اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 "كتاب الثورات" مُؤلف يرصد الثورات العالمية للاقتداء بأبطالها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيمان




مُساهمةموضوع: "كتاب الثورات" مُؤلف يرصد الثورات العالمية للاقتداء بأبطالها    6/11/2011, 08:33

التاريخ ليس رواية يسجلها الذهن، ولكن مركب كيماوى يتسلل إلى خلايا المخ فيبعث فيه الأحلام والأمانى.. هذا من وجه نظر الكاتب سلامة موسى الذى صدر له مؤخرا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب بعنوان "كتاب الثورات"، مؤكدا أنه من هذا المنطلق شرع فى كتابة هذا الكتاب، فى محاولة منه لنصح الشعوب للاقتداء بالأبطال، وإثارة الغضب على المستبدين، وتهييج الجراح كى يزيد الآلم فيصرخ المجرمون.

وأكد الكاتب، أنه لا يشكك فى أن التاريخ علم يروى الحوادث ويفسر تتابعها ولكنه أيضا يجب أن يكون فناً نستنبط منه العبرة، والقوة، لافتا إلى أن هذه الثورات التى قامت بها الشعوب العربية لم تنته عند حد تحقيق مبادئ الحرية والعدالة، ولكن لابد من السعى والكد لحراستها وبعثها بشكل متوالى، وعلى حد قوله أن العالم مرّ بالعديد من الثورات إلا أننا نجد إعداة لإنتاج الطغاة ودعاة الظلام يتحكمون ويكيدون للشرف بما فى قلوبهم من خسة.

وذكر المؤلف أمثلة على ذلك بالثورة الفرنسية التى نادت بالحرية عام 1789، ومع ذلك لا تزال فرنسا إلى اليوم فى حاجة إلى تجديد النداء، لافتا إلى أنه حتى الثورة المصرية التى قامت فى يناير مازالت تعانى من بعض المظالم.

قسم المؤلف كتابه إلى 23 مقالا، حاول من خلالها رصد وقائع وأحداث أشهر الثورات التى حدثت فى مصر والعالم، وجاءت أوائل المقالات لتعطى خلفية تاريخية عن الثورات، فكان عنوان المقال الأول السمة العامة للثورات الأوروبية، فيما جاء عنوان المقال الثانى بعنوان أسباب الثورات وطرزها، مؤكدا أن جميع الثورات عادة ما تندلع بعد اضطهاد سابق أو حكم ظالم ومستبد، يتعنت ولا يقبل المفاوضة ثم يؤدى إلى تغيير، كما نلاحظ أن الشعب كله ينهض بها إلا أن طبقة واحدة هى التى تحس بالاضطهاد أكثر من غيرها.

وفى أحد المقالات الذى عنونه المؤلف "لما أراد العبيد أن يكونوا بشرا"، جاء بتاريخ الرقيق الذى يعود فى الأصل إلى تاريخ الحروب القديمة، حيث كان الأسرى فى بداية الأمر يقتلون إلا أنه تطور الأمر باستغلالهم فى الزراعة أو الخدمة فى أى عمل شاق، وكيف تم إلغاء مثل هذه التجارة بتطور اقتصاديات المجتمع البشرى.

وفى بعض المقالات الأخرى جاء المؤلف ببعض الشخصيات التاريخية التى كانت لها مشاريع ثورية، كانت من شأنها التأجيج لقيام الثورات من بينها الفيلسوف جان جاك رسو وتوم بين الثائر الأمريكى.

فيما جاءت مقالات أخرى لتعرض تاريخ بعض الثورات كالثورة الهندية والثورة الصينية والروسية والمصرية الأولى والثانية فى عهد عرابى والاحتلال الإنجليزى لمصر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: "كتاب الثورات" مُؤلف يرصد الثورات العالمية للاقتداء بأبطالها    6/11/2011, 14:54

الكتاب مثير لانه يجسد شخصيات ابطال الثورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"كتاب الثورات" مُؤلف يرصد الثورات العالمية للاقتداء بأبطالها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: مكتبة اربد-
انتقل الى: