اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

  نماذج اختبار القياس 1433- 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: نماذج اختبار القياس 1433- 2012   21/9/2011, 02:35


نماذج اختبار القياس 1433- 2012

نماذج اختبار القياس

نماذج اختبار القياس







بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله
* قررت إدارات الجامعات والكليات جعل اختبار القدرات العامة شرطاً أساسياً للقبول
- يتكون الاختبار من جزئيين الجزء الأول أسئلة لفظية وتتكون من:
أ- معاني المفردات ب- التناظر الفظي ج- إكمال الجمل د- استيعاب المقروء
(الحلقة الأولى)
يسعدني أن أقدم لكم مقتطفات من مذكرة الأستاذ/ فهد البابطين المتخصص في إقامة دورات "تهيئة الطالب لاختبار قدرات" وسوف أضع الحلول لاحقاً
أمثلة تدريبية:
الجزء أولا أمثلة لفظية
معاني مفردات
1-باسقات أ- قصيرات ب-طويلات ج-فسوق د- جميلات
2-أفل أ-أرتاح ب-غاب ج-ظهر د-خص
3-استهل أ-هلال القمر ب-استحق ج-بدء د-جعل
4-مارق أ-يذهب ب-فالح ج-فاسق د-حاذق
5- نَفِدَ أ- بقي ب- أخترق ج- أكتمل د- انتهى
6- نَكَصَ أ- سار ب- رجع ج-ضعف د-قَلَبَ
7- مذهل أ-ممتاز ب- باهر ج-عجيب د-قوي

التناظر اللفظي
1- غابة : أشجار أ- مدرسة:فصول ب- أعمدة:شارع
ج- هدوء: ليل د- زهور: ورود
2-أرنب :سنجاب أ- هاتف:جوال ب- طاولة : حاسب
ج- جزر : خيار د- يد : نقود
3- قوي:ضعيف أ- مربع:مستطيل ب- دائرة:مثلث
ج- أسطواني:حلزوني د- تقعر:تحدب
4- نوم : ليل أ- شمس: قمر ب- استيقاظ:عمل
ج- فجر:ظهر د- صوم : رمضان
5- ساعة:دقيقة أ- ظلام:نور ب- يوم : شهر
ج- كتاب:صفحة د-غروب:غسق
6- غرفة:فندق أ- سيارة:باخرة ب- غزال:رشا
ج- وجه :انف د- غصن:شجرة
7- عجين:خبز أ-نخلة:رطب ب- زبدة :لبن
ج-صوت : كلمة د- ماء:ثلج
8- حمامة:صقر أ- تفاح: رطب ب-ليل:نجم
ج-كهف:جبل د-أسد:ليث
9-منشار:خشب أ-مقص:قماش ب-قفل:مفتاح
ج-باب:مزلاج د-حطب:نار
10- تذكرة:سفر أ-نقود:بضاعة ب-قراءة:كتاب
ج-طائرة:قطار د-إقلاع:هبوط
11-ضجيج:محرك أ-ماء:سراب ب-مصباح:ضوء
ج-مطر:سحاب د-جفاف:صحراء
12- فلاح:زراعة أ-صانع:ورشة ب-معلم:تربية
ج-نجار:تجارة د-تعب:إنتاج

إكمال الجمل
1- اللغة فكر ناطق، والتفكير لغة ..... واللغة هي معجزة الفكر الكبرى.
أ- ناطقة ب- صامته ج- عربية د- تقارب
2- أهتم الإسلام بالنظافة وما أعظم أن تكون .......قبل أن تكون.......لدرء الأمراض
أ- عاجلة-واجبة ب- شرطاً-دافعاً ج-سلوك-خلقاً د- غاية-وسيلة
3- إن اللغة هي الترسانة الثقافية التي......... الأمة و ....... كيانها.
أ- تبني – تحمي ب- تهدم- تفسد ج- المتنوعة-القوية د- تفقه - وتغير
4-الإسراف سلوك..........فتجنب الوقوع فيه.
أ- منتشر ب- مذموم ج- متوقد د- وقتيّ

5- هناك فئات من الناس تعنى بمصلحتها.....وتهمل مصلحة.....مع أنه ليس بإمكانهم أن يعيشوا خارجه.
أ- المالية-الطريق ب-الوطنية-البيت ج-الفردية-الوطن د-الشخصية-العمل

استيعاب المقروء
1 عصرنا عصر انفجار المعرفة: فالإعداد الهائلة من العلماء الذين يشتغلون بالبحث العلمي. والوسائل المتطورة في حفظ المعلومات ونقلها وبثها . والتواصل الكوني الفريد والمتزايد كل ذلك جعل الناس مغمورين بالأخبار والمعلومات والمفاهيم التي ترد إليهم كل لحظة من شتى أصقاع الأرض.
2 هذه الوضعية حملت البعض على طرح سؤال حول ما تبقى من وظيفته للقراءة و الكتاب كما حملت كثيراً من المثقفين على الجهر بُمرّ الشكوى من هجر الناس للكتاب والافتتان بما تعرضه وسائل الأعلام المختلفة من برامج ومواد ثقافية متنوعة.
3 ويكفي أن تعلم أن متوسط ما يطبع من معظم الكتب في البلاد العربية لا يتجاوز 3000 نسخة للكتاب الواحد وهذا العدد المحدود لا ينفد في الغالب في أقل من ثلاث سنوات على حين تتجاوز أرقام التوزيع في الدول المتقدمة ذلك بكثير.
1-يفهم من الفقرة (1) أن عصرنا اليوم عصرّ:
أ-كُثُرت فيه المعلومات ومصادرها
ب_ازدات فيه المعلومات في مجالات معينة.
ج- حصل فبه انفجار السكاني هائل.
د- توسعت فيه التخصصات الإعلامية.
2- يرى الكاتب في الفقرة (1) أن المعلومات ترد إلى الناس:
أ- في كل وقت من أقصى البلدان الأوروبية وأمريكا.
ب- في بعض الأحيان من كل بقعة من بقاع الأرض
ج- في كل وقت من مختلف أنحاء المعمورة
د- في أحيان كثيرة من الشرق والغرب
3- أشارت فقرة (2) إلى الكتاب وأفادت أن المثقفين :
أ- فرحون بانتشار بين الناس
ب- مستاؤون لأعراض الناس عنه
ج- مسرورون بصرف وسائل الإعلام الناس عنه
د- قلقون بسبب اتساع مصادر المعلومات المختلفة.
4-يستفاد من الفقرة (2) أن المتضرر الأول من تعدد مصادر المعلومات في حياة الناس هو:
أ- البرامج الهادفة ب- المواد الثقافية ج-وسائل الإعلام د- القراءة والكتاب
5- يدل متوسط ما يطبع من أغلب الكتب العربية كما ورد في الفقرة (3) على مستوى القراءة في البلاد العربية:
أ- ضعيف ب- متوسط ج- مرتفع د- عال



معاني المفردات
1-باسقات= طويلات
2-أفل=غاب
3-استهل=بدء
4-مارق =فاسق
5- نَفِدَ = انتهى
6- نَكَصَ = رجع
7- مذهل = باهر


تابع لحل المسائل
التناظر اللفظي
1- غابة : أشجار أ- مدرسة:فصول
2-أرنب :سنجاب ج- جزر : خيار
3- قوي:ضعيف د- تقعر:تحدب
4- نوم : ليل د- صوم : رمضان
5- ساعة:دقيقة ج- كتاب:صفحة
6- غرفة:فندق د- غصن:شجرة
7- عجين:خبز د- ماء:ثلج
8- حمامة:صقر أ- تفاح: رطب
9-منشار:خشب أ-مقص:قماش
10- تذكرة:سفر أ-نقود:بضاعة
11-ضجيج:محرك ج-مطر:سحاب
12- فلاح:زراعة ب-معلم:تربية



إكمال الجمل
1- اللغة فكر ناطق، والتفكير لغة ..... واللغة هي معجزة الفكر الكبرى.
ب- صامته
2- أهتم الإسلام بالنظافة وما أعظم أن تكون .......قبل أن تكون.......لدرء الأمراض
د- غاية-وسيلة
3- إن اللغة هي الترسانة الثقافية التي......... الأمة و ....... كيانها.
أ- تبني – تحمي
4-الإسراف سلوك..........فتجنب الوقوع فيه.
ب- مذموم

5- هناك فئات من الناس تعنى بمصلحتها.....وتهمل مصلحة.....مع أنه ليس بإمكانهم أن يعيشوا خارجه.
ج-الفردية-الوطن


-يفهم من الفقرة (1) أن عصرنا اليوم عصرّ:
أ-كُثُرت فيه المعلومات ومصادرها

2- يرى الكاتب في الفقرة (1) أن المعلومات ترد إلى الناس:

ج- في كل وقت من مختلف أنحاء المعمورة

3- أشارت فقرة (2) إلى الكتاب وأفادت أن المثقفين :

ب- مستاؤون لأعراض الناس عنه


4-يستفاد من الفقرة (2) أن المتضرر الأول من تعدد مصادر المعلومات في حياة الناس هو:
د- القراءة والكتاب
5- يدل متوسط ما يطبع من أغلب الكتب العربية كما ورد في الفقرة (3) على مستوى القراءة في البلاد العربية:
أ- ضعيف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه




مُساهمةموضوع: رد: نماذج اختبار القياس 1433- 2012   21/9/2011, 02:36

موضوع حلو ويستحق المرور
يسلمووو على هالموضوع
مشكور ويعطيك العافيه
موضوع يستحق التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج اختبار القياس 1433- 2012
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: