اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 بطولة اسيا لكرة السلة: الاردن الى النهائي للمرة الاولى في تاريخه ليلاقي الصين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: بطولة اسيا لكرة السلة: الاردن الى النهائي للمرة الاولى في تاريخه ليلاقي الصين    26/9/2011, 06:23

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سجل المنتخب الاردني انجازا تاريخيا يضيفه الى ذلك الذي حققه عام 2009 عندما حجز مكانه في كأس العالم للمرة الاولى في تاريخه، وذلك بتأهله الى نهائي كأس اسيا لكرة السلة للمرة الاولى ايضا بفوزه على نظيره الفيليبيني 75-61 (الارباع 18-12 و9-16 و22-13 و26-20) السبت في مدينة ووهان الصينية التي احتضنت النسخة السادسة والعشرين من البطولة القارية.

واضاف المنتخب الاردني هذه النتيجة التاريخية الى تلك التي حققها في نصف النهائي عندما جرد ايران من اللقب الذي توجت به في النسختين الاخيرتين بالفوز عليها 88-84 الجمعة، مسجلا انجازا دوليا ثانيا على التوالي بعد ان نجح في نسخة 2009 في الوصل الى نصف النهائي للمرة الاولى في تاريخه قبل ان ينتهي المشوار على يد ايران، الا انه نجح في حسم المركز الثالث على حساب نظيره اللبناني ليحجز مكانه في كأس العالم للمرة الاولى في تاريخه.

وكانت مواجهة اليوم اعادة لربع نهائي النسخة السابقة عندما خرج الاردن فائزا ايضا بنتيجة 81-70 واعادة للقاء المنتخبين في الدور الاول حين فازت الفيليبين 72-64.

وكانت بداية هذه المباراة جيدة للاردنيين اذ تقدموا 4-صفر و6-2 قبل ان يدخل منافسوهم اجواء اللقاء فقلصوا الفارق ثم تقدموا 10-6 و14-8 ثم 18-12 في نهاية الربع الاول بفضل 8 نقاط من لاعب الارتكاز الاميركي الاصل ماركوس داوثيت.

وحافظ الفليبينيون الذي يخوضون الدور نصف النهائي للمرة الاولى منذ 24 عاما حين خرجوا على يد الكوريين الجنوبيين في نسخة 1987 في بانكوك، على تقدمهم في بداية الربع الثاني 22-16 لكن رشيم رايت تمكن من اعادة فريق المدرب الاميركي توماس بولدوين الى اجواء اللقاء وقلص الفارق الى سلة واحة 20-22 قبل ان ينجح اسلام عباس وبعد تمريرة حاسمة من اسامة الصوص في ادراك التعادل والحصول على خطأ ترجمه الى نقطة ثالثة ليتقدم منتخبه (23-22) للمرة الاولى منذ بداية الربع الاول.

وكانت الفرصة متاحة امام المنتخب الاردني لتوسيع الفارق بشكل مريح لكن لاعبيه بالغوا في التسديد من خارج القوس دون نجاح، ما سمح لمنافسيهم الذين عانوا بدورهم هجوميا، في التقدم مجددا 25-24 بفضل سلة من داوثيت وذلك قبل دقيقتين ونصف على نهاية الشوط الاول، ثم 28-24 بعد ثلاثية من جوزف كاسيو وذلك وسط ضياع وتسرع من قبل الاردنيين حتى استلم رايت زمام المبادرة في الدقيقة الاخيرة وقلص الفارق بثلاثية الى 27-28، وهي النتيجة التي انتهى عليها النصف الاول الذي سجل خلاله الاميركي الاصل 14 نقطة، اي اكثر من نصف نقاط منتخبه.

وفي بداية الربع الثالث نجح زيد عباس بوضع الاردنيين في المقدمة 30-28 بسلة من خارج القوس لكن الفيليبيين ادركوا التعادل 30-30 و32-32 ثم تقدموا 35-34 بسلة ثلاثية بعيدة جدا من كاسيو.

وعجز اي من المنتخبين عن الابتعاد ولو قليلا عن منافسه فتبادلا التقدم ولم يكن اكبر فارق بينهما اكثر من ثلاث نقاط حتى اخر دقيقتين ونصف دقائق عندما ابتعد الاردنيون بفارق 5 نقاط 44-39 بفضل الرميات الحرة ثم 46-39 بفضل نقطتين من تحت السلة لزيد عباس، قبل ان يختتم هذا الربع متقدما بفارق 8 نقاط 49-41 بعد سلة في الثانية الاخيرة من راشيم رايت.

وكانت بداية الربع الاخير عقيمة هجوميا اذ فشل اي من المنتخبين في ايجاد طريقه الى السلة في الدقيقتين الاوليين حتى حصل المنتخب الفيليبيني على خطأ تقني فاستفاد منه ليقلص الفارق الى 5 نقاط 44-49 (رمية حرة وسلة) ثم 46-49 و48-49 قبل ان ينجح زيد عباس في التسجيل السلة الاردنية الاولى (51-48) بعد مرور حوالي اربع دقائق على انطلاق الربع الحاسم، ثم اضاف اسامة دوغلاس ثلاثية موسعا الفارق الى 6 نقاط 54-48 واتبعها زيد عباس بسلة من المسافة ذاتها لتصبح النتيجة 57-48 ثم 60-48 بثلاثية اخرى، ثم حافظ على افضليته ووسع الفارق الى 14 نقطة 69-55 و71-57 ثم 18 نقطة بعدما نجح في ترجمة الرميات الحرة التي حصل عليها جراء الاخطاء المتعمدة من اللاعبين الفيليبيين، قبل ان يستقر الفارق في النهاية على 14 نقطة 75-61.

وكان رايت افضل لاعبي المنتخب الاردني بتسجيله 24 نقطة واضاف دوغلاس 16 نقطة وزيد عباس 14 نقطة، فيما برز من المنتخب الفيليبيني داوثيت بتسجيله 21 نقطة مع 15 متابعة واضاف كاسيو 15 نقطة الا ان ذلك لم يكن كافيا لحمل منتخب بلادهما الى النهائي للمرة الاولى منذ 1985 حين توجت باللقب للمرة الخامسة بعد ان انهت الدور النهائي في الصدارة (نظام المجموعات حينها) امام كوريا الجنوبية والصين، وللمرة الثامنة في تاريخها.

وعلق رايت على الانجاز الذي حققه الاردن اليوم، قائلا: "انها اهم لحظة في حياتي، لا توجد هناك اي كلمات تصف شعورنا. قبل عامين كنا قريبين جدا من بلوغ النهائي لكن كان علينا الاكتفاء بالبرونزية. لكن هذه المرة تمكنا من ان نظهر للعالم معدنا الحقيقي".

اما بولدوين الذي اشرف على منتخب نيوزيلندا بين 2001 و2006 ولبنان عامي 2010 و2011، فقال بدوره: "لم اشعر باثارة مماثلة طيلة مسيرتي التدريبية. بالنسبة لي، شكلت الفيليبين وايران تحديين متشابهين. كان علينا التعامل مع الرجل العملاق (ماركوس داوثيت) بالطريقة التي تعاملنا معها مع (حامد) اهدادي. لقد اوقفنا صانعي العابهما بشكل جيد ايضا".

يذكر ان المنتخب الاردني خسر في نصف نهائي النسخة السابقة امام ايران بفارق سلة واحدة فقط 75-77، لكنه نجح امس في تحقيق ثأره بافضل طريقة ممكنة خصوصا ان منافسه كان مرشحا للوصول الى النهائي بعد ان حقق ستة انتصارات متتالية قبل السقوط امام رجال بولدوين.

ويلتقي الاردن في المباراة النهائية التي تقام غدا الاحد المنتخب الصيني المضيف وحامل الرقم القياسي بعدد الالقاب (14) الذي تغلب على نظيره الكوري الجنوبي 56-43 (الشوط الاول 21-19).

وسجل جيان جيان يي (17 نقطة) واضاف زميله جيجي وانغ (15 نقطة) وساهما بشكل كبير في حرمان الكوريين من بلوغ النهائي على امل التتويج للمرة الاولى منذ 1997 والثالثة في تاريخهم.

يذكر ان البطولة ترتدي اهمية كبرى كون المنتخب الذي يتوج باللقب يتأهل مباشرة الى مسابقة كرة السلة ضمن دورة الالعاب الأولمبية في لندن 2012، في حين يخوض صاحبا المركزين الثاني والثالث التصفيات التكميلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nayef al-zo'uby




مُساهمةموضوع: رد: بطولة اسيا لكرة السلة: الاردن الى النهائي للمرة الاولى في تاريخه ليلاقي الصين    26/9/2011, 07:02

الله يقويهم هالنشامى والله الواحد بيفتخر وبيتنومس فيهم
وعقبال المنتخب الاردني لكرة القدم يدخل عالنهائيات لكاس العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: بطولة اسيا لكرة السلة: الاردن الى النهائي للمرة الاولى في تاريخه ليلاقي الصين    27/9/2011, 02:17

بس خسرنا للاسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بطولة اسيا لكرة السلة: الاردن الى النهائي للمرة الاولى في تاريخه ليلاقي الصين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: عالم الرياضة-
انتقل الى: