اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 وزير التربية يؤكد انخفاض نسبة العنف المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KLIM




مُساهمةموضوع: وزير التربية يؤكد انخفاض نسبة العنف المدرسي   3/10/2011, 03:43

اكد وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي انخفاض نسبة العنف المدرسي الذي تشهده مدارس المملكة بشكل جوهري نتيجة الاستراتيجيات والخطط التي وضعتها الوزارة وتعاونها المستمر مع المؤسسات المحلية والدولية في هذا المجال.
وعرض الدكتور النعيمي في مؤتمر صحافي عقده اليوم الاربعاء مراحل سير العمل في الحملة الوطنية التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع اليونسف " معا نحو بيئة مدرسية آمنة" مبينا ان هناك تفاوتا في نسبة الانخفاض داخل المناطق التعليمية بحسب خبرات المعلمين والادارات المدرسية وعمر الطلبة والمعطيات العامة للمدرسة وحجمها ونسبة الاكتظاظ داخل الغرف الصفية.
واضاف ان تفاوت نسب الانخفاض استدعى تنويع الاستراتيجيات والاساليب المستخدمة للحد من العنف الذي يختلف من مدرسة الى اخرى، موضحا ان نسبة العنف تقل عند الاناث مقارنة بالذكور وترتفع بعد الصف السادس بسبب التغيرات الفسيولوجية التي تطرأ على الطلبة في سن المراهقة.
واشار النعيمي الى ان الغالبية العظمى من اشكال الاساءة للطلبة هي لفظية وبنفس الوقت تقع بين الطلبة انفسهم في حين يتم الحد منها من خلال ثلاثة مداخل الاول بنائي يتعلق بتشكيل سلوكيات الطلبة وقيمهم والثاني وقائي يحول دون وقوع الاساءة والثالث علاجي وفقا لاحدث الطرق والاساليب.
واوضح ان الوزارة من خلال اللجان التوجيهية والفنية التي شكلتها بالتعاون مع منظمة اليونسيف تنفذ خطة شاملة بعنوان "معا نحو بيئة مدرسية آمنة" لاحداث تغيير سلوكي للحد من العنف وتوجيه المعلمين لاستخدام اساليب تربوية بديلة بهدف توفير بيئة تعليمية آمنة.
وقال ان الخطة تهدف الى الحد من حالات ممارسة العنف ضد الطلبة كاجراء تاديبي والاستعاضة عنه باسلوب جديد لتوجيه وتعديل سلوك الطلبة التزاما بالتعاليم الدينية الخاصة بحقوق الطفل وباتفاقيات الامم المتحدة، لافتا الى ان ابرز نتائج الحملة هي اعداد الخطط والانشطة والفعاليات لتوفير بيئة تعليمية آمنة وتشكيل اللجان التوجيهية والفنية ومجموعات المناصرة في المدارس التابعة للوزارة ومدارس وكالة الغوث.
واضاف انه تم عقد العديد من ورشات العمل المتخصصة وتوزيع الوثائق والنشرات والرسائل التوجيهية واعداد دليل تدريبي لتعريف المعلمين باجراءات واساليب تعديل سلوك الطلبة وانتاج فيلم وثائقي لتسليط الضوء على اشكال العنف المدرسي وآثاره على الطلبة.
وبين ان الوزارة ستنفذ بالتعاون مع وزارة الداخلية واليونسيف في الثامن من الشهر المقبل نشاطا بعنوان "يوم التعهد الوطني" بهدف كسب التاييد المجتمعي للحد من العنف ضد الاطفال في المدارس ودعم اهداف الحملة.
واعلن النعيمي عن اطلاق الموقع الالكتروني الخاص بالحملة الذي سيتم من خلاله التعريف بالفعاليات والانشطة الخاصة بالحملة واتاحة المجال لتبادل الخبرات حول اساليب التعامل مع العنف وتمكين الطلبة الذين تعرضوا للعنف والاساءة التبليغ عنها الكترونيا ليتم متابعتها واتخاذ الاجراءات اللازمة.
بدورها قالت مدير مكتب اليونسف في عمان دومينيك هايد ان حملة معا تستهدف نحو2ر1 مليون طالب وطالبة في جميع مدارس المملكة لانهاء العنف المدرسي مبينة ان اليونسف والمجلس الوطني لشؤون الاسرة اجريا دراسة بينت ان مستويات الاساءات العاطفية والجسدية في المدارس مرتفعة وبعد مرور سنة واحدة على بدء الحملة انخفضت هذه النسبة بوضوح في جميع مدارس المملكة.
واشارت الى انه اصبح لدى اكثر من خمسة الاف معلم المهارات والادوات اللازمة لاحداث تغييرات فعالة في الغرف الصفية اضافة الى تصميم برامج تدريبية لتدريب المعلمين على كيفية ادارة الصف واجراء مسوح شهرية لكل مدرسة لقياس مستوى العنف واتخاذ الاجراءات اللازمة للتعامل معه.
وحضر المؤتمر الامينان العامان للوزارة ومدير ادارة التعليم وعدد من المهتمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: وزير التربية يؤكد انخفاض نسبة العنف المدرسي   3/10/2011, 20:19

شكله بحلم هالمسكين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صعبة المنال




مُساهمةموضوع: رد: وزير التربية يؤكد انخفاض نسبة العنف المدرسي   3/10/2011, 20:43

الله كريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: وزير التربية يؤكد انخفاض نسبة العنف المدرسي   4/10/2011, 02:55

معك حق وعد اكيد عاملين دراسة على كم مدرسة من المدارس المعتبرة
منورة منوووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وزير التربية يؤكد انخفاض نسبة العنف المدرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: