اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 اكثر المشاريع نجاحا فى مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nermeen




مُساهمةموضوع: اكثر المشاريع نجاحا فى مصر   19/8/2011, 16:18

انا مدرس مساعد بقسم الدواجن- كلية الزراعة .حاصل على الماجستير فى تربية الارانب و الدكتوراه حاليا ايضا عن . الحمد لله رب العالمين لدى خبرة فى مجال تربية و انتاج الارانب و اشرف على عدد من المزارع كما اننى المشرف على مزرعة كلية الزراعة بالفيوم كل ما اتمناه ارغب فى اقامة مشروع تربية الارانب بطاقة مبدئية لا تقل عن 200 ام لتصل الى 1000 ام كمرحلة اولى والتخطيط لتلك المزرعة لعمل مشروع المليون ارنب و تنفذ على خمس مراحل كل مرحلة مده 2.5- 3 سنوات.هذا المشروع ضخم لتربية الارانب بمصر (سوف تكون المزارع بمحافظة الفيوم او بنى سويف) لتوفر الظروف المناسبة لتربية الارانب ودراسة الجدوى جاهزة و السوق يشجع على الدخول فى تلك الصناعة الجديدة ولكن مشكلتى هى راس المال غير متوفر الان هل من الممكن ان اجد من يمول هذا المشروع الذى خلال سنتين –ثلاث سنوات باذن الله يسترد كل راس المال حقا فارباح تربية الارانب مذهلة وحقيقية و نلتمسها مع المربين لا يزيد عدد الامهات العاملة عندهم عن (100 ام منتجة) فما بالك اذا زاد العدد.


إجمالي رأس المال المطلوب للمشروع فى حدود( 500-523 )الف جنية مصرى (لتربية 1000 انثى كامهات منتجة للارانب)اى على الاكثر 66 الف يوروو او 26 الف دينار كويتى على الاكثر. بصفة مبدئية صافى ربح الام الواحده الشهرى 28- 42 جنية مصرى مما يعنى رجوع كافة المال المستثمر فى مده لا تزيد عن سنتين- ثلاث سنوات فقط.

دراسة الجدوى متوفرة لرجال الاعمال الجادين وكل مهتم بتربية الارانب.


دراسة السوق
الاستثمار بمصر في المجال الحيواني هو من انجح المشاريع حيث أن عددسكان مصر اكثر من 72 مليون فرد (نسمة) طبقا لتعداد الاخير عام 2006 والقاهرة وحدها بها أكثر من25 مليون فرد. وهناك طلبمتزايد جدا على المواد الغذائية بكل أنواعها ...
وأريد أن الفت الانتباه أنحاليا لا توجد تغطية كافية من المزارع للسوق
حيث طبقا لاخر تقرير تحت اسم أهمالمعالم الإحصائية للثروة الحيوانية و الداجنة و الأسماك و النحل لعام 2004 الصادرمن وزارة الزراعة و استصلاح الأراضي EAS قطاع الشئون الاقتصادية بعام 2005 العددالــــعاشر يتضح منه الآتي.


عدد الأرانب المذبوحة بالمجازر الحكومية 27027أرنب فقط طبقا لسجلات الهيئة العامة للخدمات البيطرية.
عدد الارانب الناتجة منمزارع الأرانب المسجلة بقطاع تنمية الثروة الحيوانية و الداجنة بوزارة الزراعة علىمستوى جمهورية مصر العربية 985336 أرنبة فقط لعام 2004
ومما سبق يتضح لنا مقدارالفجوة التي نعيش فيها بين ما نحتاج إليه و ما ننتجه بالإضافة إلى ذلك خلال الفترةالسابقة لوحظ انتشار الحمى القلاعية بالحيوانات المنتجة للحوم الحمراء و أنفلونزاالطيور بالدواجن مما أدى لزيادة الطلب على الأرانب. وما يحدث بمصر تعيشه معظم الدول العربية.
الفيضان يأتي من بعيد
تسقط قطرات الماء في قلب إفريقيا وتتجمع في روافد متواضعة لتصنع أعظم انهار العالم في الوادي و الدلتا ثم يذهب الفائضإلى البحر....فهل تكون صناعة الأرانب في مصر كقطرات الماء القليلة التي تغذى اقتصادمصر كروافد النيل؟؟؟ و هل سيتدفق الخير و يفيض و يزيد عن حاجة أولادنا و نصدره)ا.د/ إسماعيل سليمان و م/ سعد عبد الهادي) بمؤتمر البراري الرابع لصناعة الأرانب- الإسماعيلية 21/9 لعام 1989. وأقول لهم نعم سيتحقق الأمل بإذن القادر على كل شيءسبحانه و تعالى من خلال
• إخلاص العلماء و خبرتهم
• خيرة المستثمرين المخلصينوشجاعتهم
• والمخلصين في مواقع اتخاذ القرار
الخسارة في مزارع الأرانب.
• تم حساب نسبة النفوق في الأمهات و الذكور و كذلكالخلفة سواء للتسمين أو التي تربى كسلاله و عمل حسابها فىدراسة الجدوى.


هناك مفاجئة فى مشاريع تربية الارانب لا تتوفر فى اى مشروع اخر لو مات 25%من الارانب الناتجة ايضا تحقق ارباحا ويكون هامش الربح جيد وليس خسارة كما يحدث لباقى مشاريع الانتاج الحيوانى
• ونسب الخسارة في تربية الأرانبتعتبر من اقل النسب مقارنة بالدواجن مثلا.ويجب هنا أن الفت النظر إلى أن الاستثمارفي النواحي الغذائية والحيوانية يعد من انجح المشاريع وأعلاها ربحية و خاصة مشاريعالأرانب ولكنها تحتاج إلى من يفهمها جيدا و يحبها و لدية الخبرة في هذا المجال حيثتعود كافة التكاليف والمصروفات خلال وقت بسيط إلى جانب هامش ربح كبير ولكن أيضاالاستثمار في هذا المجال له مخاطره لأنك تتعامل مع أرواح وليس مع معدات!!!!!!!و لكننسبة الخسارة في مجال التربية يمكن جدا خفضها إلى أقصى حد بالإدارة العلمية والخبرةالعالية والأخذ بالاسباب و التوكل على الله.
• هناك مقولة شائعة دائما نُسأل عنها ((الأرانب بتتحسد )) الأمر و مافيه أن من سلوكيات الأرانب حدوث اضطراب لديها عند دخول آي فرد غريب عليها وفى مثلتلك الحالة كما يحدث أيضا للإنسان في حالة الاضطراب إفراز هرمون الأدرينالين من غدةفوق الكلية ((الكظرية))(Adrenal Gland ) والذي يسبب اضطرابا فسيولوجيا في الجهازالهضمي لتأثيره على درجة حموضة المعدة pH وبدلا من كونه منخفضا يرتفع ليصبح الوسطمتعادل وقيمه الــــــ7-7.4 pH وهى درجة الحموضة التي ينشط عندها ميكروبالكوليسترديا والذي أوضحت الأبحاث أن مقدار السم الذي يفرزه أكثر من سم ثعبانالكبرى فكيف بالله عليكم يبقى أرنب صغير أو كبير بعد وجود هذا السم بداخله وبالتالي ينفق عدد كبير وعنده نقول أن الأرانب إنحسدت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: اكثر المشاريع نجاحا فى مصر   19/8/2011, 17:05

سبحان الله تربية الارانب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اكثر المشاريع نجاحا فى مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: