اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 القصيدة الكوثرية///

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: القصيدة الكوثرية///   4/11/2011, 20:30

القصيدة الكوثرية الشهير
للسيد رضا الهندي

ورحـيـقُ رِضـابِـكَ أم سُـكَّـرْ
أًمُـفَـلَّـجُ ثَـغـرِكَ أم جَـوهَــرْ
إِنَّــا أعـطـيـنـاكَ الكـوثـر
قـد قـال لِـثـغـرِكَ صـانِـعُـهُ
نَـقَّـطْـت بـه الـوَردَ الأحـمر
والخـالُ بِـخَــدِّكَ أم مِـســـكٌ
فَـتـِيـتُ النَّـدِّ عـلى مِـجْـمَرْ
أم ذاك الـخـالُ بِــذاك الخَّـــد
وبـهـا لا يحـتـرقُ العَـنـبـر
عجَـبـاً مِـن جَـمرَتِـهِ تَـذكُـو
فـي صـُبـحِ مُحـيّـاهُ الأَزهَـر
يـا مَـنْ تـبـدو لـي وَفـرَتُـهُ
يغـشـى والصُّـبـحِ إذا أَسـفَـر
فَـأُجَــنُّ بـه فـي الليــل إِذا
بِنُـعاسِ جُـفـونِـكَ لَـم يسـهر
إِرحـمْ أرِقـاً لـو لَـمْ يـمـرُضْ
حَـزنـاً وأَدمُـعُـهُ تـَحـمَــرْ
تَـبْـيَـضُّ لهـجْـرِكَ عـيـنـاهُ
بـِـهـوى رَشـأٍ أحـوَى أحْـوَر
يـا لـلـعُـشّـاقِ لِـمَـفـتـونِ
أو لاحَ لِـذي نُـسُـكٍ كـبَّـــرْ
إِنْ يَـبْـدُ لِـذي طَـرَبٍ غَـنّــى
وبِـعَـيْـنيـه سِـحـرٌ يـُؤثَـر
آمَـنْـتُ هــوىً بـنـبـُوِّتِــهِ
عَـيـشـي بِقـطـيعـتـه كَـدَّر
أًصْـفَـيـتُ الـوُدَّ لِـذي مَـلَــلٍ
وعَـلَىَّ بـِلُـقـيـاهُ اسـتـأثَـر
يا مَـن قـد آثــر هِـجْـرانــي
ــكَ النَّضْـرةُ مِنْ حُسنِ المنَظـر
أَقسـمتُ عـليـكَ بـمـا أولَتـْــ
وبـوجـهِ مُـحِـبِّـكَ إذ يصْـفَرْ
وبِـوَجـهِـك إذ يحـمَـرُّ حَيــاً
مَ ولُـؤلُـؤِ دمـعِـيَ إذ يُـنْـثَـرْ
وبِـلـؤلـؤِ مَـبسَـمِكَ المَنـظـو
ـسَ يَليـقُ بمِثليَ أن يُهـجَــر
إن تَـتْـرُك هـذا الهـجـرَ فليــ
فـصَـفْـوُ العـيشِ لِمَـن بَـكّـَر
بَـكِّـرْ لِـلَّـهـوِ ونيـلِ الصَّـفْـو
فـوَجـهُ الـدَّهـر بـه أزْهَــر
وانـظُـر للـزَّهـر بِشطـرِ النَّهـرِ
ـتُ لِنَفـسيَ مـا فـيـه أعـذَر
ولقـد أسـرَفـتُ ومـا أَسـلَفْــ
ووَكـَلْـتُ الأمـرَ إلـى حَـيـدَر
سـوَّدتُ صـحيـفـة أعـمـالـي
وشـفـيعيَ في يـوم المحـشـر
هُـوَ كهـفيَ مـِن نُـوَبِ الـدُّنـيا
نِـعَمٌ جَـمَّـت عـنْ أن تُـشكَـر
قـد تـمّـت لـي بـولايـتِـــهِ
وأُخَـصَّـص بالسـهـم الأوفـر

لإُصـيـبَ بـهـا الحـظَّ الأوفـى
والأمـن مـن الفـزع الأكـبـر
بالحِـفـظِ مـن النّـار الكـبـرى
أن أشـرب من حوض الكـوثـر
هـل يمـنعُـني وهـو السّـاقـي
وُضِـعـت للقـانِـعِ والمُـعـتـَر
أم يـطـرُدُنـي عـن مـائــدةٍ
تِ أبـي حـسـنٍ مـا لا يُـنكـر
يـا مَـنْ قـد أنـكـر مِـن آيــا
تِ جَحَـدتَ مَقـام أبـي شُـبَّـر
إن كُـنـتَ لِجـهـلـكَ بـالآيــا
وسَـلِ الأحـزابَ وسـل خـيبـر
فـاسـأل بــدراً واسـأل أُحُــداً
أردى الأبـطــال ومَـن دمَّــر
مَـنْ دَبـّر فيـهـا الأمـرَ ومَــنْ
شـادَ الإسـلام ومـن عَـمَّــر
مَـن هَـدَّ حُصـونَ الشِّـركِ ومَن
أهــلِ الإيـمــانِ لـه أمَّــرْ
مَـن قـدَّمَــهُ طــه وعَـلــى
كَ وهـلْ بـالطَّـوْدِ يُقـاسُ الـذَّرْ
قـاسُـوكَ أبـا حسـنٍ بـِسِــوا
كَ وهـل سـاوَوْا نَعـلَيْ قَـنْـبَر
أَنَّــى سـاوَوْكَ بِـمَـن نــاوَوْ
بِ وللمـحـرابِ ولـلـمـِنـبَـرْ
مَـنْ غـيـرُكَ مَـن يُـدعى للحَـرْ
فـي النـاس فأنـتَ لها مصـدر
أفـعـالُ الخـيـرِ إذا انـتـشـرت
لِـسِــواك بـه شـئٌ يُـذكــر
وإذا ذُكِــرَ الـمـعـروفُ فـمـا
أوْدَعـتَ بـه المـوتَ الأحـمـر
أَحـيَـيْـتَ الـدِّين بأبيـضَ قــدْ
ويَـجـلُو الكَـربَ بيـومِ الكَــرْ
قُطْـبـاً للحـرب يُـديـرُ الضَّـربَ
ـبَـتَّـارُ وشـانِـئُـك الأبـتَـرْ
فاصـدَع بالأمـرِ فنـاصِـرُك الــ
مِ الغَـيـظِ وليـتَـكَ لم تُـؤمَـر
لـو لـم تُـؤمَـر بالصـبر وكَظْـ
عَـلُـقَتْ بِرِدائِـك يـا جَـوهَـرْ
لـكِـنْ أَعْـراضُ الـعـاجِـلِ مـا
ـنِ وغـيـرُكَ بالدُّنيـا يَـغْـتَـر
أنـتً المُـهـتَـمُّ بحِـفـظِ الدِّيــ
إلاّ ذِكـرى لِـمَــنِ اذّكَّــــرْ
أفـعـالُـك مـا كـانـت فـيـهـا
ءَ وتـبْصِـرةً لِمَن اسْـتَـبْصَـر
حُـجَـجاً ألزَمـتَ بـها الخُـصَـما
وصِـفاتُ كـمـالِـكَ لا تُحـصـر
آيــاتُ جَـلالِـكَ لا تُـحْـصَــى
عـن أدنـى واجـبـها قَـصَّـر
مَـنْ طَـوَّل فـيـك مـدائِـحَــهُ
مِنْ هَـدْيِ مَديحي ما اسـتَيْـسَـر
فـاقـبَـلْ يـا كـعـبـةَ آمـالـي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: القصيدة الكوثرية///   5/11/2011, 01:08

سلمت يمناك على الاختيار
بِنُـعاسِ جُـفـونِـكَ لَـم يسـهر
إِرحـمْ أرِقـاً لـو لَـمْ يـمـرُضْ
حَـزنـاً وأَدمُـعُـهُ تـَحـمَــرْ
تَـبْـيَـضُّ لهـجْـرِكَ عـيـنـاهُ
بـِـهـوى رَشـأٍ أحـوَى أحْـوَر
يـا لـلـعُـشّـاقِ لِـمَـفـتـونِ
أو لاحَ لِـذي نُـسُـكٍ كـبَّـــرْ
إِنْ يَـبْـدُ لِـذي طَـرَبٍ غَـنّــى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: القصيدة الكوثرية///   5/11/2011, 02:53

حياكي الله كلام

مَـنْ غـيـرُكَ مَـن يُـدعى للحَـرْ
فـي النـاس فأنـتَ لها مصـدر
أفـعـالُ الخـيـرِ إذا انـتـشـرت
لِـسِــواك بـه شـئٌ يُـذكــر
وإذا ذُكِــرَ الـمـعـروفُ فـمـا
أوْدَعـتَ بـه المـوتَ الأحـمـر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: القصيدة الكوثرية///   5/11/2011, 02:54

يـا لـلـعُـشّـاقِ لِـمَـفـتـونِ
أو لاحَ لِـذي نُـسُـكٍ كـبَّـــرْ
إِنْ يَـبْـدُ لِـذي طَـرَبٍ غَـنّــى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: القصيدة الكوثرية///   5/11/2011, 03:00

وبِـعَـيْـنيـه سِـحـرٌ يـُؤثَـر
آمَـنْـتُ هــوىً بـنـبـُوِّتِــهِ
عَـيـشـي بِقـطـيعـتـه كَـدَّر
أًصْـفَـيـتُ الـوُدَّ لِـذي مَـلَــلٍ
وعَـلَىَّ بـِلُـقـيـاهُ اسـتـأثَـر
يا مَـن قـد آثــر هِـجْـرانــي
ــكَ النَّضْـرةُ مِنْ حُسنِ المنَظـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: القصيدة الكوثرية///   5/11/2011, 03:06

شرح الكوثرية الخالدة

امفلج ثغرك أم جوهر ورحيق رضابك أم سكر
قد قال لثغرك صانعه انا أعطيناك الكوثر
والخال بخدك أم مسك نقطت به الورد الأحمر
أم ذاك الخال بذاك الخد فتيت الند على مجمر
عجبا من جمرته تذكو وبها لا يحترق العنبر
يا من تبدو لي وفرته في صبح محياه الأزهر
فأجن به في الليل إذا يغشى والصبح إذا أسفر
ارحم أرقا لو لم يمرض بنعاس جفونك لم يسهر
تبيض لهجرك عيناه حزنا ومدامعه تحمر
يا للعشاق لمفتون بهوى رشاء احوى احور
إن يبد لذي طرب غنى أو لاح لذي ُُُنسُك كبر
آمنت هوى بنبوته وبعينيه سحر يؤثر
اصفيت الود لذي ملل عيشي بقطيعته كدر
يامن قد آثر هجراني وعلي بلقياه استأثر
أقسمت عليك بما أولتك النظرة من حسن المنظر
وبوجهك إذ يحمر حيا وبوجه محبك إذ يصفر
وبلؤلؤ مبسمك المنظوم ولؤلؤ دمعي إذ ينثر
إن تترك هذا الهجر فليس يليق بمثلي أن يهجر
فاجل الأقداح بصرف الراح عسى الأفراح بها تنشر
واشغل يمناك بصب الكأس وخل يسراك للمزهر
فدم العنقود ولحن العود يعيد الخير وينفي الشر
بكر للهو ونيل الصفو فصفو العيش لمن بكر
وانظر للزهر بشط النهر فوجه الدهر به أزهر
هذا عملي فاسلك سبلي إن كنت تُقر على المنكر فلقد أسرفت وما أسلفت لنفسي ما فيه أعذر
سودت صحيفة أعمالي ووكلت الأمر إلى حيدر
هو كهفي من نوب الدنيا وشفيعي في يوم المحشر
قد تمت لي بولايته نعم جمت عن أن تشكر
لأُصيب بها الحظ الأوفى واخصص بالسهم الأوفر
بالحفظ من النار الكبرى والأمن من الفزع الأكبر
هل يمنعني وهو الساقي أن اشرب من حوض الكوثر
أم يطردني عن مائدة وضعت للقانع والمُعتر
يا من قد أنكر من آيات أبى حسن ما لا ينكر
إن كنت لجهلك بالأيام جحدت مقام أبي شبر
فسأل بدرا واسأل أحدا وسل الأحزاب وسل خيبر
من دبر فيها الامرومن أردى الأبطال ومن دمر
من هد حصون الشرك ومن شاد الإسلام ومن عمر
من قدمه طه وعلى أهل الأيمان له أمر
قاسوك أبا حسن بسواك وهل بالطود يقاس الذر
أنى ساووك بمن ناووك وهل ساوو نعلي قنبر
من غيرك من يدعى للحرب وللمحراب وللمنبر
أفعال الخير إذا انتشرت في الناس فأنت لها مصدر
وإذا ذُكر المعروف فما لسواك به شي يُذكر
أحييت الدين بأبيض قد أودعت به الموت الأحمر
قُطبا للحرب يدير الضرب ويجلو الكرب بيوم الكر
فاصدع بالأمر فناصرك البتار وشأنك ألا بتر
لو لم تُأمر بالصبر وكظم الغيظ وليتك لم تؤمر
ما نال الأمر أخو تيم وتناوله عنه حبتر
لكن إعراض العاجل ما علقت بروائك يا جوهر
أنت المهتم بحفظ الدين وغيرك بالدنيا يغتر
أفعالك ما كانت فيها إلا ذكرى لمن اذكر
حججا ألزمت بها ألخصماء وتبصرة لمن استبصر
آيات جلالك لا تحصى وصفات كمالك لا تحصر
من طول فيك مدائحه عن أدنى واجبها قصر
فأقبل يا كعبة آمالي من هدي مديحي ما استيسر
.................................................. .................................................. ..................................................
شرح القصيدة الخالدة :
الفلج : صفة تكون في الأسنان وهي تباعد الثنايا بشكل منتظم جميل
الثغر : الفم
الرحيق: وهو قسم من الطيب أو صفوة الخمر
الرضاب: اللعاب
الكوثر :وهو الذيمن شأنه الكثرة وفي التفاسير يُقال انه الزهراء أو نهر في الجنة
الخال :الشامة
المسك :هو نوع من الطيب يميل إلى السواد يسيخرج من الغزال
فتيت : وهو كل ما فُت في الأصابع
الند: عود طيب الرائحة يفت في الأصابع حتى يصبح كالبخور
مجمر:على وزن ( مفعل ) اسم للمكان الذي يوضع فيه الجمر
تذكو : تلتهب وتضيئ وذكاء من أسماء الشمس
العنبر :من أنواع الطيب
الوفرة :شعر الرأس إذا وصل إلى شحمة الأذن
محياه: وجهه وطلعته
الأزهر : المضيء
يغشى: أي يغطي
أسفر: أسفر الصبح أي ظهر وبدا
الأرق : السهر المضني
الهجر:ضد الوصل وهو الابتعاد والانقطاع والترك
رشأ:الرشأ هو الغزال
احوى :حمرة من شفة الغزال تميك إلى السواد
احور: شدة بياض العين مع شدة سوادها
المفتون : المجنون ( وجاء هنا مجازا )
الطرب:خفة تصيب الإنسان لفرح وسرور والتطريب في الصوت مده وتحسينه
لاح: أي لمع وبدا وظهر
نسك :عبادة وتقوى ودين
هوى : أي عشقا وغراما
يؤثر:أي يذكر ولا يُنسى من تعاقب الأيام
اصفيت :أخلصت والصفوة من الشيء هو الخالص منه
الود: الحب
الملل : السأم والضجر
كدر: ضد الصفو وكدر العيش تنغصه
آثر :فضل
الهجران :من الهجر وهو ضد الوصل
بلقياه: أي بلقائه
استأثر : رفض ومنع
ولتك : أعطتك
النظرة : بضم النون وهي الرونق والحسن
المنظر: الطلعة
حيا: أي حياء خجل
اللؤلؤ: الشيء اللامع
المبسم : الثغر
المنظوم : أي المجوع
يليق : يناسب
اجلُ: هنا بمعنى املأها
الأقداح : الكؤوس
الصرف:الخالص من الخمر
الراح : الخمر
للمزهر : وهو من آلات العزف
دم القنقود:يريد هنا به الخمر
لحن العود : أي الموسيقى
الصفوة:ضد الكدرة
السبل : أي الطرق
تقر: تعترف
أسرفت :أي تجاوزت الحد في الإسراف
أسلفت :أي قدمت
صحيفة الأعمال :بمثابة السجل الذي تدون فيه الأعمال من خير وشر
وكلته : أي سلمته وتركته إليه أي إلى حيدر وهو من ألقاب أمير المؤمنين(ع) علي بن أبي طالب وهو من أسماء الأسد
النوب : جمع نائبة أي مصائب
نعمٌ: جمعة نعمة وهي الصنيعة وعمل الخير
الأوفى : الكثير
السهم الأوفر : النصيب التام
الفزع الأكبر : يوم القيامة
الحوض : مجمع الماء
الكوثر : المراد هنا به النهر
القانع : هو الفقير الذي يرضى بما أعطيته المعتر هو الفقير المعترض للمعروف من غير أن يسأل
جحدت : أنكرت
المقام : الموضع والمنزلة
أردى : أي قتل
دمر : اهلك
هد : كسر وضعضع
قدمه : أي فضله النبي(ص) عليهم
أمر :جعله أميرا عليهم
الطود: الجبل العظيم
الذر : وهو الصغار من النمل أي قاسوك يا أبا الحسن أنت جبلا وهم كالنمل
أنى :كيف
ناووك :عادوك
قنبر: هو خادم أمير المؤمنين (?)
ابيض :وهو من أسماء السيف يشير به إلى سيف أمير المؤمنين ذي الفقار
أودعت : أي تركت
قطبا :قطب الرحى هو عودها الذي تحرك به
يجلو :أي يكشف
الكرب : الغم
الكر : الهجوم والأقدام
اصدع:أجهز وتكلم واظهر
الأمر : هنا بمعنى الدين والولاية والحق
البتار : صفة للسيف أي القاطع
شانئك : أي مبغضك
كظم : أي ستر
الغيظ: الغضب المكتوم
الأمر هنا بمعنى الخلافة أي انهم ما نالوها لولا صبرك
أخو تيم:هو أبو بكر لانه من تيم بن مرة
حبتر:الثعلب المعروف بدهائه ومكره وهنا المقصود عمر بن الخطاب
يغتر : الاغترار بالشيء هو الانخداع به
ذكرى : جمع حجة أي الدليل
آمالي : أي رجائي





في مدح أمير المؤمنين للعلامة السيد رضا الهندي ( رحمه الله)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القصيدة الكوثرية///
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: قسم الشعر و الخواطر-
انتقل الى: