اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

  بلجيكــا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: بلجيكــا    26/8/2011, 05:11

تقع بلجيكا في غرب أوروبا. يحدها كل من ألمانيا و اللوكسمبورغ من الشرق، فرنسا من الجنوب و الجنوب الغربي، بحر الشمال من الشمال الغربي و هولندا من الشمال. بلجيكا هي إحدى دول البنلوكس. تُعد عاصمتها بروكسل عاصمة غير رسمية للاتحاد الاوروبي لكثرة مقار المنظمات التابعة للاتحاد فيها، أيضاً هي مقر حلف شمال الأطلسي (الناتو).




تقع في الجزء المحدد من الخريطه



لدى بلجيكا ثلاث مناطق طبيعية: الساحل، الوسطى و الآردن. تكثر الزراعة في الثانية لخصوبة تربتها بينما تكثر الغابات و الجبال و الحياة البرية في الثالثة. أهم نهرين في البلاد هم شيلدت و مويسه. أعلى نقطة في بلجيكا هو جبل بوترانج بعلو يبلغ ارتفاعه 694 متر. الطقس بشكل عام معتدل إلى بارد، معدل درجات الحرارة هي 25 درجة مئوية صيفاً و 7,2 درجة شتاءاً.
بلجيكا دولة صغيرة المساحة ، وتغاب عليها المظاهر السهلية ، ولقد اقتطع السكان قسماً من البحر وذلك في توسعهم الزراعي على حساب السواحل ، وتنقسم أرضها إلى سهل الفلندر ويشغل القسم الشمالي الغربي من البلاد ، ويمند نطاق مستنقعي بينة وبين البحر ، وهذا السهل يمثل مجال التوسع على حساب البحر ، ويليه سهل كامبين وهو رملي حصوي ، استصلحت تربته أخيراً ، ثم السهل الأوسط وهو سلسلة من الهضاب المنخفضة ، وتشقة مجموعة من روافد نهر الشيلد وبهذا السهل أغني أراضي بلجيكا الزراعية ،وأكثرها سكاناً وتشمل أرض بلجيكا هضية ( الأردن ) وهي مجموعة من الهضاب ، تفصل بينهما منطقة تتمثل في منخفض (فامين ) ومن المناطق البلجكية وادي (السامويز ) ويشتهر بوجود الفحم ، ويعيش في هذا الوادي ربع سكان بلجيكا .
رائع

المناخ
مناخ معتدل ينتمي إلى طراز غربي أوروبا ، وهو بحري معتدل بصفة عامة ، فالشتاء بارد والصيف معتدل ، ويختلف عنه مناخ هضبة الأردن حيث يسود الطراز القاري ، فالشتاء قارس البرودة وتتساقط عليها الثلوج ، ونتهمر الأمطار بغزارة على النطاق الساحلي ، ومعظمها شتوي ، وتسود الغابات على المرتفعات خصوصاً على هضبة الأردن .

السكان
الكثافة السكانية هي أحد الأعلى في أوروبا. ديمغرافياً يوجد بالبلاد ثلاث مجموعات: الفلاندر، الوالون و الألمان. المجموعة الأخيرة أُضيفت لبلجيكا بعد هزيممة ألمانيا في الحرب العالمية الأولى عام 1918. بتكون سكان بلجيكا من عنصرين ، الوالون ويعيشون في جنوب بلجيكا ويتكلمون الفرنسية ، والعنصر الثاني الفلمنك وينحدثون لغة شبيهة بالهولندية ونعرف بالفلمنكية ، وهؤلاء يعيشون في النطاق الشمالي من بلجيكا ، لذا ففي الدولة لغتان معترف بهما ، وهناك أقلية ألمانية في الشرق ، وسكان بلجيكا حوالي عشرة ملايين وربع مليون ، وهي من أكثر مناطق أوروبا ازدحاماً ، وتزداد الكثافة في وسط بلجيكا وفي شمالها .

النشاط البشري
بلجيكا احدي الدول الصناعية الهامة في أوروبا ، ولديها كميات ضخمة من الفحم في منطقة وادي (السامير –ميز ) وتمند حقول الفحم إلى فرنسا ، وبهذا النطاق أعظم إقليم صناعي في بلجيكا ، فيه صناعة الحديد والزجاج والزنك والكميائيات ، وفي هذا الإقليم ربع سكان بلجيكا ،وتوجد بعض الأيدي العاملة من العالم الإسلامي ، وتنتشر الصناعة أيضاً في السهل الأوسط ،والصناعات القائمة علة المنتجات الحيوانية ، وصناعة المنسوجات والملابس تنتشر في سهل الفلندر والسهل الأوسط ، أما الزراعة فتنتشر في السهول البلجيكية ، لاسيما في السهل الأوسط حيث أغني أراضي بلجيكا الزراعية ، وفي سهل الفلندر ، وفي هضية الأردن ، والحاصلات تتكون من القمح والشعير والجودار والبنجر السكري والأعلاف ، وتربي الحيوانات في مناطق الزراعة وكذلك في منطقة هضبة الأردن .

اللغة
اللغات الرسمية هي الهولندية، الفرنسية و الألمانية. 59% من البلجيك هم من الناطقين بالأولى، 40% بالثانية بينما هناك اليوم حوالي 1% من الناطقين بالألمانية في بلجيكا.

ديانة
الكاثوليكية هي الطائفة الرئيسية في البلاد، وبحسب إحصائية حكومية أجريت عام 2006، فأن 47 % من البلجيكيين يعتبرون أنفسهم كاثوليك ممارسين، و 57.3 % يقولون بأنهم ينتمون للكنيسة الكاثوليكية. وتعتبر نسبة 15 % من مجموع السكان نفسها مسيحية دون تحديد الطائفة الدينية.
الديانات الأخرى الممثلة في البلاد هي :
الإسلام (400.000 شخص)، البروتستانتينية (140.000 شخص)، أرثوذكسية (70.000 شخص)، يهود (55.000 شخص)، الانغليكانية (11.000). وهناك أعداد قليلة من أتباع المذاهب المسيحية الحديثة والديانات الآسيوية المختلفة.
هناك نسبة 8.8 % من اللادينيين، ونسبة 8.5 % تنتمي لمجموعات فلسفية لا دينية.

الأعياد و العطل
العطل الدينية هي رأس السنة الميلادية (الأول من كانون الثاني/يناير)، عيد الفصح، عيد الصعود، عيد العنصرة، عيد الظهور ، عيد جميع القديسين (تشرين الثاني/1 نوفمبر) و ليلة و عيد الميلاد المجيد (24-26 كانون الأول/ديسمبر). العطل الوطنية هي عيد العمال (1 أيار/مايو)، يوم الجالية الفلاندرية (11 تموز/يوليو)، اليوم الوطني (21 تموز/يوليو)، يوم الجالية الوالونية (27 أيلول/سبتمبر)و يوم الهدنة ((تشرين الثاني/11 نوفمبر).

التاريخ
تعتبر الثورة البلجيكية عام 1830 والتي أدت للاستقلال البلاد هي نقطة بداية تاريخ بلجيكا، قبل ذلك كانت الدولة جزءاً من هولندا. ضمنت دول أوروبا الكبرى استقلال و وحدة الأراضي البلجيكية عام 1839. شهدت البلاد منذ الاستقلال و حتى اندلاع الحرب العالمية الأولى عام 1914 نهضة اقتصادية. احتلها الألمان في الحرب العالمية و بقت تحت سيطرتهم حتى عام 1918. آلت ملكية أراضي ذات أغلبية ألمانية إلى بلجيكا بعد انتهاء الحرب و خسارة ألمانيا فيها. كمعظم دول أوروبا في هذه الحقبة، سجل اليمينيون عام 1936 انتصارات بالانتخابات البرلمانية. احتل الألمان البلاد عام 1940 في بداية الحرب العالمية الثانية و بقيت تحت سيطرتهم لحين تحريرها عام 1944 من قبل البريطانيين. اعتبر الملك ليوبولد الثالث (.Leopold III) ، اللذي حكم بين عامي 1934 - 1944، متعاوناً مع النازيين ابان الحرب. أُجبر عام 1944 على التنحي لصالح أخيه كارل (Karl). الشعب البلجيكي صوت على اعادة تنصيبه ملكاً عام 1950 و لكنه تنازل عام 1951 هذه المرة لصالح ابنه بودوان الأول (.Baudoin I) .
شكل التنوع الثقافي و اللغوي المشكلة الأولى لبلجيكا على مدى تاريخها الحديث، حيث يوجد مجموعتان أساسيتان: الوالونيون (ذي الثقافة الفرنسية) و الفلاميون (ذي الثقافة الهولندية). تم عام 1922 معاملتهما بالمثل و تعميم تعليمهم على أراضي المملكة. أُدخلت تعديلات عدة على قوانين اللغة و الثقافة والقوانين الادارية في العقود اللتي تلت الحرب العالمية إلى أن تم إعلان بلجيكا دولة اتحادية عام 1993، تستطيع بذلك كل ولاية تحديد قوانينها الداخلية بنفسها. كانت بلجيكا إحدى الدول المؤسسة للمجموعة الاقتصادية الاوروبية عام 1957 و شكلت مع هولندا و اللوكسمبورغ اتحاداً جمركياً عام 1948 ثم اتحاداً اقتصادياً عام 1958. المملكة هي اليوم إحدى دول الاتحاد الاوروبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: رد: بلجيكــا    26/8/2011, 05:12

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بلجيكــا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: