اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 ثورة الفاتح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KLIM




مُساهمةموضوع: ثورة الفاتح    31/8/2011, 18:35

بسم الله الرحمن الرحيم
أبنائي وأخواني الاعزاء
استسمحكم في كتابة هذا الموضوع عن ثورة الفاتح من سبتمبر 1969م التي تحولت على أثرها ليبيا من ملكية الى جماهيرية بقيادة العقيد معمر القذافي هذا الزعيم العربي المثير للجدل والذي يعد أكثر الزعماء العرب الذي دار حولة نقاش ولازال بسبب سياساتة المتناقضة والغريبة أحيانآ والتي أدة الى عدم تطور هذا الجزء من وطنا العربي الكبير رغم ماتمتلكة من ثروة نفطية ومحدودية عدد السكان الذي لم ينعم بالعيش أسوتآ ببقية شعوب الدول المصدرة للنفط وهذا يعود للخلل الذي رافق الثورة ومنهجها منذ قيامها فما تكاد ان تنتهي من ورطة الا ويقودها النظام الى اخرى لعل حادثة لوكربي هي الاخيرة وما قدمتة ليبيا من تعويضات فاقت كل التصورات بعد انكار لسنوات تلتها اعترفات النظام الليبي ببرنامجة النووي الذي اعلن فيما بعد من قبل الوكالة الدولية للطاقة النووية ان البرنامج النووي الليبي ماهو الا بداية لبرنامج قديم جدآ غير قادر على انتاج أي نوع من انواع اليورانيم كما ان المعدات الموجودة هي الاخرى لم تعد مستخدمة حاليآ في مثل هذة الاعمال.
وعلى الرغم من معلوماتنا القليلة عن ثورة الفاتح من سبتمبر1969 م الا اننا سوف نحاول جاهدين توضيح مالدينا من معلومات عنها وعن ماتلاها من أحداث لهذا القطر العربي ، وبما ان شهر سبتمبر يعد من أكثر الاشهر الذي شهد أحداث كثيرة ومثيرة محلية ودولية حيث تم الحديث عن احداث سبتمبر 2001م والحديث عن ثورة 26/سبتمبر/1962م وهانحن نتحدث عن حدث آخر الا وهو ثورة الفاتح من سبتمبر التي عدها الكثير من الكتاب العرب بانها أول نصر للعرب بعد نكسة 1967م واعتبروها بداية النهوض للهمة العربية الذي تعرضة لانتكاسة 67م والتي كان تأثيرها على العرب تأثير في غاية الخطورة نتيجة للهزيمة النكراء التي تعرضت لها ألامة العربية في ذلك الوقت.
وارجوا من الجميع المعذرة عن أي نقص في المعلومات .

1ــ التسمية:الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى.

2- الموقع:
تقع ليبيا شمال افريقيا يحدها البحر المتوسط من الشمال ومصر من الشرق وتونس والجزائر من الغرب والسودان وتشاد والنيجر من الجنوب.

3- المساحة:تبلغ مساحة ليبيا 1،759،540 كيلومتر مربع.

4-السكان:
بلغ تعداد سكان ليبيا عام 2005م6،100،000 نسمة.

4- مقتطفات من مراحل التاريخ الليبي:

الى القرن 1.ق.م كان الرومان هم من يسيطر على ليبيا حتى الفتح الاسلامي عام 641م وفي عام 1551م أصبحت تحت نفوذ الخلافة العثمانية وفي عام 1912م سلم العثمانيون ليبيا الى ايطاليا بموجب معاهدة أوشي وأستمر الاحتلال الايطالي الى عام 1932م ورافقة هذة الفترة ثورة ومقاومة وجهاد من قبل الليبيين .

5- ليبيا من نهاية الحرب العالمية حتى الاستقلال:

في عام 1945م أي العام الذي انتهت فية الحرب العالمية الثانية ونتيجة لتقاسم الدول المنتصرة للعالم تم تقسيم ليبيا الى بين كل من بريطانيا وفرنساء حيث حكم البريطانيين طرابلس وسرنة أما منطقة فزان فكانت من نصيب الفرنسيين.
شهدة هذة الفترة مقاومة ومطالبة بالاستقلال وتم ذلك في عام 1949م بموجب قرار من الامم المتحدة ينص على استقلال ليبيا وتم تشكيل لجنة دولية تشرف على الاستقلال في مدة أقصاها سنتين وفي 24/ديسمبر/1951م حصلت ليبيا على استقلالها كامملكة اتحادية وتسلم الملك محمد ادريس السنوسي الحكم.

6- معارضة الشعب الليبي لسياسة الملك وقيام الثورة:

عند تسلم السنوسي للحكم عمل على توقيع معاهدات مع دول أجنبية ومنها بريطانيا حصلت الاخيرة بموجبها على نفوذ وسيطرة واسعة على بعض المناطق الليبية مما أدى الى عدم رضاء الشعب الليبي على هذة المعاهدات التي أعتبرها أعادة للسيطرة الاجنبية التي ناضل طويلآ للتخلص منها.
في يناير 1964م عمة المظاهرات ليبيا احتجاجا على سياسة الملك الذي اعلن تنحية عن الحكم الا انة تراجع عن قرارة فيما بعد.
على ضؤ ذلك أصبح الملك وحكومتة معزولين عن الشعب في ظل تزايد المطالبة الشعبية بضرورة تغيير الاوضاع السياسية والاقتصادية المزرية ،هنا نظم القوميين انفسهم بببشكل سري استعدادآ للاطاحة بحكم الملك تدعمهم الانظمة القومية العربية في ذلك الوقت بزعامة جمال عبدالناصر.
أتحد الوطنيون الليبيون بمختلف انتماءيهم السياسي والفكري في تنظيم واحد وهو (حركة الضباط الوحدويون الاحرار).

وصدر المنشور السري الأول لهذه الحركة في يناير 1969م، ثم حددت قيادة الحركة شهر مارس 1969م موعدًا للقيام بالانقلاب العسكري والإطاحة بالحكم الملكي، غير أنه تأجل إلى شهر أغسطس 1969 ثم تأجل إلى 1 سبتمبر 1969م.وفي هذا التاريخ تحركت قوات من الجيش ونجحت في الإطاحة بالنظام الملكي بعدما أسرع ممثله حسن الرضا -ولي العهد- في التنازل عن العرش؛ حيث كان الملك إدريس الأول في زيارة استجمام بتركيا واليونان، وأذاع القذافي أول بيان لحركته على الشعب الليبي.
ونجح القذافي في قيادة الانقلاب دون إراقة دماء، وتضاربت الأخبار عن هوية القائمين بهذا الانقلاب الذين أعلنوا قيام الجمهورية العربية التي ترتكز على شعارات (الحرية – الاشتراكية – الوحدة) وبدأ المجلس المكون من (12) ضابطًا من صغار الضباط على رأسهم الملازم أول معمر القذافي الذي كان يبلغ من العمر ثلاثين عامًا في تسيير أمور البلاد، فألقى القبض على الموالين للملك، وعلى جميع الضباط من رتبة "رائد" فما فوق، وفشلت الانقلابات المضادة لانقلاب "الفاتح" في سبتمبر، وشكلت حكومة مدنية برئاسة الدكتور "محمد المغربي" الخبير في شؤون النفط، لكنها لم تدُمْ طويلاً، وتم ترقية الملازم أول معمر القذافي إلى رتبة العقيد، وشُكلت وزارة جديد برئاسته، وتركزت السلطات التشريعية والتنفيذية في يد مجلس قيادة الثورة الذي لم يكن له تجارب سابقة في الحكم، وكان يتصرف حسبما تمليه قناعاته ضمن الشعارات التي أعلنها.
وكان لا بد لقادة النظام الجديد أن يجدوا شرعية يستند إليها حكمهم حتى يصبح مقبولاً لدى الشعب الليبي، فبدؤوا في مفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية للجلاء عن قاعدة الملاحة (هويل) فتسلمتها ليبيا، وأطلق عليها قاعدة "عقبة بن نافع"، وأجروا مفاوضات مع بريطانيا أجَلَتْ بمقتضاها بريطانيا عن قواعدها في بنغازي والعدم وطبرق.
استقبل الشعب الليبي جلاء القوات الأجنبية بفرح وحماسة شديدين، وحاول رجال الثورة في ليبيا إضفاء الطابع الإسلامي على حكمهم حتى لا يصطدموا بمشاعر الشعب الإسلامية التي غرستها فيهم الحركة السنوسية؛ لذا أصدرت قانونًا يمنع تعاطي الخمور، وعملت على تطبيق فريضة الزكاة، وأعلن القذافي توجهه الإسلامي.
ورسمت الثورة سياسة نفطية جديدة لوضع حد للاحتكار الأجنبي للثروات الوطنية، فقام القذافي بتأميم شركة النفط البريطانية، عندما قامت بريطانيا بتسليم ثلاث جزر عربية في الخليج لإيران، كما قام بسحب رصيد ليبيا الضخم من نطاق منطقة الجنية الإسترليني في 6 أبريل 1973م.

7- ليبيا ومساعيها في تحقيق الوحدة العربية:

وعلى النطاق العربي كثفت قيادة الثورة نشاطها ومساعيها الوحدوية مع الدول العربية، فعملت على إقامة اتحاد الجمهوريات العربية المتحدة الذي تألف من (مصر وسوريا وليبيا)، ووقع الميثاق في بنغازي في 17 أبريل 1971م لكنه بقي حبرًا على ورق.
وفي يناير 1974م، تم إعلان قيام وحدة اندماجية بين ليبيا وتونس يكون رئيسها الرئيس التونسي "الحبيب بورقيبه" تحت علم واحد وجيش واحد، إلا أن هذه الوحدة لم يُكتب لها البقاء إلا أربعًا وعشرين ساعة فقط.
وكان للعقيد القذافي دور بارز في إفشال الحركة الشيوعية التي انقلبت على الرئيس السوداني "جعفر النميري" 1971م وإعادة "النميري" إلى الحكم.

8- ليبيا ودعمها للقضاياء الاسلامية:

وعلى الصعيد الإسلامي والدولي ساند القذافي ثورة المسلمين في تشاد ضد حكم الأقلية المسيحية التي أقامها الفرنسيون بزعامة "فرانسوا تومبلباي"، وساند المسلمين في جنوب الفليبين مساندة قوية، وكانت طرابلس ليبيا مقرًا للمفاوضات التي دارت بين الحكومة الفليبينية والمسلمين عام 1976م والتي انتهت بإعطاء ولايات الجنوب حكمًا ذاتيًا، وساند الرئيس المسلم "عيدي أمين" في أوغندا، وأيد باكستان في قضيتها ضد الهند سنة 1971م.
الا ان العقيد القذافي رغم كل ماقدمة من هذة الخدمات السابقة للاسلام والمسلمين كانت لة أعمال منافية تمامآ لذلك حيث يعد اسلوب الاغتيالات ودعم الجماعات المنشقة في بلدانهم وعلاقتة المشبوهة بكثير من الانظمة التي يعدها عدوا للاسلام والمسلمين تتنافى مع اعمالة الخيرة السابقة.
كما ان تأليف العقيد الليبي عام 1976 كتابا ضمنه معظم أفكاره السياسية أطلق عليه «الكتاب الأخضر»، ويعرض فيه لما يسمى بالنظرية العالمية الثالثة التي يعتبرها المؤلف تجاوزا للماركسية والرأسمالية والتي تستند إلى حكم الجماهير الشعبية المباشر. يعد هذا الكتاب نقطة سوداء في تاريخ العقيد معمر القذافي لما أحتواة من نقاط تتنافى مع العقيدة الاسلامية ،ولا يسرنا ان نتحدث عن ماتظمنة الكتاب الاخضر للقذافي.

كما وثق القذافي علاقاته بالاتحاد السوفيتي في عام 1974م بعد زيارة "عبد السلام جلود" الرجل الثاني في النظام الليبي لموسكو وتوقيعه اتفاقيات صداقة وتسليح، وقد تفرغ القذافي لوضع فلسفة الثورة، وتولى عبد السلام جلود مهام الحكم دون تعيين رسمي، مارس م1976م حل مجلس قيادة الثورة، وتعيين القذافي أمينًا عامًا لمؤتمر الشعب العام، وتغير اسم منصب الوزير إلى "أمين سر اللجنة"، وألقى القذافي خطابًا مهمًا أعلن فيه دخول ليبيا عصرًا جديدًا هو عصر الجماهير؛ أي أن اللجان الشعبية هي التي يجب أن تمارس وتراقب السلطة من خلال لجانها الشعبية والثورية، من خلال التسيير الذاتي في الميدان الاقتصادي، والديمقراطية الشعبية المباشرة في الميدان السياسي، وأعلن –أيضًا- تغيير اسم "الجمهورية العربية الليبية" إلى "الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية"
وفي 1 مارس 1979م استقال القذافي من كل مناصبه الرسمية وتفرغ لقيادة الثورة -لا السلطة- في ليبيا التي هي في الأصل رئاسة الدولة.
وقد استحدث القذافي تأريخًا خاصًا بدولته يخالف ما تعارف عليه المسلمون منذ الخليفة الراشد "عمر بن الخطاب"، حيث رأى القذافي أن يؤرخ بدءًا من وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وليس من الهجرة النبوية!.
ولا يزال القذافي حتى الآن ممسكًا بزمام السلطة في ليبيا رغم ستة و ثلاثين عامًا على ثورة الفاتح من سبتمبر.

9- نبذة مختصرة عن العقيد معمر القذافي:

يعتبر العقيد الليبي معمر القذافي من أقدم الزعماء العرب، حيث قضى في الحكم حتى الآن 33 عاما، ومن أبرز الأزمات الدبلوماسية التي تعرضت لها ليبيا خلال هذه الفترة قضية لوكربي حيث فرض على ليبيا حصار وسلمت مواطنين ليبيين متهمين ثم قبلت تسوية للقضية ستدفع بموجبها 2.7 مليار دولار.
المولد والنشأة
ولد معمر القذافي بمدينة سرت عام 1942، وتلقى تعليمه الأول في بلدته ودرس ما بين 1956 و1961 في سبها. وأثناء دراسته الأولى كان مع بعض زملائه يشكلون نواة لحركة ثورية سيكون لها شأن فيما بعد.
رغم تفوق القذافي في دراسته فإنه تعرض للطرد من المدرسة نظرا لنشاطاته السياسية، ومنذ الصغر تأثر بشخصية الزعيم المصري جمال عبد الناصر.
بعد ذلك أكمل دراسته في الأكاديمية العسكرية ببنغازي حيث تخرج فيها عام 1963 وأرسل في بعثة للتدريب العسكري ببريطانيا عام 1965..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: ثورة الفاتح    1/9/2011, 15:32

يا ريت ما عمل هالثورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: ثورة الفاتح    1/9/2011, 15:40

شكرا كلام على المعلومات الكافيه عن ليبيا
اين عمر بن عبدالعزيز ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: ثورة الفاتح    1/9/2011, 15:42

هلا فيكم
هاي الثورة اخدت منحنى كبير في ليبيا
عمر بن عبدالعزيز يا خامس الخلفاء الراشدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثورة الفاتح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: منوعات عربية-
انتقل الى: