اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 مشروع كفائه الري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: مشروع كفائه الري   14/2/2010, 08:17

عمان- تجهد جهات حكومية وخاصة في سبيل رفع كفاءة عمليات الري الزراعي على أمل المساعدة في سلسلة الجهود الأردنية لمواجهة الفقر المائي الذي تعانيه المملكة.

وبعد أن بات الأردن رابع أفقر دولة مائية في العالم في ظل التغيرات المناخية ووسط توالي مواسم الجفاف جراء شح الأمطار تُركز تلك الجهات على القطاع الزراعي باعتباره أكبر مستهلك للمياه في المملكة.

وتقام المشاريع بهدف تحويل الري السطحي إلى الري بالأنابيب عبر توفير المواد اللازمة والممارسات الفعالة داخل المزرعة، إلى جانب تقديم المساعدة التقنية بشكل فردي من خلال تقييم وتشخيص شبكات المزارع.

وفي السياق ذاته يقوم مشروع تنفذه كل من سلطة وادي الأردن بالتعاون مع مؤسسة ميرا بتطوير أساليب الزراعة والري، بدعم من وكالة التنمية الفرنسية، على مستويين أحدهما على المزرعة ذاتها والآخر على شبكة السلطة.

ويتم تقديم دعم عيني للمزارعين لتحديث أنظمة الري وأنظمة الفلترة لتحسين نوعية المياه وبنسبة دعم تصل إلى 70% من التكلفة الإجمالية اللازمة لذلك.

وتصل الكلفة الإجمالية للمشروع، الذي يستمر لمدة ثلاث سنوات 4 ملايين يورو أي ما يقارب (3.870 مليون دينار)، منها ما يقارب 2.7 مليون يورو قدمتها وكالة التنمية الفرنسية منحة للأردن، فيما تقدر مساهمة سلطة وادي الأردن والمزارعين في المشروع 1.3 مليون يورو.

وقال مدير شركة ميرا المهندس ليث الواكد، خلال جولة صحافية في الأغوار نظمتها الشركة الخميس الماضي، إن المشروع ينفذ بشقين الأول يختص بعمليات صيانة وتوزيع شبكات المياه والأنابيب مع السلطة لرفع كفاءتها.

ويتعلق الشق الثاني بتقديم الدعم المباشر للمزارع من خلال تركيب شبكات الري والتي تتحمل الشركة 60% من تكاليفها بالإضافة للتوعية والمحاضرات، بحسب الواكد.

ويشمل المشروع، الذي يعد الأول من نوعه في المملكة تقديم الدعم مباشرة للمزارعين بما يقارب 1200 وحدة زراعية، منها 800 وحدة تم إنجاز العمل فيها، في الوقت الذي ما يزال العمل فيه جاريا لإنجاز ما تبقى.

وأشار الواكد إلى أن المشروع يهدف إلى رفع كفاءة الري في ضوء كميات المياه المتوفرة حيث إن المشكلة تكمن في تصميم شبكات ري المياه السابقة والتي كانت تستنزف كميات كبيرة من المياه.

ويسعى المشروع إلى جعل المزارعين يتكيفون مع كمية المياه المتوفرة لديهم والتي انخفضت نسبها عما كانت عليه في السابق.

ويمتد المشروع في منطقة الأغوار الشمالية وعلى طول 40 كم من منطقة العدسية، وصولا إلى منطقة أبو هابيل، حيث يغطي ما مساحته 36 ألف دونم أي ما يقارب 1200 مزرعة، وتحتوي كل مزرعة مستهدفة على حوالي 30 ألف دونم.

وأشار الواكد إلى أن كفاءة توفير المياه من خلال استخدام الأنظمة الجديدة تتراوح بين 80-90%، فيما كانت تقدر سابقا قبل استخدام الأنظمة بـ 55%.

وأيد رئيس جمعية مستخدمي المياه في المضخة 33 في الأغوار الشمالية محمد قويسم ما ذهب اليه الواكد في أن برامج تقنين الري التي كانت تقام في السابق لم تكن ذات فائدة، في حين إن الأنظمة الجديدة انعكست إيجابا على كفاءة الري في المزارع.

وأضاف قويسم أن عدد المزارعين في منطقته بلغ 205، استفاد منهم ما يقارب 190 مزارعا من المشروع، مبينا أن إنتاجهم تحسن بشكل واضح بعد استخدام الأنظمة الحديثة.

وأكد أحد المستفيدين من المشروع المزارع علي الرياحنة على أن استخدامه للأنظمة الحديثة في مزرعته ساهم إلى حد كبير في رفع كفاءة الري وتقليل كميات المياه المستخدمة.

ويوجد في مزرعة الرياحنة 5 أنظمة للري تعمل بشكل أفضل مما كان سابقا.

ويتفق المزارع محمد صبح مع الرياحنة في أن استخدام أنظمة الري الحديثة ساهم في خفض كميات المياه المستهلكة في ري أشجاره.

ورغم صعوبة تغيير قناعة المزارعين الذين يعملون على الطرق التقليدية منذ مئات السنين، بين الواكد أن الاستعانة بمزارع نموذجية لتركيب أنظمة الري الحديثة فيها، إلى جانب تنظيم جولات للمزارعين للاطلاع على آليات الري وإقامة محاضرات توعوية غير من النظرة السائدة لهؤلاء إيجابا نحو استخدام تلك الأنظمة.

ووفق الواكد، تدرس الشركة تنفيذ مشروع آخر في المنطقة الشمالية الشرقية للقناة، من المتوقع أن يخدم 600 وحدة وبكلفة إجمالية تصل إلى 750 ألف دينار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألماس




مُساهمةموضوع: رد: مشروع كفائه الري   14/2/2010, 14:32

:shokran:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: مشروع كفائه الري   15/2/2010, 01:29

:warda:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروع كفائه الري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: