اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 اهم المكتبات في الاردن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف علاوي




مُساهمةموضوع: اهم المكتبات في الاردن   10/10/2011, 18:27

مكتبة عبد الحميد شومان العامة

تأسست مكتبة عبد الحميد شومان العامة انسجاماً مع أهداف مؤسسة عبد الحميد شومان المتمثلة بدعم البحث العلمي، وإنشاء مكتبة عصرية تضم مختلف أشكال مصادر المعلومات في مختلف فروع المعرفة لتوفير هذه المصادر للجمهور والباحثين، وذلك إيماناً من المؤسسة بأهمية الدور الذي تقوم به المكتبات في حياة الأمم والشعوب، وقد افتتحت المكتبة رسمياً في 8/1/1986. وإيماناً من المؤسسة بأهمية استخدام التكنولوجيا فقد جرى حوسبة أعمال المكتبة منذ نشأتها لتكون في طليعة المكتبات المحوسبة في الأردن، وانتهجت أسلوب التكشيف والتحليل الموضوعي في معالجتها لمقتنياتها من المواد المكتبية، معتمدة في ذلك على نظام تصنيف عالمي هو نظام تصنيف ديوي العشري وقواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية والمكنز الموسع.


ولمواكبة التطور في صناعة المعلومات، فقد اشتركت المكتبة في العديد من قواعد البيانات في مختلف فروع المعرفة، علاوة على اقتنائها لمجموعة لا بأس بها من الأقراص المتراصة وأشرطة الفيديو والكاسيت، إضافة لإتاحتها خدمات البحث عبر الإنترنت لروادها مجاناً. وتتيح المكتبة اشتراكاً فردياً أو عائلياً للأردنيين أو المقيمين في الأردن من عرب وأجانب، وتتيح كذلك اشتراكاً للمؤسسات الأردنية أو العاملة في الأردن، وجميع الاشتراكات بمختلف أنواعها غير محددة المدة وتتم مقابل رسم تأمين رمزي يتم إعادته للمشترك عند إلغاء اشِتراكه، وبذلك يعد الاشتراك مجانياً


ولمزيد من المعلومات يمكنكم زياده موقع المكتبة

هنا


مكتبة الجامعه الاردنيه وهي من اهم المكتبات الاكاديميه في الاردن

تأسست مكتبة الجامعة الأردنية عام 1962م مع تأسيس الجامعة، وتبلغ مساحتها (10500م2) بالإضافة إلى (4000م2) تشغلها قاعات المطالعة الفرعية في كليات الجامعة ومراكزها العلمية المختلفة والتي يبلغ عددها خمس عشرة قاعة ، تقدم خدماتها لطلبة الكليات المختلفة، وقد أولت الجامعة مكتبتها عناية خاصة، ووفرت لها ميزانية كافية لاثراء مجموعاتها من الكتب والدوريات وأوعية المعلومات الأخرى، وإدخال التقنيات الحديثة واستخدام تكنولوجيا المعلومات .

تتكون المكتبة من أربع دوائر واثنتي عشرة شعبة، وتقدم خدماتها لأسرة الجامعة من طلبة وأعضاء هيئة تدريس وأعضاء هيئة إدارية ، بالإضافة إلى الباحثين والدارسين من خارج الجامعة ومن الجامعات الأردنية الأخرى، ومن المجتمع المحلي ومن العالم العربي والأجنبي أفرادا ومؤسسات، ويستفيد من خدماتها يوميا من (5) إلى (10) آلاف طالب وباحث، وتفتح أبوابها لخدمة روادهـا مدة (79) ساعة أسبوعيا، وهي مركز إيداع للرسائل الجامعية التي تجاز في الجامعات الأعضاء في اتحاد الجامعات العربية منذ عام 1986م. ويضم المركزنحو (50) ألف رسالة حتى الآن

لمزيد من المعلومات

هنا

مكتبه جامعه اليرموك

أنشئت مكتبة الجامعة مع إنشاء الجامعة في عام 1976، وتتلخص رسالتها وأهدافها بما يلي:
توفير أوعية المعلومات بمختلف أشكالها والتي تمثل موضوعات البحث والدراسة التي تهتم بها الجامعة.
تعليم الباحثين والدارسين وتدريبهم وتأهيلهم للوصول إلى أوعية المعلومات المتخصصة لإعداد بحوثهم وتنمية معرفتهم في موضوعات دراستهم.
التعاون مع المكتبات الجامعية والمؤسسات العلمية على المستوى المحلي والقومي والعالمي، لتطوير المعايير المكتبية ورفع مستوى خدمات البحث والتدريس.
وتضم المكتبة أكثر من 500 ألف وعاء معلومات، تمثل مختلف موضوعات المعرفة، وتعكس عدة لغات وتتفاوت هذه الأوعية من الورقية إلى المصغرات الفيلمية وصولاً إلى الأوعية الإلكترونية، فمنها (315) ألف مجلد من الكتب الورقية و 13 ألفا من المصغرات الفيلمية، إضافة إلى قواعد البيانات المنشورة على الأقراص المدمجة، وعشرات الآلاف من الأبحاث والمقالات المتاحة على شبكة الإنترنت، وخاصة قاعدة بيانات EBSCO . وتشترك المكتبة الآن في 880 دورية تمثل مختلف موضوعات المعرفة.
تستخدم المكتبة أحدث النظم الدولية لتنظيم مجموعاتها وإسترجاعها وبثها، فتستخدم قواعد الفهرسة الأنجلوأمريكية في طبعتها الثانية، وتستخدم نظام تصنيف مكتبة الكونجرس نظام معلومات مينايسيز في أحدث طبعاته. أما نظام M21 فقد تم تطبيقه على الدوريات فقط.
تقدم المكتبة جميع خدمات البحث وخدمة المراجع والإعارة وتوفر الإرشاد الآلي لأغراض البحث والإعارة والحجز إضافة إلى خدمتي التصوير الفوتستاتي والطباعة كما توفر خدمة الحصول على نسخ مصورة للمقالات والفصول المتوفرة في المكتبة البريطانية بلندن.
وقد أدخلت المكتبة نظام إستخدام البطاقات الممغنطة لضبط التصوير والطباعة إضافة إلى توفير مختبر يضم عشرين حاسوباً شخصياً مرتبطا بشبكة الإنترنت.
وتوفر المكتبة خدمة الوصول إلى قواعد البيانات المنشورة على الأقراص المدمجة بواسطة شبكة معلومات محلية LAN .
هناك مشروعات طموحة تم التخطيط لها ووضعت دراسات علمية موضوعية لتحقيقها، وأهمها توفير خدمتي التكشيف والإستخلاص، وتدعيم العلاقات العامة والأبحاث والدراسات اللازمة لتقييم المكتبة ثم تقويمها، ولتحقيق هذه الغاية تم إنشاء قسمين جديدين في المكتبة الأول للتكشيف والإستخلاص، والثاني للعلاقات العامة
ولقد جاء إنشاء المبنى الجديد للمكتبة منسجماً مع عدم مقدرة المبنى القديم على إستيعاب المجموعات وتقديم الخدمات وهذا المبنى الجديد الذي تبلغ مساحته 17300

:ولمزيد من المعلومات

هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: اهم المكتبات في الاردن   10/10/2011, 18:57

يا عيني عليك يا مبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف علاوي




مُساهمةموضوع: رد: اهم المكتبات في الاردن   10/10/2011, 19:00

ويا عيني على مرورك يا وعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهم المكتبات في الاردن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: مكتبة اربد-
انتقل الى: