اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 سلطنة عمان تتبنى إجراءات لكبح ارتفاع أسعار السلع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hotmail




مُساهمةموضوع: سلطنة عمان تتبنى إجراءات لكبح ارتفاع أسعار السلع   19/8/2011, 04:50


سلطنة عمان تتبنى إجراءات لكبح ارتفاع أسعار السلع

تعتزم حكومة سلطنة عُمان حظر رفع أسعار السلع والخدمات ما لم يكن بمقدور الموردين تبرير الزيادات. ونقلت وكالة الأنباء العمانية أمس عن سعيد بن خميس بن جمعة الكعبي، رئيس الهيئة العامة لحماية المستهلك، أن القرار يمنع المورد من رفع سعر سلعة أو خدمة إلا بعد الحصول على موافقة الهيئة.

وسيتيح القانون الجديد للمورد تقديم طلب إلى هيئة حماية المستهلك لرفع سعر سلعة أو خدمة لكن سيكون عليه أيضا تقديم الأسباب التي تبرر زيادة السعر. كان التضخم السنوي في البلد العربي الخليجي قد تباطأ إلى 4% في يونيو من أعلى مستوى في عامين 4,4% الذي سجله في مايو. وتوقع محللون استطلعت “رويترز “آراءهم في يونيو أن يبلغ التضخم أربعة بالمئة في المتوسط هذا العام.

وأعلنت سلطنة عمان، المنتج الصغير للنفط غير عضو في منظمة “أوبك”، في أبريل الماضي عن برنامج إنفاق بقيمة 2,6 مليار دولار وتعهدت بتوفير 50 ألف فرصة عمل جديدة ضمن إجراءات أخرى. كان مسؤول كبير بالبنك المركزي العماني قال هذا الأسبوع إن من المتوقع أن ينمو اقتصاد السلطنة 5% بالأسعار الحقيقية هذا العام وإن من المرجح أن يظل التضخم بين 4 و5%. وأظهرت بيانات صدرت أمس الأول نمو اقتصاد عمان 15,3% بالقيمة الاسمية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي مدعوما بقوة أسعار النفط.





إلى ذلك، أظهرت بيانات لوزارة المالية العمانية ارتفاع إنتاج سلطنة عمان من النفط الخام ثلاثة بالمئة خلال الأشهر الستة الأولى من 2011 لكن الصادرات تراجعت 1,8% مقارنة مع النصف الأول من 2010. وأنتجت عُمان 140,11 مليون برميل من الخام في الفترة من أول يناير إلى 30 يونيو ليرتفع متوسط الإنتاج اليومي إلى 878 ألفاً و800 برميل يومياً من 856 ألفاً و700 برميل يومياً في الفترة ذاتها من 2010.

وتراجعت صادرات السلطنة إلى 131,17 مليون برميل من 133,56 مليون مما ينبئ بزيادة الطلب المحلي أو التخزين. وأبطلت تراجعات حادة في أحجام المبيعات إلى اليابان وتايلاند وتايوان أثر تحسن المبيعات إلى الصين والهند وكوريا الجنوبية. ورفعت عمان متوسط إنتاج الخام من 865 ألفاً و600 برميل يومياً في مايو إلى 876 ألف برميل يومياً في يونيو. وبلغ متوسط سعر البيع 116,51 دولار للبرميل في يونيو مقارنة مع 108,95 دولار في مايو و100,39 دولار في أبريل.

وقالت الحكومة العمانية إن متوسط سعر بيع الخام العماني للنصف الأول من العام بلغ 94,88 دولار للبرميل ارتفاعا من 77,57 دولار في الفترة ذاتها من 2010. وأظهرت البيانات ارتفاع إنتاج سلطنة عمان من الغاز 6% على أساس سنوي إلى 16,875 مليار متر مكعب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: سلطنة عمان تتبنى إجراءات لكبح ارتفاع أسعار السلع   19/8/2011, 06:06

والله الارتفاع عالمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلطنة عمان تتبنى إجراءات لكبح ارتفاع أسعار السلع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: