اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 مشروع التغذية المدرسية 2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KLIM




مُساهمةموضوع: مشروع التغذية المدرسية 2011   20/11/2011, 18:32

عمان 20 تشرين الثاني ( بترا ) _ من رياض ابو زايدة _ يفتقد طلبة مدرسة الرمان المختلطة الواقعة ضمن اختصاص مديرية التربية والتعليم للواء عين الباشا وجبة التغذية التي كانت تقدمها وزارة التربية والتعليم لهم ضمن مشروع التغذية المدرسية .

فالمدرسة التي كانت مشمولة بهذا المشروع ويبلغ عدد طلبتها 240 , تم استثناؤها الى جانب مدارس اخرى في المملكة رغم وجود حالات معوزة ظاهرة للعيان , وتقع ضمن منطقة تعتبر من مناطق جيوب الفقر في المملكة حسب الدراسات الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة .

وفي مدرسة تلعة الرز في محافظة جرش تتمنى احدى معلماتها وهي المسؤولة عن توزيع وجبات التغذية على الطلبة بشكل يومي اعادة شمول المدرسة بمشروع التغذية المدرسية قائلة لوكالة الانباء الاردنية ( بترا ) انها لاحظت افتقاد الطلبة لتلك الوجبة على الرغم من تواضعها .

وكانت وزارة التربية والتعليم تبنت مشروع تغذية اطفال المدارس الحكومية في المناطق الاقل حظا بالتعاون مع وزارة التخطيط اعتبارا من شهر ايار من العام 1999 وعلى عدة مراحل .

وتشير الدراسات الصحية التي اجريت اثناء تنفيذ المشروع الى انه اسهم بشكل كبير في تحسين الانضباط والتفاعل داخل الغرفة الصفية وانخفاض نسبة الغياب والتسرب لدى الطلبة المشمولين ، وتقليل المشكلات التغذوية الصحية التي تتمثل بنقص فيتامين ( أ ) وعنصر الحديد لدى الطلبة المشمولين .

كما اسهم في زيادة فعالية الطلبة ومشاركتهم داخل الغرفة الصفية، وتعديل سلوكياتهم واتجاهاتهم المتعلقة بالتغذية والصحة وتقليل مصروف الطالب اليومي وبالتالي تخفيف العبء المالي عن الاسرة.

وبحسب الناطق الاعلامي لوزارة التربية والتعليم ايمن البركات فان مشروع التغذية المدرسية راعى الظروف الاقتصادية للمناطق النائية التي تتواجد فيها المدارس الاكثر حاجة من غيرها بناء على دراسات اجرتها الوزارة.

ويقول ان المطالبات باعادة توسيع نطاق برنامج التغذية المدرسية من قبل بعض اهالي الطلبة ترتبط بشكل مباشر بتوفر مخصصات للمشروع الذي يخضع لميزانية الوزارة .

ويضيف ان الوزارة مستمرة في تنفيذ هذا المشروع للعام الدراسي 2011 / 2012، مشيرا الى انه يشمل حاليا 115 الف طالب وطالبة موزعين على 907 مدارس في 18 مديرية تربية وتعليم وبكلفة تصل الى خمسة ملايين دينار.

وزارة الصحة ومن خلال مديرية الصحة المدرسية اسهمت في تنفيذ هذا المشروع الى جانب وزارة التربية والتعليم وتولت عملية الاشراف المباشر والرقابة بغرض التأكد من سلامة ما يقدم للطلبة بشكل دائم .

ويؤكد مدير الصحة المدرسية الدكتور خالد الخرابشة أهمية المشروع بالنسبة لطلبة المدارس داعيا في الوقت ذاته الى التوسع في الخدمات المقدمة لما له من آثار ايجابية على سلوك الطلبة بشكل مباشر.

ويبين ان دور وزارة الصحة كان تشاركيا في عملية التنفيذ بحيث يتم التأكد من سلامة المحتويات ومدى مطابقتها للشروط الصحية. ويركز المشروع على تقديم وجبة غذائية يومية للطالب مكونة من عبوة بسكويت مدعم بالفيتامينات والاملاح المعدنية وحبة فاكهة (موز، تفاح، برتقال).

وتوزع هذه الوجبة على المدارس النائية الواقعة ضمن مناطق جيوب الفقر حيث تم التوسع تدريجيا باضافة مناطق جديدة للمشروع مشابهة في ظروفها الاجتماعية والاقتصادية للمناطق المشمولة.

ويستفيد من هذا المشروع حاليا طلبة الصفوف الاساسية من الاول وحتى السادس , وطلبة رياض الاطفال في مناطق جيوب الفقر بالاضافة الى ثلاث مخيمات تابعة لوكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الانروا ) هي الحصن والطالبية وجرش.

--( بترا ) ر ا / ف م / ات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: مشروع التغذية المدرسية 2011   21/11/2011, 04:54

مشروع التغذية المدرسية 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروع التغذية المدرسية 2011
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: