اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 الخلل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: الخلل    15/8/2011, 13:56


أصبحنا نسمع ونشاهد كثيرا من ظواهر الفساد والظلم والانحراف التي انتشرت بشكل كبير وملاحظ في مجتمعنا الإسلامي المحافظ، فنقف مشدوهين متألمين متسائلين ترى ما السبب وأين الخلل....؟
نسمع كثيرا عن فتيات انحرفن عن الطريق المستقيم، وبعن أنفسهن دون مقابل إلا لقضاء شهوة، أو الاستمتاع بمغامرة، وهن ممن لا ينقصهن المال ولا الجاه و لا يعانين من الفراغ العاطفي أو الكبت الاجتماعي! ونشأن في مجتمع محافظ فما السبب....؟
أصبحنا نرى ونسمع عن الخيانات الزوجية، والتفكك الأسري، وإهمال رب الأسرة لأهله وبيته وأولاده، وانسلاخه من قيمه ومبادئه، وانشغاله في إشباع ملذاته الدنيوية و شهواته الحيوانية، غير عابئ بتعاليم دينه، و لا بقيم مجتمعه، أو احتياجات أسرته للقائد المسؤول والأب القدوة .
أصبحنا نرى ونسمع ظلم الإنسان لأخيه الإنسان، وغدره به وسعيه لأكل حقوقه وخيانة روابط الإخوة والدم وعرى الدين الوثيقة! فكم من أخ اشتكى من أخيه المسلم؛ لأنه خان عهده، ونقض وعده، وسرق ماله، وأنكر حقه! فلماذا هذا الظلم والجحود ونقص الوعود، فأين الخلل....؟
أصبحنا نرى الفساد الإداري مستشريا منتشرا من سرقة للمال العام، وعدم التزام بالعقود و تأخير في الإنجاز، وأكل للرشوة والسرقة العلنية, فهذه الطرق تعاني! والمشاريع تحتضر، والمال يسرق دون رادع من دين ولا يقظة في الضمير، والكل يرى ويسمع و يتألم ولكن لا حلول .
إذن كيف يحدث هذا الخلل؟
وكيف يحدث هذا الجمع بين هذه المظاهر الإيجابية والتزايد المستمر في هذه الظواهر السلبية؟
هل لأننا أصبحنا نأخذ من الإسلام المظاهر الخارجية، دون أن يتغلغل في جوارحنا ويشكل أفعالنا وسلوكياتنا وشخصياتنا كما يجب؟ هل لأن ثقافتنا وسياقنا الاجتماعي أصبحت تتشكل وتتأثر بمصادر أجنبية وثقافات دخيلة تكالبت علينا؛ نتيجة لهذا الاحتكاك المتواصل والمستمر مع الثقافات الغربية والشرقية من خلال هذا الزخم الهائل من وسائل التواصل الاجتماعي والبث الفضائي.
مهما كانت الأسباب فلابد من البحث عن الحل، فما الحل إذن؟ وكيف نقضي على هذه المخالفات الشرعية و المظاهر السلبية؟ و ما السبيل للعودة بالمجتمع وأفراده ومؤسساته لتكون على النسق الذي أراده لنا خالقنا ويرضاه لنا. نحن لا نبحث عن المثالية، وإيجاد المجتمع المثالي والعودة إلى عصر الصحابة والسلف الصالح في عصر يصعب فيه حتى البقاء على الثوابت والحفاظ على الهوية.
ولكن لابد أن نعمل جاهدين للإصلاح، من خلال العمل الجاد على توظيف مبادئ الدين وتفعيلها لتتشرب حياتنا وتشكل قيمنا، لابد أن نعمل لتكون ثقافة مجتمعنا منبثقة من ديننا وقيمنا، ونأخذ من الثقافات الأخرى ما يتناسب مع قيمنا الدينية وما تقبله عقولنا وما فيه نفع لنا (فالحكمة هي ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أولى الناس به)حديث رواه الترمذي، وقال العلماء عن هذا الحديث: ضعيف جدا.
علينا أيضا أن نجتهد في أن نوجد القيادة القدوة في البيت، وفي العمل، وفي المدرسة، وفي كل مجالات العمل والتواصل الإنساني .
نحتاج إلى تعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن والمجتمع وللأمة جمعاء. نحتاج أن نغرس مبدأ الإحساس بالمسؤولية، والقيام بالأمانة والرعاية الحقيقة لكل أمر نتولاه في حياتنا اليومية انطلاقا من قوله صلى الله عليه وسلم: "كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته" متفق عليه.
نحتاج إلى تضافر للجهود واستنفار للطاقات، وجهد على جميع المستويات.
لابد من أن نعمل جميعا (كجسد واحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى) ـ قطعة من حديث صحيح رواه مسلم ـ.
لابد أن نعمل جميعا، الإمام في المسجد، والأستاذ في الجامعة، والمعلم في المدرسة والمسؤول في الإدارة، والأب في الأسرة. نعمل جميعا على بناء القيم، وإحياء المبادئ الفاضلة، وإيقاظ الضمير وقبل كل شيء زرع الإيمان في النفوس، وتعزيز الوازع الديني، والرقابة الذاتية النابعة من الخوف من الله، ومراقبته في السر والعلن، حتى نقضي على جميع أنواع الفساد الأخلاقي والإداري والمالي والاجتماعي، و نرتقي بوطننا من هذا الوضع قبل أن يستفحل الأمر، و يصبح من الصعب الرتق والإصلاح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديمه




مُساهمةموضوع: رد: الخلل    15/8/2011, 14:18

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الحل هو الرجوع الى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: الخلل    15/8/2011, 14:19

نعم نعم نعم الحل الوحيد فقط
شكرا لمرورك زين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديمه




مُساهمةموضوع: رد: الخلل    15/8/2011, 14:26

لو كل انسان اتبع شرعية الله في حياته
و ابتعد عما نهى عنه ما بصير فيه فساد بالمجتمع كله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: الخلل    15/8/2011, 14:43

"كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخلل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: مكتبة اربد-
انتقل الى: