اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 اسماء ينابيع الماء في فلسطين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: اسماء ينابيع الماء في فلسطين   14/8/2011, 19:54

ينابيع الماء

نبع بلاطة (عين إبراهيم)

إن وجود عين الماء في هذا البلد من أكبر نعم الله عليها في حاضرها وماضيها، وقد ذكر معجم البلدان هذا العين باسم (عين الخضر)، ويعرفه الناس في هذا البلد باسم عين بلاطة، ومن المعتقدات الشائعة بين سكان هذا البلد أن هذه العين موجودة منذ زمن الرومان. وقد كانت هذه العين مقسومة على 6 جماعات لكل جماعة 24 ساعة.

ومن مميزات هذه العين كما في باقي عيون فلسطين أنها باردة صيفا، دافئة شتاء


الماء يتدفق من النبع (13 حزيران 2004)



وقد كانت هذه العين تزود شركة الزيوت النباتية، وبئر يعقوب، ومخيم بلاطة.

وكان ماؤها يستخدم في ري المزروعات والمواشي، والاستخدام المنزلي قبل توفير شبكات المياه، ولكن يمكن لسكان البلد استخدامها في حالات انقطاع أو شح المياه.

تتدفق مياه هذا النبع الغزير من صخرة ضخمة تقع على عمق 6-8 أمتار تحت سطح الأرض في أسفل السفح الشمالي لجبل جرزيم جنوب غرب القرية. وتتجمع المياه المتدفقة في بركة صغيرة تحت الصخرة ثم تنساب قوية باتجاه الشمال الشرقي للقرية لتصب في بركة أخرى تقع تحت بناء المسجد وسط القرية وفي جهته الغربية. وكانت هذه البركة وإلى الخمسينيات من القرن الماضي هي المورد الرئيسي للحياة في القرية.

يمتد المجرى الرئيسي للنبع من المنبع إلى البركة حوالي 300م وهو مبني بالحجر المدقوق ومسقوف على شكل بناء متقوس السقف يختلف ارتفاعه وعرضه من مكان لآخر فهو بارتفاع 2.5م في بعض مناطق المجرى وبارتفاع 70سم في مناطق أخرى، أما عرض بناء المجرى ففي بعض المناطق يصل إلى 2م وفي أماكن أخرى لا يزيد عن 70سم.

لم يعرف بالضبط متى بدأ استغلال مياه هذا النبع من قبل التجمعات البشرية في المنطقة، إلا أنه من المرجح أنه استغل منذ أكثر من أربعة آلاف سنة والذي يرجح ذلك تسمية النبع (نبع إبراهيم) نسبة إلى إبراهيم الخليل عليه السلام الذي مر في المدينة حوالي 2000-1900 قبل الميلاد. كما أن المكتشفات في شكيم تخلوا من أي مظاهر لوجود آبار تجميع المياه في المدينة. كما أن قنوات عديدة لتسيريب المياه وباتجاهات مختلفة اكتشفت متفرعة من النبع الرئيسي.

لقد استغل أهل القرية مياه هذا النبع منذ سنوات طويلة فقد استخدموا المياه في ري المزروعات كالبصل والجزر خاصة في سهل القرية. واستخدموا الطرق التقليدية كالقنوات الترابية الممتدة لمسافة تزيد عن 2 كيلومتر شرق وشمال وجنوب القرية.

يعتبر النبع ملكا خاصا لأبناء الشيخ موسى في القرية، وهم ستة أبناء، قسمت عليهم بالتساوي فوزعت على 144 ساعة لكل واحد منهم 24 ساعة يستغل فيها المياه المتدفقة من النبع، وبقيت تنتقل بالوراثة إلى الخمسينيات حين قررت الحكومة الأردنية استغلال أجزاء من مياه النبع من أجل تزويد مخيم بلاطة وبئر يعقوب. كما قام المؤسسون لشركة الزيوت النباتية بشراء واستئجار جزء من هذا النبع من أجل عملية التصنيع. والمتأمل لكمية المياه المتدفقة في وسط القرية والمتبقية بعد التقسيم الجديد يرى أن كمية المياه صيفا لا تزيد عن 1.5 إنش من المياه وتصل في الشتاء إلى 5 إنش، وهذه الكمية صيفا تكون من أصل 7 إنش وهي كمية المياه المتدفقة في أسوأ حالات النبع صيفا. وبذلك تكون المياه المتدفقة في وسط القرية لا تزيد عن 20% من مياه النبع تصل إلى 40% شتاء ولكنها أيضا غير مستغلة إلا بشكل بسيط.

وتجدر الإشارة إلى أن بلدية نابلس قامت بترميم العين وإضافة الصنابير وتصريف الماء بشكل منتظم وبطرق حديثة وذلك عام 2000، إلا أن الأوضاع الراهنة سببت إهمال العين مما أدى إلى إتلاف بعض من أجزاء المكان.


عين دفنه

تقع عين دفنه غربي قرية بلاطة وعلى مسافة لا تزيد عن 400م. كانت مياهها تتدفق قوية في فصل الشتاء، مشكلة مجرى كبيرا يخترق القرية من وسطها، ثم تبدأ بالتلاشي والانحسار شيئا فشيئا، ولكنها كانت تكفي لري المزروعات غرب القرية في منطقة البستان (مركز نابلس لإسعاد الطفولة حاليا)، والمنطقة الواقعة إلى الشرق منها وحتى تخوم القرية الغربية.

في الخمسينيات من هذا القرن، ومع بداية الستينيات، حدث توسيع في الشارع الممتد قبالة السجن المركزي فسقف مجرى النبع وأجريت المياه في أنابيب خاصة مدت إلى خزان كبير أقيم قرب محطة توليد الكهرباء من الجهة الجنوبية. واستغلت مياه النبع في عملية توزيع المياه على المدينة من قبل بلدية نابلس.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النبع يقع في محيط السجن المركزي وتتوزع مياهه باتجاهين أحدهما تحدثنا عنه، والآخر يتجه غربا نحو المدينة مرورا بمدرسة العامرية والصلاحية ليستغل أيضا في عملية توزيع المياه من قبل بلدية نابلس.


محطة ضخ عين دفنة (23/10/2006)



عين البصة

نبع صغير يقع على أقدام سفح جبل عيبال في أرض شبه منبسطة إلى الشمال من شارع عمان مقابل منطقة الآثار في شكيم وعلى بعد 200 متر منها. تستغل مياهه القليلة من قبل مالكي الأرض من عائلة عبد الله فرع جاد الله. وقد حفرت بركة صغيرة لتجميع المياه واستخدمت كميات منها للري في نهاية الشتاء والربيع وبداية الصيف. وتصبح مياهها قليلة جدا في فصل الصيف.


بئر غانم

يقع هذا البئر إلى الشرق من مصنع الكبريت وعلى بعد 50 مترا تقريبا. وفيه نبع بسيط كان يستغل لسقاية الأغنام والأبقار وغيرها. إلا أن هذا النبع قد أهمل، وأقيم فوق أرضه مباني من قبل مالكي الأرض ولم يعد ظاهرا للعيان.

ومن الجدير بالذكر أن المياه تتدفق في أكثر من موقع في القرية على شكل ينابيع أو (نزازات) بسيطة تنتشر بكثرة في سفح جرزيم أسفل شارع القدس، وقد ظهر منها نبع عند إقامة بناء لمالكه الحاج عادل حمدان، وآخر عند إقامة مبنى لأبناء حسني الجيعان، وثالث وسط القرية، وشرق مصب العين الحالية (عين بلاطة) مقابل روضة أطفال بلاطة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه




مُساهمةموضوع: رد: اسماء ينابيع الماء في فلسطين   15/8/2011, 03:18

ربنا ما يحرمنا من ابداعك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: اسماء ينابيع الماء في فلسطين   15/8/2011, 04:14

تسلم خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسماء ينابيع الماء في فلسطين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: