اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 المقومات السياحية لمدينة الإسكندرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: المقومات السياحية لمدينة الإسكندرية   2/9/2011, 10:34

السياحة الثقافية

يهدف هذا النوع من السياحة الي إشباع الرغبة في المعرفة و توسيع دائرة المعلومات الثقافية و الحضارية و التاريخية لعاصمة مصر الثقافية و خاصة بعد بناء مكتبة الإسكندرية هذا الصرح الثقافي و العلمي و حيث اكتملت منظومة التنوير و العلم الذي تنهل منه بلدان العالم اجمع و هي همزة الوصل بين تراث مصر و تراث العالم كله و قد صممت مكتبة الإسكندرية علي شكل اسطوانة غير متكاملة تميل بسطحها علي البحر إشارة الي قرص الشمس و إشعاع علي العالم و كتب علي جدرانها الخارجية رموز للغات المختلفة للحضارات القديمة و المكتبة عبارة عن احدي عشر دوراً أقيمت علي مسطح حوالي 85405 متر و بارتفاع 33 متر و تتكون من " المكتبة الرئيسية – مكتبة الشباب – مكتبة المكفوفين – المتحف الأثري – متحف الخطوط – متحف العلوم – القبة السماوية – المعهد العالي لدراسة المعلومات – معهد معمل الحفاظ و الترقيم ".

هذا بالإضافة الي الكثير من المراكز الثقافية الموجودة بالمدينة و التي تلعب دوراً هاماً في نشر الوعي الثقافي مثل :

المركز الثقافي الفرنسي
المركز الثقافي الإنجليزي
المركز الثقافي الألماني
المركز الثقافي الروسي
المركز الثقافي الأسباني
المركز الثقافي الامريكـي
المركز الثقافي اليونانية
مركز الإبداع
قصر التذوق بسيدي جابر
قصر ثقافة الانفوشي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: المقومات السياحية لمدينة الإسكندرية   2/9/2011, 10:35

سياحة الأثار

تزخر مدينة الإسكندرية بالعديد من المزارات السياحية و التاريخية و الثقافية التي تعبر عن مختلف الحضارات القديمة التي شهدتها مدينة الإسكندرية عبر العصور المختلفة و لعل أهم هذه المزارات السياحية و المتاحف مايلى :-

المتحف اليوناني الروماني

تم الانتهاء من إنشاء هذا المتحف عام 1895 م حيث افتتحه الخديوي عباس حلمي الثاني حفاظاً علي المجموعات الأثرية النادرة من العصور الرومانية و اليونانية و الفرعونية القديمة.

و قد تطلبت كثرة الاكتشافات الأثرية زيادة عدد قاعات المتحف حتي وصلت الي 25 قاعة و من أهم التماثيل الموجودة بالمتحف تماثيل التناجرا و عجل ابيس كما يحوي المتحف مجموعة نادرة من العملات الذهبية النادرة و راس الاسكندر الأكبر من الجرانيت الأحــــــمر و بعض التماثيل البرونزيــــة و موميات من العصر الفرعونــــي و بعض الأواني الفخارية ترجع للعصر البطلمي .

و مؤخرا تم إجراء بعض الترميمات المعمارية و استحداث و تطوير شبكة الكـهرباء و كذا تطوير المدخل الرئيسي للمتحف و الحديقة .

المزيد....

متحف الإسكندرية القومي

تم إعداد متحف الإسكندرية القومي علي مستوي حضاري متميز خاصة العرض المتحفي الرائع الذي يعتبر إضافة جديدة في عالم و فكر المتاحف و يضم المتحف حوالي 1800 قطعة أثرية تشمل جميع العصور من الدولة القديمة حتي العصر الحديث و ينقسم الي ثلاث ادوار رئيسية :

البدروم : مخصص للقسـم الفرعوني.
الأرضي : مخصص للقسم اليوناني الروماني .
الأول علوي : مخصص للقسم القبطي و الإسلامي الحديث بالإضافة إلى مسرح و قاعة المحاضرات خلف مبني المتحف بالإضافة إلى قاعة أخري مخصصة لعرض مجموعة من الآثار الغارقة التي تم انتشالها من خليــــــج أبو قير و يعتبر المتحف منارة حديثة لمدينة الإسكندرية .

المزيد....






متحف المجوهرات الملكية

صدر قرار السيد رئيس الجمهورية بتخصيص قصر الأميرة فاطمة الزهراء لإنشاء متحف خاص لمجموعة مجوهرات أسرة محمد علي و اعتبار هذه المجوهرات جزءاً من تاريخنا القومي و وضعها في إطار متحفي رفيع يتيح التعرف علي عناصر هذا التراث فو دلالاته التاريخية .

المزيد....






متحف حسين صبحي للفنون الجميلة:

يعتبر متحف الإسكندرية الذي أنشاه بطليموس الأول عام 280 ق.م و كان ملحقا بمكتبة الإسكندرية القديمة و هو أول متحف يضم عرضا منظماً و موثقاً للآثار الفنية .

و تم بناء المتحف على أحدث طراز متضمناً العديد من صالات العرض و مكتبة فنية و مركزاً ثقافياً لإقامة الحفلات الموسيقية و قد افتتح رسميا عام 1954 و من أهم لوحات هذا المتحف:

لوحة القديسة كاترينا عام 1746.
لوحة القديسة ماريادل روزاريو.
لوحة وليمة انطونيوس و كليوباترا بقصر الدوقات بالبندقية.
لوحة طبيعة صامة لمارجو فييون.
لوحة لسلفادور روزا مصور و حفار إيطالي.
لوحة ليعقوب فاندريدال منظر طبيعي.
يبلغ عدد الأعمال الفنية بمتحف حسين صبحي ما يقرب من الإلف عمل ما بين لوحة و حفر و نحت و هى ذات قيمة فنية عالية و عالمية.
مركز محمود سعيد للمتاحف:



في إطار خطة وزارة الثقافة لتطوير متاحف مدينة الإسكندرية وإثراء السياحة الثقافية بها قامت الوزارة بأفتتاح مركز محمود سعيد للمتاحف والذي يعد إضافة جديدة تضاف لمتاحف المدينة لتصبح إداه تثقيفية بالإضافة إلي كونها حافظة لذاكرة المدينة والتي تنهل من ثقافتها مختلف الثقافات العالمية ويضم ثلاثة متاحف لمقتنيات محمود سعيد وأدهم وسيف وانلي وأيضاً متحف الفن المصري الحديث بالإضافة لعدد من صالات العرض لتنظيم المعارض0.

المزيد....



متحف كفافيس :

تم افتتاح المتحف تخليدا لذكري الشاعر السكندري اليوناني الأصل و هو البيت الذي عاش فيه أكثر من 25 عام و يضم ها المتحف الأثاث المنزلي للشاعر كذلك مكتبته و أهم ما كتب عنه و تم ترجمة شعـــــره الي عشرون لغة و كتب عنه أكثر مـــــــن ثلاثة آلاف كتاب و أعمال كتبت عن شعره و أصبح المنزل اليوم من أهم المعالم السياحية للمدينة .

المزيد....



متحف البرديات " دكتور حسن رجب ":

يضم هذا المتحف العديد من نماذج البرديات الفرعونية القديمة و نماذج لطبيعة حياة الإنسان المصري الفرعون القديم .

العنوان : 40 ش عبد القادر رجب - محطة رشدي
المواعيد : من الساعة 9ص إلى 7م
يضم نماذج العديد من البرديات الفرعونية ونماذج لحياة الإنسان المصري الفرعوني القديم .



متحـــف حسين صبحــى:

العنوان : ش منشا محرم بك.
يضم روائع فنون النحت والتصوير و الحفر و الخط العربي و النماذج المعمارية على مر العصور أبدعها فنانون مصريون و أجانب يندر وجودها فى اى مكان آخر ، ويتضمن المتحف عدد من صالات العرض ومكتبه ومركزاً ثقافيا لإقامة الحفلات الموسيقية والعروض المسرحية و السينمائية وتنظيم المعارض المحلية والدولية.




المتحف المفتوح و الحديقة المتحفية:


استغل المجلس الأعلى للآثار أكثر من سطح في الموقع و كذلك حديقة المنطقة الأثرية لعرض مجموعة من القطع الأثرية الهامة التي تم العثور عليها في منطقة كوم الشقافة و بعض المواقع الأثرية القريبة منها و من الآثار المعروضة توابيت حجرية مستطيله و تماثلين رائعين على هيئة أبى الهول نافورة من الجرانيت و عدد كبير من تيجان الأعمدة اليونانية.



متحف الموزاييك :


جاري إعداده و تجهيزه ليكون احد المزارات السياحية الهامة بالإسكندرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: المقومات السياحية لمدينة الإسكندرية   2/9/2011, 10:36

و في هذا المجال فان أهم مناطق التنمية السياحية و الحضارية و الترفيهية التي أنشئت حديثاً هي علي النحو التالي :


المواقع الترفيهية بمنطقة المعمورة
المنتزة
جرين بلازا
سموحه " زهران "
كيروسيز مول
كارفور " سيتي مول "
الحديقة الدولية و تشتمل علي :-
فانتازي لاند
جاردينيا – جانجل
آكاسيا
ميراج سان جيوفاني
دوان تاون
منتجع كينجز رانش .
حديقة السافاري " افريكانا "
الأندية و النوادي الاجتماعية
دور العرض السينمائي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: المقومات السياحية لمدينة الإسكندرية   2/9/2011, 10:37

السياحة البحرية وسياحة اليخوت
أولا :- السياحة البحرية

تعظيم حصة الإسكندرية من السياحة البحرية العالمية وما يقابلها من معوقات
إن مصر بما حباها الله به من مكانة فريدة منذ فجر التاريخ تمثلت فى عبقرية المكان والزمان والحضارة الضاربة فى أعماق التاريخ كانت دائما هى القبلة للزائرين والملاذ للاجئين ومنارة للعلماء والمثقفين ، إستمر هذا الدور الرائد على مر العصور فى تواصل بين الحضارة الفرعونية ثم الحضارة البيزنطية واليونانية والرومانية مرورا بالاشعاع القبطى والنور الاسلامى وصولا الى مصرنا الحديثة التى تفاعلت مع كل هذه الحضارات على مر العصور فأثرت فيها وتأثرت بها وأحتفظت بهوية متفردة يعتز العالم كله بإنها مهد كل هذه الحضارات وعبق التاريخ وأمل المستقبل.
وعلى هذا كان لمكانة مصر البحرية والتى تتمثل فى وقوع سواحلها التى تمتد لأكثر من ألف كيلو متر مربع على ضفاف البحرين المتوسط والاحمر وتحتضن بداخلها الشريان الحيوى الذى يربط الشرق بالغرب وأوروبا وآسيا بإفريقيا وهو قناة السويس .
من هذا المنطلق كان للمنافذ البحرية المصرية وعلى مر التاريخ دور كبير صاغ سياسة مصر وإقتصادها وأمنها القومى ومكتسباتها الثقافية والحضارية .

ولما كانت السياحة قد أصبحت صناعة دولية تقوم على أسس ومقومات عديدة فإن الاهتمام بتعظيم حصة مصر فى السياحة البحرية العالمية يصبح واجبا قوميا تحتمه أبجديات السياسة والاقتصاد والثقافة والامن القومى بمصر .
وعلى هذا فإن الهيئات القائمة على النقل البحري والسياحة قد قامت في الفترة الماضية بالمشاركة في أعمال أكثر من مؤتمــــــــر لاتحاد مواني دول البحــــــــــر الأبيض المتوســـــــــط السياحيـــــــــة THE ASSOCIATION OF MEDITERRANEAN CRUISE PORTS"" خاصة في الاجتماعين الآخرين لهذا الاتحاد الذي عقد الأول بمدينة فينسيا بإيطاليا وعقد الآخر بمدينة بالإسكندرية.

وفى هذا المجال فإننا نرى أن هناك ثلاثة محاور تتحكم فى موضوع السياحة البحرية العالمية وتعظيم دورها في مصر وهى :-
السائح

وفى هذا المجال فإن السائح الفرد أو المجموعة هو الاساس وقمة هرم هذه المحاور ورعايته وحسن إستضافته والتواصل الثقافى والحضارى معه وتلبية رغباته الشرائية من الاسواق التجارية ورعايته الصحية حال طلبها وضمان أمانه الكامل وتشجيعه على البقاء والتواجد والزيارة لأكثر من مرة هى كلها عناصر هامة وأهداف رئيسية لمخططى السياحـــــــة الذين يتعاملون مع السائحين كما إن تطوير وتدعيم وتنشيط المنشأت السياحية والمزارات السياحية وأماكن الاستثمار السياحى هى كلها أهداف رئيسية تدعم هذا النشاط .

السفن والتوكيلات الملاحية



تم التنسيق مع رؤساء الشركات السياحية العالمية وعددها " 6 " ستة شركات التى تمتلك وتدير السفن السياحية العملاقة سواء من خلال المؤتمرات السابقة أو التنسيق المباشر لدخول الموانىء المصرية ووضعها فى برامجها المختلفة مع التوجيه بالتركيز على التسويق فى منطقة الامريكتين وباقى دول أوروبا وإعتبار الاسكندرية ميناء محورى لاستقبال الركاب ونقلهم بالسفن أو الطائرات السياحية الى بلادهم مما يشجع كذلك حركة السياحة الخارجية لمصر وزيادة موارد قناة السويس من رسوم العبور والتى تم تخفيضها بنسبة 50 % للسفن القاصدة للموانى المصرية على البحر الابيض المتوسط والاحمر ، وكذا أهمية دعم الموانىء السياحية بمنطقة البحر الاحمر وتطوير محطات الركاب لاستقبال السفن السياحية العملاقة من 2000 – 3000 راكب.
وفى هذا الموقف فإننا نعرض بعض الارقام:-
عدد السائحين المترددين على البحر المتوسط على السفن حوالى 9 مليون سائح.
نصيب الموانىء المصرية كموانىء عبـور حوالى 750 ألف سائح .
نصيب الموانىء المصرية كموانىء محورية حوالى 10 آلاف سائح .
مستهدف الوصول لعدد الليالى السياحية فى منطقة البحر المتوسط لعام 2005 حوالى 13.8 مليون سائح / ليلة .

الميناء
وفى هذا الصدد فإن الاسكندرية والدولة تحتضن مشروعا عملاقا لتطوير ميناء الاسكندرية لجعله ميناءا عالميا على أعلى مستوى وعمل مارينا سياحى لسياحة اليخوت وخدمات للسائحين لتعظيم الاداء وتوفير أقصى وسائل الجذب وفقا لقرارات المنظمة البحرية الدولية العالمية I.M.O ...المزيد
نشأة ميناء الإسكندرية
ميناء الاسكندرية في العصر الحديث
وصف ميناء الاسكندرية والموقع الجغرافي
تطوير المحور السياحي
نظام الادارة الالكترونية لمجتمع ميناء الاسكندرية
ثانياً : سياحة اليخوت :-



و في هذا الصدد فان سياحة اليخوت سياحة واعدة و هامة حيث يجوب المنطقة أكثر من 30 ألف يخت سنوياً .

و قد اهتمت الإسكندرية بمشروعات جديدة لإنشاء أكثر من مارينا سياحي لسياحة اليخوت و عقد المسابقات الدولية و المحلية و تنشيط هذا النوع من أنواع السياحـــــة و تقديم كافة التسهيلات الممكنة و تجري حالياً الدراسات لإقامة مارينات بحرية بالإسكندرية لاستقبال هذا النوع من السياحة و جاري إصدار تشريع جديد لتنظيم سياحة اليخوت البحرية و سهولـــة دخولها و خروجها و تخفيض الرسوم المفروضـــــــــة و أساليب التعامل مع سائحيها و هم عادة من سياحة الصفوة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: السياحة الشاطئية بالاسكندرية   2/9/2011, 10:38

تقع مدينة الإسكندرية على خط عرض 31 شمالاً وهى تحتل موقعاً جغرافياً فريداً على شاطىء البحر المتوسط بين ثلاث قارات عريقة فى الحضارة " أفريقيا – أسيا – أوروبا " وهى تشغل شريطاً ساحلياً يمتد طوله حوالي 70كم فى شمال غرب الدلتا ويحدها البحر المتوسط شمالاً وبحيرة مريوط جنوباً حتى الكيلو 71 طريق مصر الإسكندرية الصحراوي وخليج أبو قير ومنطقة أدكو شرقاً وسيدي كرير غرباً ، حيث تمتد حدود شواطئها من أبى قير شرقاً حتى كم 34.2 طريق الإسكندرية مطروح غرباً .

بسبب موقعها ومميزاته الطبيعية أصبحت مدينة الإسكندرية أهم ميناء فى مصر وواحدة من المواني الثلاثة الأولى بحوض البحر المتوسط وهى أكبر مواني شرق البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط ، لذلك أكتسبت المدينة شهرتها كمصيف يقصده المصطافين من سكان القطر لإى أشهر الصيف كما تعمل محافظة الإسكندرية على فتح مجالات السياحة بها فى باقى أشهر السنة لما تمتاز به المدينة من مناخ معتدل وشواطىء جذابة ومعالم تاريخية وسياحية فريدة .

ومن المعالم الجغرافية البارزة فى المدينة – الميناء الشرقى بشكله الهلالى والذى يحده من الناحية الشرقية منطقة السلسلة ومن الناحية الغربية الرأس الذى ينتهى بقلعة قايتباى ، وهى أحدى معالم المدينة الأثرية ثم غرباً منطقة رأس التين وتتميز بقصر رأس التين والحدائق الخاصة به .

أما الطرف الشرقى من المدينة وبعد أن يعبر الزائر العديد من شواطىء الإسكندرية على طول الكورنيش فإنه يجد حدائق وقصر المنتزة وهى مركز سياحى متميز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: السياحة الدينية   2/9/2011, 10:40

تهدف السياحة الدينية إلى تشجيع السياحة الوافدة لزيارة الأماكن المقدسة سواء اليهودية أو المسيحية أو الإسلامية ويوجد بالإسكندرية الكثير من تلك الأماكن المقدسة مثال :-

أولا :الأماكن المقدسة الاسلامية:

تتضمن العديد من الأماكن الإسلامية المقدسة من مساجد وأضرحة لأولياء الله الصالحين والتي تستقبل العديد من السائحين المسلمين من مختلف بلـــدان العالم للتبرك بهذه الأماكن المقدسة
مسجد أبو العباسي المرسى – مسجــــد البوصيرى – مسجـــد سيـــــدي ياقوت – مسجد الشاطبى – مسجد سيدي جابر – مسجد سيدي بشر – مسجد القبارى .


من أهم السمات الحضارية الإسلامية في الإسكندرية ، المدارس والمنشآت الدينية المنبثقة عن الأزهر الشريف ومئات المساجد الكبيرة، القديم منها والحديث،ولعل أشهر تلك المساجد هي التي تتركز في حي الجمرك الذي يعتبر الثقل الديني في المدينة ، حيث يبلغ عدد المساجد فيه حوالي 80 مسجداً.

مسجد سيدي أبي العباس المرسى :

أبو العباس المرسى هو الأمام شهاب الدين أبو العباس احمد بن عمر بن علي الخزرجي الأنصاري المرسى البلنسي يتصل نسبه بالصحابي الجليل سعد بن عبادة الأنصاري (رضي الله عنه) سيد الخزرج و صاحب سقيفة بن ساعدة التي تمت فيها البيعة لأبي بكر الصديق بالخلافة .



جـامـع النـبى دانيــال:

ينسب الجامع إلى أحد العارفين بالله وهو الشيخ محمد دانيال الموصلي أحد شيوخ المذهب الشافعي وكان قد قدم إلى مدينة الإسكندرية فى نهاية القرن الثامن الهجري واتخذ من مدينة الإسكندرية مكانا لتدريس أصول الدين وعلم الفرائض على نهج الشافعية .





مسجد الطرطوشى:

يقع مسجد الطرطوشي في نطاق الإسكندرية القديمة و في حي من اعرق أحيائها و هو حي الجمرك.




مسجد سيدي بشر:

ينسب مسجد سيدي بشر إلى الشيخ بشر بن الحسين بن محمد بن عبيد الله بن الحسين بن بشر الجوهري.
وهو من سلالة آل بشر الذين وفدوا إلى الإسكندرية في أواخر القرن الخامس الهجري أو أوائل القرن السادس الهجري .




مسجد العطارين:

يعد مسجد جامع العطارين من أقدم المساجد الموجودة في الإسكندرية .. حيث أنشئ بعد الفتح الإسلامي للإسكندرية
كما يعتبر واحداً من المعالم الإسلامية الموجودة بمدينة الإسكندرية .





مسجد سيدي جابر:
يقع مسجد سيدي جابر في الحي المسمى باسمه فيما بين محطة الترام وشارع بورسعيد وفي مواجهة مستشفي مصطفى كامل العسكري
كان المسجد في البداية زاوية صغيرة بنيت في منتصف القرن السابع الهجري تقريباً ..


مسجد عبد الرحمن بن هرمز:
يقع مسجد عبد الرحمن بن هرمز في شارع رأس التين بمنطقة رأس التين التابعة لحي الجمرك .
وعبد الرحمن بن هرمز هو التابعي الجليل عبد الرحمن بن هرمز بن أبي سعد وكنيته أبو داوود المشهور بالأعرج القرشي ،
كان يرتبط ببني هاشم برابطة الولاء ، فقد كان مولى ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب ، وقيل مولي محمد بن ربيعة .


من هو عبد الرحمن بن هرمز ؟
ولد عبد الرحمن بن هرمز بالمدينة المنورة وهو ينتمي إلى الطبقة الثانية من التابعين ، وقد تتلمذ بن هرمز على يد عدد كبير من الصحابة الذين أدركهم ،فسمع الحديث ورواه عن أبي هريرة وأبي سعيد الخضري وعبد الله بن مالك وأبي سلمة بن عبد الرحمن وابن عباس ومحمد بن سلمة ، ومعاوية بن أبي سفيان ، ومعاوية بن عبد الله بن جعفر وغيرهم .



مسجد الإمام البوصيري :
يقع مسجد الإمام البوصيري بمدينة الإسكندرية على شاطيء البحر بحي الأنفوشي في منطقة ميدان المساجد وفي مواجهة مسجد أبي العباس المرسى ويأخذ نفس الشكل المعماري تقريباً ..




مسجد سيدي ياقوت العرش:
وهو من تلاميذ أبي العباس المرسى وزوج ابنته ويقع المسجد غرب مسجد أبي العباس المرسى
وتقع جميعاً (بميدان المساجد ) بحي الأنفوشي المطل على البحر المتوسط.

مسجد انجة هانم

أنشأت هذا المسجد أنجه هانم حرم سعادة والي مصر محمد سعيد باشا صاحبة وقف
مشهور"إبعادية دمنهور " يصرف من ريعه علي المسجد 00


مسجد أبو علي

لهذا المسجد ثلاث واجهات هي الواجهة الجنوبية الغربية والواجهة الشمالية الشرقية والواجهة الشمالية الغربية والمئذنة الحالية حديثة الإنشاء ويغطي بيت الصلاة أربعة أقببة ضحلة خالية من الزخارف ويضم رحبة وهي مستطيلة وسقفها مغطي ببراطيم خشبية 00 وبه ميضأة وفي الجهة الجنوبية الشرقية مدخل يؤدي إليها وفي الجهة الجنوبية الشرقية مدخل يؤدي إلي المئذنة 00
.

مسجد الشوربجي " مسجد عبد الباقي الجوربجي "

يقع المسجد بحي الجمرك " الحي التركي " وهذه المنطقة عمرت بعد الفتح العثماني لمصر 00يتكون من طابقين ويأخذ شكل مستطيل ويتكون من مستويين الأول يشمل الحوانيت 00 الثاني يشمل الخرجات وبيت الصلاه ولا توجد لهذا المسجد مئذنة 0


مسجد إبراهيم تربانة

أحد المساجد المعلقة – يتكون من طابقين
الطابق الأول عبارة عن عدد من المحلات التي اوقفت للصرف علي المسجد وبه سبيل
الطابق الثاني يصعد إليه عن طريق سلم ذو طرفين ودرجاته من الجرانيت ويوجد به بيت للصلاه


مسجد علي بك جنينة

يشغل المسجد مساحة مستطيلة وهو من المساجد المعلقة له واجهتين الواجهةالرئيسية شمالية شرقية
والواجهة الفرعية شمالية غربية 0


ثانيا: الأماكن المقدسة المسيحية:

يوجد العديد من الكنائس للعديد من الطوائف المسيحية مثال:-

كنائس البروتستـــانت " الكنيســــــة السويسريـــــــة " .
كنائس الأرثوذكس – بطريركية الروم الأرثوزوكس .
الكنيسة المرقسيـة .
الكنيسة اليونانيــة .
كنائس الكاثوليك .
كنيسة سانت كاترين – كاتدرائية القيامة للكاثوليك .
كنيسة الآباء اليسوعين – كنيســـة الأرمن الكاثوليك .
كنيسة القلب المقدس .
كنائس الأنجليكان – كنيسة سان مارك – الكنيسة الإنجليزية .
كنائس البروتستانت – الكنيسة السويسرية .



بطريركية الروم الأرثوزوكس:

و و تخص طائفة الروم الارثوذوكس فى مصر.


كنيسة القلب المقدس:


كنيسة القلب المقدس خاصة بطائفة اللاتين الكاثوليك والكاثوليك السكندريين بشكل عام وهى على اسم القديس فرنسيس الايسيزى.



كنيسة كلية سان مارك:

يرجع تاريخ كلية سان مارك الى عام 1921 عندما فكر الرهبان القائمين على إدارة مدرسة سانت كاترين (المنشية) انهم بحاجة لمدرسة جديدة لاستيعاب عدد الطلبة المتزايد.







ثالثا: الأماكن المقدسة اليهودية :-


المعبد اليهودي بشارع النبي دانيال بوسط المدينة حيث يفد إليه بعض الوفود اليهودية لزيارته.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: المقومات السياحية لمدينة الإسكندرية   2/9/2011, 10:41

السياحة الرياضية

وقد أهتمت الدولة منذ القدم بإنشاء الملاعب والأندية والاستادات العالمية ولعل أهمها :-
1. أستاد الإسكندرية
2. أستاد حرس الحدود
3. أستاد برج العرب
4. مدينة مبارك الرياضية
5. نادي الإتحاد السكندري
6. نادي الأوليمبي المصري
7. نادي إسكندرية الرياضي

8. نادي سموحة
9. نادي الترام الرياضي
10. نادي أصحاب الجياد
11. نادي السلاح
12. نادي اليخت
13. النادي البحري اليوناني
14. نادي الكشافة البحري
15. نادي السيارات
16. نادي الصيد



أستاد برج العرب ......... أسطورة مونديال الشباب في مصر

مع إنطلاق بطولة كأس العالم للشباب لكرة القدم والتي تقام في الفترة من 24/9 – 13/10/2009 يتم أفتتاح صرح رياضي عملاق هو أستاد برج العرب الدولي والذي تم بناؤه بمشاركة القوات المسلحة المصرية صاحبة السبق والريادة بالتعاون مع الخبرة المصرية من العاملين بشركة المقاولون العرب علاوة علي الإستعانة بالخبرة الأجنبية ممثلة في ARCADIS كبري بيوت الخبرة العالمية في تصميم الإستادات 0

 الموقع الجغرافي
يقع الأستاد الجديد بمنطقة كنج مريوط علي مساحة 145 فدان وهو محاط بسور بطول 3 كيلو متر
ويطل الأستاد علي إحدي الطرق الرئيسية التي تربط الثغر بمنطقة الساحل الشمالي ويفصلها عن مطار برج العرب 15 كيلو وعن قطارات كينج مريوط 60 كيلو 0

 سعة الأستاد
يسع أستاد برج العرب 80ألف متفرج وقد راعي التصميم أن تميل المدرجات جهة الشمال بزاوية 12 درجة غرب الشمال طبقاً لإشتراطات الفيفا ويوجد بالأستاد عدد "10" بوابات ويضم موقف سيارات يسع "5000" سيارة و "1200" أتوبيس بالإضافة إلي مهبط للطائرات 0
تم تجهيز ملعبين للتدريب بمدرجات تسع لألفي مشاهد والملعب مجهز بنظام إضاءة ذاتي ولوحة إعلان نتائج إلكترونية وأجهزة تصوير وإعادة اللقطات الفنية وشاشات للعرض .
تم تركيب تكييفات تغطي ربع الأستاد ويشمل غرف خلغ الملابس والصالونات ... والأستاد مزود بمركز صحفي متكامل يسع ل "3000" صحفي 0

 تشجير الأستاد
تم تشجير الأستاد بعدد "500" نوع من الأشجار ونخيل الزينة

 فترة الإنجاز
كان من المقرر أنتهاء تنفيذ المشروع خلال ثلاث أعوام ولكن بالسواعد والتحديات التي واجهت المشروع في الجمع بين عناصر الجودة وحسن الأداء تم إختصار مدة التنفيذ إلي سنتين ..
ويعتبر أستاد برج العرب درة المنشآت الرياضية في الشرق الأوسط ومفخرة لكل المصريين وإنجاز ضخم يعكس الواقع الباهر والخلاق لقدرة ابناء مصر علي قهر المستحيل والإنطلاق بلا حدود إلي آفاق العالمية 00

المزيد....



أستاد الإسكندرية 0000



فكرة إنشاء استاد الإسكندرية بدأت بعد عام 1912 "دورة أستكهولم الأوليمبية بالسويد" عندما طرأت فكرة إنشاء استاد رياضي كبير بمديرية الإسكندرية علي مسيو (أنجلو بولاناكي) وكان يشغل منصب مندوب مصرفي اللجنة الأوليمبية الدولية حيث أنه ولد بمدينة الإسكندرية وكان يعشقها وذلك ليتمكن من تنظيم دورة للألعاب الأوليمبية بالإسكندرية وتقدم بمذكرة لرئيس قوميسيون الإسكندرية المحلي البلدي حيث طالب بتخصيص قطعة أرض لتشييد الاستاد ، فقام مسيو بولاناكي بتنظيم المسابقات والمباريات الرياضية والاحتفالات لجمع التبرعات اللازمة لتحقيق حلمه في إنشاء استاد رياضي ضخم وأستمر حتي عام 1924 حتي أستطاع إقناع العديد من المسئولين وكبار الأغنياء بالثغر بفكرته وتزامن ذلك مع الرغبة الملحة في ضرورة إقامة ملعب كبير بالإسكندرية فتم تشكيل لجنة من بعض الأثرياء من مصريين وأجانب برعاية الملك فؤاد الأول "ملك مصر" الذي كان لديه الرغبة في تشييد دلك الملعب 0
حيث عقدت هذه اللجنة نحو "55" إجتماع لهذا الغرض في الفترة ما بين يناير 1925 وحتي يوليو 1929 وتم أختيار قطعة الأرض الواقعة بين منطقة الحي اللاتيني وخط السكة الحديد حيث نجحت اللجنة عن طريق المساهمات والتبرعات في جمع جزء من الأموال اللازمة لهذا المشروع وكان علي رأس المتبرعين " الملك فؤاد ، الأمير السكندري النبيل عمر طوسون" 0




وتم تكليف المعماري الروسي بيكوسوف بوضع تصميمات الأستاد علي النمط الروماني المستحدث كما تم الحفاظ علي بقايا أجزاء من سور الإسكندرية القديم الذي كان قائماً في ذات الموقع الممتاز بمنطقة الحي اللاتيني بجوار حدائق الشلالات ومنطقة باب شرق 0
وتم عمل التصميمات والبدء في بناء الملعب إلا أن الأموال التي لدي اللجنة قد نفدت فتم تنظيم سحب ذو جوائز (يانصيب) لإستخدام حصيلته في البناء وأقبل الجمهور السكندري علي هذه الفكرة (اليانصيب) حيث تم بيع ما قيمته 60 ألف جنيه صرف منها 20 ألف جنيه جوائز والباقي 40 ألف جنيه لدعم عملية البناء حتي تم تشييد الاستاد وتم تسليمه إلي بلدية الإسكندرية في نوفمبر 1929 0
وأحتفل بأفتتاح ملعب فؤاد الأول رسمياً في 17نوفمبر 1929 بلغت تكاليف إنشائه 132 ألف جنيه "مائة أثنان وثلاثون ألف جنيه" ويتسع 20000 متفرج " عشرون ألف" علي مساحة 80ألف زراع مربع 0
وكان في البداية يحتوي علي ملعب كرة قدم ، ملعب تنس ، ملعب سلة ، مضمار ألعاب قوي ، ساحة لمختلف الألعاب مما كان له الفضل في ظهور أبطال الإسكندرية ومصر الأوليمبيين الذين حصدوا الميداليات الأوليمبية الذهبية لمصر أمثال إبراهيم مصطفي – بطل المصارعة وشمس وفياض ومصباح والجندي وغيرهم من أبطال مصر وهو الإنجاز الذي لم تحققه لمصر سوي الإسكندرية وأبنائها 0



نادي الأتحاد الرياضي السكندرية 0000



تأسس عام 1914 ومقره مدينة الإسكندرية قسم باب شرقي وقد رخصت به وزارة الداخلية تحت رقم 10 بتاريخ 15/7/1963 طبقا لأحكام القانون رقم 152 لسنة 1949 بشان الأندية وأشهر بمديرية رعاية الشباب تحت رقم 13 بتاريخ 10/1/1966 طبقا لأحكام القانون رقم 26 لسنة 1965بشأن الهيئات الخاصة العاملة في ميدان رعاية الشباب.
البداية .. نادي الأبطال المتحدين...
في عام 1914 قام لفيف من طلبة المدارس برأس التين بتأسيس نادي لكرة القدم برئاسة الملازم "مفضل أبو زيد" الذي أصبح فيما بعد قومندانا لمطافيء الإسكندرية أطلقوا علية نادي الأبطال المتحدين ثم انضم إليهم في نفس السنة بعض أعضاء نادي الموظفين وغيروا اسم النادي وأطلقوا عليه نادي"الاتحاد السكندري" ولم يكن للنادي ملعب خاص وكان يزاول نشاطه ويقيم مبارياته علي الأرض الفضاء بالميناء الشرقي إلي أن حصل علي ملعبه الحالي بالشاطبي عام 1929 من البلدية (المحافظة حاليا) الذي كان يشغله الاتحاد المختلط للألعاب الرياضية.
جمهور نادي الاتحاد هو الممول الأول
اشترك النادي منذ تأسيسه في نهضة مصر الرياضية فكان أول الأندية بالإسكندرية التي سارعت إلي تأييد فكرة تأسيس الاتحاد المصري لكرة القدم عام 1920 ومن هنا كسب النادي شعبيته التي ما زال يتمتع بها للآن ؛ لمناصرته لفكرة تمصير اتحاد الكرة الذي اعتبره عملا وطنيا وظل مدة طويلة وحيدا في عضويته لاتحاد الكرة بمنطقة الإسكندرية إلي أن أندمجت باقي الأندية بالمنطقة عام 1924 وظل النادي يعتمد في حياته الطويلة علي تأييد ومناصرة جمهوره الكبير الذي يعتبر مموله الأول.
أول ناد مصري يلعب في الخارج
يسجل التاريخ لنادي الاتحاد أنه أول الأندية المصرية التي قام فريق كرة القدم بها برحلة إلي الخارج , حيث فاز علي دول البلقان عام 1926 في 12 مباراة من13 , ثم واصل رحلاته بعد ذلك , فقام عام 1936 برحلات إلي فلسطين ولبنان وسوريا , وعام 1950 إلي اليونان وأحرز نتائج مشرفة , حيث تعادل في مبارتين وفاز في واحدة . وفي مايو 1966 سافر إلي لبنان حيث فاز في جميع المباريات الرسمية والودية.
أقوي الفرق في مختلف الألعاب




عندما أصبح للنادي منشآت صالحة للعمل عام 1935 , أخذ يهتم بنشر اللعبات الرياضية الأخري بين أعضائه , فكون فريقا للتنس واشترك في بطولات المنطقة وأخرج اللاعب عادل إسماعيل الذي مثل مصر دوليا في كثير من المباريات وفاز بكأس الأهرام .
وفي نفس العام كون فريقا قويا لكرة السلة افتتح به ملعبه بحضور كبار الشخصيات الرسمية بمباراة مع فريق للنادي الأهلي . وفي عام 1936 فاز ببطولة المنطقة وظل محتفظا بها حتي عام 1944 , كما فاز ببطولة عام 1966 بالمركز الثاني في بطولة الإسكندرية .
تاريخ حافل في ميادين الكرة
لنادي الاتحاد تاريخ حافل في ميدان كرة القدم , فقد أحرز بطولة الإسكندرية عام 1926 , وظل محتفظا بها أكثر من ربع قرن بدون منازع , وأحرز الكأس السلطانية عام 1926 , 1928 ,1930 .
أما كأس مصر فقد فاز بها أعوام 1926 , 1936 , 1948 , 1948 , 1963 , وأشترك في الأدوار النهائية من عام 1920 إلي 1925, وكذلك في عامي 1955 , 1963 .
وفاز الاتحاد بأول دورة صيفية في كرة للقدم نظمها التليفزيون العربي عام 1965 .
مفخرة الأبطال
يعتبر نادي الاتحاد مفخرة للأبطال منذ انشائه وكان يمد فريق الأهلي بابرز اللاعبين الدوليين منهم محمود والسيد حوده وجابر الصوري ومختار امين وجمال البرنس وحميدو وشارلي وحسن رجب وغيرهم.
كما تخرج من مدرسته القديمة أحمد سالم والحصيري , كما خرج اللاعبين الدوليين عبد الجليل وفهمي جميعي ورافت عطيه .
ومن مفاخر ما يسجله التاريخ لهذا النادي , قيام فريقه عام 1929 بتمثيل منطقة الإسكندرية في مباراة افتتاح الإستاد , حيث تقابل بمفردة مع منتخب القاهره الذي كان يضم نخبة ممتازة من نجوم مصر القدامى وفاز فريق الاتحاد بهدف واحد وحصل علي كأس الافتتاح , ثم عاد مرة ثانية من عام 1949 حتي عام 1953 يمثل منطقة الإسكندرية في جميع مبارياتها ضد الفرق الجنبية والمحلية .
المزيد 00

نادي الإسكندرية الرياضي 00 سبورتنج

قبل النشأة و التطور



قبل 114 عام تحديدا في عام 1889 كتبت شهادة ميلاد نادي سبورتينج علي أعلي مستوي في قصر القائد البريطاني الذي كانت قواته في الثكنات القريبة التي أطلق عليها فيما بعد معسكرات مصطفي باشا و علي يد سمو الأمير عمر طوسون الأب الشرعي لسبورتينج و كوليز باشا ميد لمانزك أحد أبرز الشخصيات في الجالية البريطانية صاحبة النفوذ في البلد المحتل.
وكان بديهيا أن تنتقل إلي سبورتنج مظاهر الأبهه و العظمة من وجود سمو الأمير عمر طوسون حفيد الخديوي الأسبق سعيد و سليل البيت الملكي علي رأس النادي لأكثر من نصف قرن و من الحظوة التي يحظي بها لدي ولي النعم الجالس علي عرش البلاد . معظم الشخصيات التي إرتبطت بتاريخ سبورتينج في سنوات المجد و الذهب .

في 10 سبتمبر 1890 أفتتح النادي رسميا بأولي حفلات السباق و حضر الأحتفال الخديوي توفيق باشا و نشرت جريدة الأهرام التي كانت تصدر وقتذاك من الإسكندرية و مؤسسها بشارة تقلا خبر الإفتتاح في عددها الصادر في اليوم التالي 11 سبتمبر.

و لحظة الميلاد تركت بصمتها الارستقراطية علي سبورتنج و هي البصمة التي احتفظت بها ملامحة و شخصيته علي مر السنين و علي الرغم من تغير اتجاه الريح في المجتمع المصري و زوال دولة الأمراء و النبلاء و الأقطاع التركي علي يد ثورة الجيش في يوليو 1952 و ظهور البرجوازيين و أغنياء الحرب و البورصة يتصدروا مواقع الوجاهه الأجتماعية .

و علي مدي 63 عاما منذ مولد النادي رسميا و حتي قبام ثورة 1952 كان سبورتنج دائما تحت رعاية العرش و رئيسه الفخري علي الدوام الخديوي أو السلطان أو الملك بحسب اللقب الدستوري في مراحل تاريخ مصر خلال تلك الفترة لمن يجلس علي العرش .

نشأة و تطور نادي الإسكندرية الرياضي ( سبورتبج)



في أوائل عام 1889 عقد الأمير طوسون و كوليز باشا و ميد لمانز بك و اخرين اجتماعا في منزل قائد القوات البريطانية بالإسكندرية و اتخذوا القرار التاريخي بإنشاء نادي الإسكندرية الرياضي ( سبورتبج) فوق ارض يطلق عليها اسم السكة الحمراء. ولد سبورتنج في مايو 1890 علي مقربة من ثكنات الجيش البريطاني في مصطفي باشا و في حضن الوادي الذي لم يكن فيه سوي فيلات قليلة متباعدة يسكنها عشاق الخلاء و الهدوء و تم توقيع عقد ايجار بين الأمير ابراهيم (مالك الأرض) و بين السادة / كولينز باشا و ميد لمانز بك (عن انادي) و كانت الأرض المؤجرة حوالي 35 فدان تكفي بالكاد لإنشاء ميدان للسباق و مبني رئيسي و ملعبين للتنس و ملعب صغير غير قانوني للبولو. و تم جمع مبلغ من الأعضاء يتراوح بين 900 و 1000 جنية في ذلك الوقت كأول مبلغ تأسيس لهذا النادي اعريق.



نادي حرس الحدود الرياضي

نبذة تاريخية عن نادي حرس الحدود الرياضي
(تأسيس النادي وأهدافه وشعاره )

 تأسس النادي سنة 1932 كنادي رياضي اجتماعي وقد أطلق عليه عند إنشائة أسم نادي السواحل الرياضي ومقره الرئيسي هو مدينة الإسكندرية قسم العطارين رقم "1" شارع كلية الطب محطة الرمل 0
 وفي سنة 1947 تغير أسم النادي إلي نادي مصلحة خفر السواحل الرياضي وأشهر برقم 391 بتاريخ 29/4/1948 بوزارة الشئون الإجتماعية وأعتباراً من 16/7/1974 تعدل أسم النادي إلي نادي حرس الحدود الرياضي بقرار من مجلس إدارة النادي وقد أعيد إشهاره برقم 7 بتاريخ 12/4/1976 طبقاً لأحكام القانون رقم "77 " لسنة 1975 بشأن الهيئات الخاصة للشباب والرياضة المعدل بالقانون رقم 51 لسنة 1978 والنظام الأساسي للأندية الرياضية 0

أهداف النادي :-
 يهدف النادي إلي خلق جيل رياضي ليكونوا نواه للمنتخبات الوطنية والقومية وذلك في إطار المنظومة المتكاملة للرياضة بالقوات المسلحة وفي حدود السياسة العامة للدولة والتخطيط الذي يرسمه المجلس القومي للرياضة وتنظيم نشاطه الرسمي وفقاً للأسس والبرامج التي تضعها أتحادات اللعبات الرياضية المعنية 0
 يقوم النادي بتوفير المنشآت الرياضية المختلفة وفقاً للإمكانيات والمراحل وبما يحقق أهداف النادي في تنظيم الأنشطة الرياضية وأستكمال الأبنية والحدائق وإشاء الملاعب والصالات وملحقاتها حسب قانون كل لعبة لإقامة المباريات أو التدريب عليها وكذلك الإستعانة بالخبراء والمدربين 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: المقومات السياحية لمدينة الإسكندرية   2/9/2011, 10:42

سياحة الجذور لأبناء مصر المغتربين فى الخارج:

الإسكندرية حاليا أصبحت منطقة جذب للسياحة العالمية بفضل ما تم على أرضها من إنجازات حضارية وسياحية كمشروع مكتبة الإسكندرية الذى أصبح نافذة مصر على العالم حيث يربطها اتصال مباشر بكافة المكتبات بالعواصم العالمية إلى جانب كونها مركز للأبحاث والأنشطة العامية والتكنولوجية.


تحت عنوان "سياحة الجذور" قامت وزارة السياحة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة بعمل برنامج لاستضافة أبناء مصر المغتربين فى دول العالم المختلفة من أجل التعرف على بلدهم وأهم المعالم السياحية والأثرية بها بهدف ربطهم ببلدهم الأم وليتطلعوا على أهم الإنجازات التى تمت بمصر وكل ما هو جديد فى كل المجالات, وقد التقى الدكتور ممدوح البلتاجى وزير السياحة مع وفد شبابى مصرى من أبناء المغتربين المصريين فى الولايات المتحدة الأمريكية مكون 16 شاب وفتاة يتراوح أعمارهم من 16إلى 23 سنة معظمهم طلبة فى الجامعات الأمريكية ومنهم أثنين خريجين كلية الهندسة بأمريكا، وقد تم اللقاء فى معسكر الشباب بأبى قير التابع لوزارة الشباب والرياضة بالإسكندرية أثناء زيارة الوفد الشبابى الإسكندرية وقد شاهدوا خلال رحلتهم بالإسكندرية التى استمرت ثلاث ليالى قلعة قايتباى والمسرح الرومانى وقصر المنتزة والمتحف اليونانى الرومانى، وكان هذا الوفد قد قام بزيارة القاهرة وتعرف على المتحف المصرى والصوت والضوء ومنطقة خان الخليلى والأهرامات وألتقى بوزير الأوقاف وبرئيس جامعة القاهرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: المقومات السياحية لمدينة الإسكندرية   2/9/2011, 10:43

السياحة العلاجبة
لا يخف علي الجميع أن هذا النوع من السياحة هو مصدر رئيسي لراغبي الاستشفاء الذين يفدون من دول العالم الي بعض دول أوربا الشرقية و سويسرا و لبنان و غيرها بهدف العـــــلاج أو دخول المصحات أو استخدام الحمامات الطبية او الرمال الساخنـــــة أو عيون المياه الكبريتية.
و نحن لدينا بعض المناطق الكثير منها الذي يصلح لهذا النوع من السياحة و خاصة في منطقة كينج مريوط وذلك بعد إزالة أثار التلوث البيئي – الموجود و كذا منطقـة أبي قير الذي يمكن مستقبلاً ان تستخدم كمنتجع سياحي عالمي - و بعض مناطق الساحل الشمالــــــي - و مناطق الظهير الصحراوي .
مــــع ضرورة توافر بعض متطلبات الصحة العامة مـــــن نظافـــــة و طب متقـــــدم و تمريض و استخدم أحدث التقنيات الطبية في العلاج و يمكن التوسع مستقبلاً في الاهتمام بتلك المناطق و إعدادها لتكون احد مصادر الجذب السياحي للمدينة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: المقومات السياحية لمدينة الإسكندرية   2/9/2011, 10:44

السياحة البيئية

تعريف السياحة البيئية :-

نبعت فكرة السياحة البيئية عندما تنبه متزعمي حركة المحافظة على البيئة لإمكانات الدمج ما بين اهتمام الأفراد بالبيئة وحرصهم عليها خاصة وإن هذه الفكرة تطورت خلال العشر السنوات الماضية بناء على رد فعل السياحة الجماعية من جهة والاهتمام بالتنوع البيئي من جهة أخر.
وتعتبر السياحة البيئية ذلك النـوع الترفيهي والترويحي عن النفـــس و الذي يوضح العلاقة التي تربط السياحة بالبيئة .
أو بمعني آخر كيف يتم توظيف البيئة التي حولنا لكي تمثل نمطاً من أنماط السياحة التي يلجأ إليها الفرد بغرض الاستمتاع .. فالسياحة البيئية ما هي إلا متعة طبيعية بما يوجد حولنا في البيئة البرية و البحرية
و في هذا الصدد فانه قد ورد تعريف السياحة البيئية من قبل الصندوق العالمي للبيئة :-
و هو " السفر إلي مناطق طبيعية لم يلحق بها التلوث و لم يتعرض توازنها الطبيعي إلي الخلل و ذلك للاستمتاع بمناظـــــــرها و نباتاتها و حيواناتها البرية و حضارتها في الماضي و الحاضر " .
من هذا يتضح أن السياحة البيئيــــــــة تعتمد في المقام الأول علي الطبيعة بمناظرها الخلابة وإن الأنشطة التي ترتبط بالسياحة البيئية تتمثل في النواحي التالية :-
الصيد البري للطيور و الصيد البحري للأسماك .

تسلــــــــق الجبال .

الرياضات المائية و الغوص من اجل الشعاب المرجانية .

تأمــل الطبيعة و استكشاف كل ما فيها.

الرحلات في الغابات و مراقبــــة الطيور و الحيوانات .

استكشاف الوديان و الجبال .

إقامة المعسكــــــــــــــــــــرات .

رحلات السفـــــــــاري و الصحراء .

تصويـر الطبيعة .

زيارة مواقع التنقيب الأثرية .

التجول في المناطـق الأثريـة .


السياحة و التوازن البيئي :-

ولعل أهم عنصر تقوم عليه السياحة البيئية هو عدم إحداث إخلال بالتوازن البيئي الناتجة عن تصرفات الإنسان و التي تكون متمثلة في تصرفات السائح في حالة السياحة البيئيــــة ، و ما قد يحدثه من تلوث فيـــــــها و مـن هنا ظهـــــــرت علاقة أخري و لكن بين السياحة البيئية ككل و بين مفهوم التنمية المستدامة Sustainable Development ، حيث تعتبر التنمية احدي الوسائل للارتقاء بالإنسان.
ولكن ما حدث هو العكس تماما حيث أصبحت التنمية هي احدي الوسائل التي ساهمت في استنفاذ موارد البيئة و إيقاع الضرر بها و إحداث التلوث فيها .
وتنطوي السياحة علي إبراز المعالم الجمالية للبيئة فكلما كانت البيئة نظيفة و صحية كلما ازدهرت السياحة و انتعش الاقتصاد ، ولكنه بالرغم من الجوانب الايجابية للسياحة البيئية إلا إنها قد تشكل مصدراً رئيسياً من مصادر التلوث في البيئة و التي تكون من صنع الإنسان لذا فأنة لابد من تحقيق التــــوازن بين السياحة والبيئة من ناحية و بينها و بين المصالــح الاقتصاديـــــــة والاجتماعية من ناحية أخري .

الآثار السلبية للسياحة البيئية :-

بالرغم من تواجد الآثار الايجابية للسياحة البيئية إلا انه توجــــد آثـــــار سلبية لهذا النوع من السياحة ممثلـــة في :-

الزيادة المقررة في إعداد السياح و التي تمثل عبئاً علي مرافق الدولة من وسائل نقل فنادق و خدمات " كهرباء – مياه " .

إحداث تلفيات ببعض الآثار لعدم وجود ضوابط أو تعامل السياح معها بشكل لائق .

ممارسة السياح لبعض الرياضات البحرية أدي إلي الإضرار بالأحياء البحرية من الأسماك النادرة و الشعب المرجانية .

زيادة تلوث مياه البحر الأبيض المتوســط والتي لم تعد صالحة للاستحمام نتيجة التخلص من مياه المجاري فيها .

ازديـــــــاد تلــــــــوث الغـــــــــلاف الجوي .

انتشار القمامة و الفضلات فوق القمم الجبلية حيث تمثل الجبال مناطــــق جـــــــذب سياحي لممارسة الرياضة السياحية من تسلق و مشي .

من هذا يتضح أن السائح ليس وحده هو المسئول عن هذه الكوارث و إتلاف المناطق السياحية و الأثرية و لكن هناك عوامل أخري هي الطبيعة و السكان الأصليين لها دخل كبير في ذلك منها:-

المصادر الطبيعية التي تؤدي إلي إتلاف المناطق السياحية و الأثرية والتي تتمثل في :-

-الكوارث الطبيعية و تشمل : -
الاهتزازات و الزلازل – الأمطار و السيول – العواصف و الرياح – الانهيارات – التغيرات المناخية – تغير في درجات الحرارة – الرطوبة – الأمطار – المياه الجوفية .

أما المصادر البشرية فهي تتضمن :-
تلوث التربة – تلوث الهواء – تلوث المياه – الانفجارات النووية – الزحف العمراني – وسائل الصرف الصحي الغير متقدمه – تزايد عدد السكان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقومات السياحية لمدينة الإسكندرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: