اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 ماهي الاعتمادات البنكيه وكيف اعمل اعتماد بنكي؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KLIM




مُساهمةموضوع: ماهي الاعتمادات البنكيه وكيف اعمل اعتماد بنكي؟؟؟   6/9/2011, 22:57

الاعتماد البنكي هو عبارة عن (خطاب ضمان) واختصاره (L.C ) يناله الشخص من البنك المحلي وفقا لشروط معينة وضمانات لاصول ثابتة او متحركة.

يرسل هذا (الاعتماد البنكي) او (خطاب الضمان) الى العميل في الخارج لتوريد بضاعة - عادة - بضمان ذلك الخطاب ويجب دفع قيمة الضمان خلال المدة المتفق عليها بين البنك والشخص صاحب الطلب.

يتم اصدار (خطاب ضمان) او (اعتماد بنكي) من قسم خاص بالاعتمادات البنكية في اي فرع كبير لمعظم البنوك التجارية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: ماهي الاعتمادات البنكيه وكيف اعمل اعتماد بنكي؟؟؟   6/9/2011, 22:58

شرح عن فتح الاعتمادات البكية


مثال عن الاعتماد البنكي

لو انت عايز تستورد بضاعة من الصين من اوسو مثلا بمبلغ مليون دولار تقوم بفتح اعتماد مع

البنك المحلي لمصلحة شركة اوسو باجمالي مبلغ الفاتورة والبنك المحلي. وعند ارسال البضاعة

بواسطة شركة اوسو البنك المحلي يستلم مستندات التخليص وما يسلمك ليها الا بعد ان تقوم

بسداد القيمة بتاعت الفاتورة وده بيسموه اعتمادات اطلاع. وبعد ما تسدد القيمة وتستلم

المستندات هنا البنك المحلي بيرسل للبنك المراسل بتاعه لكي يسدد القيمة لشركة اوسو.

انواع الاعتمادات كثيرة اعتماد اطلاع واعتمادات آجلة. اعتمادات قابلة للتحويل Back To Back L/c

الهدف من الاعتمادات انها ضمان للبائع والمشتري انو المشتري ما يسدد الا بعد وصول البضاعة

والبائع يضمن فلوسه بموجب الاعتماد.

ولكم الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: ماهي الاعتمادات البنكيه وكيف اعمل اعتماد بنكي؟؟؟   6/9/2011, 22:59

الإعتمادات المستنديه وسيله ابتكرها المجتمع الدولي للتقليل من مخاطر عدم تنفيذ عقود البيع الدوليه أو سوء تنفيذها .
عادة ما تتم الصفقات الدولية بين أشخاص بعيد كل منهم عن الآخر ولا يتحقق تنفيذ الالتزامات مباشرة عن طريق المناولة لذلك وجدت طريقة مبتكرة حديثة تضمن لكل من البائع والمشتري ما يهدف إليه من ضمان ودفعاً للمخاطر التي قد يتعرض إليها كل منهم وكانت هذه الطريقة هي الاعتمادات المستندية وتعتبر هذه العملية من أهم الأعمال المصرفية التي تقوم وتضطلع بها المصارف المحلية والدولية في مجال النشاط الاقتصادي.
والواقع أن الاعتمادات المستندية تقوم بدور فعال وحيوي في مجال التجارة الدولية وقد ساعدت على تشجيع حركة التجارة الدولية باعتبارها إحدى وسائل وطرق الدفع السائدة والمنتشرة بين التجار.
وتحقق الاعتمادات المستندية درجة عالية من الضمان والأمان من طرفي عقد البيع الدولي خاصة وأن كل طرف من أطراف عقد البيع غالباً لا يعرف ما يعرفه الطرف الآخر وبالتالي لا تتوافر بينهما الثقة الموجودة بين أطراف عقد البيع الداخلي ولذا ابتكر المجتمع الدولي هذه الوسيلة للتقليل من مخاطر عدم التنفيذ أو سوء التنفيذ لعقد البيع الدولي.
وفتح الاعتماد المستندي غير القابل للرجوع يعد بمثابة شهادة ميلاد، حيث يولد حقاً مباشراً لمصلحة المستفيد تجاه البنك مصدر الاعتماد أو البنك المؤكد دون إمكانية الاعتراض من قبل هذه البنوك بأية دفوع كانت.
وبطبيعة الحال فإن البنك يريد أن يجنب نفسه إثارة المنازعات بين أطراف عقد البيع بحيث لا يجوز له التمسك بدفوع مستمدة من هذا العقد تطبيقاً لمبدأ استقلال العلاقات الناشئة عن الاعتماد المستندي.
ويقول جانب من الفقه في هذا الشان إن عملية الاعتماد المستندي هي عملية بموجبها يتدخل البنك بناءا على أمر المشتري لتنفيذ مالي لعملية تجارية والأكثر وقوعاً هي عملية دولية يتعهد فيها البنك بالدفع للبائع المستفيد مقابل تقديم مستندات تؤمن للبنك رهنا على البضائع موضوع الصفقة وهو في مجمله ما يؤمن الاستقرار للبائع وحسن التنفيذ للمشتري.
لجأت الدول المختلفة مع تزايد المشاكل الاقتصادية الدولية إلى سياسات ثابتة لتحقيق نوع من الاستقرار الاقتصادي ومن ضمن هذه السياسات ما تسعى إليه الدول إلى زيادة صادراتها عن وارداتها، ولهذا اهتمت الدول بتجارتها اهتماماً كبيراً وبالتالي ازداد الدور الذي تؤديه البنوك باستخدام الاعتماد المستندي كوسيلة مصرفية مبتكرة في هذا المجال،لذا فإن الاعتمادات المستندية تقوم بعدة وظائف هي.
1ـ الاعتمادات المستندية وسيلة وفاء لالتزامات كل من طرفي عقد البيع فيقوم المشتري باستصدار الاعتماد المستندي لمصلحة البائع مقابل قيام الأخير بتصدير البضاعة وذلك قبل أن يتأكد كلاهما من حصوله على حقه وذلك لثقته في حصوله على حقوقه بطريق الاعتماد المستندي.
2ـ الاعتماد المستندي وسيلة من وسائل التسهيل الائتماني للعملاء مما يعني قيام البنك بوضع مبلغ من هذا التسهيل تحت تصرف المستفيد مما يترتب عليه فتح اعتماد لمصلحة البائع بحيث يتمكن هذا الأخير من الحصول على قيمة الاعتماد المستندي مقابل تقديم مستندات متفقة مع شروط الاعتماد وذلك من بنك معروف حيث يلتزم بتنفيذ التزامه الذي التزم به قبل المستفيد.ونظراً للأهمية القصوى التي تتمتع بها الاعتمادات المستندية لذا أصبحت محل اهتمام دولي من قبل المنظمات المتخصصة كغرفة التجارة الدولية.
مع التوسع في نجاح عملية الاعتماد المستندي وأعراف التجارة الدولية تطورت هذه العملية تطوراً هائلاً منذ بداية القرن العشرين، وفي الواقع كانت غرفة التجارة الدولية لها السبق في هذا المضمار منذ سنة 1933 وحتى سنة 1994 فقامت بإعداد قواعد وأعراف متعلقة بالاعتمادات المستندية. وهي نتيجة اجتماعات وتداولات من ممثلين لجمعيات مختلفة، وهذه القواعد تعد الآن منتشرة في جميع أنحاء العالم. وتكتسب هذه القواعد قوتها الإلزامية من إرادة المتعاقدين.
وتمثل التجارة الدولية في المملكة العربية السعودية مركزاً هاماً نظراً لأهمية الدور البالغ الذي تضطلع به التجارة ومن ثم ظهرت الحاجة إلى أهمية التعامل بالاعتمادات المستندية حيث تبنت المملكة القواعد والأعراف المتعلقة بالاعتمادات المستندية الصادرة عن غرفة التجارة الدولية.
ونظراً للخلو والفراغ التشريعي في كثير من الدول كان اللجوء إلى قواعد الغرفة أمرا حتمياً من جانب العديد من الدول. وحملت البنوك لواء توحيد هذه القواعد ومن ثم أصبحت هذه القواعد شبه عالمية تسد الفراغ التشريعي وتساعد على تيسير التجارة الدولية.
المصدر: جريدة الوطن السعودية 16/09/2005
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهي الاعتمادات البنكيه وكيف اعمل اعتماد بنكي؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: