اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 اكتر الاكلات السورية انتشارا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: اكتر الاكلات السورية انتشارا   19/8/2011, 09:56

اشهر المأكولات السوريه -بالصور

مأكولات سورية" لمحة بالصور"
المطبخ السوري مطبخ عريق متنوع يستمد تنوعة من الطبيعة السورية والمناطق والمدن فكل مدينة لها مايميزها من الآكلات مأ بين دمشق وحلب وحمص وحماة ومدن الساحل السوري ومنطقة الجزيرة والبادية والمناطشق الجبلية هذا ماجعل المطبخ السورى غني جدا بأطباقة المتنوعه الشهية العديده من اطباق المقبلات الكثيرة إلى الاكلات والاطباق الرئيسة من الاكلات المبتكرة الاصيلة في دمشق إلى المشويات المميزة في حلب إلى الاسماك وخيرات البحر في اللاذقية و طرطوس إلى اطباق الحلويات وانواعها المميزه في كل مدينة حمص و حماة وغيرها واشهرها الحلويات الدمشقية الشامية الشهيرة والمعروفة في كل العالم .




تبّولة:

تتكون سلطة التبّولة من البقدونس، والبرغل، والنعناع الأخضر، ويضاف إليها زيت الزيتون، والليمون والبصل الأخضر، والملح و أيضاً بعض الفليفلة الحمراء.




مقادير التبولة العادية:
2 كوب بقدونس مفروم ناعم
30 ورقة نعنع أخضر أو 2 ملعقة صغيرة نعنع ناشف مطحون
1/3 كوب عصير ليمون
1/3 كوب برغل
3 حبات بندورة (طماطم) متوسطة الحجم
5 ملاعق طعام زيت زيتون
3 حبات بصل أخضر كبار، يستخدم الجزء الأبيض فقط
ملح حسب الرغبة
نصف ملعقة صغيرة من الفليفله الحمراء
بابا غنوج:



بابا غنوج أو متبل,ويصنع بصورة رئيسية من الباذنجان.

سبب التسمية:(البابا غنوج)
هو قس كبير كان في القرن الاول بعد الميلاد,كان الناس يحبونه بشدة ففى مرة من المرات صنع له أحد محبيه (من تلاميذه) خليط من الباذنجان المشوى وخلطها ببعض الخضروات ثم الطحينة (الطحينة القديمة اى بدون بعض البهارات) وقدمها له ،فلم يرضى الاب غنوج ان يأكلها وحده فأعطاها لكل اهل قريته ولهذا اعجب الناس بكرمه واطلقوا على هذه الاكلة اسمه ،ومن تعاليم البابا غنوج (كن عاقلا لا تغضب كثيرا فالغضب يدعوك إلى ارتكاب الأخطاء).



كبّة مقلية:
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]
تحضر الكبة عمومآ من البرغل و اللحم الهبر الطازج حيث تخلط قطع اللحم مع البرغل المغسول والمصفى وتوضع في الجرن الحجري وتدق بمدق خشبي إلى أن يختلط اللحم مع البرغل ويمتزجى سويتآ ويصبحى كالعجينة والتي تؤخذ وتكبكب وتحشى بلحم الضان المفروم والمقلي والمخلوط بالمكسرات من اللوز أو الجوز أو الصنوبر تم تقلى بالسمن او بالزيت وتقدم للأكل.
حاليأ تستخدم آلة كهربائية لعمل عجينة الكبة وتسمى هذه الآلة بست البيت.



مقلوبة:
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط. ]
تحضر المقلوبة بقلي الخضار أولا وسلق اللحم، ثم يضاف اللحم والخضار على شكل طبقات في إناء طهي مناسب، ويقوم البعض بوضع شرائح من الطماطم في أسفل الوعاء حتى لا يحترق الخضار أو اللحم أو الأرز ويضع البعض الآخر حب الحمص. وفوق هذه الطبقات يضاف الأرز المنقوع فيتغلغل بين الخضار واللحم ويضاف إليه إما مرق اللحم أو الماء، وتوضع المكونات على النار حتى تنضج.
عندما تنضج المقلوبة يتم عادة قلب الوعاء على صحن كبير وتقدم للأكل، ولذلك سميت مقلوبة، فهي لا تقدم في داخل الوعاء الذي طهيت فيه. وتؤكل المقلوبة عادة مع اللبن أو سلطة خضار.


فلافل شامية:

الفلافل هو طعام شائع في تركيا والعراق وفلسطين والاردن ولبنان وعموم الشام (سوريا) ومصر (تعرف في بعض أنحائها مثل القاهرة والأرياف باسم طعمية)، وهو يصنع من البقول اليابسة والمنقوعة لفترة بالماء ثم تطحن وتعجن و تبهر ثم تقلي في الزيت الحار على شكل أقراص ، والفلافل نوعان، أمّا مصنوعة من الفول المطحون كما هو متّبع في مصر أو الحمص المطحون كما تجري عليه العادة في بلاد الشام. أو بكلاهما مخلوطين معا.
-تقدم الفلافل عادة كحشو لرغيف من الخبر مع إضافات إخرى تشمل الحمص والطحينة والليمون وسلطة وسماق وملح، ويطلق على هذه الشطيرة تسمية الفلافل أيضا. كما يمكن أن تؤكل الفلافل على شكل أقراص، وقد بدأت الفلافل بالإنتشار كشكل من أشكال الوجبات السريعة في الغرب كما في الشرق كما تعد الوجبة الأمثل للنباتيين .

كباب:

الكباب هو اللحم الدهين المفروم الملبس على أسياخ معدنية، والمضاف له البصل (أو دونه)، والمشوي على نار الفحم.
تختلف خلطة الكباب من بلد لآخر وتشتهر سوريا بالكباب الحلبي المعروف في كل الدول والتي تزيد وتتعدد أنواعه وله خلطته الخاصة وطعمة الشهي المميز وفي الاردن و مصر مثلا يتم إضافة البقدونس للحم المفروم. أما في العراق فلا يضاف البقدونس للخلطة، ويستعاض عنهما أحيانا برش مادة السماق.



مسبحة:

بسلق الحمص سلقا كافيا إلى ان يستوي الحمص يصورة جيدة, يهرس الحمص بأداة خشبية خاصة او بواسطة ماكنة ست البيت الكهربائية, يضاف للحمص المسلوق قليلا من الثوم المهروس (حسب الرغبة) و عصير ليمون الحامض والملح وكمية من الطحينة (عصير السمسم), يخلط المواد و تمزج بصورة جيدة ثم توضع في صحن مناسب وتغطى بطبقة خفيفة من زيت الزيتون أو دهن المذاب الساخن (السمن البلدي).
تقدم كوجبة كاملة أو كمقبلات.



شنكليش:


الشنكليش هو نوع من الأجبان او الألبان المعتقة يضاف اليه الحر ويقطع إلى اقراص ثم يغطس بالزعتر الأخضر في بلاد الشام.
يعتبر إحدى أهم المازات والمقبلات السورية (تشتهر به مدينة اللاذقية ) والبنانية حيث يقدم باردا بعد إضافة زيت الزيتون ،البندورة والبصل اليه.



مجدرة:

المجدّرة طبق من مأكولات بلاد الشام تشتهر بها الأردن سورية وفلسطين سهل التحضير، يتألف بشكل أساسي من العدس مع البرغل أو الرز، ويضاف إليه البصل المقلي بزيت الزيتون.




بقلاوة:

البقلاوة صنف من الحلويات موجود في العديد من المطابخ الشرق أوسطية ( العربية و التركية) ، البلقانية والجنوب آسيوية. تصنع البقلاوة من عجين خاص (عجينة الفيلو) وتحشى بالجوز أو الفستق الحلبي ويتم تحليتها بالقطر أو العسل (في بعض المناطق).




عرقسوس:

عرقسوس (Liquorice) هي مادة مشتقة من جذور شجرة Glycyrrhiza. أكثر حلاوة من السكر العادي. ويمكن مضغها أو تؤكل كحلويات. وهناك 12 نوع من جذور العرقسوس تختلف في الطعم. كما يضاف العرقسوس علي البيرة والمشروبات الكحولية ليعطيها رغوة, ويضاف إلى مشروب الكوكاكولا و البيبسي كولا. ويمكن مضغ مسحوق العرقسوس مع بذور الينسون للحكة أو عمله كشاي.

فوائد العرقسوس
أجمعت الدوائر العلمية العالمية. أن من أبرز فوائد العرقسوس : 1- يساعد على شفاء قرحة المعدة خلال عدة أشهر. 2- له أثر فعال في إزالة الشحطة و الحرقة عند حدوثها . 3- يساعد على ترميم الكبد لإحتوائه على معادن مختلفة. 4- يدر البول. 5- يشفي السعال المزمن باستعماله كثيفا أو محلولاً بالماء الساخن، و لذا يفضل أستعاله ساخناً للوقاية من الرشح و السعال و أثار البرد. 6- يجلب الشهية باستعماله أثناء الطعام . 7- يسهل الهضم باستعماله بعد الطعام . 8- أفضل شراب مرطب للمصابين بمرض السكر لخلوه تماماً من السكر العادي . 9- منشط عام للجسم و مروق للدم . 10- يفيد في شفاء الروماتيزم لأحتوائه على عناصرفعالة . 11-يحتوي على الكثير من أملاح البوتاسيوم والكالسيوم وهرمونات جنسية ومواد صابونية . 12- يفيد في شفاء الروماتيزم لاحتوائه على عناصر تعادل الهدروكورتيزون ويساعد في تقوية جهاز المناعة في الجسم.
ينصح بعدم الإكثار من شرب العرقسوس للمصابين بارتفاع الضغط.
haiv hglH;,ghj hgs,vdi -fhgw,v
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: اكتر الاكلات السورية انتشارا   21/8/2011, 01:26

الكبب و التبولة طبعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اكتر الاكلات السورية انتشارا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: ماكولات و حلويات :: اطباق رئيسية-
انتقل الى: