اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 السوبر نوفا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: السوبر نوفا   5/10/2011, 18:52

السوبر نوفا

السوبرنوفا هو إنفجار لنجم هائل ينتج عنه أجسام لامعة جدا من البلازما والتي تستمر لمدة من أسابيع إلى شهور، وهناك عدة أنواع مختلفة للسوبرنوفا، وطريقتان محتملاتان لتشكيلهم.



إما أن يكون نجم هائل قد توقّف عن توليد طاقة الإنشطار من دمج نوى الذرات في قلبه وينهار على نفسة داخليا تحت قوة جاذبيته الخاصة لتشكيل نجم نيوترون أو ثقب أسود .



أو نجم قزم أبيض قد يجمع مادة من نجم رفيق له أو قريب منه حتى يقترب من كتلته القصوى المحتملة لنجم قزم أبيض ويحدث تعطيل للإنشطار النووي في داخله ويعرقله بالكامل، وفي هذه الحالة يحدث إنفجار عظيم للنجم ينتج عنه طرد جزء كبيرا أو كل المادة النجمية جراء هذا الانفجار.



يؤدي الإنفجار الى تكون موجة تنتشر في الفضاء المحيط، ويتم تشكيل سديم يسمى بقايا السوبرنوفا. مثال لواحد من هذه العملية SN 1604.



قسم الفلكيون السوبرنوفا الى تصنيفين طبقا لخطوط العناصر الكيميائية المختلفة التي تظهر في أطيافهم.

العنصر الأول لهذا التقسيم هو وجود أو غياب طيف الهيدروجين. فإذا كان طيف السوبرنوفا يحتوي على خط هيدروجين، يصنف نوع ثاني Type II، ما عدا ذلك نوع أول Type I.

بين تلك المجموعتين، هناك مجاميع فرعية تصنف طبقا لوجود خطوط أخرى وشكل المنحنى الضوء الصادر من السوبرنوفا.

النوع الاول I - خالي من الهيدروجين



تصنيف يسمى La - وهو يمثل كثافة في عنصر السيليكون وضعف في الهليوم, ويكون هذا التصنيف غالبا للنجوم البيضاء القزمة والتي تقوم بجذب مواد وعناصر من نجم قريب منها أو مرافق لها.



تصنيف يسمى Lb - وهو يمثل كثافة في عنصر السيليكون وضعف في الهليوم، وهي في الغالب ناتج عن نجوم عملاقة قد استنفذا وقودها في داخل النجم، من الممكن أن يكون قد حدث ذلك بسبب فقد النجم لغلافة المحيط به نتيجة الرياح النجمية الضخمة أو نتيجة تفاعل جذبي بين النجم وأي نجم قريب منه..



تصنيف يسمى Lc - وهو يمثل كثافة في عنصر السيليكون وضعف في الهليوم، وهو في الغالب ناتج عن نجوم عملاقة قد استنفذت وقودها الموجود في داخلها.



النجوم الأكبر من الشمس تتطور في ظروف أكثر تعقيدا، في مركز الشمس الهيدروجين يتحول إلى الهليوم ويصدر الطاقة التي تعمل على تسخين مركز الشمس، وتزيد الضغط الذي يدعم طبقات الشمس من الإنهيار، أما الهليوم الذي أنتج في المركز يتجمع هناك حيث ان درجات الحرارة في القلب ليست عالية بما فيه الكفاية لتتسبب بإنشطاره.



في النهاية وعندما يكون الهيدروجين في القلب قد انتهي، يبدأ الإنشطار بالتباطأ وتبدا الجاذبية بالعمل على تقلص المركز، يرفع هذا الإنكماش مستوى درجة الحرارة لتكون مرتفعة بما فيه الكفاية لبدء مرحلة أقصر من اندماج الهليوم، في النجوم أقل من عشرة كتل شمسية، الكربون الذي أنتج بإنشطار الهليوم لا يندمج، ويبرد النجم بشكل تدريجي إلى أن يصبح قزم أبيض. النجوم القزمة البيضاء، إذا وجد قربهم نجم، قد يساعد على إنفجار النجم مكونا سوبرنوفا من نوع Ia .

النوع الثاني II



في حالة النجم الأكبر بكثير، هائل بما فيه الكفاية لخلق درجات الحرارة والضغط التي يحتاجها الكربون في القلب للبدء بالدمج عندما يبدا في الانكماش في نهاية مرحلة حرق الهليوم. يبدأ مركز هذه النجوم الهائلة بالانفصال كطبقات مثل طبقات البصل فبينما النوى الذرية الأثقل تتقدم بشكل تدريجي الى المركز محاطة بطبقة من غاز الهيدروجين، الملفوفة بطبقة من الهيدروجين الذي ينشطر إلى الهليوم، واخرى من الهليوم المتحول إلى الكربون (عن طريق عملية ألفا الثلاثية)، يحيط الطبقات التي تندمج إلى العناصر الأثقل بشكل تدريجي. بينما يمر هذا النجم ابتطورات هائلة، ويجتاز النجم المراحل المتكررة لتوقف التفاعلات النووية في قلبه، وتبدأ المرحلة التالية عند توفر الضغط ودرجة الحرارة الكافيين لبدء المرحلة التالية للإنشطار، يعيد النجم إشعالها لإيقاف عمية إنهيار القلب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: السوبر نوفا   5/10/2011, 18:54

مشكور سامو على التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam




مُساهمةموضوع: رد: السوبر نوفا   5/10/2011, 18:55

صور السوبر نوفا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam




مُساهمةموضوع: رد: السوبر نوفا   5/10/2011, 18:57

صور انفجار "سوبر نوفا" حدث قبل أربعمائة عام - فيديو انفجار سوبر نوفا - يوتيوب انفجار سوبر نوفا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

السوبرنوفا انفجار لمم ممجموعة من نجوم ترافقه أضواء ساطعة تستمر عدة أسابيع وأحيانا عدة شهور وفي هذه الفترة القصيرة يبعث السوبرنوفا من الطاقة ما يعادل طاقة الشمس التي تبعثها خلال حياتها كما يرافق الانفجار قذف غالبية المادة المكونة لها وبسرعة تصل إلى عشر سرعة الضوء مما يؤدي إلى انبعاث موجات عنيفة shock wave تنتشر في الوسط النجمي interstellar medium الذي يحيط به وهذه الموجات تتخلل في غلاف يتوسع باستمرار يتكون من الغاز والغبار يطلق عليه بقايا السوبر نوفا supernova remnant.

وقد قام علماء الفلك مؤخرا ومن خلال استخدام الترددات الضوئية الصادرة من السوبر نوفا كـألة للزمن time machine لإعادة مشاهدة انفجار حدث للمرة الأولى قبل أكثر من أربعمائة عام وقد ظهر النجم الجديد في السماء عام 1572 وكان لمعانه شديدا إلى درجة يمكن مشاهدته في النهار وكان من بين النجوم التي راقبها الفلكي تيخو براهي وأدرجه في قائمة النجوم الخاصة به وأعتبره واقعا فيما وراء القمر وكان لهذا الانفجار دور كبير في تغيير نظرة علماء الفلك إلى الكون وانهيار نظرية مركزية الأرض التي كانت تعتبر الأرض مركزا للكون تدور حولها بقية النجوم والكواكب ، ويعتبر هذا الانفجار واحدا من أشهر الانفجارات في تاريخ النجوم حدثت قبل أربعمائة عام ويصنف من قبل علماء الفلك بأسم السوبرالنوفا وكان تيخو براهي يعتقد بأنه يشاهد نجما جديدا ولكنه وفي الواقع كان انفجارا عنيفا لمجموعة من النجوم أنهت به حياتها، أما اليوم فقد أصبح بإمكان علماء الفلك من معهد ماكس بلانك بإعادة فحص هذا الحدث المثير وتصنيفه وفق المقولات الفلكية ، فرغم أن الضوء الصادر من هذا الانفجار أو بالأحرى الفوتونات المباشرة direct photons وصل الأرض عام 1572 فأن التلسكوبات العملاقة في هاواي وأسبانيا استطاعت مراقبة الترددات الضوئية الضعيفة الأصلية التي انعكست في غيوم من الغبار الكوني الهائل ، الضوء الأول الصادر من هذا السوبرنوفا وصلت الأرض عام 1572 ومن الحلقة الخارجية outer circle إلا أننا نستطيع تعقب الترددات المنعكسة reflected echos لهذا الضوء اليوم ومن الحلقة الداخلية inner circle ويقول الناطق بأسم مرصد كلارا ألتو في أسبانيا ( أنه أشبه برمي حجارة في بركة حيث تندفع الموجات بشكل متناسق نحو الخارج حتى ترتطم بجسم ما فتبدأ موجات جديدة بالتدفق والتي بدورها تندفع نحو الخارج ) وكان الفلكي الدنماركي الكبير تيخو براهي هو أول من شاهد السوبر نوفا ضمن مجرتنا عام 1572 وهو الذي صاغ الأسم من كلمة نوفا أي الجديد ودون أن يدرك بأنه يشاهد نجما قديما في طريقه إلى الزوال ، ويقول تومونوري يوسودا من مرصد هايتي ( نحن اليوم نشاهد الموجات المنعكسة والذي يسمح لنا دراسة سلوك السوبرنوفا داخل مجرتنا) وهذا النمط من الانفجار يعتبر المصدر الأساسي للعناصر الثقيلة مثل الهايدروجين والهليوم إلى جانب عناصر تلعب دورا حاسما في حياتنا مثل الكاربون والأوكسجين اللذان لم يكونا يظهران على الأرض من دون هذه الانفجارات ، ويقول الدكتور أوليفر كروسي رئيس الفريق العامل في مرصد هاواي ( لقد اكتشفنا بأن هذه الانفجارات تحدث في الصنف الغالب من النموذج العادي من السوبر نوفا وهذا يعني وضع قيود جديدة على نماذج الانفجارات التي يمكن الأن مقارنة بشكل أكثر تفصيلا للانفجار والمخلفات التي تنجم عنه) إن الأسئلة حول كيف ولماذا تنفجر الأقزام البيضاء white dwarfs هي أسئلة لم يتم العثور على إجابات عليها حتى الأن ويخطط الفريق الباحث في هذا المرصد أن يستخدم المعطيات الجديدة لاختبار صحة وصواب النظريات الحالية ، وفي هذه النماذج يكتسب القزم الأبيض مادة جديدة من نجمة أخرى مرافقة له حتى تصل مرحلة الكتلة الحرجة ( أي لا يمكنها أن تستوعب مواد أضافية ) فتنفجر بسبب التضخم غير الطبيعي للكتلة أما النظرية الأخرى فتقول باندماج نجمين من نمط القزم الأبيض .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam




مُساهمةموضوع: رد: السوبر نوفا   5/10/2011, 18:59

برنامج وثائقي عن السوبر نوفا

ضع ردا لمشاهدة الفيديو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السوبر نوفا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: