اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 اسرار اقالة "محافظ البنك المركزي" فارس شرف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: اسرار اقالة "محافظ البنك المركزي" فارس شرف   21/9/2011, 05:51

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


فتح إحجام الحكومة عن مصارحة الرأي العام بالأسباب التي أدت لإقالة محافظ البنك المركزي الأسبق فارس شرف الباب على مصراعيه أمام التكهنات والشائعات التي إلتقطتها حتى بعض وسائل الإعلام العربية والدولية مثل شبكة الجزيرة الإخبارية .
ولفت رئيس اللجنة المالية الأسبق النائب خليل عطية الأنظار إلى أنه بيغاب الشفافية عن موضوع وقرار مهم من هذا النوع سمع بالإجتهادات والروايات التي تحدث بها البعض أو التي تظهر في روايات وسائل الإعلام المختلفة للحدث مؤكدا بأن عدم وجود رواية حكومية صريحة بهذا الشان يعود بآثار سلبية في الشارع والإعلام من طراز تلك التي نسمعها ونقراها حاليا.
وجدد عطية مطالبته الحكومة بأن تعلن بكل شفافية عن الأسباب التي دعتها للتغير الأخير في منصب محافظ البنك المركزي قائلا بأننا تعودنا بأن يطول جلوس صاحب هذا المنصب بسبب أهميته وحساسيته وعندما يستقيل محافظ البنك المركزي قبل أكثر من أربعة أعوام من إنتهاء عقده يصبح من الطبيعي ان نستمع لشروحات مقنعة وإلا فلتتحمل الحكومة مسئولية الشائعات والإجتهادات.
وإعتبر عطية أن عدم تعامل الحكومة بشفافية مع هذه المسألة تسبب عمليا بمأزق جديد للحكومة كان يمكن الإستغناء عنه مشيرا لإن من يقوم بواجباته في سياق وظيفة عليا من هذا النوع لأربع وخمس سنوات على الأقل ثم يغادر فجأة على هذا النحو يعني بأن هناك أشياء مهمة حصلت وهذه الأشياء ينبغي ان تتحدث عنها الحكومة بشفافية ما دامت تتحدث عن الإصلاح في كل القطاعات.
وقال عطيه ان محافظ المركزي منصب اهم من جميع الوزراء ولابد من الإعلان عن أسباب الإستقالة.
وكانت الجزيرة نت قد نقلت عن عطية مطالبته الحكومة بالإعلان عن أسباب الاستقالة “حتى نقتنع بما تقوم به الحكومة.
ونشرت الجزيرة نت تقريرا مطولا عن إستقالة شرف جاء فيه ما يلي: فتحت استقالة محافظ البنك المركزي الأردني فارس شرف يوم الأحد موجة من التساؤلات عن السبب الذي أدى لتغيير مدير “أبو البنوك الأردنية” بعد عشرة شهور فقط على تعيينه.


فتحت استقالة محافظ البنك المركزي الأردني فارس شرف يوم الأحد موجة من التساؤلات عن السبب الذي أدى لتغيير مدير "أبو البنوك الأردنية" بعد عشرة شهور فقط على تعيينه.
فقد قبل الملك عبد الله الثاني استقالة شرف وعين محمد سعيد شاهين محافظا جديدا للبنك، وقالت مصادر خاصة لـلجزيرة نت إن شرف "طلب منه الاستقالة" من المنصب الذي يكون للملك دور كبير في تعيين صاحبه.
ولفتت أنظار المراقبين استقالة الرجل بسرعة غير معهودة، ولا سيما من منصب محافظ البنك المركزي الذي تعاقب عليه خمسة أشخاص فقط خلال نصف قرن تقريبا، نظرا لما يمنحه الاستقرار في هذا المنصب من رسائل إيجابية للوضع النقدي والمصرفي في المملكة.
وينتمي شرف للعائلة الهاشمية الحاكمة، وهو نجل رئيس الوزراء الأسبق عبد الحميد شرف، ووزيرة الإعلام ليلى شرف التي استقالت من منصبها وزيرة للإعلام عام 1984 احتجاجا على ما اعتبرته تدخلا رسميا في حرية الإعلام.


قرارات المحافظ :


ومؤخرا ظهر اسم شرف في إحدى برقيات سفارة أميركية سربها موقع ويكيليكس في 30 أغسطس/آب الماضي، باعتباره الرجل الذي رفض منح رئيس الوزراء الأسبق علي أبو الراغب رخصة لإنشاء بنك جديد في الأردن، وذلك أثناء عمله نائبا لمحافظ البنك السابق أمية طوقان.
وقبل ذلك اشتبك شرف علنا مع رئيس الوزراء سمير الرفاعي أثناء عمله مديرا لوحدة الاستثمار في الضمان الاجتماعي، على خلفية خلاف حول شراء أراض تابعة للجيش في منطقة دابوق ومدينة الحسين الطبية، وأشاد الإعلام ورجال السياسة بشرف باعتباره دافع عن أموال الفقراء المستثمرة في الضمان الاجتماعي والمخصصة لتقاعدهم.
ويتحدث سياسيون أردنيون عن أحد أسباب استقالة شرف والمتعلقة بوضع المنحة التي حصل عليها الأردن من السعودية قبل أسابيع في حساب الموازنة العامة، بخلاف ما أرادته مرجعيات عليا من توزيعها على موازنات أخرى داخل الأردن.


غسيل أموال :


وكشفت مصادر مطلعة للجزيرة نت أن أحد أهم الملفات التي تصدى لها شرف تمثلت في تحويله إلى القضاء قضية غسيل أموال اتهم فيها المستثمر الأردني حسن سميك بقيمة مائة مليون دولار.
من جهته اعتبر رئيس اللجنة المالية السابق في مجلس النواب خليل عطية أن استقالة شرف تعتبر "قرارا خاطئا وضد الإصلاح في نفس الوقت"، لأن محافظ البنك المركزي إذا ارتكب أي خطأ أو اتخذ أي إجراء غير مناسب فيجب إعلام الناس بذلك، لأن "هذا منصب حساس جدا ونحن عانينا من البنك المركزي وسياساته نهاية الثمانينيات بسبب أخطاء السياسة النقدية" على حد قوله.
وطالب عطية الحكومة بالإعلان عن أسباب الاستقالة "حتى نقتنع بما تقوم به الحكومة، غير أن رئيس اللجنة النيابية نفى أن يؤثر قرار تغيير شرف على السياسة النقدية أو المصرفية، وقال إن المحافظ الجديد كان نائبا للمحافظ منذ تسع سنوات، و"أعتقد أنه قادر على الاستمرار بالسياسة النقدية".


ملفات حساسة :


ويرى المحلل الاقتصادي سلامة الدرعاوي أن استقالة شرف جاءت لاصطدامه بعدد من الملفات خلال فترة عمله القصيرة في الأشهر العشرة التي قضاها في المنصب.
وأوضح للجزيرة نت أن شرف اصطدم بالحكومة أكثر من مرة، بداية بانكشاف حساب الخزينة في شهر مارس/آذار من العام الجاري ورفض حينها البنك المركزي تغطية الحساب، مما هدد بعدم قدرة الحكومة على دفع رواتب الموظفين وسط حالة من الغضب الشعبي.
ولفت الدرعاوي إلى أن تحويل شرف رجل الأعمال حسن سميك إلى القضاء بتهمة غسيل الأموال "أغضب مرجعيات عليا يعتبر سميك مقربا منها"، وتابع أن رؤساء بنوك اتهموا شرف باتخاذ إجراءات مشددة ضد بعض البنوك "التي يرتبط أصحابها بعلاقات مع مسؤولين لا سيما رئيس الوزراء".
وعن قضية المنحة السعودية، اعتبر الدرعاوي أن شرف اختلف مع مسؤولين في الحكومة بشأن أولويات إنفاقها، وهو ما عجل برحيل الرجل.
وحسب رأي الدرعاوي فإن تغيير محافظ البنك المركزي "بهذه السرعة أمر خطير ويعطي رسالة سلبية جدا وخاطئة وضبابية للمستثمرين، الذين سيعتبرون خطوة إقالة محافظ البنك المركزي مؤشرا سلبيا للاستقرار النقدي والمصرفي بالأردن".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: اسرار اقالة "محافظ البنك المركزي" فارس شرف   21/9/2011, 16:51

اسرار اقالة "محافظ البنك المركزي" فارس شرف اسرار اقالة "محافظ البنك المركزي" فارس شرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عليان




مُساهمةموضوع: رد: اسرار اقالة "محافظ البنك المركزي" فارس شرف   21/9/2011, 17:00

فارس شرف هو فارس الشرف
لأنه شريف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam




مُساهمةموضوع: رد: اسرار اقالة "محافظ البنك المركزي" فارس شرف   21/9/2011, 17:06

الاسرار الي كشفها فارس شرف اسرار مش طبيعية
و بحكي 90% من الضرائب المفروضة على المواطن الاردني بتروح على جيوب الاغنياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عليان




مُساهمةموضوع: رد: اسرار اقالة "محافظ البنك المركزي" فارس شرف   21/9/2011, 17:07

الله يكثّر من أمثاله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam




مُساهمةموضوع: رد: اسرار اقالة "محافظ البنك المركزي" فارس شرف   21/9/2011, 17:10

واحد و اثنين شريفين شو بعملو في بلد كلها فساد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: اسرار اقالة "محافظ البنك المركزي" فارس شرف   22/9/2011, 01:24

لانه شريف وابن عبد الحميد شرف الله يرحمه انظف انسان واشرف انسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسرار اقالة "محافظ البنك المركزي" فارس شرف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: