اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 كتاب أمريكى يكشف المزيد حول مقتل بن لادن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيمان




مُساهمةموضوع: كتاب أمريكى يكشف المزيد حول مقتل بن لادن    5/11/2011, 19:55

يصدر خلال أسبوع كتاب جديد لكاتب أمريكى يدعى تشاك بفارير، أحد جنود البحرية الأمريكية سابقا، تناول فيه قصة الغارة التى قتل فيه أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الراحل، مستندا فيه إلى مقابلات مع عناصر من القوات الخاصة الذين شاركوا فى الهجوم.

يتكون كتاب "كواليس بعثة قتل أسامة بن لادن" من عدة فصول، يتحدث فيها عن مهمات عديدة للبحرية الأمريكية، مع الكثير من التركيز على مقتل بن لادن، ويقول مؤلفه، إنه تحدث أيضا مع المتعاقدين الذين عملوا على التحضير لهذه المهمة.

وذكر الكتاب التى عرضته شبكة "سى إن إن الإخبارية"، أن بن لادن تعرض للخيانة من قبل نائبه المصرى أيمن الظواهرى، حتى يصبح الأخير زعيما للقاعدة من بعده.

ووفقا للكتاب، "إن الظواهرى بعث مراراً ساعياً معروفاً من قبل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سى آى إيه" لزيارة بن لادن بأمل أن يؤدى ذلك إلى الكشف عن مكان مخبئه السرى"، مضيفا أن القوات الخاصة الأمريكية اقتحمت المجمع الذى يقيم فيه بن لادن فى مدينة أبوت آباد الباكستانية وقتلته بالرصاص فى 2 من مايو الماضى، وبعد أسابيع سمى الظواهرى زعيما جديد لتنظيم القاعدة خلفاً له".

وزعم مؤلف الكتاب أيضاً أن بن لادن قتل بالرصاص بدقة عسكرية فى غضون 90 ثانية من مهاجمة منزله فى أبوت آباد، واقتحمته القوات الخاصة الأمريكية من السقف وليس من أبوابه، وخلافاً للرواية الرسمية التى ادّعت أنه قُتل خلال تبادل لإطلاق النار لمدة 40 دقيقة، بعد أن فقدت خلالها القوات الخاصة عنصر المفاجأة جراء سقوط مروحية نتيجة خطأ ميكانيى ".

وأضافت نقلاً عن مصدر مطلع، أن الظواهرى "قام فعلياً بتوجيه "سى آى إيه" إلى مخبئ بن لادن من خلال إرساله ساعياً معروفاً من قبلها، كما أن الرجل الذى ألّف الكتاب حصل على مداخل غير مسبوقة لفريق القوات الخاصة الأمريكية الذى نفّذ عملية قتل بن لادن".

وفى مقابلة عبر الهاتف مع سى إن إن قال مؤلف الكتاب تشاك بفارير، "إنه تحدث مباشرة مع العديد من أعضاء فريق العملية السرية، وأضاف "بالتأكيد تحدثت معهم،" واصفا المحادثات بأنها "وجها لوجه".

والفريق المعروف من قبل العديد بأنه "فريق سيلز الـ 6،" هو واحد من أكثر الوحدات سرية فى الجيش، ونادرا ما تناقش عملياته التى تعد الأكثر سرية فى أعمال الجيش الأمريكى.

ورغم أن مسئولى الإدارة سرعان ما أطلقوا عددا من المعلومات حول الهجوم بعد وقت قصير من إعلان وفاة بن لادن من قبل الرئيس الأمريكى باراك أوباما، إلا أن قادة القوات الخاصة أمروا الفريق بعدم التحدث عن العملية.

وقال كين ماكجرو المتحدث باسم قيادة القوات الخاصة "لا القوات الخاصة ولا أى من عناصرها أعطوا الإذن لأى عضو من أعضاء قوات العمليات الخاصة لإجراء مقابلات حول العملية التى أسفرت عن وفاة أسامة بن لادن، وعلى حد علمى لم يطالع أحد ذلك الكتاب."

غير أن بفارير قال إنه دخل فى أحاديث لإعادة تمثيل بعض الأحداث فى الكتاب، حيث نقل مباشرة من كبار المسؤولين المعنيين فى الهجوم من بينهم الأدميرال وليام مكريفين، الذى كان فى ذلك الوقت قائدا للقيادة العمليات الخاصة المشتركة التى تدير العملية.

وفى مثال على تلك التفاصيل، يروى بفارير ما وصفه بأنه لقاء سرى بين مكريفين، وضابط فى وكالة الاستخبارات المركزية، وشخص آخر هو قائد "فريق سيلز الـ 6،" الذى قال إنه أطلق عليه اسما مستعارا هو "سكوت كير" من أجل حمايته.

ووفقا لبفارير، لم يكن هناك سوى هؤلاء الرجال الثلاثة فى الغرفة، ويقتبس المؤلف عن مكريفين تفاصيل الترتيبات الأمنية فى مجمع بن لادن، وأوامر من قبل وكالة الاستخبارات المركزية لبدء التخطيط للهجوم واستخدام الأقمار الصناعية من قبل مكتب الاستطلاع القومي.

وعقد الاجتماع فى قاعة مؤتمرات تقع تحت الأرض فى مقر قيادة العمليات الخاصة المشتركة فى قاعدة فورت براغ بولاية كارولينا الشمالية، وفقا للكتاب، غير أن مصدرا عسكريا أبلغ سى إن إن بأن لا وجود لمنشأة من هذا القبيل تحت الأرض.

وينسب بفارير إلى مكريفين قوله، إن "مكتب الاستطلاع الوطنى نشر قمرا صناعيا فوق المكان، حيث حصلنا على قياس ظله "بن لادن"، وطوله أكثر من ستة أقدام".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: كتاب أمريكى يكشف المزيد حول مقتل بن لادن    6/11/2011, 15:48

يسلمو اميرة
كتاب أمريكى يكشف المزيد حول مقتل بن لادن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: كتاب أمريكى يكشف المزيد حول مقتل بن لادن    23/5/2012, 21:54

حكمت محكمة باكستانية اليوم الأربعاء بالسجن 30عاما على الطبيب الباكستاني شكيل أفريدي المتهم بتزويد وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي أي ايه) بمعلومات ساعدتها في تحديد مكان تواجد زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن .

وذكرت قناة "جيو تي في " الباكستانية أنّه حكم على الطبيب أفريدي بموجب "أنظمة الجرائم الحدودية" بالسجن لمدة 30 عاماً لأدانته بتهمة الخيانة بسبب مساعدته وكالة السي أي ايه على العثور على بن لادن.

وأنظمة الجرائم الحدودية" هي قانون من الحقبة الاستعمارية يستثني سكان المنطقة القبلية الخاضعة للإدارة الاتحادية من الحصول على حماية المحاكم الوطنية والدستور الباكستاني، ويسمح بفرض عقوبات عسكرية جماعية وتقييد الحقوق الانتخابية.

وكان أفريدي أعفي من مهامه كطبيب قبل شهرين ووجد مذنباً بموجب النظام القضائي القبلي بمنطقة خيبر القبلية بشمال غرب باكستان.


وكانت لجنة باكستانية مسؤولة عن التحقيق في العملية الأميركية التي أودت بحياة بن لادن في أيار/مايو 2011 بمدينة ابوت أباد الباكستانية، قضت بوجوب محاكمة الطبيب المتهم بالتعاون مع وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية لتحديد مكان بن لادن، بتهمة الخيانة العظمى.

ويتهم أفريدي بإدارة برنامج تلقيح مزيف بمكان قتل بن لادن في ابوت آباد، لأخذ عينات من الحمض النووي للسكان بينهم أفراد أسرة بن لادن للتأكد من وجوده في هذه المنطقة. وبالنسبة لأفراد عائلة بن لادن الموضوعين تحت الإقامة الجبرية منذ عملية تصفيته، رفعت اللجنة حظر السفر عنهم بعد تسجيل أقوالهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ighass




مُساهمةموضوع: رد: كتاب أمريكى يكشف المزيد حول مقتل بن لادن    22/4/2013, 01:41

good ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
honnefer




مُساهمةموضوع: رد: كتاب أمريكى يكشف المزيد حول مقتل بن لادن    2/9/2014, 21:15

شكراً لكم على الكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب أمريكى يكشف المزيد حول مقتل بن لادن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: مكتبة اربد-
انتقل الى: