اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 الأحصاءات العامة:الميزان التجاري يسجل عجزاً مقداره 7ر19 بالمئة نهاية آب الماضي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KLIM




مُساهمةموضوع: الأحصاءات العامة:الميزان التجاري يسجل عجزاً مقداره 7ر19 بالمئة نهاية آب الماضي   18/10/2011, 01:13

عمان17 تشرين الاول (بترا)- قالت دائرة الاحصاءات العامة ان العجز في الميزان التجاري ارتفع بنسبة7ر19 بالمئة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آب بسبب ارتفاع قيمة المستوردات رغم زيادة قيمة الصادرات الوطنية.

وبحسب بيانات التجارة الخارجية التي اصدرتها الدائرة اليوم الاثنين، فإن العجز في الميزان التجاري الذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية، بلغ1ر4668 مليون دينار بالأسعار الجارية، مقابل7ر3900 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها.

وذكرت الاحصاءات في تقرير التجارة أن نسبة تغطيه الصادرات الكلية للمستوردات بلغت6ر44 بالمئة في حين كانت2ر45 بالمئة للفترة ذاتها من عام 2010، بانخفاض مقداره7ر0 نقطة مئوية.

وبحسب البيانات، فقد بلغت قيمة الصادرات الكلية (صادرات وطنية ومعاد تصديره) 5ر3757 مليون دينار منها3166 مليون دينار صادرات وطنية.

وحققت الصادرات الكلية ارتفاعا في قيمتها بنسبة1ر16 بالمئة والصادرات الوطنية بنسبة5ر16 بالمئة.

وبالمقابل، بلغت قيمة المستوردات6ر8425 مليون دينار لنهاية آب من العام الحالي بارتفاع نسبته1ر18 بالمئة مقابل7136 مليون دينار للفترة ذاتها من2010.

وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة والمستوردة، فقد ارتفعت قيمة الصادرات من الألبسة وتوابعها والبوتاس الخام والخضار والفوسفات الخام، فيما انخفضت قيمة الصادرات من محضرات الصيدلة والأسمدة.

أما المستوردات السلعية، فقد سجلت ارتفاعا في مستوردات البترول الخام والآلات والأدوات الآلية وأجزائها، والحديد ومصنوعاته واللدائن ومصنوعاتها، والآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها، بينما انخفضت قيمة المستوردات من العربات والدراجات وأجزائها.

وبالنسبة لأبرز الشركاء في التجارة الخارجية، فقد ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية بشكل واضح لدول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها العراق، ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا ومنها الولايات المتحدة الأميركية، وكذلك الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الهند، ودول الإتحاد الأوروبي ومن ضمنها ايطاليا.

أما بالنسبة للتجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي، فقد بلغت المستوردات من هذه الدول ما قيمته1ر2427 مليون دينار أو ما نسبته8ر28 بالمئة من قيمة المستوردات لنهاية آب من العام الحالي.

أما الصادرات الكلية لهذه الدول، فقد بلغت1ر596 مليون دينارأو ما نسبته9ر15 بالمئة من إجمالي الصادرات خلال ذات الفترة.

وارتفعت المستوردات بشكل واضح من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وخاصة من السعودية الذي يمثل النفط معظم المستوردات منها، ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا ومن ضمنها الولايات المتحدة الأميركية والدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية، ودول الإتحاد الأوروبي ومن ضمنها ايطاليا.

--(بترا) ف ح/هـ ط /سح

17/10/2011 - 07:41 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: الأحصاءات العامة:الميزان التجاري يسجل عجزاً مقداره 7ر19 بالمئة نهاية آب الماضي   18/10/2011, 03:57

يسلمو يا غالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأحصاءات العامة:الميزان التجاري يسجل عجزاً مقداره 7ر19 بالمئة نهاية آب الماضي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: