اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

  مصنع الموت { موبكو = أجريوم }

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: مصنع الموت { موبكو = أجريوم }   13/11/2011, 05:29

استمرار قلق مصانع الموت بميناء دمياط


استمرار قلق مصانع الموت بميناء دمياط
استمرار تصعيدات أزمة مصنع موبكو ومصانع البتروكيماويات المتواجدة بالمنطقة الحرة بميناء دمياط.. حيث مازات هناك المئات من أهالى محافظة دمياط بقراها ومدنها المختلفة يتظاهرون أمام مبنى ديوان عام المحافظة ويرفعون لافتات التنديد بهذه المصانع الضارة للنباتات والصحة العامة.

حيث نظم المئات من أهالى قرية السنانية وكفر البطيخ والخياطة وقفة احتجاجية عصر اليوم، الجمعة، أمام ديوان عام محافظة دمياط، مهددين بتصعيد الاحتجاجات ضد مصانع البتروكيماويات بالمنطقة الحرة فى ميناء دمياط.

وأكد المحتجون أن اللجان المشكلة من محافظة دمياط واللجنة المشكلة بمعرفة رئيس الوزراء، لبحث الأوضاع البيئية لهذه المصانع انتهت من إعداد تقاريرها وإرسالها إلى الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، وتضمنت عدة توصيان تؤكد وجود مخالفات بيئة بهذه المصانع إلا أن رئيس الوزراء تجاهل التقارير ولم يصدر قرار بشأنها.

ورفع المحتجون لافتات” لا لمصانع الموت – لا للتلوث – نطالب بإغلاق مصانع الموت،” وطالب الأهالى رئيس الوزراء بسرعة إصدار قرارات بمتابعة التوصيات وإغلاق المصانع المخالفة للاشتراطات البيئية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: مصنع الموت { موبكو = أجريوم }   13/11/2011, 05:29

أزمة مصنع موبكو واحتجاجات حاشدة


أزمة مصنع موبكو واحتجاجات حاشدة
تصاعدت حدة الاحتجاجات ضد مصنع موبكو والانشاءات الخاصة به داخل ميناء دمياط حتى وصلت إلى حد اشعال النيران فى محطة المياه المغذية للمصنع، وهى المحطة التى مازالت تحت الإنشاء والتى تقع فى منطقة السواحل بكفر البطيخ، وتقوم الشركة حاليا بمد خطوط المياه إلى مقر المصنع داخل المنطقة الصناعية بميناء دمياط.

وأعلن الدكتور أحمد البيلى، مسئول المكتب الإدارى لجماعة الإخوان المسلمون بدمياط، والدكتور عبده البردويل، أمين عام حزب “الحرية والعدالة” بالمحافظة، عن تشكيل لجنة لدراسة أحداث أزمة “موبكو” وما تبعها من غلق طريق (دمياط – رأس البر – المنصورة).

وأصدرت اللجنة الفنية المكلفة بدراسة الأوضاع البيئية لمصانع البتروكيمايات الموجودة داخل ميناء دمياط، بيانا لها تم توزيعه اليوم الجمعة تعقيبا على الاحتجاجات التى خرجت ضد مصنع “موبكو” والتى استمرت على مدار الأيام الماضية، وتطورات تداعياتها إلى قطع جميع الطرق المؤدية إلى ميناء دمياط للمطالبة برحيل المصنع عن دمياط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: مصنع الموت { موبكو = أجريوم }   13/11/2011, 05:30

اشتعال الاحتجاجات ضد مصنع موبكو بدمياط الجديدة


اشتعال الاحتجاجات ضد مصنع موبكو بدمياط الجديدة
شهدت محافظة دمياط احتجاجات موسعة من قبل المتظاهرين ضد مصنع موبكو للبتروكيماويات وشهدت احتجاجات عارمة خلال اليومين الماضيين حين قاموا بقطع الطريق المؤدى إلى المصنع، من ناحية رأس البر ودمياط الجديدة، وأشعلوا النيران فى الطريق، اعتراضا على تجاهل مجلس الوزراء للتقارير التى أعدتها اللجان المشكلة عن أضرار وتجاوزات المصنع البيئية. وطالب المحتجون، بضرورة نقل المصنع من المنطقة الصناعية داخل الميناء ووقف العمل بمصنعى 2 و3.

وكان الأهالى قد قاموا بتنظيم وقفة احتجاجية حاشدة مساء الثلاثاء أمام مقر المصنع بالمنطقة الصناعية داخل الميناء، وهتفوا ضد بقاء المصنع فى دمياط.

وقد واصل أهالى دمياط احتجاجهم ضد مصنع موبكو للبتر وكيماويات، لليوم الثانى على التوالى، وجددوا غبقهم لكافة الطرق المؤدية للميناء، والتى ضمت طريق رأس البر الجديد وطريق كفر سعد وطريق الميناء.

كما أكد الأهالى أن سبب تصاعد حدة الاحتجاجات هو التفاف مجلس الوزراء على تقارير لجان البيئية واللجان العلمية، التى أكدت وجود مخالفات بيئية وآثار ضارة على صحة جميع الكائنات الحية التى تعيش بالقرب من هذه المنطقة من إنسان وحيوان ونبات.

وتقدم مساء أول أمس، الثلاثاء، كل من ناصر العمرى المحامى ورئيس لجنة مناهضة أجريوم وعمر عبد السلام ومحمد سليم من أهالى السنانية، ببلاغ إلى النائب العام، تم تحريره فى مركز دمياط، يطالب بسرعة التحقيق فى ملف أجر يوم وإعادة فتح باب التحقيقات فى البلاغات التى سبق تقديمها والكشف عن أسماء جميع المتورطين والمساهمين فى مصنع أجريوم (موبكو) حاليا، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية مع جميع المتورطين، واتهم البلاغ عددا من وزراء حكومة نظيف منهم، أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق وماجد جرج وزير البيئة ومحمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان الأسبق وعمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية، بتعمد الإضرار العام وإهدار المال العام والعمل ضد مصلحة المواطنين.

وكان الأهالى قد سبق أن نظموا وقفة احتجاجية حاشدة أمام مبنى المصنع بالمنطقة الحرة أول أمس الثلاثاء، وذلك اعتراضا على استمرار وجود مصنع موبكو داخل المنطقة والموافقة على التوسعات للمرحلة 2.3 من المصنع، وطالب الأهالى بسرعة توقف المصنع ونقله خارج المنطقة الصناعية، حفاظا على صحة سكان المناطق المجاورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: مصنع الموت { موبكو = أجريوم }   13/11/2011, 05:31

الموت اسمها لانها مصانع مواد كيماوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: مصنع الموت { موبكو = أجريوم }   13/11/2011, 05:32

مصانع الموت فى دمياط تحرِّك الحكومة

يرأس د.عصام شرف رئيس مجلس الوزراء اجتماعاً طارئاً بعد غد الاثنين لحل مشكلة التلوث القاتل في دمياط وقيام مصنع أجريوم للأسمدة والمصانع الثقيلة في المنطقة الصناعية بإلقاء مخلفات قاتلة في مياه النيل .

مما نتج عنها تلوث المياه فى دمياط ومنطقة الميناء وشاطئ مصيف رأس البر وقرية الشيخ ضرغام.
وكان قد تلقى شرف تقارير عاجلة من وزراء البيئة والبترول والصحة والري والصناعة ومحافظ دمياط ورئيس هيئة الاستثمار.
وكان أهالي دمياط قد أغلقوا الطرق ومداخل المدينة احتجاجا على التلوث في المحافظة، وفشل المحافظ ورئيس المدينة في احتواء الأزمة.
وأكد السفير محمد حجازى المتحدث باسم الحكومة أن الاجتماع يهدف إلى سرعة تنفيد الاشتراطات البيئية وإلزام المصانع وشركة موبيكو ـ أجريوم ـ سابقا بالمعايير البيئية للحفاظ على البيئة وإلزام المصانع بمعالجة مياه الصرف الصناعي، وإلزام المحافظة بالتأكد من معالجة مياه الصرف الصحي.
وأضاف حجازى أنه تم الاتفاق مبدئيا على إعادة تشغيل محطة مياه دمياط، ومنع استخدام مياه النيل في عمل المحطة .
وكان مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير قبل عيد الأضحى قد اعتمد تقرير لجنة التأثيرات البيئية للمصانع المقامة بالمنطقة الصناعية بدمياط، والآثار البيئة الناجمة عن تلوث مياه النيل، ولم يشعر أهالى دمياط بتحرك إيجابى من قبل الحكومة عقب الاجتماع.
وترجع مشكلة التلوث الشديدة للمياه إلى 2006 حيث وافقت حكومة نظيف رئيس الوزراء الأسبق على إقامة مصنع كبير للأسمدة تحت اسم أجريوم وعندما لاقى المشروع معارضة شديدة تم تغيير الاسم إلى مصنع موبيكو، وتم التوسع فيه خلال السنوات الأخيرة، وقامت لجنة أواخر 2007 بكشف التلوث الناجم عن تشغيل المصنع وجاء في تقريرها أن مخلفات ومصانع المنطقة الصناعية تخالف الاشتراطات البيئية الواردة في القانون رقم 4 لعام 1994.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: مصنع الموت { موبكو = أجريوم }   14/11/2011, 00:24

"العسكرى" يوافق على إغلاق مصنع "موبكو" بدمياط استجابة للمواطنين

أكد اللواء محمد على فليفل، محافظ دمياط، أن المحافظة تلقت تعليمات من المجلس العسكرى، بغلق مصنع موبكو، الذى تسبب فى موجة من الغضب بين أهالى دمياط على مدار 6 أيام الماضية والتى انتهت اليوم باشتباكات بين الجيش والمحتجين أسفرت عن مقتل شاب وإصابة 5 آخرين.

من ناحية أخرى سادت حالة من الفرح والسعادة بين المواطنين فى محافظة دمياط، فيما لا يزال بعض موظفى المصنع محتجزين داخل مقر مصنع موبكو 1 بالمنطقة الصناعية بميناء دمياط.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: مصنع الموت { موبكو = أجريوم }   14/11/2011, 23:46

عمال ومساهمو ''موبكو'' يناشدون ''شرف وطنطاوي'' التدخل لإنقاذهم

ناشد صغار المساهمين ومئات العمال بفرع شركة ''موبكو'' للبتروكيماويات فى السويس المجلس العسكري ورئاسة الوزراء إنقاذهم بعد قرار إيقاف مصنع الشركة في دمياط ، مؤكدين أن مصيرهم أصبح مجهولا بسبب القرار، مطالبين بإيجاد حلول لإنقاذهم .
وقال حسين خليل مساهم بشركة ''موبكو '' إننا نطالب المجلس العسكري بمراجعة التقارير البيئية الخاصة بالمصنع والصادرة من عدة مراكز بحثية وعلمية للتأكد من أن المصنع بالفعل ليس ملوثا للبيئة .
من جانبه، قال عبد الرحمن بركة عامل بفرع موبكو بالسويس إن مصير العمال أصبح مجهولا حيث إن أول قرار صدر بعد الإيقاف الخاص بالمصنع تخفيض الحوافز وسحب بدلات العمل .
وناشد المجلس العسكري إنقاذ العمال والموظفين بالشركة في محافظات دمياط والسويس والقاهرة.
كان محمد علي فليفل محافظ دمياط قد أعلن أن المجلس العسكري أصدر قرارا بوقف مصنع ''موبكو'' للبتروكيماويات نهائيا عن العمل ، وذلك استجابة لمطالب أهالي دمياط بعد الأحداث والمواجهات التي وقعت بين الأهالي وقوات الامن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: مصنع الموت { موبكو = أجريوم }   15/11/2011, 08:55

استنفار أمنى أمام "موبكو".. ومحتجون يهددون بتدمير المصنع
الثلاثاء، 15 نوفمبر 2011

واصل العشرات من سكان مدينة دمياط الجديدة احتجاجهم ومحاصرتهم لميناء دمياط، اعتراضاً على قرار إنشاء توسعات جديدة بمصنعه موبكو، فيما شهدت المدينة مساء الاثنين حالة استنفار أمنى، حيث أحاطته العشرات من سيارات الأمن بالمدينة وبالقرب من ميناء دمياط.

وقام المحتجون بالتأهب لمواجهة أى هجوم أمنى عليهم، حيث قاموا بإشعال النيران فى عدد من إطارات السيارات حول الميناء وقاموا بفك المقطورات من السيارات، وصفوها لعمل دروع واقية ضد أى هجوم أمنى عليهم.

كما قام المحتجون عبر المكبرات الصوتية بدعوة أهالى مناطق السانية وكفر البطيخ للتواجد معهم والمشاركة فى حمايتهم ضد أى هجوم، وهدد المحتجون بأن الرد على أى هجوم مسلح ضدهم سيكون بإلحاق الضرر بالميناء والمصنع، وقاموا بإجراء عدة اتصالات بالمسئولين فى المحافظة لمنع أى زحف أمنى يتجه ضدهم.

من ناحية أخرى، تلقى عدد من العاملين بالميناء تعليمات من رؤساءهم بضرورة العودة إلى العمل صباح اليوم الثلاثاء، غير أن الموظفين عبروا عن قلقهم وخوفهم من المحاولات التى ستواجههم من المحتجين ومنعهم من الدخول للميناء لمزاولة مهام عملاهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: مصنع الموت { موبكو = أجريوم }   16/11/2011, 18:53

اعتصام موظفى "المعلومات" وعمال "موبكو" يدخل يومه الثانى

واصل العشرات من العاملين المؤقتين بمراكز معلومات التنمية المحلية من مختلف المحافظات صباح اليوم الأربعاء، اعتصامهم المفتوح لليوم الثانى على رصيف مجلس الوزراء، لمطالبة الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء بإصدار قرار بتثبيت لعاملين المؤقتين بالمراكز والبالغ عددهم 32 ألف عامل.

ومن جانبه، قال غريب عبد الفتاح أحد منسقى الاعتصام إن العاملين رفضوا مفاوضات أحد مستشارى الدكتور عصام شرف لفض الاعتصام أملا فى صدور قرار لتثبيت العاملين خلال الاجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء .

وفى الوقت نفسه، واصل العشرات من عمال شركة مصر لصناعة الأسمدة ( موبكو ) اعتصامهم لليوم الثانى على رصيف مجلس الوزراء، للمطالبة بعودة تشغيل المصنع مرة أخرى وإيقاف قرار الحاكم العسكرى بوقف العمل بالمصنع.

وقال سعيد حمزة رئيس قسم الميزانية بالشركة إن اعتصام العمال ليس فئويا وإنما من أجل مصلحة مصر، قائلا: مطلب العاملين هى عودة العمل وليس وقف الإنتاج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: مصنع الموت { موبكو = أجريوم }   17/11/2011, 20:08

عمال مراكز المعلومات و"موبكو" يواصلون اعتصامهم أمام مجلس الوزراء
الخميس، 17 نوفمبر 2011

واصل عدد من العاملين بمراكز المعلومات بجميع المحافظات اعتصامهم لليوم الثالث حتى تنفيذ مطلبهم بالتثبيت.

وأشار جمال الشرقاوى، المنسق العام لاعتصام العاملين بمراكز المعلومات، إلى أنهم مستعدون لرفع الاعتصام من أمام مجلس الوزراء إذا ما تأكدوا أن المسئولين نفذوا وعودهم بشأن وضع الصيغة التنفيذية لقرار تثبيت العاملين بمراكز المعلومات وإخطار الجهات المعنية بذلك "وزارة المالية، والتنظيم والإدارة، والتنمية المحلية"، والمقرر البت فيه يوم الأحد المقبل.

فى الوقت نفسه واصل العشرات من عمال شركة مصر "موبكو" إنتاج الأسمدة اعتصامهم لليوم الثالث على رصيف مجلس الوزراء، لحين اعتراف المسئولين بأن المصنع غير ملوث للبيئة وعودتهم للعمل مرة أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: مصنع الموت { موبكو = أجريوم }   17/11/2011, 22:48

عمال "موبكو" يعلقون اعتصامهم يوماً علق عمال شركة "موبكو" اعتصامهم، لمدة يوم واحد، نظراً لمليونية الغد 18 نوفمبر التى من المقرر تنظيمها بميدان التحرير.

وقال سعيد حمزة، أحد العاملين بالشركة، إنه بعد الاجتماع مع مدير الشركة تعليق الاعتصام ليوم واحد فقط بسبب مليونية الغد، على أن يتم استكمال اعتصامهم يوم السبت على رصيف مجلس الوزراء، للمطالبة بحقوقهم وعودة الشركة للعمل مرة أخرى، وإثبات أن شركة موبكو غير ضارة بالبيئة.واحداً بسبب مليونية 18 نوفمبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: مصنع الموت { موبكو = أجريوم }   20/11/2011, 21:21

قرار "العسكرى" بغلق "موبكو" ضربة قاضية للاستثمار فى مصر

وقال عضو مجلس إدارة البورصة، إن قرار المجلس العسكرى بإغلاق "مصنع موبكو" بدمياط، يمثل ضربة قاضية للاستثمار فى مصر، وذلك لأنه استثمار مشترك أغلبه مصرى حكومى، علاوةً على الجانب الأجنبى، وبالتالى فإنه مثل هذا القرار الذى اتسم بانعدام الرؤية المستقبلية، يعد كارثة بكل المقاييس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: مصنع الموت { موبكو = أجريوم }   6/12/2011, 18:42

أهالى دمياط يتظاهرون من جديد ضد موبكو ويقطعون الطريق المؤدى للمصنع

جدد أهالى قرية السنانية صباح اليوم وقفتهم ضد مصنع موبكو للبتروكيماويات، وقام الأهالى بقطع الطرق المؤدية إلى المصنع بالقرب من المنطقة الحرة داخل ميناء دمياط لمنع دخول العمال إلى الوصول إلى مقر الشركة بعد أن صدرت تعليمات إلى العمال والموظفين بالعودة العمل.

وشاهد الأهالى سيارات تتبع الشركة وتحمل بعض العمال تتجه ناحية الشركة مساء أمس، وقام الأهالى بمنع استمرارا تدفق العمال والموظفين إلى داخل الشركة.

كما أكد عدد من الأهالى أن الشركة قامت باختراق قرار توقف العمل بالإنشاءات والتوسعات داخل الشركة، وهو القرار الصادر من الأعلى للقوات المسلحة ومجلس وزارة شرف إلا أن الأهالى، أكدوا أنهم شاهدوا الشركات التى تتولى عمليات التنفيذ والإنشاءات بالقيام ببعض أعمال التشطيبات والدهانات داخل الشركة.

كما أكد آخرون أن موظفى الشركة، قام بعمل جروبات على الفيس بوك لتغيير الرأى العام فى دمياط الذى يصب غضبه على الشركة وتوجية أنظار المواطنين إلى تغيير الهجوم على شركة ميثانكس وسى جاز، وهما من الشركات الموجودة داخل الميناء وتعمل أيضا فى مجال البتر وكيماويات ورصد الأهالى حروبا يحمل عنوان الحقيقة الكاملة لاجريوم وموبكو ردا على جروب قام الأهالى بإعداده يحمل عنوان أجر يوم لن ترحل.

كما وجه الأهالى تحذيرا إلى هيئة ميناء دمياط بعدم السماح لموظفى الشركة والعاملين بها بالدخول من أبواب الميناء منعا لتصاعد الاحتجاجات والاضطرار إلى غلق أبواب الميناء مرة أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصنع الموت { موبكو = أجريوم }
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: