اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 دياربكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: دياربكر   25/8/2011, 13:11

المكان الاثري تشاي اونو

يقع هذا المكان الاثري في موقع مغارات هيلار داخل حدود قرية سسفران بينار التابعة لقضاء ارغاني التابع لمحافظة دياربكر. هذا واظهرت الدراسات والحفريات الجارية منذ سنة 1964 وحتى ايامنا هذه ان هذا المكان يعتبر اقدم مكاناً للسكن في منطقة الاناضول وان تاريخه يمتد الى القرن الثامن قبل الميلاد. هذا المكان خاص بعهد اول تحمعات قروية زراعية وتم العثور فيه على آثار تعود الى البيوت المختلفة للعصر النيوليتيكي.

دياربكر – المكان الاثري اوتشتبة

يقع هذا المكان الاثري في قرية اوتشتبة التابعة لقضاء بيسميل التابع لمحافظة دياربكر. وتعتبر اوتشتبة احد اكبر الهضاب في المنطقة، وبدأت اعمال الحفريات في هذا المكان الاثري سنة 1988. وتم في اطار هذه الحفريات اخراج آثار هامة تعود الى العد الآشوري الحديث، واشياء اخرى تعود الى هوري – ميتاني، والعهد الاغريقي، والعهد الروماني.

قلعة دياربكر

تقع قلعة دياربكر التي تعتبر غاية في الروعة ويبلغ طولها 5700 متراً، وارتفاعها 12 متراً وعرضها يتراوح بين 3 الى 5 امتار، في مركز المحافظة، وهي بمخططها توحي الى سمك كالكان. ويوجد بالقعلة اربعة ابواب 82 برجاً. واهم هذه البروج هو برج الاشقاء السبعة الذي تم انشاؤه سنة 1208 من قبل مليك صالح ممدوح ملك ارتوكلو. ويوجد فوق البرج نقوشات ضئيلة البروز لنسر برأسين واسد باجنحة. وتطوق الكتابة البرج على شكل شريط. ةلقد تم انشاء القلعة في زمن الرومانيين سنة 349 بعد الميلاد، واجريت للقلعة اعمال صيانة لمرات عديدة في العهود الاسلامية، واجريت عليها اضافات باقية الى ايامنا هذه.

دياربكر – جسر مالابادي (Malabadi)

يقع جس مالابادي على الجانب الايمن للطريق البري الذي تم تدشينه حديثاً على الطريق البري الذي يربط دياربكر بباطمان. وتم اناء الجسر في عهد ابناء ارتوك سنة 1147. وتم وضع قواعد القوس المدبب الكبير الذي في الوسط فوق الصخور. ويوجد غرفتان على طرفي القوس ابعادهما 4,5 X 5,3 متراً واحدة للحارس الذي سيعمل على حراسة امن الجسر والاخرى لاستراحة المسافرين في القوافل. وتوجد نقوش لانسان والشمس والحيوانات داخل مشكاوات الاعمدة المفتولة التي فوق الجسر
التوقيع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: دياربكر   25/8/2011, 21:29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: رد: دياربكر   25/8/2011, 21:30

مشكوره اميره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دياربكر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: