اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 اسباب استقالة محافظ البنك المركزي في الاردن ,مركزي ,بنك,محافظ,استقالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: اسباب استقالة محافظ البنك المركزي في الاردن ,مركزي ,بنك,محافظ,استقالة    21/9/2011, 01:50

اسباب استقالة محافظ البنك المركزي في الاردن ,مركزي ,بنك,محافظ,استقالة

اسباب استقالة محافظ البنك المركزي في الاردن ,مركزي ,بنك,محافظ,استقالةاسباب استقالة محافظ البنك المركزي في الاردن ,مركزي ,بنك,محافظ,استقالةاسباب استقالة محافظ البنك المركزي في الاردن ,مركزي ,بنك,محافظ,استقالة


عمون - محمد النجار - فتحت استقالة محافظ البنك المركزي الأردني فارس شرف يوم الأحد موجة من التساؤلات عن السبب الذي أدى لتغيير مدير "أبو البنوك الأردنية" بعد عشرة شهور فقط على تعيينه.

فقد قبل الملك عبد الله الثاني استقالة شرف وعين محمد سعيد شاهين محافظا جديدا للبنك، وقالت مصادر خاصة لـلجزيرة نت إن شرف "طلب منه الاستقالة" من المنصب الذي يكون للملك دور كبير في تعيين صاحبه.

ولفتت أنظار المراقبين استقالة الرجل بسرعة غير معهودة، ولا سيما من منصب محافظ البنك المركزي الذي تعاقب عليه خمسة أشخاص فقط خلال نصف قرن تقريبا، نظرا لما يمنحه الاستقرار في هذا المنصب من رسائل إيجابية للوضع النقدي والمصرفي في المملكة.

وينتمي شرف للعائلة الهاشمية الحاكمة، وهو نجل رئيس الوزراء الأسبق عبد الحميد شرف، ووزيرة الإعلام ليلى شرف التي استقالت من منصبها وزيرة للإعلام عام 1984 احتجاجا على ما اعتبرته تدخلا رسميا في حرية الإعلام.


** قرارات المحافظ :

ومؤخرا ظهر اسم شرف في إحدى برقيات سفارة أميركية سربها موقع ويكيليكس في 30 أغسطس/آب الماضي، باعتباره الرجل الذي رفض منح رئيس الوزراء الأسبق علي أبو الراغب رخصة لإنشاء بنك جديد في الأردن، وذلك أثناء عمله نائبا لمحافظ البنك السابق أمية طوقان.

وقبل ذلك اشتبك شرف علنا مع رئيس الوزراء سمير الرفاعي أثناء عمله مديرا لوحدة الاستثمار في الضمان الاجتماعي، على خلفية خلاف حول شراء أراض تابعة للجيش في منطقة دابوق ومدينة الحسين الطبية، وأشاد الإعلام ورجال السياسة بشرف باعتباره دافع عن أموال الفقراء المستثمرة في الضمان الاجتماعي والمخصصة لتقاعدهم.

ويتحدث سياسيون أردنيون عن أحد أسباب استقالة شرف والمتعلقة بوضع المنحة التي حصل عليها الأردن من السعودية قبل أسابيع في حساب الموازنة العامة، بخلاف ما أرادته مرجعيات عليا من توزيعها على موازنات أخرى داخل الأردن.


** غسيل أموال :

وكشفت مصادر مطلعة للجزيرة نت أن أحد أهم الملفات التي تصدى لها شرف تمثلت في تحويله إلى القضاء قضية غسيل أموال اتهم فيها المستثمر الأردني حسن سميك بقيمة مائة مليون دولار.

من جهته اعتبر رئيس اللجنة المالية السابق في مجلس النواب خليل عطية أن استقالة شرف تعتبر "قرارا خاطئا وضد الإصلاح في نفس الوقت"، لأن محافظ البنك المركزي إذا ارتكب أي خطأ أو اتخذ أي إجراء غير مناسب فيجب إعلام الناس بذلك، لأن "هذا منصب حساس جدا ونحن عانينا من البنك المركزي وسياساته نهاية الثمانينيات بسبب أخطاء السياسة النقدية" على حد قوله.


وطالب عطية الحكومة بالإعلان عن أسباب الاستقالة "حتى نقتنع بما تقوم به الحكومة، غير أن رئيس اللجنة النيابية نفى أن يؤثر قرار تغيير شرف على السياسة النقدية أو المصرفية، وقال إن المحافظ الجديد كان نائبا للمحافظ منذ تسع سنوات، و"أعتقد أنه قادر على الاستمرار بالسياسة النقدية".

** ملفات حساسة :

ويرى المحلل الاقتصادي سلامة الدرعاوي أن استقالة شرف جاءت لاصطدامه بعدد من الملفات خلال فترة عمله القصيرة في الأشهر العشرة التي قضاها في المنصب.

وأوضح للجزيرة نت أن شرف اصطدم بالحكومة أكثر من مرة، بداية بانكشاف حساب الخزينة في شهر مارس/آذار من العام الجاري ورفض حينها البنك المركزي تغطية الحساب، مما هدد بعدم قدرة الحكومة على دفع رواتب الموظفين وسط حالة من الغضب الشعبي.

ولفت الدرعاوي إلى أن تحويل شرف رجل الأعمال حسن سميك إلى القضاء بتهمة غسيل الأموال "أغضب مرجعيات عليا يعتبر سميك مقربا منها"، وتابع أن رؤساء بنوك اتهموا شرف باتخاذ إجراءات مشددة ضد بعض البنوك "التي يرتبط أصحابها بعلاقات مع مسؤولين لا سيما رئيس الوزراء".

وعن قضية المنحة السعودية، اعتبر الدرعاوي أن شرف اختلف مع مسؤولين في الحكومة بشأن أولويات إنفاقها، وهو ما عجل برحيل الرجل.

وحسب رأي الدرعاوي فإن تغيير محافظ البنك المركزي "بهذه السرعة أمر خطير ويعطي رسالة سلبية جدا وخاطئة وضبابية للمستثمرين، الذين سيعتبرون خطوة إقالة محافظ البنك المركزي مؤشرا سلبيا للاستقرار النقدي والمصرفي بالأردن".

المصدر: الجزيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: اسباب استقالة محافظ البنك المركزي في الاردن ,مركزي ,بنك,محافظ,استقالة    21/9/2011, 01:59

الشريف فارس شرف هو ابنها للعين ليلى شرف
و استقالتها من مجلس الاعيان مربوطة باستقالته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nayef al-zo'uby




مُساهمةموضوع: رد: اسباب استقالة محافظ البنك المركزي في الاردن ,مركزي ,بنك,محافظ,استقالة    21/9/2011, 02:00

يعني الزلمه ما قدر يتحمل الفساد الموجود ولا ما قدر للحيتان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: اسباب استقالة محافظ البنك المركزي في الاردن ,مركزي ,بنك,محافظ,استقالة    21/9/2011, 02:04

و ليلى شرف كمان استقالت من مجلس الاعيان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam




مُساهمةموضوع: رد: اسباب استقالة محافظ البنك المركزي في الاردن ,مركزي ,بنك,محافظ,استقالة    21/9/2011, 18:00

رفض محافظ البنك المركزي السابق فارس شرف الاتهامات التي وجهها له رئيس الوزراء معروف البخيت اليوم قائلا "لا يحق لاحد ان يصنف الاردنيين على قاعدة هذا ليبرالي وهذا غير ليبرالي " مبديا استغرابه للجوء الرئيس لهذه الدفوع التي لا تقنع احدا ..

وقال" انا لا اختبىء خلف حصانتي كشريف انا محصن كمواطن ويحميني القانون وعلينا ان نسأل البخيت من اختبىء خلف حصانته كعين وانا اؤكد ان مرجعيتي هي القانون والملك وجل ما يهمني هو مصلحة الوطن" .

وقال شرف خلال لقاء جمعه بعدد من الصحفيين مساء الثلاثاء في بيت والده عبدالحميد شرف "انا مواطن اردني وانتمائي للوطن وللملك" .

ورفض شرف ما اسماه "اشكال التنميط غير الايجابي" الذي استخدمه رئيس الوزراء معروف البخيت في حديثه للصحفيين اليوم, مضيفاً: لم اكن يوماً من الايام ضد دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ..

وبين شرف انه في الفترة التي خدم فيها في البنك عمل على مأسسة دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة , بحيث قام بتبني سلسلة من الاجراءات التي تصب في دعم هذه المشاريع .

ورفض شرف اتهامه بالتفرد في قرار البنك المركزي مبيناً ان القرارات المهمة كان يجري تناولها وتدارسها داخل البنك المركزي من قبل الموظفين المختصين واقوم بدوري بالتعبير عنها واعلانها بصفتي الوظيفية .

واوضح ان موقعه كمحافظ للبنك المركزي يحتم عليه ان يتخذ قرارات حاسمة لحماية السياسة النقدية وتوازنها واستقرارها في البلاد.

وقال ان قانون البنك المركزي مبني على قرارات يتخذها المحافظ بنفسه , وانه بدوره كمحافظ كان يطبق القانون الذي لايسمح بتفويض هذه الصلاحيات لاي كان وذلك بهدف المحافظة على الاستقرار النقدي وحماية التوازن الاقتصادي واستيعاب السياسات الاقتصادية للحكومة لتأمين استدامة الاقتصاد .

ونفى شرف ان يكون قد دفع باتجاه رفع الاسعار او طالب الحكومة بذلك, مؤكداً ان الدعم الذي تقوم به الحكومة على بعض السلع والخدمات يذهب الى الاغنياء وتحدث عن نسبة ٨٠٪ من الدعم تذهب لغير مستحقيها.

واضاف ان اهم غاية من غايات البنك المركزي المنصوص عليها في القانون هو حماية استقرار الاسعار, متسائلا " هل يعقل ان ادفع باتجاه رفعها على المواطنين وذوي الدخول المحدوده ودوري هو ضمان استقرارها " .

واستطرد قائلاً "لم ار قراراً من الحكومة وحتى هذا اليوم يتضمن في جوهره دعما للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وانتظر ان تتخذ الحكومة اي قرار بهذا الاتجاه وبظني انها لن تفعل، حل مشكلة اقتصادنا يكمن بتحقيق النمو الاقتصادي فلا يمكن توزيع ثروة غير موجودة "

وافاد شرف "الكلام سهل يا دولة الرئيس ولكن التطبيق العملي على ارض الواقع هو ما يحتاج الى ارادة والى ادوات وسياسات ناجعة تكون قابلة للتطبيق ".

اما عن اتهامه بدعم اقتصاد السوق الحر بين شرف انه مع الاقتصاد الحر كون اقتصاد المملكة قائم على هذه النظرية وان الملك يدعم هذا التوجه بكل قوة كما ان الاردن تبناها منذ سنوات طويلة .

ولفت : "تبني سياسة السوق الحر لا تعنى الاضرار بذوي الدخول المحدودة وكنت ولا زلت اطالب بدعم الفقراء وايصال الدعم لهم وليس للأغنياء وكنت اعتقد ان الاولية هي مكافحة الفساد بكل اشكاله وتحديدا بالقطاع المصرفي وهذا ما سيعود بالفائدة على كل القطاعات".

وعن الحظوة التي قال البخيت انه يتمتع بها ، قال شرف "هذا غير صحيح ان تعيين محافظي البنك المركزي يتم وفق القانون ..ولم يحدث ان عين اي محافظ لمدة اقل من 5 سنوات على اقل تقدير وذلك لضمان استقرار واستقلالية السياسية النقدية ومنع تغول اي سلطة على سلطة البنك المركزي" واضاف "لا يجوز ان يقول رئيس الوزراء ان العقد ومدته وضع ليحقق مصالح شخصية ومكاسب مالية واطماع بالمنصب وهذا بالمناسبة كلام لا يصح ان يخرج من رئيس وزراء " واكد انه قبِل بهذا المنصب لانه معنيٌ بخدمة القطاع العام والوطن وليس بحثاً عن المكاسب وانه لم يتم تعينه بشكل خارج عن المألوف.

ورفض شرف التخمينات والاشاعات التي يتم تداولها حول اسباب استقالته وقال" لا اعرف السبب المباشر الذي دفع الحكومة لاقالتي وانا لا اجيب على الشائعات " مستهجناً الاسلوب والطريقة التي رافقت ما حدث.

وأكد شرف أنه علم باستقالته من خلال المواقع الالكترونية موضحا "اتصل بي البخيت بعد وقت قصير من قرأتي للخبر وطلب مني تقديم استقالتي .. رفضت الأمر في البداية وذلك احتراماً لقانون البنك المركزي وصونا لاستقلالية وحصانة شاغل هذا المنصب حيث لا يسمح قانون البنك المركزي بإقالة المحافظ من اي جهة كانت خارج نصوص المواد ٢٠-٢٢ من قانون البنك المركزي ، هناك حكمة من استقلالية البنك المركزي فلا يمكن ضمان الاستقرار النقدي والمصرفي دون ذلك ".

وتابع "في اليوم التالي تفاجأت بوجود طوق أمني من أفراد الأمن الوقائي وجرى منع نائب المحافظ خلود السقاف من دخول المبنى وفور علمي بهذه الاجراءات غير المفهومة قررت تقديم استقالتي لحماية المؤسسة ولمنع تطور الموقف على نحو يضر بالاقتصاد الوطني".

واعتبر شرف ان هذه الاجراءات الامنية تعتبر خطراً على البلد وعلى هذه المؤسسة الوطنية التي كان من الاجدى حماية سمعتها ومكانتها "..

وانهى بالقول "ان ما حدث هو جريمة واعتداء على استقلالية البنك المركزي وهذه سابقة خطيرة لم اسمع انها حدثت في اي دولة في العالم ومع ذلك احترمت قرار الدولة ولم اعلق الا بعد سيل الاتهامات التي وجهها لي رئيس الوزراء "..

العين ليلى شرف :تعثر الاصلاح والاعتداء على المؤسسات سببان رئيسان لتقديمي الاستقالة

وبدورها بررت العين ليلى شرف تقديم الاستقالة بالقول "استقلت بسبب قناعتي بتعثر مسيرة الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي في البلاد ولانني لمست انه لا توجد جدية في حسم القضايا التي تحتاج الى اصلاح سريع "

واضافت " هناك تراجع كبير وتأخر في معالجة الفساد المستشري لذلك وجدت انه لا بد من الاستقالة ..نعم هناك علاقة بين استقالتي واستقالة فارس الا ان القضية كانت بالنسبة لي ليست مرتبطة بكون فارس ابني ولكن المؤسف في الامر هو الطريقة التي اقيل فيها محافظ البنك المركزي في الاردن حيث يأتي ذلك في اطار الاعتداء على المؤسسات واخرها البنك المركزي"

وحضر اللقاء الصحفي عدد محدود من الصحفيين الى جانب "عمون" الزملاء رنا صباغ و جمانة غنيمات وسلامة الدرعاوي وسليمان الخالدي ويوسف ضمرة والمصور الصحفي الزميل محمد ابو غوش.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam




مُساهمةموضوع: رد: اسباب استقالة محافظ البنك المركزي في الاردن ,مركزي ,بنك,محافظ,استقالة    21/9/2011, 18:01

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
يعني الزلمه ما قدر يتحمل الفساد الموجود ولا ما قدر للحيتان

اذا بحكيلك 90% من الضرائب بتروح لجيوب الاغنياء شو بدك اكثر من هيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: اسباب استقالة محافظ البنك المركزي في الاردن ,مركزي ,بنك,محافظ,استقالة    21/9/2011, 19:25

سمعت انه نظيف و اصلا مش بحاجة ثروة والده عبدالحميد بتكفي الاردن سنوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسباب استقالة محافظ البنك المركزي في الاردن ,مركزي ,بنك,محافظ,استقالة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: