اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 جبال الامارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hotmail




مُساهمةموضوع: جبال الامارات   17/8/2011, 12:41

تمثل جبال دولة الإمارات العربية المتحدة جزءاً صغيراً من السلاسل العمانية الكبرى أو صفحاتها وسفوحها الغربية الداخلة ضمن حدود الإمارات.
وتقترب هذه الجبال من سواحل خليج عمان اقتراباً كبيراً لدرجة أنها لا تترك فيما بينها وبين البحر إلا شريطاً ضيقاً جداً من السهول التي يتراوح عرضها بين (5كم) عند كلباء والغرفة و(ا كم) في بقية أجزاء الشريط، بل وأقل من ذلك حتى تنعدم نهائياً، وتتقدم أقدام ونهايات الجبال من البحر وتسقط منحدراتها فيه مشكّلة رءوساً بارزة على الساحل الشرقي لدولة الإمارات كرأس دبا ورأس ضدنه ورأس فكان.
أما الأراضي السهلية المنخفضة فتقع إلى الغرب من الجبال وتغطي بقية أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة باتجاه سواحل الخليج العربي والحدود السعودية غرباً وجنوباً.
والجبال عموماً هي ارتفاعات في القشرة الأرضية تكون أعلى من التلال وهي توجد على شكل ارتفاع منفرد أو على شكل سلسلة طويلة من الجبال مثل جبال الألب في أوروبا وجبال هملايا في شمال الهند وجبال عمان في شبه الجزيرة العربية.
وتتكون الجبال نتيجة الحركات في القشرة الأرضية كالانضغاط أو الأنشطة البركانية، وعادةً تنضغط طبقات سميكة من الترسيبات الصخرية التي تراكمت في الأحواض الرسوبية القديمة وتندفع إلى أعلى مثلما حدث عندما اصطدمت القارة الأفريقية بالقارة الأوروبية ونتج عن ذلك تكوين جبال الألب، ويعتبر هذا أحد الأمثلة التقليدية على الطريقة التي تشكلت بها سلاسل الجبال.

حركة القشرة الأرضية
وتعتبر الحركة الأرضية المعقدة والناتجة عن تحركات الصخور النارية وقوى الضغط والاندفاع في القشرة الأرضية والتي حدثت منذ حوالي 80 مليون سنة السبب في تكوين سلسلة جبال عمان، غير أن الحركات التي طرأت على القشرة الأرضية في هذه المنطقة مثل اندفاع قشرة الأرض إلى أعلى والتي حدثت منذ حوالي 20 مليون سنة بالإضافة إلى عوامل التآكل والتعرية هي التي شكلت جبال عمان على صورتها الحالية وكما نراها اليوم.
وفي الإمارات العربية المتحدة. لا يشاهد الناس الذين يقيمون في مدينة أبو ظبي جبالاً، إلا أن الجبال تعتبر مألوفة لمن قاموا بزيارة إلى العين أو الإمارات الشمالية مثل جبل حفيت وجبل عمان.

جبل حفيت
يعتبر جبل حفيت حداً جنوبياً لواحة البريمى حيث تقع مدينة العين ويتراوح ارتفاع أعلى قممه بين خمسة وستة آلاف قدم عن سطح البحر، وتتفرع منه سلسلتان متوازيتان تنتهيان عند مدينة العين باتجاه الجنوب وتحصران بينهما بعض المرتفعات الجبلية الصغيرة.
ويعتبر جبل حفيت مألوفاً بالنسبة لزوار مدينة العين، وهو جبل مستطيل يقع طرفه الشمالي على مسافة كيلو مترين من مدينة العين، وقد نشأ هذا الجبل من عملية الطي بالجاذبية نتيجة لارتفاع جبال عمان إلى أعلى ، وقد تكون معظم هذا الجبل في نهاية العصر الميوسيني الذي يرجع إلى نحو خمسة ملايين سنة فقط، ويعتبر هذا الجيولوجي حديثاً جداً بمقاييس الزمن الجيولوجي الذي يمتد إلى أكثر من 5000 مليون سنة، ويبلغ ارتفاع الجبل 700 متر فوق مستوى المناطق المحيطة به في حين يبلغ عرضه 3 كيلو مترات وطوله نحو 18 كيلو متراً وهو يتكون من الجبس والحجر الجيري الذي يرجع زمن ترسبه إلى عصر الأوليغوسين، في حين يتكون جوفه من أحجار الجير التي ترسبت في العصر الأيوسيني ويرجع عهدها إلى 40 مليون سنة، ويمكن ملاحظة وجود صدع أو كسر على طول امتداد جبل حفيت.
وإضافة إلى جبل حفيت هناك سلسلة من الجبال المعروفة باسم جبال حجر التي تشطر شبه جزيرة مسندم وتمتد مسافة 80 كيلو متراً شمالاً وجنوباً بعرض يصل إلى نحو 32 كيلو متراً فتخترق عمان لتصل إلى الطرف الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وفي سفوح المناطق الشمالية من هذه السلسلة –التي تصل في أعلى ارتفاعها ضمن حدود الدولة إلى نحو 2438 متراً- تقع مدينة رأس الخيمة، بينما تتميز السفوح الغربية للسلسلة بوجود الوديان الكبيرة والأخاديد التي يستغل بعضها في الزراعة.
وتقع جبال عمان في الزاوية الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية وتمتد إلى ما يزيد على 700 كيلو متر من مضيق هرمز في الشمال إلى رأس الحد في الجنوب الشرقي ويتراوح اتساع هذا الحزام بين 30 و130 كيلو متراً في حين يبلغ أقصى ارتفاع له 3000 متر في منطقة الجبل الأخضر في عمان، ويبلغ أقصى ارتفاع للجبال في الإمارات العربية المتحدة 1000 متر.
وتتكون الصخور في جبل عمان على الأغلب من الحجارة الجيرية في الأجزاء السفلى والوسطى (الحواسنة)، في حين أن صخور الأجزاء العليا الداكنة اللون تتألف من الصخور النارية والمتحولة المعروفة بالأفيولايت.

جبل الظنة
على بعد 150كيلومتراً إلى الغرب من مدينة أبو ظبي يوجد جبل الظنة وهو عبارة عن كتلة شديدة التضرس من التلال الصخرية التي تعلو إلى ارتفاع 100 متر وهي تبرز في مياه الخليج على شكل نتوء صخري وعندها يكون الساحل زاوية واضحة، وإلى الشمال مباشرة من هذه الزاوية وعلى بعد 6 كيلو مترات من الشاطئ تظهر فوق سطح البحر جزيرة صير بنى ياس البركانية.
وقد عرف عن هذه المنطقة عمق مياهها لذا تم اختيارها لتكون ميناء لتحميل النفط عند جبل الظنة، فقد شكلت أرض الجبل المرتفعة موقعاً ممتازاً لصهاريج التخزين الأمر الذي يسهل عملية التغذية بفعل الجاذبية من الصهاريج إلى الشاطئ ومنه إلى الأرصفة البحرية.

الجبال والنفط
وتستحوذ الجبال في العادة على قدر كبير من اهتمام الكثير من الناس بمن فيهم الجيولوجيون ولاسيما جيولوجي البترول، ويرجع ذلك إلى أنها تعتبر بمثابة دلالات ظاهرة على السطح تشير إلى أماكن وجود قباب أو تشكيلات جيولوجية تكمن في أعماق القشرة الأرضية حيث يحتبس النفط والغاز في الطبقات تحت السطحية.
وفي أيام الاستكشاف الأولى، وجه مستكشفو النفط الذين وفدوا إلى الإمارات الجبلية، وقد جرت دراسة الجبال من أجل التعرف من خلال نتوءات الصخور على طبقات الأرض تحت السطحية في الإمارات والتي تغطيها بالكامل إما الرمال والكثبان الرملية أو مياه البحر، ولم تُستبعد أيضاً احتمالات وجود تراكمات نفطية تقبع تحت هذه الجبال.
وحتى الآن لا يقع أي من حقول النفط المكتشفة في الإمارات العربية المتحدة في المناطق الجبلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: جبال الامارات   17/8/2011, 13:58

شكرا على المعلومات اخي جاسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جبال الامارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: