اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 أهداف ومجالات التدخل في البرنامج المدرسي التونسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيمان




مُساهمةموضوع: أهداف ومجالات التدخل في البرنامج المدرسي التونسي   15/11/2011, 19:48

الإسهام في الحدّ من الفشل المدرسي ومن الفوارق بتوفير الظروف الملائمة والأدوات المساعدة عل إنجاح عمليّة التعليم والتعلّم.

» الإسهام في تكريس مبدإ الإنصاف باعتماد التمييز الإيجابي في المدارس ذات الأولوية التربوية .

» الإسهام في تحسين جودة التعلّمات الدراسية.

» الإسهام في تجويد نوعيّة الحياة المدرسية.

» إقامة شراكة فاعلة مع أولياء التلاميذ بالمدارس ذات الأولوية التربوية.

» إعداد تلاميذ المدارس ذات الأولوية التربوية للاندماج الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.


تحظى المدارس ذات الأولوية التربوية بدعم مؤسّساتي متين في مجالات متعدّدة:

مجال البنية التحتية :

تمنح لتلك المدارس اعتمادات إضافية من ميزانية الدولة تصرف في ما يلي:

* توسعات وتعهّد البناءات (المطاعم المدرسية – القاعات متعدّدة الاختصاصات – قاعات التنشيط الثقافي – المكتبات – المبيتات – المجموعات الصحيّة – الأسوار ...)

* توفير التجهيزات اللاّزمة : (أجهزة الإعلاميـة – الوسائل التعليمية – المناضـد – المكاتب ...)

المجال البيداغوجي :

» دعم تكوين الإطار التربوي بالمدارس ذات الأولوية التربوية (المديرون – المدرّسون المساعدون البيداغوجيون) ومرافقتهم.

» تخصيص ساعات أسبوعيّة للدعم الإضافي لفائدة تلامذة المدارس ذات الأولوية التربوية

» الحدّ من اكتظاظ الفصول

» إعداد وحدات تكوينية لفائدة المكونين

» إعداد أدلّة في الدعم الإضافي والمتابعة النوعية لفائدة المدرسين

مجال الحياة المدرسية:

* تشجيع مديري المؤسّسات التربوية والمدرسين على الاستقرار بوضع آليات تحفيزية (نقاط تحسب لفائدتهم خلال الحركة النظامية )

* رصد منح ماديّة لفائدة مجموعة من المدارس الابتدائية ذات الأولويّة التربوية الأكثر حاجة

* دعم الإحاطة النفسية والاجتماعية بالتلاميذ : خلايا العمل الاجتماعي ، مكاتب الإصغاء والإرشاد ...

* العمل بمفهوم الشبكة المدرسية للربط بين المدارس الابتدائية ذات الأولوية التربوية

* العمل بمفهوم الحوض البيداغوجي للربط بين المدارس ذات الأولوية التربوية والمدرسة الإعدادية التي تأوي تلك المدارس .

* إرساء ثقافة الشراكة بين المدرسة ومحيطها الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: أهداف ومجالات التدخل في البرنامج المدرسي التونسي   18/11/2011, 04:32

اقتراحات مفيدة ومجدية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهداف ومجالات التدخل في البرنامج المدرسي التونسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: