اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 اسماء النجوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: اسماء النجوم    13/8/2011, 07:06



اسماء النجوم
اسماء النجوم عند العرب


أسماء عربية تسبح في الفضاء


1. نجم المئزر : يقع نجم المئزر في كوكبة الدب الأكبر , و يطلق على أشهر نجوم هذه الكوكبة الاسم اللاتيني Mizar المأخوذ من الاسم العربي . و هو نجم متوسط الحجم أي انه يفوق حجم الشمس بقليل , و يعتبر نجم المئزر نجماً مزدوجاً إذ يمكن رؤية رفيقه ( السهى ) بالعين المجردة , و كانت العرب تعتبر رؤية نجم السهى مقياساً لسلامة النظر ..[/move]2.

2 نجم الثعبان : Thuban يقع في كوكبة التنين بين الدبين الأكبر و الأصغر و هي كوكبة طويلة تحوي عدة نجوم براقة أهمها نجم الثعبان و تكمن أهمية هذا النجم في انه كان نجماً قطبياً منذ ما يقارب 4500 سنة . و عند دراسة هرم خوفو تبين أن المدخل الرئيسي لهذا الهرم موجه إلى نجم الثعبان باعتباره النجم القطبي أيام الفراعنة ...
3. نجم ذنب الدجاجة : Deneb إذا نظر المرء في إحدى ليالي الصيف فوق رأسه مباشرة في الدول الواقعة قريباً من مدار السرطان و منها سوريا فإنه يجد كوكبة مؤلفة من خمس نجوم براقة على شكل الصليب اسماها العرب كوكبة الدجاجة ..
سمى العرب النجم الرئيسي في هذه الكوكبة ذنب الدجاجة و هو نجم أبيض ضخم يفوق حجمه حجم الشمس بخمس و ثلاثين مرة و إلى الجنوب من هذا النجم تمتد درب التبانة .

4. نجم النسر الطائر : Altair يقع في كوكبة العقاب إلى الجنوب من كوكبة الدجاجة و هو نجم أبيض ساطع يقارب حجمه ضعفي حجم الشمس .
5. نجم النسر الواقع : Vega يقع في كوكبة القيثارة إلى اليمين من كوكبة الدجاجة و يظهر في الصيف بشكل واضح و لذلك يسمى كل من نجم ذنب الدجاجة و النسر الطائر و النسر الواقع باسم المثلث الصيفي . يعتبر الواقع من النجوم الشديدة اللمعان و يطلق إشعاعا غزيراً أبيضاً مشوباً بالزرقة لأنه نجم شاب وهو أكبر من الشمس بمرتين و أشد بريقاً منها بخمسين مرة .
. 6نجم الغول : Algol يقع في كوكبة برشاوس " حامل رأس الغول " و تقع شمالي كوكبة الحمل .. يتغير بريق نجم الغول بانتظام بديع فكل يومين و عشرين ساعة يبدأ بريقه بالانخفاض من قيمة 2,5 إلى 3,5 و لمدة عشرين ساعة كاملة ثم يعود للارتفاع من جديد و هكذا دواليك ..

7- نجم الدبران :aldebran يقع في كوكبة الثور و التي تحتوي على تجمع نجمي شهير يزيد على مئة نجم هو الثريا .. و برج الثور يأخذ شكل الرقم 7 مفتوحاً نحو الجنوب و أشد نجومه بريقاً هو الدبران و تسهل رؤيته بسبب لمعانه الشديد و لونه البرتقالي .

8. نجم فم الحوت : Fomalhaut يقع في كوكبة الحوت الجنوبي و يعتبر هذا النجم واحداً من النجوم العشرين التي تتربع على عرش البريق في السماء لونه ضارب إلى الزرقة و ظهوره يعلن بداية فصل الخريف .
9. نجم الفرد :alfared يقع في كوكبة الشجاع الواقعة في منطقة من السماء لا تحوي على نجوم براقة باستثناء هذا النجم و سمي بالفرد بسبب تفرده بالبريق في تلك المنطقة من السماء .
10. نجم آخر النهر :achernar يقع في كوكبة النهر الطويلة الملتوية التي تشغل مساحة كبيرة من السماء و يقع في آخرها ألمع نجومها آخر النهر , و هو نجم لامع و يميز السماء الجنوبية و بواسطته يستدل على نجم القطب الجنوبي .11.

11- نجم رجل الجوزاء :regel يقع في كوكبة الجبار التي تعتبر بحق أجمل كوكبات السماء قاطبة إذ أنها تشغل مساحة واسعة من السماء في فصل الشتاء و تأخذ شكلها المميز بثمانية نجوم فتية ستة منها متقاربة جغرافياً و هو أمر نادر جداً في النجوم .. ألمع نجوم هذه الكوكبة هو رجل الجوزاء و هو نجم عملاق ساطع يفوق حجمه حجم الشمس بأربعين مرة ..
تحتوي هذه الكوكبة سديماً متألقاً يدعى سديم الجبار الذي يمكن رؤيته بالعين المجردة و تزيد كتلته على كتلة الشمس ب 700 ضعفاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه




مُساهمةموضوع: رد: اسماء النجوم    13/8/2011, 09:38


((ما شاء الله عليك والله انتى انسانه خيره جدا وفى منتهى الروعه
ربنا يخليك لينا يارب انتى بقيتى بالنسبالنا زى المصباح السحرى
كل ما بداخله رائع رائع رائع ...............الى ما لا نهايه
ربنا يوفقك فى حياتك كلها وتبقى دايما رمز براق جدااااااااااااا للنجاح والخير آمين يارب العالمين))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عقيد الشات




مُساهمةموضوع: رد: اسماء النجوم    13/8/2011, 09:41

ونجم الدين طوالبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: اسماء النجوم    14/8/2011, 03:16

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
لا اله الا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسماء النجوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: