اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 تــايـوان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: تــايـوان   26/8/2011, 20:43

تايوان أو باسمها الرسمي جمهورية الصين هي دولة في شرق القارة الأسياوية، تأسست في بلاد الصين عام 1911 بعد خلع الإمبراطور الصيني الآخر. منذ انتصار الحركة الشيوعية الصينية في الحرب الأهلية التي انتهت في 1949 وإقامة جمهورية الصين الشعبية تضيقت الأراضي الخاضعة لسيطرة جمهورية الصين حيث لا تضم اليوم إلا جزيرة تايوان وبعض الجزر المجاورة لها. علاقات الجمهوريتين الصينيتين الثنائية معقدة حيث تطالب كل منهما السيادة على عموم أراضي بلاد الصين، ولا تعترفان بعض ببعض. هناك علاقات اقتصادية بين الجمهوريتين ولكن حكومة جمهورية الصين الشعبية تقاطع أية دولة تعترف بجمهورية الصين. لذلك تفضل أغلبية دول العالم تبادل بعثات اقتصادية مع تايوان بدلا من بعثات ديبلوماسية رسمية. حتى السبعينات مثلت تايوان الصين في أغلبية المنظمات الدولية إذ فضلت الولايات المتحدة الاعتراف بها بدلا من الاعتراف بالجمهورية الشعبية. أما في أوائل السبعينات قررت الولايات المتحدة الاعتراف بالجمهورية الشعبية وتسخين العلاقات معها. نتيجة لذلك، في 1971 تم إبعاد تايوان من هيئة الأمم المتحدة حيث حلت جمهورية الصين الشعبية محلها. تكون تايوان اليوم عضوا في بعض المنظمات الدولية مثل اللجنة الأولمبية الدولية ومنظمة التجارة العالمية تحت الأسماء "تايبيه الصينية" أو اسم آخر يمتنع من الإشارة إليها كدولة مستقلة.



تاريخ تايوان

ظلت تايوان تتبع الصين حتي سنة 1323هـ -1859 م ثم استولت عليها اليابان وفقا لمعاهدة (سيمونسكي )،وبعد هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية ، عادت تايوان إلى الصين في سنة 1365 هـ 1945 م، وعندما زاد النفود الشيوعي الصيني بحيث سيطر عليها ، هاجر إلي تايوان قسم من الجيش الصيني بقيادة الجنرال شيانج كايشيك في سنة 1370هـ -1950 م وتكونت جمهورية الصين بزعامته .



جغرافية تايوان



جزيرة توجد في جنوب شرقي آسيا ، في المحيط الهادي ويفصلها عن الصين مضيق فورموزا ولاتتجاوز المسافة بينها وبين الصين 140 كم ،وتتكون تايوان من جزيرة فورموزا وعدد آخر من الجزر الصغيرة أبرزها اليكادورس ، كيموي ،مانسوا ،بزاناس . ومساحة تايوان 36962 كيلو مترا ، ويمر بوسطها مدار السرطان ، والجزيرة مستطيلة الشكل طولها من الشمال والجنوب وعرضها بين الشرق والغرب ،وتشكل المرتفعات نصف مساحتها تقريبا ، وتتركز في الجانب الشرقي ، وتنحدر أرضها إلى تلال ثم سهول في الغرب ، وانهارها صغيرة سريعة الجريان ومعظمها يتجه إلى الغرب مناخ تايوان موسمي ينتمي إلى النوع المداري في الجنوب وشبة مداري في الشمال ،وأمطارها تسقط في الصيف والشتاء ، وهي غزبرة بوجه عام، وتهب عليها أعاصير التيفون ، وتغطي الغابات نصف مساحتها .



السكان

حسب احصاء 1400 هـ -1980 م وصل عدد سكان تايوان 17،805،067 نسمة ، ويقدرون حاليا بحوالي 20 مليون نسمة والجزيرة من أكثر المناطق أزدحاما ، وترتفع الكثافة السكانية في بعض مناطقها إلى 1855 نسمة في الكيلو متر المربع ، واللغة الوطنية هي اللغة الصينية لهجة ماندرين وإلى جانبها اللغة الإنجليزية ، ودخل الفرد مرتفع ،وتأتي الثانية بعد اليابان في دول الشرق الأقصي .



النشاط البشري

الزراعة بتايوان متقدمة ،فتوجد بها شبكة من القنوات ،وتمتع بنظام ري جيد ،نتيجة السدود والمشروعات المختلفة ، والأراضي الزراعية تصل إلى 2مليون هكتار ويشغل الأرز نصف المساحة الزراعية ، وإلى جانبه البطاطا ،وقصب السكر .هذا ويزرع بها الأناناس والعديد من أصناف الفواكه والخضر ،وتصدر كميات كبيرة من المنتجات الزراعية . لقد تقدمت تايوان في الصناعة لاسيما الصناعات الخفيفة والتحويلية .وبدأت بها صناعة السفن في سنة 1396 هـ -1976 م وأقيم بها فرن لصهر الحديد ، هذا إلى جانب صناعة المنسوجات والصناعات الكيماوية وصناعة المطاط و الخزف .



اهم المدن

العاصمة (تايبيه) ووصل عدد سكانها 2،5 مليون نسمة في سنة 1407 هـ -1987 م وتوجد مدن أخرى مثل تاويوان ، شنشو ،تايثنج، كاوثنج . وصلها الإسلام حديثا عندما هاجر إليها 20ألف مسلم من الصين الشيوعية في سنة 1369هـ -1949 م فب إبان سيطرة الحزب الشيوعي على الصين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: رد: تــايـوان   26/8/2011, 20:43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تــايـوان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: