اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 "وعد" تضع صورة "القذافي" على رواية "الزعيم يحلق شعره"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: "وعد" تضع صورة "القذافي" على رواية "الزعيم يحلق شعره"    2/9/2011, 18:07

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تصدرت صورة كاريكاتورية للعقيد الليبى معمر القذافى، الطبعة الثانية لرواية "الزعيم يحلق شعره" للأديب المصرى الراحل إدريس على، والتى سبق أن تمت مصادرتها من دار وعد للنشر خلال مشاركتها فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، فى دورته الأخيرة.
يقول الناشر الجميلى أحمد فى كلمته عن الطبعة الثانية، إن إدريس على أصرّ على أن يرحل قبل أن يرى بعينيه كيف يرحل الزعماء العرب واحدًا تلو الآخر، خاصة "الزعيم الذى شعره" عمله الفنى والروائى الأكثر صخبًا وضجيجًا فى مصر والعالم العربى والذى ظلمته الدوائر والمؤسسات الثقافية الرسمية قبل الخامس والعشرين من يناير 2011 وها نحن نعيد طبع الرواية مرة ثانية لترى صفحاتها وسطورها نور الحرية الذى بدأ يشرق على المنطقة العربية بأسرها من المحيط إلى الخليج، وهو النور الذى كان يبشر به إدريس على بإلقاء الضوء على الإنسان العربى المقهور والمقموع ومعاناته الشديدة ضد الأنظمة العربية التى صادرت حقه فى الكتابة والرأى والتعبير.

الرواية تدور فى فلك معاناة المصريين فى الدول العربية التى تتبنى نظام "الكفيل"، والحالة السياسية المضطربة بين مصر وهذه الدولة، فى فترة الزعيم الراحل "أنور السادات"، وكان واضحًا للقارئ أن الدولة المقصودة هى ليبيا، وهو ما جعل لجنة النشر بالمجلس الأعلى للثقافة تبدى تخوفها من نشر الرواية إبان فترة حكم الرئيس المخلوع "مبارك"، كما يشير موقع الكتابة.
إدريس على حصل على جائزة "أركانسوا" الأمريكية عن ترجمة دنقلة للإنجليزية عام 1997م، وجائزة أفضل رواية صدرت عام 1998م، من معرض القاهرة الدولى للكتاب عام 1999م، والجائزة الثانية لمسابقة نجيب محفوظ لرواية العربية من المجلس الأعلى للثقافة عام 2004م، وجائزة اتحاد الكتاب عن رواية "مشاهد من قلب الجحيم" عام 2009م.

كما أخذت الدراما من أعماله، مثل مسرحية "نوبة دوت كوم" مركز الهناجر عام 2003م، عن ثلاث روايات له "النوبى، ودنقلة، واللعب فوق جبال النوبة"، وفيلم روائى قصير من إنتاج قنوات النيل المتخصصة عن روايته "اللعب فوق جبال النوبة" عام 2004م.

وأيضًا ترجمت أعمالهُ إلى لغاتٍ أخرى، فترجمت جامعة أركانسوا عام 1997م، بالولايات المتحدة الأمريكية رواية "دنقلة"، وترجمتها أيضًا الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2006م، وترجمت "النوبى" للفرنسية عام 2007م، وللأسبانية 2007م، كما ترجم العديد من أعماله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: "وعد" تضع صورة "القذافي" على رواية "الزعيم يحلق شعره"    3/9/2011, 02:23

"وعد" تضع صورة "القذافي" على رواية "الزعيم يحلق شعره" "وعد" تضع صورة "القذافي" على رواية "الزعيم يحلق شعره"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"وعد" تضع صورة "القذافي" على رواية "الزعيم يحلق شعره"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: مكتبة اربد-
انتقل الى: