اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 ستراتونيكيا - موغلا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: ستراتونيكيا - موغلا   25/8/2011, 13:08

تقع مدينة ستراتونيكيا الاثرية داخل حدود قرية اسكيحصار الواقعة على طريق ياطاغان – ميلاس البرية على بعد 6 الى 7 كيلومترات غرب قضاء ياطاغان التابع لمحافظة موغلا. وتم انشاء المدينة في القرن الثالث قبل الميلاد. هذا ومنح سلوكوس الاول ملك سوريا زوجته ستراتونيكا لابنه انتوخيوس. وقام انتوخيوس بانشاء مدينة باسم ستراتكونيكا التي كانت زوجة ابيه ثم صارت لاحقاً زوجته. مقبرة المدينة موجودة في قمة الجبل بالجنوب. وهذه القمة مطوقة ومحاطة بسور. ويوجد في شمال القمة آثار معبد صغير انشئ من اجل الامبراطور تحت الطريق البري الحالي فوق سطح على جنب الجبل. ويوجد تحته مسرح كبير. كافيا هنا مقسمة الى 9 كونيس بالدرجوتوجد ديازوما واحدة. ويتكون باب المدخل الرئيسي للمدينة من الجانب الشمالي من كتل كبيرة من الحجارة. ويعتبر بوليتريون الذي يتجمع فيه مجلس المدينة من الآثار الملفتة للانتباه والموجودة وسط المدينة. بوليتريون عبارة عن مبنى صغير شبيه بالمسرح. ويوجد غرب المدينة المبنى المسمى بجمنازيون الذي يتم فيه تدريب الشباب في اليونان القديمة وروما من النواحي البدنية والعقلية ويتلقون فيه التعليم ويمارسون فيه النشاطات الرياضية. وتوجد غرف قبور على جانب الطريق المقدس الماثلة امام باب مدخل المدينة. وتمر الطريق المقدس التي تبدأ من مدخل المدينة بالمقبرة وتصل الى ساحة هيكات المقدسة في لاغينا. ساحة المقبرة المذكورة اندثرت لانها صارت تحت حوض مناجم الفحم في ايامنا هذه.

موغلا – لاغينا (Lagina)

تقع ساحة لاغينا هيكات المقدسة داخل حدود بلدة تورغوت التابعة لقضاء ياطاغان التابع لمحافظة موغلا. ونصل الى خرابات لاغينا بعد السير لمسافة 9 كيلومترات في الطريق المعبد الذي ينفصل الى اليمين عن جانب مركز انتاج الطاقة الواقع على طريق ياطاغان – ميلاس البري. هذا وبلغتنا شهرة ساحة لاغينا المقدسة التي تعتبر مركز كولت هام بالنسبة للكارياليين، وما زالت هذه المنطقة معروفة ايضاً باسم لين (Leyne). اظهرت الدراسات التي اجريت مؤخراً ان المنطقة كانت مأهولة بالسكان بدون انقطاع منذ العصر البرونزي (3000 قبل الميلاد) وحتى ايامنا هذه. ولجأ ملوك سلوكوس بفضل اعمال البناء العظيمة الى تحويل ساحة لاغينا المقدسة الى مركز سياسي ومدينة ستراتونيكيا التي تبعد عن الساحة 11 كيلومتراً الى مركز سياسي للمنطقة. وبحسب ما علمنا من المخطوطات الموجودة حالياً على جدرات بوليتريون لاغينا وستراتونيكيا، فقد تم ربط هاتين المدينتين بواسطة طريق مقدس.


موغلا – جزيرة سدير (Sedir Adası )




تقع جزيرة سدير (مدينة كدريا الاثرية Kedriai Antik Kenti) في خليج غوك اوفا داخل حدود قضاء اولا (Ula)، وتعتبر اكثر الاماكن كثافة من ناحية السباحة الثقافية في المنطقة بفضل بنيتها الطبيعية الاثرية. وبالامكان الوصول الى جزيرة سدير بواسطة السفن الصغيرة التي تنطلق من بلدة آكياكا – فوك اوفا او من قرية تشاملي كويو. وان الابراج والاسوار العديدة التي انشئت من الحجارة المبسطة المنتظمة، ومعبد ابوللون، والكنيسة التي انشئت مكانه لاحقاً، والمسرح الذي لا زال قائماً وفي وضع جيد، والساحة التي يتجمع افراد الشعب لبحث ومناقشة الشؤون الادارية والسياسية والتجارية للمدينة، وآثار الميناء القديم في الجزيرة، تمثل اماكن جديرة بزيارتها.

التوقيع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: ستراتونيكيا - موغلا   25/8/2011, 21:33

مشكورة دلع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: رد: ستراتونيكيا - موغلا   25/8/2011, 21:34

لا شكر على واجب


ستراتونيكيا - موغلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ستراتونيكيا - موغلا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: