اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 اليهود فى جنوب أفريقيا.. كتاب يرصد تاريخ اليهود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إيمان




مُساهمةموضوع: اليهود فى جنوب أفريقيا.. كتاب يرصد تاريخ اليهود    5/11/2011, 18:19

يرصد كتاب "اليهود فى جنوب أفريقيا".. دراسة فى الجذور والتكوين والدور، الصادر مؤخرًا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة للباحثة نجلاء عبد الجواد، التطور التاريخى لدور اليهود فى أقصى جنوب أفريقيا منذ بداية تواجدهم فى منتصف القرن الخامس عشر وحتى يومنا هذا.

وتؤكد عبد الجواد فى دراستها، أن يهود جنوب أفريقيا كانوا أكثر ذكاءً من يهود الجزائر وغيرها من بلدان القارة السمراء إذ نجحوا فى التكيف مع سكان مجتمعهك وتنامى دورهم ونفوذهم فى مختلف المجالات عامًا تلو الآخر دون التفريط فى هويتهم أو لغتهم أو تعاليم ديانتهم.

وقام يهود الجنوب بإنشاء مدارس خاصة لهم عملت على إبقاء الهوية اليهودية حيه من خلال التعليم الدينى وتعليم اللغة "اليديشية" الخاصة بيهود شرق أوربا، مما أدى إلى جعل جنوب أفريقيا قبلة لكثير من اليهود المهاجرين القارة العجوز إلى جارتها السمراء.

يقع الكتاب فى خمسة فصول، أولها يتحدث عن: "الأوضاع الاجتماعية ليهود جنوب أفريقيا" وذكر طرقًا يلجأون إليها للحفاظ على ترابطهم وتوحدهم، كما أفرد مساحة للحديث عن الزواج وتقاليده مشيرًا إلى أن رجال الدين كانوا يضغطون على الرجال غير المتزوجين لحثهم على الزواج وكان ذلك يتم بطريقتين، الاولى وتسمى "الكودشين" وتتم دون إقامة علاقة جنسية لبن الرجل وزوجته ولكنّ بعقد يكتب بين العائلتين لحفظ حقوق الزوجة وإذا حدث وأنفصلا يتطلب ذلك الطلاق أما الثانية فتعرف عندهم بـ"الشوباه" وفيها تتم مباشرة العلاقة الجنسية ويصوم العروسين يصوما يوم زفافهم من الفجر حتى تنتهى طقوس الاحتفال بالزواج.

الفصل الثانى يتحدث عن الوضع المالى والاقتصادى ليهود جنوب إفريقيا وتؤكد الدراسة تفوقهم صناعيًا فى كل ما له علاقة بالتعدين، وتجاريًا فى قطاع الخدمات إضافة إلى تخصص كثير منهم فى تربية المواشى.

دور تعاليم اليهودية وأثرها فى حياة يهود جنوب إفريقيا كان محور الفصل الثالث الذى أكدت فيه الباحثة أن الحاخامات لعبوا دورًا كبيرًا فى حياة كل يهودى فى جنوب إفريقيا بتوجيهاتهم وتفسيراتهم الخاصة لنصوص التلمود، مشيرةً أنهم السبب فى خلق حالة العزلة التى انتابت البعض هناك.

الفصل الرابع، يتعلق بالحياة الثقافية لدى يهود جنوب إفريقيا، ويتم تقسيم الموروث الثقافى لديهم لقسمين الأول كتب بالإنجليزية واتسم ببعده عن الافكار التوراتية التى أثرت فى معظم كتاب اليهود، خاصة فى فترة اتحاد جنوب أفريقيا حيث تناول موضوعات ألقت الضوء على مشكلات الاتحاد ومن أشهر الأدباء نادين جورديماير الحاصلة على جائزة نوبل فى الآداب ووسام الأكاديمية الأمريكية فى العلوم والفنون، وكانت تندد بسياسة الفصل العنصرى بين البيض والسود التى مارسها الحكم النازى الألمانى، أما القسم الثانى فهو المكتوب باليديشية هو فى الأساس أدب موجه ويهتم بمعاناة اليهود من أضطهاد فى شرق أوروبا.

آخر فصول الكتاب، تحدث عن اليحاة السياسية ليهود جنوب أفريقيا، وفيه تفاصيل كثيرة ترصد كيف نجحوا فى خلق كيان قوى ومنظم لهم عن طريق إلحاق نواب يهود فى برلمان الاتحاد الافريقى كجماعة مستقلة لها حقوق سياسية.

كان للحركة الصهيونية فى جنوب أفريقيا نشاط واضح ونفوذ واسع وذلك من خلال انشاء الاتحاد الصهيونى الجنوب أفريقى الذى تأسس عام عام 1895 وظهر نفوذهم فى الشئون الاقتصادية والسيسية والبرلمانية، كما أن الجماعة اليهودية كانت تعمل على ترويج الدعاية لإقامة دولة إسرائيل، وفور إعلان تأسيس الاخيرة عام 1948 ساعدتها الجماعة اليهودية تهريب الاغذية والادوية والتجهيزات الطبية.

لم يكتف دورها عند ذلك الحد بل كانت تعلم أنها عليها أن تقف بجانب هذه الدولة الوليدة لذا ستهمت بشكل أساسى فى الصراع العربى الإسرائيلى، حيث ذهب بعض الشباب المتطوعون بكل سعادة وفخر من يهود جنوب أفريقيا إلى فلسطين فى حرب 48 للقتال ضد العرب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: اليهود فى جنوب أفريقيا.. كتاب يرصد تاريخ اليهود    5/11/2011, 19:59

تاريخهم اسود وبأي مكان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليهود فى جنوب أفريقيا.. كتاب يرصد تاريخ اليهود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: مكتبة اربد-
انتقل الى: