأمن وبتهديد أسلوب الحياة الأمثل الذي يعيشون فيه، والأدلة التاريخية على ذلك كثيرة، سواء في حرب الخليج الثانية أو الحرب على الإرهاب أو في الحرب الأخيرة.

ويفسر تشومسكي هذه الملاحظة بربطها بالظروف الداخلية؛ إذ يرى أن برامج الإدارات الأمريكية التي توالت على الحكم في السنوات الأخيرة لا يوجد فيها أي اقتراحات حقيقية بشأن ما يجب عمله تجاه المشاكل الحادة مثل: الصحة والتعليم والبطالة والجريمة وارتفاع عدد المجرمين والسجون والتدهور الحاصل على الضواحي السكنية، ففي السنين الأولى لحكم بوش هناك ثلاثة ملايين طفل هبطوا تحت خط الفقر، والدّيْن يزداد والمستويات التعليمية في حالة متدهورة...، ويرى تشوسكي أن مسؤولية الإعلام الأمريكي في هذه الظروف تشتيت الانتباه من خلال إخافتهم من الأعداء في كل فترة زمنية ومرحلة سياسية. تزييف صورة العالم ومجريات التاريخ.

ويقدم تشومسكي في كتابه الكثير من الأمثلة التي تبين حجم الأكاذيب والخدع والتضليل الذي يمارس على الجمهور الأمريكي لتزييف الصورة الحقيقية لسياسة الولايات المتحدة في العالم؛ فحين تسيطر على الإعلام، وتعكس المؤسسة التعليمية والأكاديمية آراء النخبة يمكن حينئذ أن تمرر رسائلك. ويصل تشومسكي من خلال الملاحظات والأمثلة السابقة إلى نتيجة رئيسة، وهي "صورة العالم التي تقدم لعامة الجمهور أبعد ما تكون عن الحقيقة، وحقيقة الأمر عادة ما يتم دفنها تحت طبقة وراء طبقة من الأكاذيب، وكان هذا نجاحًا مبهرًا، حيث إنه منع التهديد الذي تمثله الديمقراطية، وتم إنجازه في إطار من الحرية، وهو أمر في غاية من التشويق، فهو ليس مثل الدولة الشموليّة حيث يُطبّق بالقوة، وإنما هذه المنجزات تتم في إطار من الحرية..." أخيرًا .. يؤكد كتاب تشومسكي على أهمية الإعلام والدعاية السياسية في عالم اليوم، في ظل ثورة المعلومات والاتصالات، والدور الكبير للإعلام في التأثير على الجماهير وبناء الرأي العام. الأمر الذي يلفت انتباه القائمين على شأن الإعلام الإسلامي إلى خطورة المسألة وابتعادها عن منطق العمل الارتجالي العفوي، وضرورة وجود متخصّصين ومحترفين إعلاميين ومثقفين وعلماء اجتماع وعلماء نفس في المؤسسات الإعلامية ليرفدوا نشاطها وبرامجها بالخبرة اللازمة كي ينهض الإعلام الإسلامي ويصل إلى مرحلة من المؤسسية والاحتراف تمكنه من القيام بمسؤوليته الشرعية ووظيفته الحضارية.

ضع ردا لتحميل الكتاب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب السيطرة على الإعلام - ناعوم تشومسكي   25/11/2011, 22:28

المسيطر على الاعلام العالمي كله هو اللوبي الصهيوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تسنيم




مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب السيطرة على الإعلام - ناعوم تشومسكي   7/12/2011, 02:25

السلام عليكم
مشكور أخي الكريم كتاب قيم كنت في حاجة اليه...جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب السيطرة على الإعلام - ناعوم تشومسكي   7/12/2011, 02:29

نورتى تسنيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلم الضائع




مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب السيطرة على الإعلام - ناعوم تشومسكي   7/12/2011, 02:31

أهلا وسهلا

تسنيم

العفو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمــال




مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب السيطرة على الإعلام - ناعوم تشومسكي   9/12/2011, 15:58

شكرا جزيلا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب السيطرة على الإعلام - ناعوم تشومسكي   9/12/2011, 15:59

اهلا بك جمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nana alkhateeb




مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب السيطرة على الإعلام - ناعوم تشومسكي   11/12/2011, 15:24

شكرا للموضوع المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam




مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب السيطرة على الإعلام - ناعوم تشومسكي   11/12/2011, 15:39

اهلا فيكي نانا منورة عالم اربد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abuomarwos




مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب السيطرة على الإعلام - ناعوم تشومسكي   4/10/2012, 20:38

كتاب قيم يستحسن قراءته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shaer




مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب السيطرة على الإعلام - ناعوم تشومسكي   29/11/2012, 13:10

شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HAMAMIZ




مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب السيطرة على الإعلام - ناعوم تشومسكي   25/2/2013, 07:23

شكرا جزيلا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
odayrose




مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب السيطرة على الإعلام - ناعوم تشومسكي   4/4/2013, 09:20

سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar2004




مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب السيطرة على الإعلام - ناعوم تشومسكي   16/6/2013, 05:29

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحميل كتاب السيطرة على الإعلام - ناعوم تشومسكي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: مكتبة اربد-
انتقل الى: