اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 أنواع البورصات في العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: أنواع البورصات في العالم   4/11/2011, 07:07

أنواع البوصات العالمية .....

(1) بورصة الأوراق المالية ، كالأسهم والسندات وحصص التأسيس.
(2) بورصة البضائع ، مثل القطن والقمح والحديد والنحاس .
(3) بورصة المعادن النفيسة ، كالذهب والفضة والبلاتين والماس .
(4) عقود الصفقات التجارية للسلع غير الحاضرة ، كالبترول .
(5) السوق الفوري لتجارة العملات الأجنبية خارج أسواق البورصة ( سوق تداول الفوركس )

هنا يجب أن تعرف أنك ستتاجر في تداول الفوركس الفوري لأن دورتنا الدروسية مخصصة لهذا النوع من التبادل الفوري بين العملات الأجنبية والذي يعتمد على النظام الإسلامي في تداوله ، وأعلم أنك لن تتاجر في سوق الفيوتشر Future أو الأوبشنز options فقط أبقى بعيدا عنهم.
يشارك في البورصة عدة أطراف ...
(1) البنوك المركزية The central banks
وتعتبر البنوك المركزية هي الأكثر تأثيراً على السوق لأنهم يمتلكون سيولة نقدية كبيرة .

ومن أكبر البنوك المركزية حول العالم :
بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي Federal Reserve Bank of American
المصرف المركزي الأوروبي ECB
مصرف اليابان Bank of Japan
المصرف الوطني السويسري Swiss National Bank
ومصرف انجلترا المركزي The Central Bank of England
(2) شركات الوساطة Brokers
إن شركات الوساطة هي الوسيط بين العميل والسوق ، وكذلك هي الوسيط بين العميل والبنك الممول لأموال الصفقات في حالات المتاجرة بالمارجن ، وكذلك هي الوسيط بين العملاء بعضهم البعض ، ويجب أن تختار شركة وساطة تكون خاضعة للرقابة القانونية من حكومة بلدها لضمان سلامة أموالك.

ودور هذه الشركات أيضا أنه لا يتم البيع أو الشراء إلا من خلالهم لأنهم هم الذين ينقلون الأسعار المعروضة في البورصة من بنوك إلى بنوك أو إلى المستثمرين وشركة الوساطة هي سمسار وهو لا يتحمل أي خسائر نتيجة تقلبات السوق بل يعمل بالأجرة على اعتبار أنها من السمسرة فقط.

(3) البنوك التجارية
تقوم بدور صانع السوق لأنهم يعملون على إيجاد السوق وخاصة في العملات فهي مستعدة للشراء والبيع في أي وقت .
(4) الشركات العالمية الكبرى
أغلب الشركات العالمية لها غرف تداول خاصة بها بهدف تحقيق أداء استثماري جيد.

(5) الصناديق المشتركة والمحافظ الاستثمارية

يتجه بعض المستثمرين الصغار أو ممن لا يملكون الخبرة الكافية ، للتعامل مع الصناديق الاستثمارية المشتركة وتفويض مدير حسابات لإدارة هذا الصندوق مقابل هامش من الربح الاستثماري المحقق وهذه الصناديق لها القدرة على مواجهة تقلبات السوق.
(6) شركات التأمين
تتجه بعض شركات التأمين إلى استثمار فائض التأمين في أسواق المال.
(7) المؤسسات الحكومية
لا تعتبر طرفا نشيطا إلى حد ما في سوق المال ولكنها تشارك بعض الأحيان وبخاصة في الدول النامية التي تكون بها بعض عمليات التصدير والاستيراد محتكرة للقطاع العام .
(8) الأفراد المستثمرون
بالرغم من أنهم لا يلعبون دورا مهما في سوق المال لصغر حجم صفقاتهم إلا أنه بدأ يلاحظ زيادة في عدد المستثمرين الأفراد بعد ظهور التسهيلات الممنوحة لهم من قبل بعض المؤسسات المالية أو ما يعرف بتوفير المتاجرة بالهامش.
كل هؤلاء اللاعبون شكلوا سوق عالمي مفتوح على بعضه على مدار 24 ساعة في اليوم فهو ليس حكرا على دولة معينة ، ووفقاً لإحصائيات عام 1995م جاء حجم التداول في حدود 2 تريليون دولار يوميا يتم تداولها وهذا رقم كبير جدا ، لهذا فإن سوق العملات من الصعب أن يتحكم فيه شخص من الأشخاص أو جهة من الجهات أو مؤسسة من المؤسسات أن تتحكم فيه من حيث الصعود أو الهبوط بسبب ضخامة القيمة المتداولة في هذا السوق .
يذكر أنه هناك ثلاثة أنواع من البورصات :

1 - بورصة العمل : وهي مكان إلتقاء العمال في إجتماعات تقترح فيها عليهم خدمات متنوعة .

2 - بورصة السلع : وتسمـى أيضـاً ببـورصة التجارة , وهي مـكان تباع فيه المـواد و السـلع الإستـراتيجيـة أي المنتـوجـات الأسـاسية ( القطن , القمح , السكر..........إلخ) بالجمـلة , حيث يتعـامل فيهـا علــى أسـاس العينـات مـن المـنتوجات وقـد يباع المـنتوج عــدة مرات , وفيها تتحدد الأسعار المحلية والدولية لهذه المنتوجات .

3 - بورصة القيم المنقولة ( الأسهم والسندات ) : وهـي السـائدة والشائـعة حالياً , وتمثـل معظم السـوق المـالي فـي العـالم , وهي المكان الذي تحدث فيه المعاملات على الأسهم والسندات والذهب و العملات الصعبة عن طريق الوسطاء . ولكل بورصــة مــؤشر خــاص بهـا تقيس به معـاملاتها ولكل مؤشر طريقته الخاصة في الحساب مثل : ( داوجونز - نازداك - نيكاي - فيننشل تايمز - كاك 40 - داكس .......إلخ ) .

أهم البـورصات العالمية

- تعتبر البورصات التالية من أهم البورصات في العالم على الاطـلاق ، نظـرا لـحجم التعامل فيها وكذا تأثيرها علـى الاقتصاد والتجـارة وسـوق التداول في البورصات العالمية : 1 - بورصة نيويورك أو وول ستريت: وسميت ببورصة وول ستريت نسبة للشـارع المـتواجـدة فيه بنيويورك شارع وول ستـريت، وتمثـل هذه البورصة سوقا لحوالي 50% من الإنتاج القومي الخام الأمـريكي ،وهـي التـي تـدير كافة الاقتصـاد الأمريكي ، ويمـثل مـؤشر داوجونز الممثل للشركات الكبرى (DJIA) وكـذا مـؤشر نـازداك الممثل لـقطاعات التكنولوجيا و المعلوماتية والاتصال NASDAQ أهم المؤشرات السائدة في التداول ، وهذه البورصة من أقدم البورصات ، وهي التي بدأت منها الأزمة الاقتصادية العالمية في سنة 1929 م . 2 - بورصة طوكيو : أو بـورصة كـابوتوشو (KABUTO - CHO) نسبة لاسم الشـارع المتـواجد فيه أيضا ،وقد وضـعت حسـب إحصائيات عام 1990 م في المرتبة الأولى عالميا من حيث حجم التداول فيها والذي وصل إلى ( 3 مليار دولار ) أي 40 % من مجموع التداول العالمي ،وهو رقم ضخم جدا كما تمثل سوقا لـ 130 % من الإنتاج القومي الخام الياباني. 3 - بورصة هون كونج ،بورصة لندن، وباريس ، وفرانكفورت وغيرها من البورصات العالمية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: أنواع البورصات في العالم   4/11/2011, 15:33

افضل بورصة هي تجارة البضائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: أنواع البورصات في العالم   4/11/2011, 18:28

معلوماتك رائعة بهيك امور يا كلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع البورصات في العالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: