اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 المحميات الطبيعية بجمهورية مصر العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: المحميات الطبيعية بجمهورية مصر العربية    2/9/2011, 10:46

مثل المحميات الطبيعية نسبة 9% من مساحة مصر ويبلغ عدد تلك المحميات 24 محمية وقد تم مؤخراً إعلان ثلاث محميات جديدة هي واحة سيوة بمحافظة مطروح والصحراء البيضاء بمحافظــــة الوادي الجديد ووادي الجمال بمحافظة البحر الأحمر ، حيث تمثل هذه المحميات أساس السياحة البيئة ، علاوة على المحميات الأخرى والتي تشمل نماذج فريدة لتتابع الجيولوجي المكشوف لسجل تاريخي يصل إلى نحو 600 مليون سنة ماضية .

محمية رأس محمد وجزيرتي تيران وصنافير :-

وتقع في محافظة جنوب سيناء وتشتهر بالشعاب المرجانية والأسماك الملونة والسلاحف البحرية وهى من أجمل مناطق الغطس في العالم .

محمية الزرانيق وسبخة البردويــــل :-

تقع في محافظة شمال سيناء وهى تمثل أحد المفاتيح الرئيسية لهجرة الطيور .


محمية الأحراش :-

تقع في شمال سيناء وهى على شكل شريط على ساحل البحر المتوسط وتحتوى على مساحات كثيفة من الأشجار الأكاسيا والشجيرات مما يجعلها مورداً طبيعياً للمراعى والأخشاب .


محميـة العميـد :-

تقع في محافظة مطروح على الساحل الشمالي الغربي على بعد 83 كم غرب الإسكندرية وتتميز بوجود غطاء نباتي متنوع لنباتات طبية وخشبية كما يوجد بها أنواعاً من الحيوانات والطيور والحشرات والقواقع .


محمية علبة الطبيعية :-

تقع في محافظة البحر الأحمر في الجزء الجنوبي الشرقي من الصحراء الشرقية وتشتهر بتباين الأنظمة البيئية والتنوع في النباتات والحيوانات والزواحف .


محمية سالوجا وغزال :-

تقع في محافظة أسوان في مجرى نهر النيل وتتميز بالكساء الخضري وهى مأوى لطيور مقيمة وزائرة ومهاجرة .


محمية سانت كاترين :-

تقع في محافظة جنوب سيناء وهى من أهم مناطق السياحة الدينية ، حيث يوجد بها دير سانت كاترين ومسجد داخل الدير ومقام النبي صالــح والنبي هارون و وداى الراحة وجبال موسى وبها أعلى قمة جبلية في مصر " جبل كاترين بارتفاع 2637 متر " كما يوجد بها عدد من النباتات والحيوانات والطيور .


محمية أشتوم الجميل :-

تقع في محافظة بور سعيد وتشمل تل تنيس الآثرى وتتميز بوجود نظم بيئية متنوعة وتعتبر محطة للطيور المهاجرة وبها أنواع من الأسماك .
تقع في محافظة الفيوم وهى من أقدم البحيرات الطبيعية في العالم وبها تكوينات جيولوجية هامة ونباتات متنوعة وحفريات قديمة .


محمية وادي الريان :-

تقع هذه المحمية في الجزء الجنوبي الغربي من محافظة الفيوم ويتكون وادي الريان من البحيرة العليا – البحيرة السفلى – منطقة الشلالات التي تصل بين البحيرتين ويتميز وادي الريان بيئته الصحراوية بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية وحياة نباتية وحيوانات برية والطيور المهاجرة والمقيمة .


محمية وادي العلاقى :-

تقع في محافظة أسوان على بعد 180 كم جنوب شرق أسوان وتتميز هذه المحمية بإنها منطقة للبحوث العلمية ويوجد بها عدد من النباتات ومن الثدييات ، كما يوجد بها عدداً من الطيور والزواحف والفقاريات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: المحميات الطبيعية بجمهورية مصر العربية    2/9/2011, 10:47

محمية وادي الأسيوطي:-

تقع في محافظة أسيوط وهى بمثابة محطة لتربية وإكثار الحيوانات البرية المهددة بالانقراض .


محمية قبة الحسنة :-

تقع في محافظة الجيزة على طريــــــق القاهرة / إسكندرية الصحراوي وتتميز بتركيب جيولوجي وهو جزء من تركــيب أبى رواش ، كما إن بها نبات سلسولاباكوا وهو من النباتات الشجيرية القزمية وله أهمية رعوية .

محمية الغابة المتحجرة:-

تقع في محافظة القاهرة على بعد 18 كم شرق مدينة المعادى وتتكون من طبقات رسوبية من الرمل والحصى والطفلة والخشب وهذه الرواسب غنية ببقايا الأشجار الضخمة المتحجرة والتي يبلغ عمرها حوالي 35 مليون سنة وتعتبر هذه المنطقة أثراً جيولوجياً نادراً لا يوجد له مثيل في العالم .


محمية كهف وادي سنور :-

تقع في محافظة بنى سويف وتتميز بوجود تراكيب جيولوجية يرجع عمرها إلى حوالي 60 مليون سنة وترجع أهمية الكهف إلى ندرة هذه التكوينات الطبيعية .


محمية نبق :-

تقع في محافظة جنوب سيناء في المنطقة بين طابا وشرم الشيخ وتتميز بالشعاب المرجانية والكائنات البحرية و الحيوانات والطيور المهاجرة والمقيمة .


محمية أبو جالوم :-

تقع في محافظة جنوب سيناء بين شرم الشيخ وطابا بمنطقة تعرف باسم وادي الرساسة وتحتوى على أنظمة بيئية متنوعة من الشعاب المرجانية والكائنات البحرية ، كما تزخر بالحيوانات والطيور والنباتات البرية مما يجعلها منطقة جذب سياحي .


محمية طابا :-

تقع في محافظة جنوب سيناء وتتميز بالتكوينات الجيولوجية والمواقع الأثرية والتي يصل عمرها إلى حوالي 5000 سنة بالإضافة إلى الحياة البرية النادرة والمناظر الطبيعية البديعة والعيون الطبيعية وعدداً من الطيور النادرة والزواحف والنباتات .


محمية البرلس :-

تقع في محافظة كفر الشيخ وتتصل بالبحيرة بنهر النيل وهى ثاني أكبر البحيرات الطبيعية ويسود البحيرة عدد من البيئات ويوجد على سواحلها الكثبان الرملية المرتفعة وهى تعتبر مكاناً طبيعياً للنباتات البرية والمائية واستقبال الطيور المهاجرة .


محمية جزر نهر النيل " 144 جزيرة " :-

وتبلغ مساحة تلك الجزر حوالي 155 كم ويوجد على تلك الجزر كائنات حية من الحيوانات والنباتات البرية وتقع هذه الجزر في 818 قرية ونجع ومركز داخل 15 محافظة ومدينة وهذه الجزر موزعة من أسوان حتى قناطر الدلتا :-
الأقصر – أسوان – قنا – سوهاج – أسيوط – المنيا – بنى سويف – الجيزة – القاهرة – القليوبية – المنوفية – الغربية – كفر الشيخ – البحيرة – الدقهلية – دمياط .


محمية وادي دجلة :-

تقع في محافظة القاهرة وهو وادي غنى بالحفريات وبه شلالات دجلة ويضم الوادي مجموعة من الحيوانات وأنواع من الطيور المقيمة والمهاجرة وحياة نباتية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحميات الطبيعية بجمهورية مصر العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: