اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 أسعار اللحوم في الأردن من الأغلى عربيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nermeen




مُساهمةموضوع: أسعار اللحوم في الأردن من الأغلى عربيا    12/8/2011, 16:30

كشفت دراسة أعدتها جمعية حماية المستهلك أن أسعار اللحوم في الأردن من بين الأغلى عربيا ،مشيرة إلى أن سعر الكيلو الواحد وصل إلى 11 دينار .

وأوضحت دراسة "المقارنة لعشرة سلع أساسية" والتي شارك في إعدادها جمعيات حماية المستهلك في 13 دولة عربية، وبالتعاون مع الاتحاد العربي للمستهلك ، فروقات الأسعار لهذه السلع بين الـ 13 دولة خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك.

وفيما يلي التحليل الكامل للدراسة كما نقلته الدستور : بينت الدراسة إن أسعار الكيلو الواحد من اللحوم الحمراء البلدية في سلطنة عمان 5.5 دينار والمغرب 6 دنانير والبحرين 6.5 دينار والسودان 7 دنانير وهي الأرخص بالرغم من أن السودان أكبر منتج للثروة الحيوانية.

كما يلاحظ إن أسعار الكيلو الواحد بالمتوسط من اللحوم الحمراء البلدية في بلدان عربية مثل سوريا 8 دنانير بعظمه وقطر 9 دنانير بعظمه ومصر 9 دنانير بعظمه والجزائر 10 دنانير والعراق 10 دنانير.

أما البلدان العربية التي كانت أسعار اللحوم الحمراء البلدية أعلى من باقي البلدان المشار أليها فكانت الأردن 11 دينار والسعودية 11 دينار والإمارات 13 دينار ولبنان 14 دينار، والاستنتاج العلمي وحسب دراسات الجمعية الوطنية لحماية المستهلك يشير إلى مغالاة واضحة في أسعار اللحوم الحمراء البلدية بسبب ميل المربين والتجار لجني أقصى هوامش الربح على حساب المستهلك، ذلك أن المنطق يفرض على تجار الجملة للحوم الحمراء البلدية ضرورة بيعها ما بين 9 إلى 10 دنانير فقط والاكتفاء بإرباح ما بين 20% إلى 25%.

ويلاحظ من الجدول السابق أن أسعار السكر في البلدان الثلاثة عشر كانت كما يلي، أن أسعار السكر في الأردن هي من أقل الأسعار 53 قرشا للكيلو مدعوما، أما السعر في الأسواق المحلية لمادة السكر المستوردة من التجار فكانت حوالي 75 قرشا بالمتوسط، أما في البلدان العربية التي تدعم مادة السكر فكانت أسعارها كما يلي، سوريا، 35 قرشا أردنيا " بلد منتج"، قطر 63 قرشا أردنيا " تدعم السكر"، السودان 70 قرشا أردنيا "بلد منتج للسكر"، المغرب 70 قرشا أردنيا " بلد مستورد"، مصر 70 قرشا أردنيا " بلد منتج مستورد".

كما أوجدت الدراسة أن أعلى الأسعار لمادة السكر كانت في البلدان العربية التالية سلطنة عمان فكانت أسعاره الأعلى 1.3 دينار للكيلو الواحد، لبنان فكانت أسعاره مرتفعة أيضا 1.15 دينار للكيلو الواحد، الإمارات فكانت أسعاره 1.05 دينار للكيلو الواحد، البحرين فكانت عالية أيضا دينار للكيلو الواحد، العراق فكانت أسعاره عالية أيضا 1.05 دينار للكيلو الواحد.

أما البلدان العربية التي كان سعر السكر فيها بين الأقل والأعلى فكانت كما يلي، السعودية 80 قرشا للكيلو الواحد، الجزائر 85 قرشا للكيلو الواحد، والخلاصة هنا أن سعر الكيلو الواحد من السكر مدعوما أو حرا في الأردن هو أقل من الأسعار في معظم البلدان العربية عدا الدول العربية التي تنتج هذه المادة سوريا أو تدعمها بشكل واضح مثل قطر.

وتبين من الدراسة أيضا أن أسعار الشاي هي الأقل في سلطنة عمان حيث تباع بـ 3.5 دينار، أما أعلى الأسعار لهذه المادة فكانت في السعودية 8 دنانير ولبنان 5.8 دينار والإمارات 5.7 دينار، وقطر 5.75 دينار والبحرين 7 دنانير، أما الأردن والجزائر ومصر والعراق والسودان وسوريا فكانت أسعار الكيلو غرام الواحد وبالمتوسط 4.2 دينار في الأردن وسوريا 4.25 دينار والسودان 4.25 دينار، العراق 4 دنانير، ومصر 4.25 دينار والجزائر 4.75 دينار، أما أسعار السكر الشاي في المغرب فكانت (500 ) قرش للكغم الواحد.

أما بخصوص أسعار صنف الزيوت النباتية بينت الدراسة إن الأكثر شيوعا في المغرب 1.4 دينار للعبوة لواحدة وهو الأرخص بالمقارنة مع أسعارها في البلدان العربية الأخرى، إلا أن أسعار الصنف الأكثر شيوعا في بلدان مثل سوريا فكان سعره 2.5 دينار، السعودية 2.5 دينار، وقطر 2.75 دينار، العراق 3 دنانير، الجزائر 2.84 دينار، والبحرين 3.5 دينار.

أما بعض البلدان العربية كانت أسعاره متوسطة بالمقارنة مع بلدان عربية أخرى، ففي الأردن كان السعر 4 دنانير و في سلطنة عمان 3.55 دينار ومصر 3.55 دينار فكانت في المرتبة الثالثة من ناحية الأسعار.

أما المجموعة العربية الأعلى سعرا للزيوت النباتية فكانت السودان 5 دنانير للعبوه 2 لتر والإمارات 5.85 للعبوه 2 لتر، وتجدر الإشارة هنا إلى أن أسعار صنف الزيوت النباتية الأكثر شيوعاً في الأردن تقع ضمن مجموعة البلدان العربية التي كانت فيها أسعار الأصناف الأكثر شيوعا فيها مرتفعة الأمر الذي يحتم اتخاذ قرارات جزئية من قبل تجار الزيوت النباتية لتخفيض أسعارها والاكتفاء بهوامش ربح معقولة.

ولاحظت الدراسة إلى أن أسعار الكيلو الواحد من الدجاج الطازج وبالمتوسط كانت في السعودية 2.15 دينار والمغرب 1.40 دينار والأردن 2.1 دينار، وسوريا 2.2 دينار، وقطر 2.25 دينار، ومصر 2.20 دينار للكيلو الواحد، والعراق 2.35 دينار، أما البلدان العربية التي كانت فيها أسعار الدجاج مرتفعة فهي السودان 3.5 دينار، والإمارات 3.6 دينار، الجزائر 2.85 دينار، وسلطنة عمان 2.8 دينار، أما لبنان فكانت أسعار الدجاج فيها 2.5 دينار، والبحرين فكانت أسعاره 2.65 دينار.

وبينت الدراسة أيضا أن أسعار صنف القهوة البرازيلي كانت الأعلى في الأردن 9 دنانير للكيلو الواحد و 8 دنانير في السودان وسوريا، أما أرخص أسعار لهذا الصنف فكانت في بلدان عربية مثل المغرب 4.25 دينار، ومصر 4 دنانير، وفي الجزائر 4.9 دينار وفي سلطنة عمان 4.95 دينار، لبنان 5.8 دينار للكيلو الوحد، والحقيقة إن نتيجة مقارنة أسعار هذا الصنف من القهوة البرازيلي وفي البلدان العربية التي تتعامل معه تشير إلى الأرباح الفاحشة التي يحققها تجار هذا الصنف وغيره من أصناف القهوة المتداولة في الأردن.

وأشارت الدراسة أن أسعار البندوره في الأردن 30 قرشا، وسوريا 35 قرشا، ومصر 40 قرش، هي الأرخص بالمقارنة السعرية، حيث أن اعلي أسعار وجدت للكيلو الواحد من البندوره في السعودية دينار، تلتها سلطنة عمان 70 قرشا للكيلو الواحد، وفي الجزائر75 قرشا، والمغرب 70 قرشا، ولبنان 70 قرشا، وفي البحرين 70 قرشا، إلا أن أسعار هذه المادة كانت متوسطا في الإمارات 60 قرشا، وفي قطر 60 قرشا، و في العراق 50 قرش، ويتضح من دراسة المقارنة أن أسعار هذه المادة هي الأقل في الأردن لكنها الأعلى في المملكة العربية السعودية.

تشير بيانات الدراسة أيضا أن أسعار مادة البطاطا كانت الأرخص في سوريا 30 قرشا للكيلو، تليها مصر 40 قرشا، وأعلى أسعار للبطاطا كانت في السعودية دينار للكيلو الواحد، وفي سلطنة عمان 70 قرشا، وفي السودان 70 قرشا، وفي المغرب 70 قرشا، وفي الجزائر 75 قرشا، وفي البحرين 66 قرشا، أما أسعار البطاطا في بعض البلدان العربية فكانت متوسطة مثل العراق ولبنان 50 قرشاً، والإمارات وقطر 60 قرشا للكيلو الواحد. ومرة أخرى تشير الدراسة أن أسعار البطاطا في الأردن معقولة بالمقارنة مع أسعارها في 10 بلدان عربية.
وتبين الدراسة أيضا أسعار اللبان في الدول العربية حيث إن أعلى الأسعار موجودة في كل من السودان والمغرب تباع بـ 1.4 إلى 1.45 دينار، تليها قطر 1.15 دينار للكيلو الواحد، أما الأردن فكانت في المرتبة الثانية من ناحية ارتفاع الأسعار حيث بلغ سعر الكيلو الواحد 1.05 دينار تليها سلطنة عمان 95 قرشا ولبنان 95 قرشا والبحرين 90 قرشا وفي مصر دينار، حيث إن أقل الأسعار للألبان كان في العراق 50 قرشا للكيلو والجزائر 35 قرشا للكيلو، أما السعودية فكان سعر الكيلو الواحد من الألبان 75 قرشا.

وتشير نتائج دراسة المقارنه السعرية إلى وجود ارتفاعات هائلة بأسعار الألبان في الأردن وهو الأمر الذي يستدعي معالجة ومقاربة جديدة يكون هدفها التعرف على الإرباح التي يحققها كل من الصانع وتاجر التجزئة، ذلك وان بعض المصانع يدعون أن أصحاب المولات هم الذين يرفعون الاسعار على المستهلك الأمر الذي يحتم اجراء دراسة ميدانية علمية ومحادية لتحديد الجهة أو الجهات المسببة لارتفاع أسعار الألبان في الأردن.ويتضح من نتائج الدراسة المقارنة لاسعار10 سلع أساسية في 14 دولة عربية نجاح الإجراءات التي قامت بها وزارة الصناعة والتجارة لضبط الأسعار للسلع الأساسية مستخدمة بذلك وهي المؤسسة الاستهلاكية المدنية العسكرية اللاتي وفرتا جوا مناسباً في هذا الشهر حيث قامت بيع السلع الأساسية وخاصة السكر والأرز وغيرهما الكثير بأسعار معقولة جدا بالمقارنة مع أسعار مثيلاتها في الأسواق الحالية، حيث إننا على أبواب الثلث الثاني من شهر رمضان المبارك ونشهد ارتياح كبير لدى شرائح كبيرة من المستهلكين الذين يشترون احتياجاتهم من هذه المؤسسات الاستهلاكية وبكميات مناسبة بعيدا عن التخزين.

وتتمنى حماية المستهلك على وزارة الصناعة والتجارة تشكيل لجنة علمية لدراسة الكلف الثابتة والمتغيرة للحوم الحمراء المستوردة مع تحديد علمي لأرباح كل منفذ من منافذ التوزيع لهذه المادة الغذائية، حيث إن المستهلك يريد الوقوف على حقيقة ما جرى ويجري في هذا السوق، وحماية المستهلك تثمن الجهود التي تقوم بها وزارة الصناعة والتجارة لمراقبة الأسواق وضبط الممارسات السلبية في أسواق السلع وتتمنى على الجهات المستوردة أن تضع دراسات السعر التأشيري الخاصة بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: رد: أسعار اللحوم في الأردن من الأغلى عربيا    12/8/2011, 18:13

والله كل شئ طاير ام ادم من البندوره للحمه الله يعين اصحاب الدخل المحدود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: أسعار اللحوم في الأردن من الأغلى عربيا    12/8/2011, 18:59

يلا بالناقص عنها وهينا عايشين بدون لحمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسعار اللحوم في الأردن من الأغلى عربيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: