اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 اسعار اللحوم البلدية في السوق الاردنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: اسعار اللحوم البلدية في السوق الاردنية   23/10/2011, 00:10



ارتفاع بأسعار اللحوم البلدية مع قرب حلول العيد

واصلت أسعار اللحوم البلدية ارتفاعها في أسواق البيع المحلية، حيث تراوح سعر الكيلوغرام الواحد في محال الجزارة في العاصمة بين (11-13) دينارا.
وعادت اسعار اللحوم المستوردة الى طبيعتها وسجلت انخفاضا ملحوظا عقب ارتفاع سابق، حيث انخفض سعر الخروف المستورد من السودان والمذبوح هناك الى 6 دنانير ونصف للكيلوغرام بعد ان وصل منذ ايام الى حدود سبعة دنانير ونصف الدينار، في حين استقر سعر الخروف ذبح دبي عند حدود الـ(7) دنانير، فيما حافظ الخروف الاسترالي ذبح مسلخ عمان على اسعاره في الاسواق عندما استقر عند 7 دنانير ونصف للكيلو الواحد.
وحول هذا الموضوع بين رئيس الجمعية التعاونية لتربية وتسمين وتسويق المواشي زعل الكواليت لـمحمود كريشان في "الدستور"ان اهم اسباب ارتفاع اسعار اللحوم هو ارتفاع اسعار الاعلاف الداخلة في تربية وتسمين الحيوانات، مشيرا الى ان اسعار مادة النخالة شهدت في الاونة الاخيرة ارتفاعا كبيرا في اسعارها بخاصة ان هذا النوع من الاعلاف يعد من المواد الاساسية في تسمين الخراف، بالاضافة الى فتح باب تصدير الخراف البلدية الحية الى الدول المجاورة، ما أدى الى شح في الكميات وبالتالي التأثير على السوق المحلية واختلال قاعدة العرض والطلب، بخاصة مع قرب حلول عيد الاضحى المبارك.
وتوقع الكواليت أن تستقر أسعار الأضاحي البلدية في عيد الأضحى المبارك ما بين (260-300) دينار للأضحية الواحدة ذات الوزن ما بين (50- 60) كيلوغراما.
من جانبه اوضح مدير عام اتحاد المزارعين المهندس محمود العوران ان احد أسباب ارتفاع سعر اللحوم البلدية أن الكميات المعروضة في السوق المحلية من الخراف البلدية انخفضت بسبب قيام بعض مربي الأغنام بتسمينها بهدف زيادة وزنها وتصديرها مع قرب عيد الأضحى المبارك وبالتالي تحقيق ربح أكبر، تزامنا مع انخفاض أعداد المواشي البلدية، بسبب ارتفاع تكاليف تربية المواشي، وضعف الدعم الحكومي لمربي الماشية علاوة على تصدير اللحوم البلدية الى الخارج.
واتهم العوران بعض الشركات الكبرى بالهيمنة على اسواق اللحوم في الاردن في ظل حالات احتكار متكررة في أسواق المواشي على الرغم من وجود أسواق متنوّعة تستورد منها المملكة كميات كبيرة من اللحوم، مشيرا الى ان تلك الشركات تحتفظ في مزارعها بأعداد كبيرة من الاغنام لإيجاد اختلالات في السوق تسهم في رفع اسعارها في ظل ضعف الرقابة عليها، بحسب قوله.
امام ذلك ارجع مدير مديرية التصاريح في وزارة الزراعة المهندس فلاح العواملة أسباب ارتفاع أسعار اللحم البلدي إلى المغالاة والاستغلال التي يقوم بها بعض التجار بحثا عن أرباح غير منطقية وعلى حساب المواطن المستهلك، مؤكدا ان وزارة الزراعة فتحت ابواب استيراد المواشي من كافة المناشئ المعتمدة.
وبين أن الوزارة تمنح تصاريح الاستيراد لكل من يتقدم بها ضمن شروط محددة تضمن سلامة المواشي وخلو المنشأ من اي امراض تصيب الثروة الحيوانية والاسس والتعليمات الاخرى المعمول بها في الاردن وذلك بهدف زيادة الكميات المعروضة، ما يرخي بظلاله على الاسعار لتكون في متناول جميع شرائح المجتمع وفي حدودها المعقولة والمقبولة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: اسعار اللحوم البلدية في السوق الاردنية   23/10/2011, 04:57

بعدنا ما تعرفنا عليها هههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسعار اللحوم البلدية في السوق الاردنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: