اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 القريه الشاميه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد الرواضيه




مُساهمةموضوع: القريه الشاميه    15/8/2011, 03:34

:: القرية الشامية ::



رغم أن الكثير من المستثمرين يتجهون نحو التجديد واعتماد الخطوط الحديثة في التصميم، وخصوصاً تلك المتعلقة بالمطاعم والفنادق والمنتجعات، إلا أن البعض مازال يفضل الاستمتاع بالأجواء التقليدية والتي تعتمد على تاريخ والأصالة..
وهذا ما قام به المسؤولون عن منتجع القرية الشامية، حيث نقلوا دمشق القديمة بكل ما تحمله من أصالة وعراقة وتميز، وجمعوا التاريخ بالحاضر في مكان تصل مساحته إلى 125 دونم، ويشكل مكاناً يجمع إلى جانب الترفيه والتسلية عبق التاريخ والأصالة الشاميين..
جولتنا في منتجع القرية الشامية جعلتنا نعيش أجواء مميزة لا يمكن للمرء أن يختبرها في أي مجمع أو منتجع سياحي آخر، فهو مكان متكامل من كل الجهات حيث يضم عدد من المطاعم والصالات والألعاب والمتاحف، بالإضافة إلى اتكاءه على ما اشتهرت به دمشق من متاجر وصناعات وأماكن لتشكيل المنظر العام للمنتجع.
يقع منتجع القرية الشامية على طريق مطار دمشق الدولي – الجسر السابع – امتداد قرية الغسولة، ويمتد على ما يقارب 125 ألف متر مربع، وقد تم فتتاحه في شهر آب من العام الفائت، حيث قام على أساس ترميم مجمع سياحي كان موجوداً في السابق، وإضافة الكثير من المرافق المميزة.





تبدأ جولة الزائر إلى المنتجع من المسرح الدائري، هو مسرح سماوي مبني على النمط الروماني مهيأ لاستقبال العروض المسرحية والحفلات الموسيقية، ويتسع لـ 3000 شخص، ومجهز بكل المعدات ليلبي متطلبات الحفلات الموسيقية والعروض المسرحية، له بوابات مستقلة للدخول والخروج، وقد استقبل حفلات لوائل كفوري وباسكال مشعلاني ووليد توفيق، كما سيستقبل في الصيف القادم العديد من الحفلات الفنية لأهم نجوم الغناء، بالإضافة إلى أنه من المقرر أن يستضيف عروض مسرحية في الهواء الطلق.

المتحف:
ينتقل الزائر من المسرح ليصل إلى المتحف الذي يضم مجموعة كبيرة من المهن التقليدية المتوارثة والتي تشتهر بها دمشق القديمة، وهذه المهن منها ما تم نسيانه واندثر ومنها ما زال متداولاً ولكن تم تطويره واختلفت أدواته وطريقة صناعته.
تغطي المهن الموجودة في المتحف امتداد زمني يصل إلى العام 1850م، وقد تم بناء المتاجر والمحال التجارية كما كانت في وقتها.
يضم المتحف ما يقارب المئة متجر يجمع كل أنواع التراث الدمشقي وفيه نموذج للحارة الدمشقية والبيت الشامي القديم، بالإضافة إلى تصوير طبيعة الحياة في الحارة الدمشقية القديمة من خلال العرس الدمشقي والكنيسة والمسجد اللذين يؤكدان على التآخي الديني الموجود في دمشق.
تضم الحارة أيضاً نماذج لباب الحارة والمحكمة والمخفر والسجن ودار الكتّاب والفرن وبائع الفول وصانع الزجاج والكراسي والمصور والعطار والمنجد والخياط والداية وبائع البوظة، بالإضافة إلى مجلس صلاح الدين الأيوبي ونموذج للقلعة ومكان الحرس والسجن.
واللافت في المتحف أن المتاجر استوحت أسمائها من التاريخ الدمشقي وأسماء العائلات الدمشقية، وأيضاً يتميز بالمؤثرات الصوتية التي تنتقل بالزائر من متجر إلى آخر لتنقل له الجو العام الذي يسود في كل متجر بحسب نوعية العمل الذي يقوم به، بالإضافة إلى التنظيم في الدخول والخروج وترتيب المهن.
قصر العظم:
بعد الانتهاء من متحف المهن التقليدية يأخذنا باب على شكل قنطرة إلى قصر العظم والذي يعد بمثابة مجسم للباحة الرئيسية في قصر العظم الأساسي الموجود في قلب دمشق، يتوسطه حديقة على شكل ساعة من الورود، ويضم غرف فيها معالم ومقتنيات الرؤساء السوريين منذ عهد الاستقلال وحتى اليوم، مثل الغرف الأصلية للرؤساء (أديب الشيشكلي وناظم القدسي وشكري القوتلي وخالد العظم...)، بالإضافة إلى قاعة مميزة تضم أهم وأندر الصور للرئيس الراحل حافظ الأسد تعرض بانوراما لحياته منذ الطفولة مروراً بشبابه وانتهاءً باستلامه رئاسة الجمهورية.
وقد افتتح حديثاً في قصر العظم قاعتين تضمان بانوراما لحرب تشرين لتحريرية عام 1973، وبانوراما لحرب تموز 2006.
سوق الحميدية:
كما هو الحال في مدينة دمشق، فإن الزائر عندما يخرج من قصر العظم يتجه غرباً ليصل عبر الحارات إلى سوق الحميدية، وكذا هو الحال في منتجع القرية الشامية، حيث يشعر الزائر أنه يتجول فعلاً في سوق الحميدية الأصلي، من حيث الأعمدة التي تفصل بين المتاجر وأبواب المحلات والأرضيات الحجرية والمؤثرات الصوتية الصادرة منه.
ويمكن للزوار التبضع من هذه المتاجر التي تحوي بضائع منوعة، كما يضم السوق حمام دمشقي يمكن للزوار الاستمتاع بتجربة الحمام الدمشقي من خلاله.
معرض السيارات القديمة:
هو عبارة عن متحف يضم 60 سيارة قديمة كانت مملوكة لأشخاص سوريين يعود أقدمها إلى العام 1920، وهي غير محدثة أبداً، حيث مازالت تحمل محركها الأساسي وهيكلها وألوانها الأصلية، وتحمل كل سيارة بطاقة تعريفية لنوعها وبلد الصنع وتاريخه.
سوق ساروجة:
هو عبارة عن مقطع لحارة دمشقية حقيقية، تضم واجهة بيوت دمشقية، وقد تم استعمالها سابقاً لتصوير مسلسلات تلفزيونية تتناول البيئة الدمشقية وذلك لتمثيلها الدقيق للحارة الدمشقية.
مطعم أورنينا الحضارة:
هو عبارة عن مطعم مغلق يضم حوض سباحة وشلال ماء مميز بالإضافة إلى تمثال كبير لآلهة الغناء أورنينا، كما يتميز بأن واجهته الداخلية عبارة عن نموذج للحضارة التدمرية، والواجهة الخارجية نموذج لأوغاريت.
يتسع المطعم لما يقارب الـ 1000 شخص، ويتميز بتقديم الوجبات الشرقية والغربية، ومختلف المشروبات والحلويات، وهو مجهز لاستقبال الحفلات والأعراس الخاصة.
مطعم "زينو المرجة":
نموذج جميل ومتكامل لساحة المرجة التاريخية في قلب دمشق، وهي تمثل كافيتيريا تتسع لـ 450 شخص مخدمة ومجهزة بمحلات للبيع المباشر، تستقبل زوارها في المساء للتمتع بالأجواء الصيفية الرائعة، ومشاهدة نموذج الترامواي الذي كان موجوداً في دمشق في أوائل القرن الماضي.
باب الحارة:
أكثر أركان القرية الشامية شهرة وأكثرها جذباً للزوار، وهو عبارة عن استديو تصوير تلفزيوني يضم خمس حارات، كل حارة تشكل نموذج مختلف عن الأخرى، وهي نفس الحارات التي ظهرت في مسلسل "باب الحارة" ذائع الصيت، كما تحمل أركانه نفس أسماء الشخصيات التي ظهرت في المسلسل، ويتم فيها حالياً تصوير الجزأين الرابع والخامس من العمل.
مدينة الألعاب:
في الجانب الآخر يضم المنتجع مساحة كبيرة مخصصة للألعاب المميزة والغريبة والتي تضم متاهة الرعب والبركان ومحمية مائية للكائنات البحرية، وتشكيلة كبيرة من ألعاب الأطفال المتحركة والثابتة والمؤمنة بشكل كامل من خلال وجود مشرفين ومنقذين متواجدين بشكل دائم.
استراحة النخيل:
هي بحيرة لقوارب التجديف، لمن يهوى رياضة التجديف، كما تضم مطعم للمأكولات الخفيفة يتسع لـ 450 شخص.
مضمار سباق الخيول:
يضم مجموعة متنوعة من الخيول العربية الأصيلة والخيول المهجنة والمستوردة، ومنها الخيول القزمة، حيث يمكن لكل شخص امتطاء الخيول بمساعدة المدربين والمتخصصين.
وتضم أيضاً ركن خاص للعربات التي تجرها الخيول وكذلك الجمال العربية التي يمكن استخدامها للقيام بجولة في أرجاء القرية.
حلبة سباق السيارات:
مزودة بمدرج للمشاهدين وحلبة كبيرة ومجهزة لسباق السيارات.
حديقة الحيوانات:
وهي محمية حيوانات تضم مختلفة أنواع الحيوانات، وتشكل تجربة فريدة للأشخاص الذين يحبون الحيوانات، حيث تضم حيوانات أليفة وأخرى مفترسة وطيور جارحة وداجنة محلية ومستوردة من دول أجنبية.
أهم الحيوانات التي تلقى إعجاب الزوار هي الأسد – النمر السيبيري – الجاغوار – الفهد الآسيوي – اللاما – الغزال السوري – النعامة – التماسيح – الصقور والنسور....
قسم المطاعم والصالات:
يضم العديد من المطاعم المميزة والتي تقدم مجموعة كبيرة ومتنوعة من المأكولات والمشروبات، بالإضافة إلى صالة الأفراح وصالة التشريفات وهي كما يلي:
- صالة VIP: مخصصة لاستقبال الوفود الرسمية والتشريفات.
- صالة Marriage: تتسع لـ 800 شخص مخصصة لاستقبال المؤتمرات وحفلات الأعراس، لها مطبخ مستقل وقاعة انتظار مستقلة.
- مطعم ليالي الوالي: يقدم المأكولات والأطباق الشرقية، بالإضافة إلى المشاوي والأطباق الشامية، يتسع لـ 400 شخص، ومجهز بمصلى وجلسات عربية وبحرات مياه ونوافير وشلال ضخم، وتخت شرقي على الغداء والعشاء، وملحق به صالة مغلقة (صالة فينوس) تتسع لـ 350 شخص.
- مطعم نيفا: وما يميز هذا المطعم أنه مخصص للأطباق الشامية القديمة مثل "الفتات – المقادم – المحاشي..."، ويتسع لـ 75 شخص.
- مطعم شيشة ومنقوشة: يقدم المعجنات على الصاج والبيتزا فقط، ويتسع لـ 400 شخص.
- كوخ كارتر: هو عبارة عن نموذج للكوخ الأمريكي الذي جلس فيه الرئيس الأمريكي جيمي كارتر عندما زار سورية، وهو مزود بصور موثقة لتلك الفترة.
بالإضافة إلى كل ما ذكر فإن القرية مجهزة بموقف سيارات يتسع لـ 500 سيارة، ومساحات خضراء وأحواض زهور منتشرة في كل أرجاء القرية، وأعمال فنية ومنحوتات تملئ كل الزوايا.
لكل من المطاعم الستة الموجودة في القرية مطبخ مستقل عن الآخر، حيث تتم عملية تحضير الطعام ضمن شروط صحية مع مراعاة السلامة والصحة العامة.
أما عن العنصر البشري في القرية فكل العاملين والموظفين مدربين ومختصين وهم بمثابة أدلاء سياحيين للزوار، كما إن القرية مجهزة بحراس أمن منتشرين في كل مكان ليضمنوا سلامة الزوار وراحتهم في كل الأوقات والأماكن.
وبما أن إدارة القرية تمنع دخول السيارات إلى داخلها فقد أخذت بعين الاعتبار حاجات المسنين والعجزة وزودت القرية بقطار لنقل هؤلاء بالإضافة إلى العربات التي تؤمن جولة كاملة في أرجاء القرية.
تضع إدارة القرية الشروط الصحية والبيئية في أولى أولوياتها حيث تتم معالجة النفايات بشكل مدروس، وتم تجهيز كل المستودعات بشروط تخزين عالية، وهي لا تعتمد على المواد المفرزة بل يتم شراء لوازم القرية بشكل يومي.
كما لم تغفل إدارة القرية المساهمة بالنشاطات والفعاليات الاجتماعية، وأولت عناية خاصة بالمجموعات الاجتماعية والدينية أثناء زيارتهم للقرية حيث قدمت لهم أسعار مخفضة ومشجعة.


اترككم مع بعض الصور:


صوره لـ راعي النحاسيات ..





مختار الحاره :



كنيسه :



مسجد وصلاة جماعية:



صورة عن ( بوظة بكداش ):





صورة تراثية تحكي عن فرقة غنائية شامية:



محل العطار:



الحكواتي:



مجلس الرجال:



الرجال بالقهوة:



صور منوعة:


















صورة لسوق الحمدية:



حمام السوق:



الداية ام محمود:



وبالنهاية نشكر القائمون على المشروع الذي اتاحوا للزوار فرصة الاستمتاع بأجواء حارات دمشق القديمة ,التي أعادوا بناءها لتكون مسرحاً للعديد من المسلسلات الشامية ومشاهدة اكثر من ثمانين ممثلاً من الدرجة الثانية يؤدون على مدار الساعة شخصيات مسلسل باب الحارة الذي حاز على العقول والقلوب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: القريه الشاميه    15/8/2011, 03:41

فعلا مشروع سياحي متكامل وبحب الاجواء الشامية القديمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: القريه الشاميه    15/8/2011, 03:42

مشكور خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عقيد الشات




مُساهمةموضوع: رد: القريه الشاميه    15/8/2011, 03:43

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
فعلا مشروع سياحي متكامل وبحب الاجواء الشامية القديمة

شركات السياحه عامله عرض على رحلات سوريا
ماكل شارب مسجون محقق معك مطخوخ مكفن كله بـــ100 دينار بس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه




مُساهمةموضوع: رد: القريه الشاميه    15/8/2011, 08:57

اشك لكم مروركم الغالي تقبلوا فائق احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القريه الشاميه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: