اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 دخل الفرد ودخل المواطن.. الخطأ الشائع!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: دخل الفرد ودخل المواطن.. الخطأ الشائع!    7/8/2011, 17:12

سـعود الأحمد

تناولت العديد من الأقلام موضوع متوسط دخل الفرد السعودي على أنه غير معقول أن يصل إلى سبعين ألف ريال، مع ما نشاهده من علامات الفقر والعوز. والبعض يتحدث عن الموضوع (مستغربا) ويحسبها بهذه الطريقة: إذا كان متوسط عدد أفراد الأسرة السعودية المكونة من ستة أشخاص يصل إلى أربعمائة وعشرين ألف ريال، فمعنى ذلك أن دخلهم الشهري خمسة وثلاثون ألف ريال. وعلى هذا النحو يرون أن هذا الرقم غير معقول! والذي ينبغي معرفته قبل أن نبني قناعاتنا عن دلالات البيانات الإحصائية، أن نفهم حقيقة تركيبة هذه الأرقام وكيف يتم بناء المعادلات الحسابية، التي بناء عليها تُستخرج هذه البيانات الإحصائية.
فالمقياس المتبع لمتوسط دخل الفرد «Per Capita Income» هو مقياس عالمي متعارف عليه، ويحسب بقسمة إجمالي الناتج المحلي «gross Domestic Product» (GDP) على عدد السكان بمن فيهم غير المواطنين. وهذه المقاييس بالمناسبة يرى فيها رواد الفكر الاقتصادي والإحصائي أنها مبنية على معايير (مقدسة) متعارف عليها دوليا، وحجتهم في ذلك أن هذه الأرقام ليست لغرض الاستخدام محليا (فقط)، من قبل المواطنين والمستثمرين المحليين، ولكنها معايير يتم توظيفها من قبل المنظمات الدولية بهدف تقييم الأوضاع الاقتصادية لكل بلد. ومقارنة هذه الأرقام من بلد لآخر لمعرفة كيف هو الوضع الاقتصادي في كل دولة. ومن باب أنه إذا اختلف أساس القياس عن الأسس المتبعة عالميا فإن هذه البيانات تفقد إمكانية الاستناد عليها في تقييم اقتصادات الدول بالمقارنة مع بقية دول العالم، بل إن المجتمع الدولي (وبالأخص الدول العظمى والمنظمات العالمية) لا يرى أن لكل دولة أن تغير في تراكيب ومكونات معادلات البيانات الإحصائية. ناهيك إذا كانت هذه الدولة من الأهمية بمكان مثل المملكة، لما لها من ثقل سياسي واقتصادي، ولما تتمتع به من ثروات نفطية وموقع استراتيجي وتأثير إسلامي وعالمي.

والذي ينبغي ملاحظته أن متوسط دخل الفرد عندما يُحسب بقسمة الناتج القومي على عدد سكان المملكة... فإن الناتج القومي ليس هو الإنفاق الحكومي، كما قد يتبادر إلى أذهان بعض المواطنين. ثم إن رقم عدد السكان الذي يقسم عليه ليس هو عدد المواطنين، كما يحلو لبعض حملة الأقلام أن يعتقد! ومن هنا فقد نتفق مع بعض الأقلام أن هذه المعادلة أكثر دلالة في المجتمعات التي يتأثر فيها رفاه المواطن (مباشرة) بالناتج القومي، آخذين بالاعتبار أن التركيبة السكانية لدينا ثلثها وافدة، بل إن عيشتهم في البلاد (في الغالب) تكون لفترة مؤقتة. ولذلك (قد) يكون من المناسب أن نعمل على إعطاء بيانات إحصائية (إضافية)، تُسهل على القارئ (غير المتخصص) الوصول إلى دلالات أرقام الإحصاءات الاقتصادية بما يناسب احتياجاتهم، وبالتالي فقد نحتاج إلى صياغة معادلة جديدة لمتوسط دخل الفرد (كإضافة)، تراعي التأثير المباشر على دخل المواطن الفرد ورب الأسرة المتمثل في الإنفاق الحكومي المحلي. ونضيف (أيضا) بيانات تحسب جميع دخول المواطنين النقدية وهي الرواتب والإعانات وما في حكمها.

والحقيقة أنه وخلال العقد الماضي حصل تغير في متوسط دخل الفرد السعودي، جراء تأثير الأزمة المالية العالمية على المستوى الدولي، وقبلها أزمة سوق الأسهم السعودية والحروب التي أتت على الأخضر واليابس والتي أتت بعد ذلك. وهذه الأزمات أثرت (دون شك) على تغيير معادلة مستوى دخل الفرد السعودي، بحيث قلصت شريحة متوسطي الدخل لصالح شريحة ذوي الدخل المرتفع، كما زادت في شريحة منخفضي الدخل (الفقراء). ومن هنا ولدت في المجتمع السعودي مشكلة اقتصادية لم يكن يعرفها من قبل، ألا وهي الفقر... لكننا ونحن نعترف بوجودها ندرك بالطبع أنها لا تصل إلى نفس المستوى من الحالة التي يكون عليها الفقر في الدول الفقيرة... بمعنى أنه وحتى الفقر يمكن أن يُعرف بفقر الدول الغنية على أنه يختلف عن فقر الدول الفقيرة.

والذي ينبغي ملاحظته أن الأرقام الإحصائية هي بلا أدنى شك أرقام صادقة في طرق إعدادها، لكنها قد تكون مناسبة في دلالاتها على المستوى العالمي أكثر من المحلي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: دخل الفرد ودخل المواطن.. الخطأ الشائع!    7/8/2011, 23:05

دخل الفرد نسبة ماخوذة من المعدل الاجمالي للبلد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: دخل الفرد ودخل المواطن.. الخطأ الشائع!    8/8/2011, 03:00

فعلا مفهومنا خاطئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دخل الفرد ودخل المواطن.. الخطأ الشائع!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: