اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 ما الفرق بين الأرانب الأليفة والأرانب المتوحشة ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: ما الفرق بين الأرانب الأليفة والأرانب المتوحشة ؟   22/8/2011, 22:16

الأرانب المتوحشة..

تعد الأرانب المتوحشة من اكثر الحيوانات وداعة , فحين تفكر كم هي لطيفة وجبانة وخالية من الحماية ، عندها نتسائل كيف يمكنها البقاء على قيد الحياة في عالم مملوء بالأعداء ؟ ومن المحتمل أيضا أنك لاحظت طول أطرافها الخلفية ، وهذه الأرجل الطويلة تعطي الارانب المتوحشة السرعة التامة والثبات ، وبالطبع فإنك تعرف سرعة توالد الارانب الأليفة والمتوحشة وهذا يعد سببا لبقائها على قيد الحياة , والأرانب من الحيوانات القارضة وهذا يعني أن لديها أسنانا طويلة وحادة , اما أرجلها فأطول من الأمامية لهذا السبب فهي تسرع صعودا أكثر من الهبوط ، وعندما تلاحق من قبل أعدائها تلجأ إلى بعض الحيل ، منها تشويش الأثر أو اللجوء إلى توسيع وثبتها لتمحو رائحتها ، كما أنها تستطيع نقل إشارات الخطر وذلك بضرب الأرض بأطرافها الخلفية .

أما الأرانب المتوحشة مارش " MARSH " والتي نعرفها جيدا من خلال قصة إليس في بلاد العجائب ما هي إلا أرانب متوحشة أوربية , وفي شهر آذار يبدأ موسم التزواج ولاتأخذ التحذير بعين الإعتبار فهي تخرج كل وقت من النهار وتقوم بحركات بهلوانية مذهلة ، أتت الأرانب في البداية من شواطئ البحر الأيض الغربية وهي حيوانات إجتماعية تعيش على شكل جماعات في جحور تدعى " WARENS " ويمكن للأرانب أن تتزوج عندما يصبح عمرها ستة أشهر كما يمكن للأنثى أن تلد من اربع إلى ثماني مرات في السنة .

وإذا لم يكن للأرانب أعداء طبيعيون يمكن أن تصبح مصدر إزعاج فعلى سبيل المثال : قدم إلى أستراليا ثلاث ارانب واليوم تعد الارانب وباء عظيما .!

الأرانب الأليفة..

الأرانب الأليفة نباتية تماما ، ولكنها تستطيع أن تتغذى من اللحاء الداخلي للأشجار , وهناك فروق عديدة بين الأرانب المتوحشة والأليفة المتوحشة ، فالمتوحشة أكبر حجما وأذناها أطول وهي لاتحفر حجرا ولاتعيش ضمن مجموعات كما تفعل الأرانب الأليفة , والأرانب المتوحشة تولد وعيناها مفتوحتان ومليئتان بالغضب , على حين تولد الأرانب الأليفة عمياء ولايكسو جسمها شعر , وليس هناك عملية تزاوج من هذين النوعين من الأرانب , ويعد شمال إفريقية موطنا لأنواع كثيرة من الأرانب المتوحشة وأكثر الأنواع شيوعا نوع الجاك " jack " والتي تدعى خطأَ الأرانب الأليفة .

ويوجد هذا النوع في العادة في الغرب وصل طول الأرنب المتوحش جاك إلى أكثر من ( 0.5 ) م ولها أذنان طويلتان ووثبتها كبيرة حتى أنه في بعض الأحيان يصل طول وثبتها إلى ستة أمتار , وتعد هذه الأرانب من أكثر مصادر الإزعاج لدى المزارعين في الغرب وغالبا ما يقتلون الآلاف للتخلص منها

(:..وهنا..نقول ارنب ارنب ارنوبي..(:

مـــــــزايـــــــا الارانب .. ؟

تعيش الأرانب لفترة طويلة من الزمن تصل لعشرات السنين على أن تقدم لها الرعاية والمتابعة الصحية بشكل دوري.
الأرانب كائنات حية رياضية من الدرجة الأولى, لذا لا تحتجزها في مكان مغلق اتركها لكي تمرح في حديقتك الصغيرة يومياً وبذلك فأنت تمارس الرياضة والحركة معها عند متابعتها.
الأرانب من الحيوانات الاجتماعية أيضاً, عاشقة للصحبة من الأشخاص، وأصدقائها من الأرانب وخاصة إذا تم التعرف عليهم في سن مبكرة..

كــيــفــيــه الاعتنــاء الارانب .. ؟؟

كانت هناك فكرة شائعة وما زالت موجودة حتى الآن ..
أن الأرانب صديق الطفل لذا كان يتم احتجازهم في أقفاص مغلقة كأنهم سجناء ويتم تغذيتهم وتنظيف أماكنها يومياً في هذا المكان الضيق ويتم إخراجهم في أوقات معينة. ويرجع ذلك إلى عدم معرفة الكثير من الناس أن عدم ممارسة الأرانب للحركة يومياً وعدم إمدادها بنظام غذائي متكامل قد يؤدى إلى إصابتها بهشاشة العظام ومشاكل عديدة في الأسنان.

طـــــــعــــــامــــــــ الارانب .. ؟

الخضراوات على أن يتم التنويع ما بين ثلاثة إلى أربعة أنواع يومياً مــثـــل..

الجزر
التفاح
الكرنب
اللفت
البر وكلى


أما بالنسبة للخيار الخس فقيمتهما الغذائية غير عالية
وتأتى فوائد الخضراوات أو الألياف أنها تحمى الأرانب من أمراض اللثة ومشاكل الأسنان بوجه عام عند المضغ كثيراً, و قد تعرضها في نفس الوقت للإسهال وذلك في حالة واحدة إذا تم تناولها بكثرة.

ارنب براسين سبحان الله العظيم ..اسف مقدرتش اجيب الصوره
.

سبحان الله قادر على كل شىء
هذا الارنب في المكسيك وهو برأسين ويتصرف بصورة طبيعية مثل اي حيوان اخر , ولكن السلبيات الوحيدة التي يلقاها هو ان كل راس له عقل لوحده , بحيث حين يرغب العقل الايمن الذهاب الى شيئا ما , والعقل الايسر يختار مكان اخر , يدخل هنا النزاع .. فتخيلوا حياته بهذه الطريقة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه




مُساهمةموضوع: رد: ما الفرق بين الأرانب الأليفة والأرانب المتوحشة ؟   22/8/2011, 23:54


((ما شاء الله عليك والله مواضيعك خيره جدا وفى منتهى الروعه
ربنا يخليك لينا يارب انتى بقيتى بالنسبالنا زى المصباح السحرى
كل ما بداخله رائع رائع رائع ...............الى ما لا نهايه
ربنا يوفقك فى حياتك كلها وتبقى دايما رمز براق جدااااااااااااا للنجاح والخير آمين يارب العالمين))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: رد: ما الفرق بين الأرانب الأليفة والأرانب المتوحشة ؟   23/8/2011, 00:19

ربنا يخليك خالد


سعدت بمرورك وردك الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما الفرق بين الأرانب الأليفة والأرانب المتوحشة ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: ماكولات و حلويات :: اطباق رئيسية-
انتقل الى: