اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

  البحث الاجرائي على مستوى الصف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: البحث الاجرائي على مستوى الصف    23/9/2011, 20:43



البحث الاجرائي على مستوى الصف
البحث الاجرائي على مستوى الصف
البحث الاجرائي على مستوى الصف
البحث الاجرائي على مستوى الصف
طريقة البحث الاجرائي
عمل بحث اجرائي

بسم الله الرحمن الرحيم



البحث الإجرائي الفردي على مستوى طلبه الصف



مشكلة الدراسة



أثر البيئة الصفية على التعلم

مقدمة



اهتم النظام التعليمي في المملكة الأردنية الهاشمية بالعمل التعليمي ومنها الغرفة الصفية والبيئة المحيطة بالطالب والتي تلعب الدور الأكبر داخل الغرفة الصفية من خلال التعلم والتعليم ومن حيث الترتيب والنظافة في الغرفة الصفية وإدارتها وإعطاؤها القدر الأكبر في العملية التعليمية بحيث تكون ناجحة وفعالة حتى يكون الطالب على قدر ممكن من المعرفة والاطلاع وعلى المعلم إن يوليها الاهتمام والعناية الخاصة في الغرفة الصفية ويتعلم الطلبة من الوسيلة التعليمية أكثر من تنوع المعلم في واساليبة وطرق تدريسه



وصف البيئة الصفية التي جرت عليها الدراسة



المدرسة مكونة من ثلاث طوابق وهي حديثة البناء يوجد ساحة على امتداد دونم ونصف أرضيتها مزفتة الطابق الأول مكون من أربع غرف من ناحية اليمين الصف الأول و الثاني وناحية الشمال الإدارة وغرفة الحاسوب وغرفة الحاسوب معدو ومجهزة لإغراض التعليم المبرمج ,أما الطابق الثاني ايظا مكون من ربع غرف حيث يوجد فيه من ناحية اليمين الصف الرابع والثالث التي جرت علية الدراسة ومن ناحية الشمال الصف الخامس والسادس ,إما الطابق الثالث مكون من أربع غرف حيث الصف السابع وغرفة المهني من ناحية الشمال وغرفة المصادر وغرفة المعلمين .



أما الغرفة الصفية التي جرت عليها الدراسة فهي معدة من حيث الكهرباء ومضاءة والنوافذ التي تمتمد على طول واجهة الغرفة الصفية من الجهة المقابلة للباب يوجد فيها مكتبة الطالب الخاصة وهي (مكتبتي العربية ) التي استحدثت عام (2007 ) وعدد الطلبة فيها (5) طلاب وهي في منطقة ريفية يسودها الطابع العشائري , ويوجد طاولة للمعلم ومقاعد الطلبة المعدة لهم وهي ثابتة والسبورة ذات اللون الأخضر الغامق وسلة المهملات وبعض الوسائل في العلوم وتجاربهم التي قاموا بها مركونة في احد الزوايا على مرأى من الجميع.



أهداف الدراسة وأسئلتها



هدفت الدراسة إلى بيان أثر البيئة الصفية على الطلبة في التحصيل العلمي وقد عملت إلى الإجابة عن أسئلتها



وتحديد أهميتها بالنسبة للطالب الذي يقضي معظم وقته في الغرفة الصفية



· —– ما اثر البيئة الصفية على التعلم والتعليم ؟

· —– هل يوجد فروقات فردية بين الطلبة في التحصيل والتواصل من خلال الوسيلة البيئة التعليمية ؟



الاسئله الفرعية :



*—– كيف أصمم خطة علاجيه للتغلب على مستوى الضعف عند طلبتي ؟

*—– ما الإجراءات المقترحة لحل مشكلتي في الغرفة الصفية ؟









مبررات الدراسة وأهميتها



إن مشكلة ضعف الفهم السريع والتواصل مع المعلم إثناء الحصة الصفية أصبحت من أهم المشكلات التي تواجهها العملية التعليمية في الوقت الحاضر وذللك لاستيعاب الطالب المنهاج التعليمي من البيئة المحيطة ولا بد من إيجاد وسائل تدريسية فعالة لإعادة المنهاج إلى وضعة الصحيح واستيعابه للطالب وتكمن أهمية الدراسة في :



*- رصد اثر البيئة التعليمية على طلبة الصف داخل الغرفة الصفية .

*- ندرة تناول هذا الموضوع في الأدبيات التربوية والبحوث التربوية التي تحصل على ترقية .

*- التركيز على العملية التربوية ,وتطويرها على نحو أفضل والاستفادة من دور البيئة الصفية وتفعيلها مم يرفع من درجات الانتباه ويزيد في فهم الطالب







فرضيات الدراسة





يوجد فروقات فردية بين طلبة الصف الواحد متباينة بين الذين تعلموا بطريقة تفعيل البيئة الصفية والإطار النظري العم دون الاهتمام بالبيئة الصفية ؟









افتراضات الدراسة





تستند هذه الدراسة إلى الإجراءات التالية :



*- توفير الأدوات والوسائل اللازمة لاستخدام البيئة الصفية الفعالة .

*- ربط خبرات الطالب الخارجية بالبيئة المدرسية والصفية .













التعريفات الإجرائية



1— طريقة التدريس المباشر عن طريق التجريب .

وهي طريقة التدريس التي يقوم بها المعلم مدعما ذلك بالوسائل التعليمية الفعالة ذات الألوان والإشكال التي تثير اهتمام الطالب وتشده إليها من خلال تعيينه على الوسيلة معتمدا المنهاج المدرسي .



2- طريقة التدريس المباشر النظرية .

وهي التي تقوم على محتوى المنهاج دون استخدام الوسيلة والمؤثرات البيئية الفعالة .



3– التجربة

وهي التي يقوم بها الطالب بإجراء عملي بيده من خلال استخدام البيئة الصفية كالالعاب التعليمية والتعيين على الخريطة وما شابة ذلك 0000ويكون دور المعلم التوجيه والإشراف .



3- التحصيل

وهو مجموعة المعارف والمفاهيم والمصطلحات التي اكتسبها الطالب نتيجة مروره بالخبرة من خلال عملية التعلم .







جمع البيانات



*- من خلال المشاهدة في ضعف في تحصيل الطلبة وإهمالهم البيئة الصفية .

*- المعلمون الآخرين الذين عانوا من نفس المشكلة لعدم اهتمام الطلبة بالبيئة الصفية من حيث النظافة والترتيب وتنسيق الوسيلة التي يكلف بها





متغيرات الدراسة



المتغيرات المستقلة

· طلبة الصف

· طرق التدريس





نتائج الدراسة

1- تحسين مستوى أداء الطلبة

2- تقارب الفرو قات الفردية بينهم

3- أصبح لديه الوعي في تصميم بيئة الغرفة الصفية حسب ترتيباتهم

4- الاهتمام بمكتبة الصف وتفعيلها

5- المشاركة الايجابية الفعالة

6- إجراء التغيرات اللازمة داخل الغرفة الصفية

7- الاهتمام بالنظافة والترتيب







موسى علي ابوقاعود

جامعه البلقاء التطبيقيه

كليه الدراسات العليا



الاردن عمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه




مُساهمةموضوع: رد: البحث الاجرائي على مستوى الصف    25/9/2011, 11:16

ربنا ما يحرمنا من ابداعك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: البحث الاجرائي على مستوى الصف    25/9/2011, 13:37

مشكورة ياسمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: البحث الاجرائي على مستوى الصف    26/9/2011, 01:12

كله حكي


هلا فيكم


البحث الاجرائي على مستوى الصف
البحث الاجرائي على مستوى الصف
البحث الاجرائي على مستوى الصف
البحث الاجرائي على مستوى الصف
طريقة البحث الاجرائي
عمل بحث اجرائي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البحث الاجرائي على مستوى الصف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: