اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 «الصناعة والتجارة» تعد بانصاف أصحاب المخابز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: «الصناعة والتجارة» تعد بانصاف أصحاب المخابز   15/2/2010, 22:31

جدد وزير الصناعة والتجارة ، المهندس عامر الحديدي تأكيده ان الوزارة لاتزال في مرحلة"دراسة مطالب اصحاب المخابز" فيما يتعلق بمتغيرات كلف منتجاتها ، وان دراسة معمقة متعلقة بهذه الكلف في طور البحث.

وكان الحديدي يتحدث لـ"الدستور" بعيد لقائه ، امس ، بمقر الوزراة ، في عمان ، نقيب اصحاب المخابز ، عبدالاله الحموي ، وعدد من مالكي المخابز ، لبحث الكلف التشغيلية لمنتجات المخابز والتي تقول النقابة انها ارتفعت الامر الذي حدا ببعض المخابز للتهديد بعدم الاستمرار في انتاج الخبز" المدعوم".

وقال الحديدي ان دراسة الكلف التشغيلية للمخابز تجريها الوزارة ، حاليا ، ولم تنجز بعد ، لافتا الى ان الوزارة ستتخذ اجراءات حول المشكلة بناء على نتائج الدراسة عند اتمامها ، والاعلان عن نتائجها.

وهدف لقاء امس بين الوزير ، وممثلي قطاع المخابز اطلاع الوزارة على مطالب القطاع ، حيث حضر اللقاء ، كل من: امين عام الوزراة الدكتور منتصر العقلة ، مدير المخزون الاستراتيجي في الوزراة عماد الطراونة في اطار الجهود التي تبذلها الاطراف المعنية للوصول لرؤى مشتركة بين الطرفين "الوزراة" و"النقابة" لحل مشكلة زيادة الكلف التشغيلية على المخابز لضمان استمرار المخابز بانتاج الخبز "المدعوم".

ووعد الوزير ، خلال اللقاء ، ممثلي المخابز بدراسة مطالبهم ، وعرضها على مجلس الوزراء ، لمنح فرق الكلف ، تدريجيا ، لانصاف اصحاب المخابز مع الحفاظ على بيع الخبز العربي الموحد بسعر 160 فلسا للكيلو.

ولم يحدد الحديدي في تصريحاته ، وقتا محددا ، لانجاز "الدراسة" او موعدا لرفعها لمجلس الوزراء للبت بها ولابداء ملاحظاته عليها ، في وقت اكد به نقيب اصحاب المخابز ان الوزير وعدهم ، خلال اللقاء ، برفع مطالبهم ، اضافة للدراسة ، لمجلس الوزراء ، غدا الثلاثاء ، ليرد المجلس على هذه المطالب بموعد اقصاه الخميس المقبل. ليصار حينها الى تعويض المخابز عبر خفض اسعار الطحين الموحد لصالح المخابز لتعويضهم جزء من خسائرهم التي يؤكد القطاع انه ينفقها لانتاج الخبز المدعوم.

يشار الى ان الوزارة كشفت النقاب ، مؤخرا ، عن انها ستنجز دراسة متغيرات كلف المخابز ، الاسبوع الحالي ، وانها عازمة على زيادة الدعم للطحين الموحد اذا ما اظهرت نتائج الدراسة خسائر قد تتعرض لها المخابز نتيجة ارتفاع الكلفة التشغيلية.

وأكد أمين عام الوزارة ، الدكتور منتصر العقلة لـ"الدستور"ان موضوع الدراسة مازال قيد البحث ، وان الاجتماعات بين الوزراة ونقابة أصحاب المخابز مستمرة للخروج برؤيا موحدة وقناعات مشتركة حول حل مشكلة الكلف التشغيلية.

واوضح الدكتور العقلة ان الوزارة تعتزم تجهيز الدراسة خلال الاسبوع الحالي "واذا تبين تعرض المخابز لخسائر نتيجة ارتفاع الكلف التشغيلة ستعمد الوزارة لتخفيض اسعار الطحين الموحد للمخابز".

من ناحيته ، كان نقيب اصحاب المخابز صرح لـ "الدستور" ان النقابة رفعت مذكرة للمطالبة باعادة النظر ببعض بنود الدراسة التي تم اجراؤها حول آليات اعادة النظر في كلفة انتاج الخبز العربي الكبير بعد تراجع مردود عدد كبير من المخابز نتيجة رفع رسوم تصاريح العمالة ، وارتفاع تكاليف الانتاج ، واجور النقل ، والعمالة ، والمحروقات "الديزل".

يشار الى ان هناك قرابة 2200 مخبز حجري تنتج الخبز العربي الكبير انخفضت ربحيتها التي كانت لا تتجاوز في السابق 8 بالمائة ، لافتا الى ان كثير من هذه المخابز لم تعد تغطي ايراداتها مصروفاتها ، او ما يسمى بالكلف التشغيلية لها.

يرى اصحاب المخابز ان هناك كثير من التغيرات التي طرأت على الكلف التشغيلية للمخابز من عمالة و كهرباء ووقود ولابد من أخذ اجراء لضمان عدم حدوث اي تغيير على اسعار الخبز العربي الكبير والمحدد بـ 16 قرشا للكيلو.

وتقدر الاحتياجات السنوية من الطحين الموحد لـ 2200 مخبز منتشرة في المملكة بـ 600 الف طن ، وتصل حاجة الأردن من القمح بنحو 720 الف طن سنويا يستورد الاردن جزءا منها من سورية والباقي يتم استيراده من دول مختلفة ، حسب الاسعار ، وجودة المنتج ومن هذه الدول امريكا واوكرانيا وروسيا ، بالاضافة لدول الاتحاد الاوروبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: «الصناعة والتجارة» تعد بانصاف أصحاب المخابز   16/2/2010, 00:01

:shokran:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: «الصناعة والتجارة» تعد بانصاف أصحاب المخابز   16/2/2010, 00:02

العفو شكرا للمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
«الصناعة والتجارة» تعد بانصاف أصحاب المخابز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: