اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 القانون الجديد للسلطة القضائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KLIM




مُساهمةموضوع: القانون الجديد للسلطة القضائية    18/11/2011, 05:40

القانون الجديد للسلطة القضائية
القانون الجديد للسلطة القضائية
قانون جديد للسلطة القضائية
الكاتب : المحامي : محمد الصبيحي

الحكومة وبالتنسيق مع المجلس القضائي يعدان ( قانون السلطة القضائية ) ليحل محل قانون أستقلال القضاء الحالي .

وقد درجت حكومات سابقة متعددة على ( تطنيش ) الجهاز القضائي عند أعداد أية قوانين أو تعديلات تتعلق بالقضاء , ووصل الامر في زمن حكومة سابقة أن أحد الوزراء ( أدعى ) للحكومة أن المجلس القضائي درس تعديلات على قانون استقلال القضاء ووافق عليها وطلب من الحكومة أقرارها , رغم أن المجلس القضائي لم يطلع عليها ولم يكن له علم بها , وهذا الفعل يشكل حنثا باليمين الدستورية التي أقسمها معاليه في حينه , بل ويرقى دستوريا الى درجة الخيانة العظمى .

أما حاليا والحق يقال فان الحكومة تعمل على مشروع قانون السلطة القضائية بالتعاون مع المجلس القضائي , بالاضافة , بالاضافة الى أن عطوفة رئيس المجلس القضائي أمر يتوزيع أستبيان رأي على قضاة المملكة لأستيضاح النقاط القانونية التي يرون ضرورة توافرها في القانون الجديد ورؤيتهم لعمل وأستقلال القضاء .

بداية فان أي حديث عن القضاء لابد أن يبدأ باستقلال القضاء , وأي قانون للسلطة القضائية لايوفر الاستقلال الكامل للقضاء فهو قانون مخالف للدستور , ومن هنا فان أستقلال مجلس الامة بانظمته المالية والادارية , واستقلال الحكومة بأنظمتها المالية والادارية في حين بقاء الشؤون المالية والادارية للسلطة القضائية تحت يد وزير العدل يشكل أخلالا فادحا باستقلال لاالسلطة القضائية ومركزها الدستوري بموازاة السلطتين التنفيذية والتشريعية ’ فلدينا الان ثلاث سلطات الاولى والثانية تمتلك أستقلالا ماليا وأداريا أما الثالثة وهي القضاء فانها ما تزال رهينة بيد السلطة التنفيذية , وقد آن الاوان لتصويب هذا الخلل الذي تمسكت به كل الحكومات السابقة عن قصد وتصميم .

والحديث عن سلطة قضائية يستلزم توحيد هذه السلطة وأعادة الاختصاصات المسلوبة منها ( بفعل فاعل ) وأنهاء تشتت الجسم القضائي والاختصاص النوعي للمحاكم بعد أن باتت السلطة القضائية ( المجلس القضائي ) لا تسيطر الا على نصف السلطات أو المؤسسات القضائية في المملكة , والحديث في هذا يطول ويستلزم بحثا خاصا .

ولأن المجلس االقضائي هو الجهة العليا في أدارة شؤون القضاء فان التفكير بتوسيع عضويته لتضم ممثلين منتخبين عن كافة درجات المحاكم من الصلح الى البداية الى الاستئناف سيكون أكثر عدالة وأحاطة بشؤون القضاء والمحاكم فقد كان الوضع الحالي للمجلس مجديا عندما كان عدد قضاة المملكة لايتجاوزون مائتي قاض والان يوشك العدد على تجاوز الف قاض .

ان أي قانون للسلطة القضائية لايضمن الاستقرار النفسي والوظيفي للقاضي سيكون قانونا منقوصا لايقدم ولا يؤخر في مجال تطوير وتعزيز سلطة القضاء , فما كان يجري أن تعسفا كان يقع ( أحيانا ) حين تنهى خدمات قاض بدون أبداء الاسباب أو لأسباب شخصية حتى أن أحد قضاة الجنايات أنهيت خدماته ( قبل سنوات ) بسبب أنه رفض أخلاء سبيل متهم بالكفالة أكراما لوساطة شخصية نافذة .

ويقتضي الامر أيضا ضرورة وضع ضوابط وأسس واضحة للنقل والانتداب تضمن الاستقرار الوظيفي ودرء التعسف والعقاب المبطن أو النقل والانتداب الذي يؤثر في تشكيل المجلس القضائي وبعض هيئات المحاكم .

ان من الضرورة بمكان أن يتضمن القاانون الجديد نصوصا تمنع أنهاء خدمات القاضي الا بعد محاكمة تأديبية توفر للقاضي كافة ضمانات الدفاع عن نفسه ويكون القرار خاضعا للطعن أمام المحكمة الادارية العليا .

ومن ضرورات الاستقرار الوظيفي أنه من غير المعقول أن يستمر القاضي في درجته أكثر من المدة المقررة لسبب عدم وجود شواغر في الدرجة الاعلى , بل على الحكومة أن توفر الشواغر للجهاز القضائي واذا لم تتوفر فان ترفيعه عند توفر الشاغر ينبغي أن يكون بأثر رجعي من تاريخ الاستحقااق .

هذا فيض من غيض والحديث يطول ولعل المجلس القضائي الموقر يعلن حوارا مفتوحا حول مشروع القاانون الجديد قبل عرضه على الحكومة ومجلس الامة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: القانون الجديد للسلطة القضائية    19/11/2011, 01:41

مشكورة يا كلام على التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القانون الجديد للسلطة القضائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: منوعات عربية-
انتقل الى: