اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 اجواء عيد الاضحى في اربد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: اجواء عيد الاضحى في اربد   5/11/2011, 16:45


اجواء عيد الاضحى في اربد


بسبب الاوضاع في سوريا...العيد في اربد بنكهة صينية





ربد .. أجواء طبيعية وظروف آمنة لقضاء عطلة العيد




شهدت الأسواق في مدينة اربد حالة حراك نشطة استعدادا لاستقبال عيد الاضحى المبارك، لا سيما أن المدينة تشكل العاصمة التجارية لمحافظات الشمال الأربع وتستمر الحركة في الأسواق والمولات والمراكز التجارية في المدينة حتى ساعات متأخرة من الليل.

ويعول التجار على موسم جيد يمكنهم من تصريف اكبر كمية ممكنة من بضائعهم ليتمكنوا من تسديد التزاماتهم المالية التي تستحق نهاية العام المالي الجاري، لافتين إلى أن المواطنين انشغلوا في الأسابيع الأخيرة بتداعيات الانتخابات البلدية وبوداع الحجاج وأنهم بدأوا يلتفتون إلى احتياجاتهم واحتياجات أبنائهم للعيد وكسوة الشتاء خلال هذه الفترة.

رئيس غرفة تجارة اربد محمد الشوحة أعرب عن أمله في أن تشهد أسواق المدينة وخصوصا محال الألبسة انتعاشا اقتصاديا وحركة نشطة خلال الأيام القليلة القادمة.

ودعا الشوحة التجار إلى استغلال فرصة الموسم لتصريف أكبر كمية من البضائع بهامش ربح معقول وعدم التمسك بهوامش الربح الكبيرة، لافتا إلى أن خيارات المواطنين أصبحت كبيرة ومتنوعة ومتعددة، ما يحتم على التجار إعادة النظر في الكثير من عملهم المتعلق بعمليات البيع والشراء.

وأشار الشوحة إلى أن بقاء العديد من المواطنين خلال إجازة العيد دون سفر للخارج بسبب الظروف التي تعيشها كثير من دول المنطقة وإمضاءهم فترة العيد داخل البلاد مع أسرهم وعائلاتهم تعتبر محفزات ايجابية للحركة التجارية في المدينة، متوقعا حدوث حالة انتعاش على الحركة الشرائية لألبسة العيد وكافة مستلزماته من قبل المواطنين خلال الأيام المقبلة.

وتوقع الشوحة انتعاش الحركة الشرائية والاقتصادية في المدينة على صعيد محال الألبسة والأحذية خلال الأيام القادمة، معتبرا أن حالة الركود التي تعيشها محال الألبسة منذ قرابة الشهرين لا تعتبر مؤشرا ومقياسا حقيقيا لموسم العيد .

ووصف تجار المدينة حركة الإقبال على شراء ألبسة العيد بالمتوسطة غير أنهم لم يخفوا وجود بوادر ومؤشرات ايجابية في ظهور تحسن تدريجي خلال اليومين الماضيين وسط توقعات بنشاط الحركة الشرائية والتجارية مع اقتراب موعد العيد حيث تحرص كثير من الأسر والعائلات على عدم تفويت هذه المناسبة السعيدة في شراء الملابس الجديدة والحلويات لاشاعة البهجة والسرور بين افراد الاسرة والتواصل مع الارحام من خلال تقديم الهدايا التي تتمحور عادة حول الملابس والحلويات.

وقالوا "عادة ما تقوم كثير من الأسر باستغلال مناسبتي العيد وفصل الشتاء وشراء ملابس العيد التي هي كسوة الشتاء".

وتقول احدى المواطنات أن تزامن مجيء العيد مع عودة فصل الشتاء وفر عليها الكثير من المال، لافتة إلى أنها مضطرة لشراء كسوة العيد والشتاء ، معتبرة أن فرحة الأبناء بالعيد لا تكتمل إلا بشراء الملابس الجديدة.

وتقول صاحبة محل ملابس في شارع الحصن ان الحركة الشرائية على الألبسة مازالت دون المستوى المطلوب، مشيرة إلى أن حركة البيع كانت أفضل خلال مواسم ماضية مقارنة مع الوضع الحالي، معتبرة أن موجات الغلاء التي طالت كافة جوانب الحياة خلال الشهور الماضية أثرت سلبا على دخل المواطنين وهو الأمر الذي انعكس على حركة البيع والشراء.

وأضافت أن مبيعاتها لم تتجاوز لغاية الآن ربع ما كانت تحققه في مواسم مشابهة سابقة.

احد تجار الألبسة في شارع الحصن قال ان الحركة التجارية في الشارع تكون ضعيفة خلال أوقات النهار وأنها تشهد نشاطا معقولا في ساعات المساء، مبينا انه يستمر بالبيع حتى وقت متأخر من الليل .

ويجمع تجار في سوق البخارية على أن الحركة التجارية على الألبسة تنشط خلال ساعات المساء وخصوصا ألبسة الأطفال التي تشهد إقبالا ملحوظا .

أسواق الخضار والفواكه

وفي الأيام الماضية استمرت أسواق الخضار والفواكه في حالة استقرار شبه نسبي فيما شهدت الاسعار انخفاضا على بعض المنتوجات ، ما يسهل في بدء رحلة عودة الأسعار إلى وضعها الطبيعي، حسب ما أفاد نائب رئيس لجنة إدارة السوق المركزي للخضار والفواكه في مدينة اربد حسين مهيدات.

وأكد مهيدات أن سعر الخيار بدأ تراجعا ملحوظا حيث بيع صندوق الخيار من (3) دنانير سعة (8-9) كيلوغرامات في حين بيع كيلو البطاطا المشوّله بـ (20) قرشا والمستورد المشوّل منها من (20-30) قرشا وبيع صندوق البندورة سعة (8) كيلوغرامات بدينار.

وبيع صندوق الزهرة سعة (12) كيلوغراما من (1.50-2) دينار وصندوق الكوسا سعة الصندوق (7) كيلوغرامات من (1-1.50) دينار في حين بيع كيلو البصل بـ (20-25) قرشا والباذنجان بـ (1-1.25) دينار. وتفاوتت اسعار الحمضيات حيث بيع صندوق الكلمنتينا سعة (8) كيلوغرامات من (1.50-1.75) دينار في حين تراوحت اسعار باقي اصناف الحمضيات من (2.50-3) دينار للصندوق الواحد.

ورجح مهيدات توالي هبوط الأسعار نظرا لاعتدال المناخ وانخفاض الطلب في ظل تزايد المعروض من كافة أصناف الخضار والفواكه.

من جانبه أكد رئيس غرفة تجارة اربد محمد الشوحة أن الوضع التجاري في المدينة جيد من حيث توفر كافة السلع وبكميات كافية وجودة عالية، مبينا أن عمليات البيع والشراء نشطة وهي في وضعها الطبيعي.

وكان محافظ اربد خالد عوض الله أبو زيد قد بين أن الجهات الرقابية في مديرية صناعة وتجارة اربد ومؤسسة الغذاء والدواء والبلدية ومديرية الصحة وبالتنسيق والتعاون مع الأجهزة الأمنية تتابع بشكل متواصل جميع المواد التموينية التي تطرح في السوق والتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك البشري طيلة أيام العام وتتكثف عمليات الرقابة خلال فترات الأعياد والمواسم للتأكد من مدى صلاحية ما يعرض من مواد غذائية للاستهلاك البشري.

وأضاف أبو زيد انه تم تشكيل عدة فرق جوالة للرقابة تعمل من الثامنة والنصف صباحا وحتى ساعات المساء.

وأكد أن أعمال هذه الفرق رقابية على جودة السلع والية عرضها خاصة اللحوم والأسماك والدواجن المجمدة والألبان ومشتقاتها. كما بين أبو زيد أن الرقابة تشدد على إظهار أسعار المواد المعروضة للبيع .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمو المشاعر




مُساهمةموضوع: رد: اجواء عيد الاضحى في اربد   5/11/2011, 17:38

اربد منطقه جميله جداّ كما سمعت وقرأت عنها

لكن للأسف لم يحالفني الحظ لـ زيارتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen




مُساهمةموضوع: رد: اجواء عيد الاضحى في اربد   5/11/2011, 17:42

انشاللله من خلال منتدانا بتتعرف عليها اكتر

وبتشرفنا بزيارة مدينة اربد والاردن ككل

الاردن بلد كل العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: اجواء عيد الاضحى في اربد   5/11/2011, 17:44

متل ما تفضلت نيرمين
ان شاء الله من خلال عالم اربد بتتعرف عليها وعلى كل الاردن

و بتشرفنا بزيارتك بأي وقت يا طيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجواء عيد الاضحى في اربد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: منوعات عربية-
انتقل الى: